الفهرس

كيفية شراء سهم أمازون Amazon وتداوله.. وما هي شرعية تدول سهم AMZN

تسأل نفسك دائمًا  كيف نجحت شركة أمازون الأمريكية ووصلت إلى ما هي عليه الآن؟ Amazon.com Inc هي شركة تكنولوجيا متعددة الجنسيات تعمل في تقديم خدمات التسوق بالتجزئة عبر الإنترنت. 
لسنوات عديدة، بدت أمازون شركة لا تقهر، وليس غريب وصفها بعملاق التجارة الإلكترونية الذي جعل الشركات الأخرى ترتعش عندما اقتحمت الأسواق. وهو الأمر الذي ساعد سهم AMZN في أن يكون له مكانة بين كبرى الأسهم الأمريكية والعالمية. 
إذا كنت تريد أن تكون واحد من المستثمرين المحظوظين الذين يستثمرون في سهم أمازون، ولكنك لا تعرف الطريق جيدًا. فنحن هنا لمساعدتك. سيضم هذا الدليل كل شئ تريد أن تعرفه عن شركة أمازون Amazon، وعن كيفية شراء سهم AMZN بشكل تفصيلي. 

من هي شركة أمازون؟

تعتبر شركة أمازون ثاني أكبر بائع تجزئة في العالم بعد شركة والمارت. ولكنها تعمل على زيادة إيراداتها بمعدل سريع، مما قد يجعلها تتفوق على Walmart وتصبح أكبر بائع تجزئة في العالم في وقت مبكر من عام 2024. ففي عام 2022 حقق عملاق التجارة الإلكترونية 330 مليار دولار كإجمالي إيرادات، كما ساعدت مبيعات أمازون المتزايدة في رفع سعر سهمها على مر السنين. ومن الممكن أن تستمر الحركة الصعودية في المستقبل.
بدأت أمازون كمتجر لبيع الكتب عبر الإنترنت في عام 1994، وعلى مدى السنوات الماضية أصبحت متجرًا عملاقًا عبر الإنترنت، يبيع كل شيء من الإبرة إلى الصاروخ إن جاز التعبير. 
تأسست شركة أمازون على يد جيف بيزوس. في ذلك الوقت، قررت المنصة تقديم نفسها على أنها مكتبة عبر الإنترنت، تركز في المقام الأول على أمريكا. في منتصف التسعينيات، كان الإنترنت قد بدأ للتو في الانتشار حول العالم، لذلك كانت منصة أمازون رائدة في قطاع البيع بالتجزئة عبر الإنترنت، وبالتالي اكتسبت ميزة تنافسية على شركات الإنترنت الأخرى.
توسعت أمازون أيضًا في صناعات أخرى مع علامات تجارية مثل Amazon Prime Video (منصة بث مباشر)، وAmazon Music، وAmazon Publishing، واستوديوهات أمازون. قامت أمازون أيضًا بتوسيع نطاق أعمالها عندما استحوذت على Whole Food Market في عام 2017. واليوم، تعتبر أمازون واحدة من العلامات التجارية الأكثر قيمة في العالم.
واليوم، تمتلك أمازون أكثر من 40% من سوق التجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة، وتحتفظ بمواقع قيادية في أوروبا وآسيا، وتقوم بتطوير تقنيات الحوسبة السحابية وهي أكبر مزود لخدمات IaaS وPaaS (خدمات ويب أمازون) في العالم.
كل هذا مغري جدًا للاستثمار في شركة أمازون من خلال شراء سهم AMZN، ولكن دعنا أولًا نلقي نظرة تارخية على أداء السهم. 
شراء سهم أمازون

تاريخ سهم أمازون

عندما قدمت أمازون طرحها العام الأولي في عام 1997، كان سعر سهمها 18 دولارًا. سيكون المستثمرون الذين دخلوا اشتروا الأسهم في الاكتتاب العام سعداء للغاية حيث ارتفعت أسهم أمازون بشكل كبير منذ ذلك الوقت. 
AMZN رمز سهم أمازون
1997 تاريخ الإدراج في البورصة
ناسداك بورصة التداول
ناسداك – ستاندرد أند بورز 500 الإدراج في المؤشرات
قبل قيام الشركة بتقسيم أسهمها بنسبة 20 مقابل 1 في مارس 2022، كان سعر سهمها بالآلاف. ووصل بائع التجزئة عبر الإنترنت إلى القيمة السوقية البالغة تريليون دولار لأول مرة في عام 2018 ومرة أخرى في عام 2020.
تهيمن الشركة على سوق الأسهم وتحظى بشعبية كبيرة بين المستثمرين العاديين والمحترفين. منذ إطلاق طرحها العام الأولي في عام 1997 بسعر 18 دولارًا للسهم، ارتفع سعر سهم أمازون بأكثر من 19000٪. أكملت الشركة ثلاث عمليات تقسيم للأسهم في التسعينيات، وتجاوز سعر سهمها 3000 دولار لأول مرة في عام 2020. على الرغم من أن الشركة لم تدفع أرباحًا مطلقًا إلا أنها من بين أكثر الأسهم التي يفضلها المستثمرون في العالم أجمع. 
تاريخ سهم أمازون
وبشكل عام، تطور سعر سهم أمازون عبر السنين، ولكن ابتداء من 2017 أخذ السهم مسارًا تصاعديًا وصل إلى القمة في عامي 2020 و2021. 
من المثير للدهشة أن جيف بيزوس (مؤسس أمازون والرئيس التنفيذي الحالي) لا يزال يمتلك أكثر من 9٪ من إجمالي الأسهم القائمة. استنادًا إلى أحدث تقارير أمازون، امتلك جيف بيزوس حوالي مليار سهم من 10.2 مليار سهم في شركة أمازون. وهذا أمر رائع للغاية عندما تفكر في أن أمازون كان لديها 256 موظفًا في وقت الاكتتاب العام الأولي، والآن لديها أكثر من 1,544,000 موظف حول العالم. 

تقسيم سهم أمازون

انقسم سهم أمازون 3 مرات. في عام 1998، تم تقسيم الأسهم إلى 2 مقابل 1، بينما في عام 1999، كان سهم أمازون مقسمًا إلى 2 مقابل 1 و3 مقابل 1. وأخيرًا، في عام 2022، تم تقسيم أسهم أمازون بنسبة 20 مقابل 1. لذا، مقابل كل سهم تم شراؤه في الاكتتاب العام، سيكون لدى الشخص 240 سهمًا اليوم. 

طرق استثمار وتداول سهم شركة أمازون

يريد الكثير من المستثمرين خاصة المبتدئين الاستفادة من الفرص الموجودة في سهم أمازون، حيث يسعون إلى مشاركة كبار المتداولين في تحقيق أرباح من تداول السهم أو استثماره. ولكن ما هي طرق الاستثمار في سهم AMZN؟ إليك الطرق الأكثر شهرة.

العقود الآجلة لأسهم أمازون

إنها عقود مالية مشتقة. تلزم العقود جميع الأطراف بالبيع والشراء في تاريخ وسعر مستقبليين ولكن تم تحديدهما مسبقًا. يلتزم الطرفين بتنفيذ العملية بالأسعار والوقت المحددين بغض النظر عن سعر السوق الحالي. ويعتبر الاستثمار في العقود الآجلة لأسهم أمازون واحدة من طرق الاستثمار على المدى الطويل الأكثر شهرة بين المتداولين. 

العقود مقابل الفروقات لسهم أمازون

هو اتفاق بين المشتري والبائع على أساس سعر سهم أمازون في وقت معين في المستقبل. إذا ارتفع سعر السهم عند انتهاء العقد، فإن بائع عقد الفروقات يدفع للمشتري. وإذا انخفضت القيمة، يدفع المشتري للبائع. 

يعتبر تداول العقود مقابل الفروقات لسهم أمازون محفوفًا بالمخاطر للغاية، حيث يتكهن المتداولون بشكل أساسي بالاتجاه المستقبلي للأسعار. 

يعني تداول سهم أمازون من خلال العقود مقابل الفروقات، أنك تقوم بالمضاربة على تحركات سعر السهم دون امتلاك السهم نفسه، وهي طريقة مناسبة جدًا للمتداولين والمستثمرين الذين يفضلون التداول قصير المدى. 

الشراء المباشر لسهم أمازون

إنها الطريقة الأشهر والأكثر سلاسة ضمن طرق الاستثمار في سهم أمازون. يقوم المستثمرون بشراء سهم أمازون، يحتفظون به لفترة زمنية معينة ومن ثم يبيعونه. يحقق المستثمرون أرباحًا من فوارق السعر بين الشراء والبيع. فمثلًا إن قام المستثمر بالشراء وكان سعر السهم 100 دولار، وبعد عام قرر المستثمر بيعه، وكان السهم يتداول عند 150 دولار، فهذا يعني تحقيق أرباح 50 دولار على كل سهم. 

لماذا تشتري سهم أمازون؟

عانى سهم أمازون بعض الشئ في 2022، ولكنه بدأ في إظهار علامات على التعافي. ترجع أسباب التعافي إلى 3 أشياء، وهي الأسباب التي تجعلك تشتري سهم أمازون أيضًا. 

الذكاء الاصطناعي يعزز الطلب على خدمات أمازون السحابية

على الرغم من أن أمازون تشتهر بمواقع التجارة الإلكترونية، إلا أن الحوسبة السحابية هي المحرك الأساسي لربح الشركة. حققت Amazon Web Services (AWS) إيرادات تشغيلية هائلة بلغت 22.8 مليار دولار في عام 2022، ارتفاعًا من 18.5 مليار دولار في عام 2021. وذلك على الرغم من تحديات الاقتصاد الكلي الكبيرة، بما في ذلك مخاوف التضخم والركود، التي دفعت العديد من الشركات إلى إبطاء استثماراتها التكنولوجية.
لدى أمازون بالفعل أكثر من 100000 عميل لخدمات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها. وقالت إدارة أمازون إنها تعتقد أن الذكاء الاصطناعي سيكون له تأثير عميق عبر الصناعات وسيعزز "ثورة تكنولوجية ستستمر لعقود قادمة". تعتزم أمازون قيادة هذه الثورة، وهي تستثمر بقوة لتطوير هذه التكنولوجيا التي ستغير قواعد اللعبة.

زيادة الطلب على التجارة الإلكترونية 

ستستفيد أمازون أيضًا من النمو طويل المدى لصناعة البيع بالتجزئة عبر الإنترنت. فمع زيادة الأوبئة وانتشارها، زاد الطلب على الشراء الإلكتروني وهو ما يعزز قطاع البيع بالتجزئة عبر الإنترنت لدى الشركة، ويوفر فرص ربحية كبيرة على مدار السنوات القليلة القادمة.

لدى أمازون فرصة تقدر بتريليونات الدولارات في مجال الروبوتات

من المفترض أن تعمل الروبوتات على تعزيز ربحية أمازون. يمكن أن ينمو سوق الروبوتات إلى ما يصل إلى 9 تريليون دولار بحلول نهاية العقد، ارتفاعًا من 70 مليار دولار في عام 2022، وفقًا لشركة Ark Investment Management. تعد أمازون أيضًا قوة كبيرة في هذه الصناعة المزدهرة. 

كيفية شراء سهم أمازون والاستثمار فيه في 7 خطوات

  1. اختيار أفضل شركات الوساطة المالية لشراء سهم أمازون.

  2. فتح حساب لدى الشركة.

  3. تحديد مبلغ الاستثمار.

  4. إيداع الأموال.

  5. اختيار استراتيجية التداول.

  6. شراء سهم أمازون

  7. مراقبة السوق.

كيفية شراء سهم أمازون بشئ من التفصيل

إذا كنت مبتدئ وغير متمرس، فسنقوم بشرح السبع خطوات السابقة بشكل أكثر تفصيلًا. 

1) الخطوة الأولى: اختيار أفضل شركة وساطة لتداول سهم أمازون

تضم القائمة التالية أفضل 4 شركات لتداول سهم أمازون وفقًا لبحث أجراه خبراء أرينسن. ولإلقاء نظرة على القائمة الموسعة يمكنك اتباع الرابط بين القوسين(قائمة أفضل شركات التداول). 

شركة ICM capital

شركة ICM capital

ICM Capital هي شركة ذات خبرة طويلة تزيد عن 13 عامًا. حصلت على ترخيص FCA من المملكة المتحدة مما يجعلها واحدة من الشركات الجديرة بثقتك. توفر ICM Capital ما يزيد عن 150 أصل قابل للتداول في 5 فئات رئيسية من بينها العملات الرقمية. 

تقييم الوسيط 9.10
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 500$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي الإمارات - بريطانيا
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول MT4 - MT5 - C TRADER -Web Platform

ايجابيات

  • حسابات العملاء المنفصلة.
  • تأسست عام 2009.
  • منظمة من قبل هيئة السلوك المالي البريطانية (FCA).
  • حد أدنى للإيداع 200 دولار.
  • يستخدمها أكثر من 10000 مستخدم ومتداول.
  • خيارات التمويل اللائق لجميع الحسابات المختلفة.
  • توفير منصة MT4 لسطح المكتب والهاتف المحمول.
  • خدمة الدردشة الحية سريعة نسبيًا.
  • عمولات منخفضة.

سلبيات

  • غير مصرح به من قبل ASIC.
  • مجموعة محدودة من أدوات وموارد التداول.
شركة Tradeview

شركة Tradeview

بدأت شركة Tradeview عملها في 2004، ويقع مقرها الرئيسي في جزر كايمان. مما يعني امتلاكها لما يزيد عن 20 عامًا من الخبرة تمكنت خلالها من خدمة آلاف المتداولين. تقدم الشركة مجموعة كبيرة من أدوات التداول على رأسها الفوركس، الأسهم، العملات الرقمية والسلع، كما أنها حاصلة على ترخيص من CIMA.. فهل هي حقًا جديرة بثقتك؟ دعونا نعرف!

تقييم الوسيط 9.00
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع $450
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية, عملات رقمية, بطاقات إئتمانية, بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي الولايات المتحدة الأمريكية
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول Proprietary Platform-MT4 - MT5 -Web Platform

ايجابيات

  • تأسست عام 2004.
  • فروق أسعار ضيقة تبدأ من 0 نقطة.
  • تداول ECN من خلال نظام Innovative Liquidity Connector® يمنح وصول مباشر لما يزيد عن 50 بنك ومزود سيولة.
  • حد أدنى منخفض للإيداع يبلغ 100 دولار فقط، مما يجعلها مناسبة للمبتدئين.
  • عدد كبير نسبيًا من الميزات والمنصات.
  • مجموعة جيدة من أزواج العملات والأصول الأخرى للتداول.
  • لا يوجد أي رسوم على الإيداع والسحب

سلبيات

  • لا تقدم الشركة تطبيق للهواتف المحمولة، وتعتمد فقط على تطبيقات منصات التداول التي تدعمها.
  • الموقع مليء بالتفاصيل.
  • عدم وجود تداول نسخ على منصة
شركة XTB

شركة XTB

تعمل شركة XTB في الأسواق منذ أكثر من 20 عامًا، وهي حاصلة على ترخيص FCA البريطاني. يتميز وسيط الفوركس عن غيره من الشركات، بأنه يمتلك أسرع معدل استجابة مقارنة بجميع الشركات الأخرى. مع أكثر من 2000 أصل تداول عبر ست فئات، سيستفيد المتداول من فرص تنوع محفظته الاستثمارية. 
تقييم الوسيط 8.55
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 500$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع بطاقات إئتمانية - حوالات بنكية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي لندن
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول MT4 - MT5 -Web Platform

ايجابيات

  • لديها سجل حافل من العمل والممارسة في السوق.
  • منظمة دوليًا من قبل العديد من الهيئات كما أنها حصلت على العديد من الجوائز.
  • تعتبر أحد الشركات ذات فروق أسعار منخفضة في السوق.
  • يتم تنظيمها من قبل هيئة السلوك المالي البريطاني FCA.
  • توفر حماية لحسابات العملاء.
  • خدمة عملاء جيدة.
  • لديها العديد من أدوات تعلم كيفية التداول والبحث.

سلبيات

  • لا تقبل عملاء أمريكيين أو من داخل الولايات المتحدة.
  • بعيدًا عن الفوركس فإن فروق الأسعار مرتفعة.
  • عدم وجود أوامر وقف الخسارة.
  • لا يوجد تداول آلي أو اختبار رجعي.
  • تختلف الشروط وفقًا لقوانين كل دولة.
شركة IG

شركة IG

تعتبر شركة IG من أفضل الشركات للتداول سواء للمتداولين أصحاب الخبرة في السوق أو المبتدئين، حيث تتميز بفروق أسعار تنافسية، وعدد كبير من أدوات التداول، وخدمة عملاء مميزة، وبوابة تعليمية كبيرة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للعملاء الاختبار بين مجموعة كبيرة من خيارات أصول التداول المختلفة. هذا بخلاف حصولها على ترخيص FCA البريطاني.
تقييم الوسيط 8.54
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 250$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية
الفرع الرئيسي المملكة المتحدة
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول Proprietary Platform -MT4 - Web Platform

ايجابيات

  • منصة سهلة وخاصة للمبتدئين.
  • توفر منصات الأجهزة المحمولة، واللوحية ووظائف لإصدار سطح المكتب.
  • معدلات الهامش سهلة ومنخفضة التكلفة.
  • إمكانية الوصول إلى أكثر من 100 زوج من العملات الرئيسية.
  • تقبل العملاء من الولايات المتحدة.
  • يتم تنظيمها من قبل FCA، NFA وcftc.
  • تركز على التعليم والبحث وحماية حسابات العملاء داخل المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

سلبيات

  • يستطيع المتداولين في أمريكا تداول الفوركس فقط.
  • عدم وجود أي حماية لحسابات العملاء في الولايات المتحدة.
  • عدم وجود وقف خسائر مضمونة للمتداولين في الولايات المتحدة.
  • عدم وجود تداول نسخ على منصة IG.
  • العمولات على الأسهم عالية وخاصة على عقود الفروقات.
شركة SAXO BANK

شركة SAXO BANK

تأسس ساكسو بنك في عام 1992 وهو أحد الشركات الرائدة في تداول الفوركس بالتجزئة والوساطة متعددة الأصول، حيث يخدم أكثر من 620 ألف عميل من كياناته الخاضعة للتنظيم عبر 15 سلطة قضائية دولية، بما في ذلك المملكة المتحدة والدنمارك وسنغافورة وغيرها.
تقييم الوسيط 8.09
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 10000$
توفر حساب إسلامي لا
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية
الفرع الرئيسي كوبنهاجن الدنمارك
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي لا
منصات التداول SaxoTrader

ايجابيات

  • مجموعة واسعة من العروض.
  • تنظمها FCA (المملكة المتحدة).
  • منصة تداول رائعة.
  • من بين أفضل الأبحاث في المجال.
  • واجهة مستخدم فائقة الجودة.
  • يوفر الحماية لحسابات العملاء.

سلبيات

  • رسوم السندات والخيارات والعقود الآجلة مرتفعة.
  • عدم التركيز على خدمة العملاء.
  • هياكل رسوم الأداة المربكة.
  • حد أدنى مرتفع للإيداع.
  • لا تقبل عملاء الولايات المتحدة.
  • لا يوجد منصة MT4.
  • يفتقر إلى الدردشة الحية.
شركة CMC MARKETS

شركة CMC MARKETS

تعتبر CMC Markets واحدة من أفضل الشركات التي تقدم حوالي 9000 أداة تداول في فئات الفوركس، السلع، المؤشرات، العملات المشفرة، السندات والأسهم. تقدم الشركة سبريد منخفض، ومنصة MT4 وخدمة عملاء سريعة، وتعتبر الشركة الأنسب للمتداولين الباحثين عن التنوع في فئات الأصول.
تقييم الوسيط 6.07
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 0$
توفر حساب إسلامي لا
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي لندن
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي لا
منصات التداول Proprietary Platform -MT4 - Web Platform

ايجابيات

  • مجموعة واسعة من العروض.
  • رسوم فوركس منخفضة.
  • تنظمها FCA (المملكة المتحدة).
  • منصات الويب والهواتف المحمولة الرائعة.
  • التأكيد على التعليم وخدمة العملاء.
  • يوفر الحماية لحسابات العملاء.

سلبيات

  • لا يقبل عملاء الولايات المتحدة
  • رسوم CFD عالية على الأسهم.
  • فروق أسعار CFD عالية لمؤشرات معينة.
  • لا يوجد اختبار رجعي أو قدرات تداول آلية.
  • عملية التحقق من الحساب معقدة.
شركة ThinkMarkets

شركة ThinkMarkets

تعتبر ThinkMarkets وسيط ناشئ منظم جيدًا يوفر الوصول إلى الأسواق برسوم تنافسية. وبالرغم من أن الشركة ليست الأكبر في السوق، إلا أنها توفر وصولاً إلى الأسواق بشكل قوي من خلال منصات مبتكرة وخدمة عملاء فائقة كما أن تقنيات التداول الخاصة بها ذات مستوى عالي، وهذا ما يجعلها ذات انتشار كبير في العالم.
تقييم الوسيط 8.05
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 0$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية- عملات رقمية
الفرع الرئيسي أستراليا
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي لا
منصات التداول Proprietary Platform -Web platform-mt4- mt5

ايجابيات

  • يتم تقديم مساعدة المبتدئين من خلال قنوات دعم 24/6.
  • فروق الأسعار منخفضة تصل إلى 0.0 نقطة.
  • خدمة عملاء مميزة تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.
  • عدم وجود رسوم إضافية على أسهم ومؤشرات العقود مقابل الفروقات.
  • عدم وجود رسوم لتداول الفوركس.
  • التحليل الفني وجودة معلومات السوق.
  • يتوفر PAMM (وحدة إدارة تخصيص النسبة المئوية) وحسابات MAM (مدير الحسابات المتعددة).

سلبيات

  • يتم تداول الأسهم المباشرة على منصة منفصلة.
  • لا توجد خيارات ثنائية معروضة.
  • العمولات المفروضة على نوعين من الحسابات.
  • تراجعت تقييمات مستخدمي ThinkMarkets إلى 3.4 نجوم وذلك بعد البداية المميزة التي بدأ بها الموقع.
  • لا يسمح لعملاء الولايات المتحدة أو كندا أو اليابان استخدام الموقع.

2) الخطوة الثانية: فتح حساب لدى الشركة

أنت الآن قد اخترت شركة التداول التي ترغب في فتح حساب معها. ولشراء سهم AMZN، فأنت بحاجة إلى حساب للتداول. يمكنك فتح حساب وساطة في حوالي 15 دقيقة، والعملية تشبه التسجيل في حساب جاري أو توفير. وهي كالتالي: 

بعد ذلك سيتم التأكد من البيانات التي أدخلتها وتفعيل حسابك. 

3) الخطوة الثالثة: حدد مبلغ الاستثمار

الآن بعد أن قررت أن أسهم أمازون مناسبة لك، ستحتاج إلى تحديد مبلغ الاستثمار فيها في البداية. فمبلغ الاستثمار الأولي يختلف باختلاف المتداول. أنت وحدك من يستطيع تحديد المبلغ الذي يناسب وضعك المالي، وستحتاج إلى التأكد من أنه يتماشى مع قدرتك على تحمل المخاطر والأفق الزمني والميزانية الشخصية وأهداف الاستثمار.

ولكن قبل تحديد المبلغ وتقديم الطلب، يوصي الخبراء بوجود صندوق للطوارئ (صندوق ادخار يغطي نفقات المعيشة لمدة ثلاثة إلى ستة أشهر). سيعمل هذا الصندوق كصندوق طوارئ في حالة تحرك السوق ضدك.  

الخطوة التالية هي تحديد نوع الطلب وتقديم الطلب. تمنحك أنواع الأوامر بشكل أساسي التحكم في السعر الذي ينفذ به الوسيط عبر الإنترنت تداولاتك. هناك عموما أربعة أنواع:

على الرغم من أنك لا تستطيع التحكم في السوق أو تقلبات الأسعار، إلا أنك في الواقع لديك رأي في السعر الذي تدفعه مقابل سهم AMZN. يمكن أن يساعدك هذا على الاستثمار في سهم أمازون مع الحفاظ على تحكم جيد في ميزانيتك وأموالك الشخصية.

4) الخطوة الرابعة: إيداع الأموال

بعد أن قمت بفتح الحساب وتحديد مبلغ الاستثمار، يجب أن تضع الأموال في حسابك عن طريق عملية الإيداع. يتطلب الإيداع وجود حساب بنكي أو بطاقة ائتمانية أو أن يكون لديك رصيد لدى بنك إلكتروني مثل بايبال أو نيتلر أو سكريل وغيرها.

غالبًا ما يتم وصول الأموال إلى حساب الوساطة الخاص بك في نفس يوم الإيداع إن تم ذلك في يوم عمل. الآن يمكنك بدء التداول على سهم AMZN.

5) الخطوة الخامسة: اختيار استراتيجية التداول

بعد قيامك بالإيداع، ستحتاج إلى وضع استراتيجية لمضاعفة عوائدك. ويمكنك القيام بذلك دون مشاهدة الرسم البياني لسهم أمازون كل ساعة (إلا إذا كنت متداولًا يوميًا). هناك بعض الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها للبدء. وتشمل هذه (على سبيل المثال لا الحصر) ما يلي:

الشراء والاحتفاظ  (التداول طويل المدى)

من خلال هذا النهج الاستثماري، يمكنك ببساطة شراء أسهم أمازون والاحتفاظ بهذه الأسهم حتى ترتفع على المدى الطويل، ثم بيعها وتحقيق الأرباح. 

تعتبر استراتيجية الشراء والاحتفاظ استراتيجية كلاسيكية أثبتت نفسها مرارًا وتكرارًا. باستخدام هذه الإستراتيجية، يمكنك أن تفعل بالضبط ما يوحي به اسمها: تشتري سهم أمازون ثم تحتفظ به لمدة لا تقل عن 3 إلى 5 سنوات.

تركز استراتيجية الشراء والاحتفاظ على المدى الطويل والتفكير كمالك، وبالتالي تتجنب التداول النشط الذي يضر بعوائد معظم المستثمرين. يعتمد نجاحك على كيفية أداء الأعمال الأساسية مع مرور الوقت. إنها الطريقة التي ستجعلك واحد من الرابحين في سوق الأسهم، وربما قد تربح عشرات أضعاف استثمارك الأصلي.

تعني استراتيجية الشراء والاحتفاظ طويلة المدى أنك لا تركز دائمًا على السوق - على عكس المتداولين اليوميين – حيث ستكون غير مقيد بمراقبة السوق طوال اليوم.

متوسط تكلفة الدولار

تعد استراتيجية الاستثمار هذه خيارًا أفضل للمتداولين الذين يرغبون في الاستثمار بانتظام في أمازون. يعد متوسط التكلفة بالدولار أسلوبًا يمكنك استخدامه لتحديد المبلغ الذي ستستثمره بشكل دوري في السهم. وكما ذكرنا سابقًا، أيًا كان المبلغ الذي تستثمره (على سبيل المثال، 10 دولارات، أو 20 دولارًا، أو 50 دولارًا، أو 100 دولار، أو أكثر) يعتمد على تفضيلاتك الشخصية.

متوسط التكلفة بالدولار هي استراتيجية تهدف إلى إضافة الأموال إلى استثماراتك على فترات منتظمة. على سبيل المثال، يمكنك تحديد أنه يمكنك استثمار 500 دولار شهريًا. لذا فإنك تستثمر 500 دولار شهريًا في سهم أمازون، بغض النظر عما يحدث في السوق. أو ربما تضيف 125 دولارًا كل أسبوع بدلاً من ذلك. من خلال شراء استثمار بانتظام، فإنك تقوم بتوزيع نقاط الشراء الخاصة بك.

التداول اليومي

تتضمن الإستراتيجية فتح مراكز شراء وبيع على سهم أمازون عادةً خلال نفس يوم التداول، وغالبًا ما تستخدم التحليل الفني لمحاولة التنبؤ بتحركات الأسعار على المدى القصير. على الرغم من أن المتداولين اليوميين مهتمون بتحقيق مكاسب صغيرة في كل صفقة، إلا أن البعض يذهب إلى حد استخدام الرافعة المالية لتضخيم عوائدهم.

على الرغم من كونها مربحة للغاية في بعض الأحيان، إلا أن استراتيجية التداول تحمل أيضًا العديد من المخاطر، لذا فهي ليست الإستراتيجية الأفضل لتوظيفها إذا كنت مبتدئًا ولم يتعلم إدارة المخاطر. 

يمكن أن تساعدك الاستراتيجيات المذكورة أعلاه على تحقيق عوائد، ولكنها ليست محصنة ضد تقلبات الأسعار وتقلبات السوق.

اقرأ أيضًا: أفضل استراتيجيات المضاربة في الأسهم 

6) الخطوة السادسة: شراء سهم أمازون

بمجرد أن تقرر شراء أسهم أمازون وفتحت حساب الوساطة الخاص بك وقمت تمويله، يمكنك إعداد طلبك لشراء السهم. استخدم رمز السهم AMZN عند إدخال طلبك.

لدى معظم الوسطاء طلب تداول في أسفل كل صفحة، حتى تتمكن من إدخال طلبك. في نموذج طلب الوسيط، ستقوم بإدخال الرمز وعدد الأسهم التي يمكنك شراءها، أو المبلغ الذي ترغب في استثماره إذا كنت تشتري أسهمًا جزئية. ثم ستدخل نوع الأمر: السوق أو الحد. سيقوم أمر السوق بشراء السهم مهما كان السعر الحالي، في حين سيتم تنفيذ أمر الحد فقط إذا وصل السهم إلى السعر الذي تحدده.

يوجد طريقتان رئيسيتان لشراء سهم أمازون مع وسيطك عبر الإنترنت: إما عن طريق وضع أمر سوق، والذي سيتم تنفيذه بسعر السوق الحالي، أو أمر محدد، والذي يتيح لك تحديد الحد الأقصى للسعر الذي ترغب في دفعه. 

أمر السوق: أمر السوق هو أمر لشراء أو بيع سهم أمازون بأفضل سعر ممكن. عادةً ما تكون أوامر السوق هي أسهل طريقة للشراء.

أمر الحد: أمر الحد هو أمر لشراء أو سهم أمازون بسعر محدد. إذا كنت تريد التأكد من أنك تشتري أو تبيع بمبلغ محدد بالدولار، فاستخدم أمر الحد.

إذا كنت تشتري عددًا قليلاً من الأسهم، فمن الأفضل أن تلتزم بنظام السوق. حتى لو كنت تدفع أكثر قليلاً الآن مقابل أمر السوق، فلن يؤثر ذلك كثيرًا على الأداء على المدى الطويل، إذا استمر سهم أمازون في الأداء الجيد.

ونظرًا لأن أمازون لاعب كبير في سوق الأسهم، يمكنك حقًا الاستفادة من أداء السهم دون الاحتفاظ به بشكل مباشر. على سبيل المثال، هناك العديد من صناديق الاستثمار المتداولة التي تمثل فيها أمازون أكثر من 20٪ من الوزن الإجمالي، بما في ذلك صندوق Vanguard Consumer Discretionary ETF ومؤشر Fidelity MSCI Consumer Discretionary Index ETF. (سيتم الحديث عن ذلك لاحقًا). بالإضافة إلى التعرض إلى سهم أمازون، سيساعد هذا النوع من الإستراتيجية على توزيع مخاطر الاستثمار الخاصة بك وقد تستفيد أيضًا من الشركات الأخرى التي تدفع أرباحًا - وهو أمر لم تفعله أمازون من قبل.

يعد التنويع أمرًا مهمًا للغاية، خاصة إذا كنت جديدًا نسبيًا في مجال الاستثمار. لا ينبغي أن يرتبط أداء محفظتك بشكل مباشر بسهم واحد، بل يجب الاستفادة من مجموعة واسعة من حوالي 20 من الأسهم والسندات والصناديق والأصول البديلة المختلفة.

7) الخطوة السابعة: مراقبة السوق

بناءًا على المدة التي تنوي الاستثمار فيها، قد ترغب في مراقبة استثمارك بانتظام. ومع ذلك، إذا كانت لديك توقعات طويلة الأجل ولا تنوي بيع أسهمك لعدد من السنوات، فقد ترغب في تجاهل تحركات السوق إلى الوقت الذي ترغب فيه في البيع. 

أما إن كنت متداول يومي، فيجب عليك مراقبة السوق، البيانات والإحصائيات الخاصة بالشركة، التقارير الفصلية، تقارير الإيرادات والأرباح، أي مشكلة تقنية قد يواجهها الموقع ويضر بأداء السهم وهكذا. 

يمكنك استخدام أدوات مختلفة لإدارة المركز. على سبيل المثال يمكنك تعيين السعر المستهدف الذي تريد بيع سهم أمازون عنده بربح، أو استخدام وقف الخسارة لتحديد السعر الذي تريد بيع السهم عنده لتجنب المزيد من الخسائر. 








تقييم أداء سهم أمازون

تؤثر بعض المعايير الرئيسية على أداء سهم أمازون، حيث يمكن تقييم أداء سهم AMZN بناء على مجموعة متنوعة من المقاييس وهي: 
البيانات المالية لأمازون: يمكن لتحليل بيانات مثل الدخل والميزانية العمومية والتدفق النقدي المساعدة في فهم الصحة المالية العامة لشركة أمازون، وفرص النمو في المستقبل. 
أراء الخبراء: يمكن لتقييمات الخبراء والمحللين حول سهم AMZN مساعدتك في الحصول على نظرة ثاقبة حول إمكانات الشركة للنمو. 
إدارة أمازون: دائمًا ما يكون للإدارة دور كبير في قيمة الشركة والسهم بالتبعية. يمكن للإدارة دفع الشركة للأمام إن كانت واعية ولديها خطة تسعى لتحقيقها. 
نسب التقييم: نسبة السعر إلى الأرباح (P / E) ونسبة السعر إلى المبيعات (P / S) تساعد في فهم ما إذا كان سهم أمازون مبالغ في قيمته أو مقوم بأقل من قيمته مقارنة بالأسهم الأخرى.
أداء أمازون في القطاع: يمكن مقارنة أداء شركة أمازون بمثيلاتها في القطاع، للوقوف على أفكار حول فرصها ووضعها بين المنافسين. 
تابع كل جديد: يمكن للأخبار الخاصة بالشركة مساعدتك في تقييم سهم أمازون. فمع كل منتج جديد أو خدمة جديدة أو توسعات يمكن للسهم أن يؤدي بشكل مختلف. 
من الضروري أن تتذكر أن تقييم أداء أسهم أمازون ليس علمًا دقيقًا، ويمكن أن تؤثر العديد من العوامل على سعر سهم أمازون (سنتناولها لاحقًا). لذلك، من المهم أيضًا تنويع محفظتك وعدم الاعتماد فقط على شركة أو سهم واحد لاستثماراتك. 

شرعية تداول سهم أمازون

الاستثمار في الأسهم هو أحد الوسائل الأكثر شهرة للاستثمار وزيادة الدخل. ولكن من المهم النظر في أنشطة الشركة قبل الاستثمار في أي سهم.

تعد أمازون واحدة من أكبر الشركات في العالم وتحظى بشعبية كبيرة في سوق الأوراق المالية. يرغب الجميع في أن يكون لديهم أسهم أمازون في محفظتهم الاستثمارية، ولكن هل الاستثمار في أسهم أمازون حلال؟

يرتبك العديد من المسلمين بشأن الاستثمار في أسهم أمازون لأن الشركة متورطة في بعض الأنشطة التي قد تعتبر حرامًا.

وفقًا للبحث الذي أجريناه، يوجد بعض الشبهات التي تحوم حول سهم أمازون، فبجانب المنتجات الحلال التي تبيعها الشركة، تبيع أيضًا منتجات وخدمات غير مسموح بها في الإسلام.

على سبيل المثال، تشارك أمازون في بيع الكتب التي تحتوي على مشاهد عري؛ بالإضافة إلى الموسيقى والأفلام والبرامج التلفزيونية التي تحتوي على محتوى غير أخلاقي؛ وكذلك المشروبات والأطعمة الحرام.

وبالتالي، وعلى الرغم من أن هذه الأنشطة المتعارضة مع الشريعة الإسلامية قد تبدو ضئيلة، ومع أن معظم مبيعاتها من المنتجات الحلال، مثل الكتب والملابس وأدوات المطبخ والبرمجيات والأدوات التقنية وغيرها من العناصر المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. إلا أنه هناك شكوك حول جواز الاستثمار في السهم من قبل المسلمين بشكل قاطع. 

اقرأ أيضًا: أفضل شركة تداول إسلامية 

كيفية الربح من الاستثمار في سهم أمازون

عندما تستثمر في أمازون يكون هدفك الأساسي هو تحقيق الأرباح. وللربح من سهم أمازون هناك طريقتين: تغيرات الأسعار، توزيعات الأرباح. 

تغيرات سعر السهم

يتغير سعر سهم أمازون على مدار اليوم، ويمكن للمتداولين المضاربين تحقيق أرباحًا من خلال المضاربة على سهم أمازون. يمكن أيضًا للمستثمرين على النهج طويل المدى تحقيق أرباح كبيرة عند الاحتفاظ بالسهم لمدة تتراوح بين 3-5 سنوات. 
فمثلًا، لنقل أنك اشتريت 10 أسهم لأمازون في عام 2020 عند 100 دولار، وبعدها بثلاثة أعوام وتحديدًا في 2023 وصل السعر مجازًا إلى 150 دولار.  كلفك شراء الـ 10 أسهم في 2020 ألف دولار، وعندما قمت ببيع الأسهم في 2023 قمت ببيعهم عند 1500 دولار. هذا يعني تحقيق 500 دولار كربح. قد تنظر إلى مبلغ الربح كونه صغير، ولكن هذا لأن المثال اعتمد من الأساس على استثمار مبدأي صغير بقيمة 1000 دولار، وهذا يعني أنك حافظت على رأسمالك الأولي، وحققت أرباح بنسبة 50%، وهي نسبة عالية جدًا. 
يمكن أيضًا أن تكون الخسارة في طريقك، ولكن مع الاستراتيجية طويلة النهج، فيمكن تقليل الخسائر أو حتى الانتظار لتحقيق الأرباح بمرور الوقت، حيث أنك تحتفظ بالأسهم لفترات طويلة، وبالتأكيد سترتفع الأسهم في النهاية ويمكنك حينها البيع وتحقيق الأرباح. 

توزيعات الأرباح

رفضت الشركة توزيع الأرباح، وأعادت توجيه الأرباح لتطوير قطاعات الأعمال المختلفة. ولا توجد معلومات تفيد بأن سياسة أمازون ستتغير لصالح المساهمين في المستقبل القريب. 

تكاليف شراء سهم أمازون

عندما تبدأ في الاستثمار في سهم أمازون، ستجد أن هناك تكاليف لهذه العملية. فما هي هذه التكاليف؟ 

رسوم الوساطة

رسوم الوساطة هي ما يتقاضاه الوسيط مقابل خدمات مختلفة، مثل الاشتراكات في الأبحاث المتميزة وبيانات الاستثمار أو منصات التداول الإضافية. حتى أن البعض يتقاضى رسوم الصيانة وعدم النشاط، ولكن بشكل عام، يمكنك تجنب دفع رسوم الوساطة هذه مع الوسيط المناسب.

إن العثور على الوسيط المناسب يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا على المدى الطويل؛ الرسوم يمكن أن تأكل بشكل خطير عوائد الاستثمار الخاصة بك. سواء تم دمجها في الأموال التي حددتها كنسبة نفقات، أو تم تحميلها كرسوم وساطة على حساب الاستثمار الخاص بك، أو إضافتها كعمولة تداول أسهم عند الشراء أو البيع أو يتم فرضها بواسطة مستشار يساعدك في الفرز كل شيء، من المهم أن تعرف ما تدفعه.

سعر السهم

يحدد سعر السهم تكلفة الشراء، حيث إن قمت بالشراء في الوقت المناسب عندما يكون السهم منخفض، يعني هذا تقليل تكاليف التداول، وربما شراء عدد أكبر من الأسهم بنفس رأس المال. 

رسوم المركز

هناك رسوم على كل مركز تدخله، حيث يتدخل هنا السبريد، عمولة الصفقة، رسوم التبييت وغيرها من الرسوم التي يتقاضاها الوسيط للإبقاء على صفقتك مفتوحة. 

طرق بديلة لشراء سهم أمازون بطريقة غير مباشر

كثير من الناس ليس لديهم الوقت للاستثمار مباشرة في شراء الأسهم الفردية مثل أمازون. ومع ذلك، ما زالوا يريدون الاستثمار في الشركة ولكن بطريقة أكثر اختلافًا وبشكل غير مباشر.
صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة
يمكن أن تكون الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) طريقة رائعة للاستثمار بشكل سلبي في أسهم أمازون. يتم تداول صناديق الاستثمار المتداولة مثل الأسهم ولكنها تحتفظ بأسهم في العديد من الشركات، مما يجعلها طريقة سهلة للحصول على تعرض واسع النطاق لسوق الأوراق المالية بأكمله أو قطاع معين في سوق الأوراق المالية. يمكنك شراء صناديق الاستثمار المتداولة تمامًا مثلما تشتري سهمًا، وذلك باستخدام رمز الصندوق بدلًا من رمز سهم AMZN.
وفقًا لموقع ETF.com، امتلك 374 صندوقًا متداولًا 718.3 مليون سهم من أسهم أمازون في منتصف عام 2023. تمتلك ProShares Online Retail ETF  أكبر عدد من الأسهم بوزن 25.5%. كانت أمازون هي رابع أكبر شركة تمتلكها صناديق الاستثمار المتداولة بوزن محفظة يبلغ 6.8٪.
العديد من صناديق الاستثمار المتداولة الأخرى لديها مخصصات محفظة أكبر لشركة أمازون. كان Consumer Discretionary Select Sector SPDR Fund  وزن محفظة يبلغ 23% لأسهم أمازون في منتصف عام 2023. 
إليكم أكبر 10 صناديق استثمارية متداولة في البورصة توفر تعرض لسهم أمازون: 
صناريق الاستثمار التي تضم سهم أمازون

صناديق المؤشرات التي تضم سهم أمازون

صناديق المؤشرات هي نوع من صناديق الاستثمار المشتركة أو الصناديق المتداولة في البورصة التي تسعى إلى تتبع عوائد مؤشر السوق. يعد مؤشر S&P 500، ومؤشر Russell 2000، ومؤشر Wilshire 5000 Total Market Index مجرد أمثلة قليلة لمؤشرات السوق التي قد تسعى صناديق المؤشرات إلى تتبعها.
يقيس مؤشر السوق أداء "سلة" من الأوراق المالية (مثل الأسهم أو السندات)، والتي تهدف إلى تمثيل قطاع من سوق الأوراق المالية، أو الاقتصاد. لا يمكنك الاستثمار مباشرة في مؤشر السوق، ولكن لأن صناديق المؤشرات تتبع مؤشر السوق فإنها توفر خيار استثمار غير مباشر.
غالبًا ما تستخدم مؤشرات السوق القيمة السوقية للشركة لتحديد مقدار الوزن الذي سيكون في المؤشر. القيمة السوقية هي مقياس للقيمة الإجمالية لأسهم الشركة. القيمة الإجمالية تساوي سعر السهم مضروبًا في عدد الأسهم القائمة. في مؤشر مرجح للقيمة السوقية، تمثل الأوراق المالية ذات القيمة السوقية الأعلى حصة أكبر من القيمة الإجمالية للمؤشر.
تشكل أمازون جزءًا مهمًا من العديد من صناديق المؤشرات، مما يعني أنك ستستمر في التعرض بشدة لـ AMZN  حتى أثناء تنويع ممتلكاتك.
إليكم أكبر 4 صناديق مؤشرات لتداول سهم أمازون ضمنيًا: 
صناديق المؤشرات التي تضم سهم شركة أمازون

عوامل تؤثر على ارتفاع أو انخفاض سهم AMZN

يمكن أن تؤثر بعض العوامل على أداء سهم أمازون ارتفاعًا أو انخفاضًا، ويمكن تلخيصها في النقاط التالية:
هذه هي الأسباب بشكل عام التي تحرك السهم. ولكن هناك عوامل تؤدي بدورها إلى ارتفاع الأسهم أو انخفاضه بشكل خاص. سنتناولها بشكل مفصل في النقاط التالية. 

عوامل تؤدي إلى ارتفاع سهم أمازون

زيادة الطلب على التجارة الإلكترونية
 نظرًا لأن عمليات الإغلاق والقيود أجبرت الأشخاص على البقاء في منازلهم، ارتفع التسوق عبر الإنترنت. شهدت أمازون، باعتبارها منصة التجارة الإلكترونية المهيمنة، زيادة هائلة في الطلب على السلع الأساسية وغير الأساسية.
التحول إلى العمل عن بعد
مع تحول العمل عن بعد إلى القاعدة، شهدت خدمة الحوسبة السحابية من Amazon، Amazon Web Services (AWS)، طلبًا متزايدًا من الشركات التي تنتقل إلى العمليات المستندة إلى السحابة. 
اعتماد المستهلك على أمازون
اعتماد المستهلكون بشكل متزايد على أمازون للحصول على الضروريات اليومية والبقالة والسلع المنزلية، سيؤدي إلى زيادة مبيعاتها وإيراداتها، وبالتالي دعم السهم.
مرونة سلسلة التوريد
يمكن لسلسلة التوريد القوية وشبكة التنفيذ لدى أمازون تلبية الطلب المتزايد بكفاءة، مما يؤدي إلى تعزيز رضا العملاء.
الترفيه الرقمي والبث المباشر
تكتسبت خدمات Amazon Prime Video والبث المباشر قوة جذب كبيرة حيث يسعى المزيد من الأشخاص إلى الحصول على خيارات الترفيه في المنزل، ومع زيادة الطلب على خدمات الترفيه، قد يرتفع أداء السهم.
التحول الرقمي المتسارع
تحولت الشركات والأفراد إلى سوق أمازون عبر الإنترنت لكل شيء بدءًا من اللوازم المكتبية وحتى معدات الصالة الرياضية المنزلية، مما يؤدي إلى زيادة المبيعات عبر فئات متنوعة.
أداء مالي قوي
أظهر الأداء المالي القوي لشركة أمازون أثناء الوباء مرونتها وقدرتها على التكيف، مما جذب المستثمرين.

عوامل تؤدي إلى انخفاض سهم أمازون

فتح الاقتصادات
مع إعادة فتح الاقتصادات، سيتحول الإنفاق الاستهلاكي جزئيًا من التسوق عبر الإنترنت إلى البيع بالتجزئة، مما يؤثر على معدل نمو التجارة الإلكترونية في أمازون.
المنافسة المتزايدة
جذب نشاط التجارة الإلكترونية المتزايد منافسة من تجار التجزئة التقليديين والمنصات الأخرى عبر الإنترنت، مما يؤثر على حصة أمازون في السوق.
التحديات العمالية والتنظيمية
واجهت شركة أمازون تدقيقًا متزايدًا بشأن ممارسات العمل والقضايا التنظيمية، مما أدى إلى مخاوف بشأن التأثيرات المحتملة على الربحية.
اضطرابات سلسلة التوريد
تؤثر تحديات سلسلة التوريد العالمية، مثل تأخيرات الشحن وقيود المخزون، على مدى توفر المنتج ومواعيد التسليم.
ارتفاع النفقات
تؤدي استثمارات أمازون في توسيع قوتها العاملة وتحديث البنية التحتية وضمان بروتوكولات السلامة إلى ارتفاع تكاليف التشغيل.
مخاوف التضخم
أثار ارتفاع التضخم واضطرابات سلسلة التوريد مخاوف بشأن التأثيرات المحتملة على التكاليف التشغيلية لشركة أمازون.
التحول في سلوك المستهلك
مع عودة المزيد من الأشخاص إلى المتاجر الفعلية، تراجع نمو التسوق عبر الإنترنت، مما أثر على التوسع السريع للتجارة الإلكترونية في أمازون.
من المهم ملاحظة أن ديناميكيات سوق الأوراق المالية تتأثر بالعديد من المتغيرات، بما في ذلك اتجاهات الاقتصاد الكلي ومعنويات المستثمرين والأحداث الجيوسياسية. على الرغم من أن أسهم أمازون شهدت تقلبات، إلا أن آفاقها طويلة المدى وقدرتها على الابتكار في مختلف القطاعات تظل أساسية لأدائها العام في السوق. 

كيف تؤثر تقارير الأرباح الربع سنوية على أداء سهم أمازون

بما أن المستثمرين، بما في ذلك المستثمرين المؤسسيين، يركزون بشكل عام على المدى القريب، فإنهم يقومون دائمًا بمراجعة التقارير الربع سنوية. حيث تعطي التقارير نظرة حول أداء الشركة خلال 3 أشهر، ويمكن لهذا الأداء أن يدعم السهم أو يؤثر عليه سلبًا.
لن يكون من السهل أبدًا معرفة ما إذا كانت نتائج الربع الحالي ستكون جيدة أم سيئة. ولو كان الأمر كذلك لكان جميع المحللين على حق في كل مرة.
ومع ذلك، يمكن للمستثمرين استخدام عدد قليل من المؤشرات الاقتصادية "الرائدة" للتعرف على الاتجاه الذي تتجه إليه شركة أمازون.
في كثير من الأحيان، تقدم الشركات إرشادات للأرباح، وهي عبارة عن تقدير للأداء المالي للربع أو العام الحالي. يمكن للمستثمرين استخدام هذه المعلومات بشكل انتقائي، بعد مراجعة سجل الأداء السابق، للوقوف حول إمكانية تأثير التقارير على أداء السهم. 
وبشكل عام، إن جاءت التقارير إيجابية بزيادة في الإيرادات ونمو في الأرباح، قد يدفع هذا السهم للأعلى، والعكس صحيح أيضًا. 

نصائح لشراء سهم أمازون

قبل أن تشتري سهم أمازون اسأل نفسك هذه الأسئلة:
نصائح لشراء سهم أمازون

هل شراء سهم أمازون يستحق؟

يرتفع سعر سهم أمازون بشكل كبير، لذا ستحتاج إلى التفكير في أهدافك الاستثمارية طويلة المدى قبل أن تصبح مساهمًا. في حين أن الشركة تحتفظ بمكانتها الرائدة، مع تاريخ من النمو الكبير، فمن المهم أيضًا أن تضع في اعتبارها بعض منافسيها. تقدم شركات مثل Microsoft وWalmart أيضًا أسهمًا ناجحة بشكل تنافسي. وكما هو الحال مع أمازون، تتخصص الشركتان إما في التجارة الإلكترونية أو البيع بالتجزئة أو الحوسبة السحابية.
على الرغم من أن أمازون شهدت مؤخرًا نموًا كبيرًا في أسهمها، إلا أنه لا توجد شركة محصنة ضد المخاطر. تؤثر العديد من العوامل، مثل المنافسة والمناخ والاقتصاد، في النهاية على أداء السهم. لذلك، يجب على المستثمرين المحتملين تحليل الشركة بعناية من وجهة نظر شمولية عند التفكير في الشراء. ومع ذلك، يمكن أن تكون أمازون خيارًا رائعًا لأولئك الذين يبحثون عن مكاسب مالية طويلة المدى. لقد حققت قاعدة العملاء العالمية للشركة ومنتجاتها المتنوعة نجاحًا كبيرًا في النهاية. إذا كنت مهتمًا باستثمارات مستقرة وواعدة، فقد تكون أمازون هي الاستثمار المناسب لك.
ضع في اعتبارك أنه لمجرد أن السهم مطلوب بشدة، فهذا لا يعني أنه أفضل استثمار لمحفظتك. تأكد من مراعاة احتياجاتك المالية وأهدافك الاستثمارية، بالإضافة إلى احتياجات محفظتك ومستوى المخاطرة الذي ترغب في تحمله. وإليك الأسباب التي تجعلك تشتري سهم أمازون:
لا يوجد حدود عليا لحركة السعر. على المدى الطويل، سترتفع أسهم أمازون. وعلى الرغم من أن أزواج العملات لديها نطاق سعري للحركة، إلا أن الأسهم ليس لها حد أعلى للعائد. 

ملخص

قد يكون شراء سهم AMZN أمرًا مثيرًا، لكن النجاح لن يحدث بين عشية وضحاها. ويتوجب على المستثمرين أن يتخذوا نهجًا طويل الأجل بشأن استثماراتهم. فأمازون هي ثاني أكبر متاجر التجزئة في العالم. وتتطلع الشركة إلى تجاوز Walmart في النهاية في القمة، مما قد يؤدي إلى ارتفاع سعر سهمها في المستقبل. 

الأسئلة الشائعة

كيف اشتري سهم أمازون؟

يمكن شراء سهم أمازون من خلال ثلاث طرق وهي: سوق خارج البورصة، حيث يمكن شراء أسهم AMZN مباشرة من أصحابها. أو سوق الصرف، هنا يمكنك شراء الأسهم مباشرة من خلال وسيط بمشاركة المسجل والوديع. أو التجارة في المشتقات، مع العقود الآجلة والخيارات. ومن خلال سوق الفوركس خارج البورصة، حيث يمكنك شراء العقود مقابل الفروقات على الأسهم من خلال وسيط.

لماذا اشتري سهم أمازون؟

تعد أمازون واحدة من شركات البيع بالتجزئة الرائدة عبر الإنترنت في العالم، حيث تعمل على تطوير مجالات إضافية للتوصيل، لذا هناك فرص وإمكانات واعدة للنمو.

هل تدفع أمازون توزيعات أرباح؟

لا تنص سياسة التطوير الخاصة بالشركة، في الوقت الحالي، على توزيع الأرباح، حيث يتم استخدام جميع الأرباح الصافية لتطوير الأعمال. وربما سيتغير الوضع في المستقبل.

هل انقسمت أسهم أمازون من قبل؟

نعم، كانت هناك أربعة انقسامات منذ الاكتتاب العام للشركة في عام 1997. وقد حدث الانقسام الأخير بنسبة 20:1 في يونيو 2022.

هل من الجيد شراء أسهم في أمازون؟

لقد كان سهم أمازون تاريخياً استثماراً جيداً. اعتبارًا من منتصف عام 2023، حققت أسهم أمازون ما يقرب من ضعف متوسط العائد الإجمالي السنوي لمؤشر S&P 500 على مدار العقد الماضي (24.2% مقابل 12.4%). في حين أن هذا النجاح السابق لا يضمن العوائد المستقبلية، إلا أن أعمال التجارة الإلكترونية المتنامية في أمازون يجب أن تزيد إيراداتها وأرباحها. يمكن أن النمو سيستمر في دفع سعر سهمها إلى الارتفاع.
مشاركة
الكاتب
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن في بداية عام 2022، كانت تعمل في العديد من المواقع الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها Investing، بالإضافة إلى مساهمتها بأكثر من +1000 مقال عن التداول والاستثم...
المنقح
avatar
محمد عبد الرحمن
 كاتب محتوى ومترجم، يمتلك أكثر من 10 سنوات من الخبرة في الكتابات والترجمات الاقتصادية وخاصة فيم...
تدقيق
avatar
أحمد جمال
 كاتب ومحرر أخبار مصري. رغم صغر عمره إلا أنه يمتلك ما يزيد عن 6 سنوات من الخبرة في مجال صياغة ا...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟