الفهرس

ما هي أسهم النمو.. القيمة والدخل؟

يعتبر الاستثمار في سوق الأسهم هو إحدى الطرق الأساسية لبناء ثروتك، ولكن كيف تعرف ما هي الأسهم التي يجب الاستثمار فيها؟ للإجابة على هذا السؤال القديم، الخطوة الأولى هي التعرف على الأنواع الثلاثة للأسهم: الدخل والنمو والقيمة، عادة ما يفعل المستثمرون الذين يشترون الأسهم ذلك لأحد سببين: لأنهم يعتقدون أن السعر سيرتفع ويسمح لهم ببيع الأسهم بربح، أو أنهم يعتزمون تحصيل الأرباح المدفوعة على السهم كدخل استثماري.

وبطبيعة الحال، يمكن لبعض الأسهم أن تحقق كلا الهدفين، على الأقل إلى حد ما، ولكن يمكن تصنيف معظم الأسهم إلى واحدة من ثلاث فئات: النمو أو الدخل أو القيمة. يمكن لأولئك الذين يفهمون خصائص كل نوع من الأسهم استخدام هذه المعرفة لتنمية محافظهم الاستثمارية بشكل أكثر كفاءة.

حيث الاستثمار في النمو والاستثمار في القيمة هما أسلوبان استثماريان مختلفان، يستهدف الأول الأسهم التي لديها القدرة على نمو أرباح أعلى من المتوسط، في حين يركز الأخير على الأسهمالتي يُنظر إليها على أنها يتم تداولها بأقل من قيمتها الجوهرية أو "الحقيقية".

ما هي أسهم النمو؟

كما يوحي الاسم، فإن الشركات النامية بحكم تعريفها هي تلك التي لديها إمكانات كبيرة للنمو في المستقبل. قد تنمو شركات النمو حاليًا بمعدل أسرع من الأسواق العامة، وغالبًا ما تخصص معظم إيراداتها الحالية نحو المزيد من التوسع. يوجد في كل قطاع من قطاعات السوق شركات نمو، لكنها أكثر انتشارًا في بعض المجالات مثل التكنولوجيا والطاقة البديلة والتكنولوجيا الحيوية.

تميل معظم أسهم النمو إلى أن تكون شركات جديدة ذات منتجات مبتكرة من المتوقع أن يكون لها تأثير كبير على السوق في المستقبل، ولكن هناك استثناءات. بعض الشركات النامية هي ببساطة كيانات تدار بشكل جيد للغاية ولديها نماذج أعمال جيدة استفادت من الطلب على منتجاتها. يمكن أن توفر أسهم النمو عوائد كبيرة على رأس المال، ولكن العديد منها شركات أصغر حجما وأقل استقرارا وقد تشهد أيضا انخفاضات حادة في الأسعار.

أسهم النمو هي تلك الخاصة بالشركات التي تعتبر لديها القدرة على التفوق على السوق بشكل عام بمرور الوقت بسبب إمكاناتها المستقبلية. يتم تصنيف أسهم القيمة على أنها شركات يتم تداولها حاليًا بأقل من قيمتها الحقيقية، وبالتالي ستوفر عائدًا ممتازًا. أي فئة أفضل؟ ويؤدي الأداء التاريخي المقارن لهذين القطاعين الفرعيين إلى بعض النتائج المدهشة.

المبدأ الأساسي هو أن نمو الإيرادات والأرباح المتفوق للشركة يجب أن يؤدي إلى زيادة أكبر في سعر سهمها بمرور الوقت. وهذا يعني أن المستثمرين على استعداد لدفع تقييمات أعلى لأسهم النمو الآن، على أمل الحصول على مكافآت مستقبلية.

اقرأ أيضًا: أفضل استراتيجيات المضاربة في الأسهم

إيجابيات وسلبيات أسهم النمو:

الإيجابيات

السلبيات

قائمة بأشهر أسهم النمو

ما هي أسهم النمو؟

ما هي أسهم القيمة؟

يمكن للشركات المقومة بأقل من قيمتها في كثير من الأحيان توفير أرباح طويلة الأجل. يتم تداول سهم القيمة بسعر أقل حيث يبدو أنه يجب أن يعتمد على وضعه المالي ومؤشرات التداول الفنية. قد يكون لديها نسب توزيع أرباح عالية أو نسب مالية منخفضة مثل نسب السعر إلى القيمة الدفترية أو نسب السعر إلى الأرباح. ربما انخفض سعر السهم أيضًا بسبب التصور العام بشأن العوامل التي لا علاقة لها بالعمليات الحالية للشركة.

على سبيل المثال، قد ينخفض سعر سهم شركة جيدة الإدارة وسليمة ماليًا بشكل كبير لفترة زمنية قصيرة إذا تورط الرئيس التنفيذي للشركة في فضيحة شخصية خطيرة. يعرف المستثمرون الأذكياء أن هذا قد يكون الوقت المناسب لشراء السهم، حيث أن هناك احتمال أن ينسى الجمهور في النهاية الحادث ومن المحتمل أن يعود السعر إلى مستواه السابق.

وبطبيعة الحال، فإن تعريف القيمة الجيدة لسهم معين هو تعريف ذاتي إلى حد ما ويختلف وفقًا لفلسفة المستثمر ووجهة نظره. عادة ما تعتبر أسهم القيمة تحمل مخاطر أقل من أسهم النمو لأنها عادة ما تكون شركات أكبر وأكثر رسوخا. ومع ذلك، فإن أسعارها لا تعود دائمًا إلى مستوياتها الأعلى السابقة كما هو متوقع.

فإن السمة المميزة لأسهم القيمة هي الاعتقاد بأن سعر سهمها الحالي أقل من القيمة "الحقيقية" أو "الجوهرية" للشركة. بمعنى آخر، يُنظر إليها على أنها أصول يتم تداولها بأقل من قيمتها الحقيقية - "جواهر مخفية"، إذا أردت.

تعرف على قائمة أرينسن لأفضل شركات تداول الأسهم

إيجابيات وسلبيات أسهم القيمة:

الإيجابيات

السلبيات

قائمة بأشهر أسهم القيمة

ما هي أسهم القيمة؟

ما هي أسهم الدخل؟

يتطلع المستثمرون إلى أسهم الدخل لتعزيز محافظهم ذات الدخل الثابت مع عوائد أرباح تتجاوز عادة تلك الأدوات المضمونة مثل سندات الخزانة.

هناك نوعان رئيسيان من أسهم الدخل. أسهم المرافق هي أسهم عادية ظلت تاريخيا مستقرة إلى حد ما في السعر ولكنها عادة ما تدفع أرباحا تنافسية. الأسهم المفضلة هي أوراق مالية هجينة تشبه السندات أكثر من الأسهم. غالبًا ما يكون لديهم ميزات اتصال أو بيع أو خصائص أخرى، لكنهم يدفعون أيضًا عوائد تنافسية.

على الرغم من أن أسهم الدخل يمكن أن تكون بديلا جذابا للمستثمرين غير الراغبين في المخاطرة برأس مالهم، إلا أن قيمها يمكن أن تنخفض عندما ترتفع أسعار الفائدة.

اقرأ أيضًا: كيفية تداول الأسهم، المضاربة في الأسهم للمبتدئين

إيجابيات وسلبيات أسهم الدخل

الإيجابيات

قائمة بأشهر أسهم الدخل

ما هي أسهم الدخل؟

مقارنة بين أسهم النمو والقيمة

عندما يتعلق الأمر بمقارنة الأداء التاريخي للقطاعين الفرعيين للأسهم، يجب تقييم أي نتائج يمكن رؤيتها من حيث الأفق الزمني ومقدار التقلب، وبالتالي أي مخاطر تم تحملها لتحقيقها.

تعتبر أسهم القيمة على الأقل من الناحية النظرية ذات مستوى أقل من المخاطر والتقلبات المرتبطة بها لأنها عادة ما توجد بين الشركات الأكبر حجما والأكثر رسوخا. وحتى إذا لم يعودوا إلى السعر المستهدف الذي يتوقعه المحللون أو المستثمرون، فقد يظلون يقدمون بعض النمو في رأس المال. هناك شيء آخر يجب أخذه في الاعتبار وهو أن هذه الأسهم غالبًا ما تدفع أرباحًا أيضًا.

وفي الوقت نفسه، تمتنع أسهم النمو عادة عن دفع أرباح الأسهم. وبدلا من ذلك، يقومون بإعادة استثمار الأرباح المحتجزة مرة أخرى في الشركة للتوسع. كما يمكن أن يكون احتمال الخسارة بالنسبة للمستثمرين الذين لديهم أسهم نمو أكبر، خاصة إذا لم تتمكن الشركة من مواكبة توقعات النمو.

على سبيل المثال، قد تشهد شركة لديها منتج جديد يتم الترويج له بشدة انخفاض سعر سهمها بالفعل إذا كان المنتج عديم القيمة أو إذا كان به بعض عيوب التصميم التي تمنعه من العمل بشكل صحيح. تمتلك أسهم النمو، بشكل عام، أعلى مكافأة محتملة، فضلا عن المخاطر، بالنسبة للمستثمرين.

ما هي الخصائص الرئيسية لأسهم النمو وأسهم القيمة؟

إحدى طرق التمييز بين أسهم النمو وأسهم القيمة هي مقارنة نسب السعر إلى الربح، على النحو التالي:

أسهم النمو: ارتفاع نسب السعر إلى الأرباح، وغالبًا ما تزيد عن 25 مرة، وأحيانًا أعلى بكثير. ويتوقع المستثمرون مستوى عال من النمو في الأرباح، وبالتالي فهم على استعداد لدفع سعر أعلى مقارنة بالأرباح الحالية للشركة.

أسهم القيمة: انخفاض نسب السعر إلى الأرباح، غالبًا حوالي 10 إلى 15 مرة (أو أقل)، مما يشير إلى أن السوق يقيم الشركة بمضاعفات أقل للأرباح المستقبلية.

هناك فرق آخر وهو عائد توزيعات الأرباح (بديل للعائد السنوي في الدخل، والذي يتم حسابه عن طريق قسمة توزيعات الأرباح للسهم الواحد على سعر السهم الحالي):

أسهم النمو: تكون عوائد توزيعات الأرباح منخفضة أو صفر بشكل عام، حيث يتم إعادة استثمار النقد الزائد في الأعمال لدفع نمو الأرباح المستقبلية.

أسهم القيمة: عادةً ما يكون لها عوائد أرباح أعلى، غالبًا ما تزيد عن 5٪، مما يوفر دخلاً للمستثمرين بالإضافة إلى إمكانية تحقيق الاتجاه الصعودي من نمو أسعار الأسهم.

وأخيرا، تتمتع بعض القطاعات بنسبة أعلى من حصص النمو أو القيمة:

أسهم النمو: أكثر انتشارا في قطاعات التكنولوجيا والاتصالات والتكنولوجيا الحيوية.

أسهم القيمة: توجد غالبًا في القطاعات المالية والسلع الاستهلاكية والطاقة.

كيف يمكنك معرفة ما إذا كان السهم هو النمو أو القيمة؟

فيما يلي بعض العوامل التي يمكنك النظر إليها لتحديد ما إذا كان السهم ينمو أم ذا قيمة:

  1. نمو الأرباح: عادة ما يكون لأسهم النمو معدل نمو أرباح أعلى من أسهم القيمة.

  2. نسبة السعر إلى الأرباح (P/E): عادة ما يكون لأسهم النمو نسبة سعر إلى ربح أعلى من أسهم القيمة.

  3. عائد الأرباح: عادة ما يكون لأسهم القيمة عائد أرباح أعلى من أسهم النمو.

  4. القيمة الدفترية: عادة ما يتم تداول أسهم القيمة بأقل من قيمتها الدفترية.

ما هي بعض الاختلافات بين أسهم النمو وأسهم القيمة؟

هناك فئات مختلفة يمكن تصنيف الأسهم على أساسها. ومع ذلك، فإن التصنيف الواسع للأسهم هو عادة أسهم النمو وأسهم القيمة. وفيما يلي بعض النقاط الأساسية للتمييز بين أسهم النمو وأسهم القيمة.

ما هي بعض الاختلافات بين أسهم النمو وأسهم القيمة؟

ملخص

يبحث المستثمرون ذوو القيمة عن الأسهم التي يعتقدون أن السوق مقومة بأقل من قيمتها. وهم على استعداد للاحتفاظ بهذه الأسهم لفترات طويلة، حتى لو كان ذلك يعني فقدان المكاسب قصيرة المدى. ومن ناحية أخرى، يركز مستثمرو النمو على الشركات ذات الإمكانات القوية للنمو المستقبلي. وهم غالبا ما يكونون أكثر استعدادا لدفع أسعار أعلى لهذه الأسهم، مع العلم أنهم من المرجح أن يشهدوا عوائد كبيرة في المستقبل.

يمكن أن يكون الاستثمار في القيمة والنمو ناجحًا، ولكن هناك أيضًا مخاطر مرتبطة بكل استراتيجية. قد يفوت مستثمرو القيمة الفرص إذا انتظروا وقتًا طويلاً لشراء سهم ما، في حين أن مستثمري النمو قد يدفعون مبالغ زائدة مقابل سهم لا يرقى إلى مستوى إمكاناته. في النهاية، من المهم جدًا أن تقوم بأداء واجبك وأن تفكر بعناية في أهدافك الاستثمارية قبل أن تقرر النهج المناسب لك.

الأسئلة الشائعة

هل أسهم النمو متقلبة من أسهم القيمة؟

تعتبر أسهم النمو أكثر تقلبًا من أسهم القيمة أو أسهم الشركات الكبرى والشركات الصناعية لأنها تعتبر أسهمًا أكثر أو أقل استقرارًا ولا تتفاعل كثيرًا مع تقلبات السوق.

من هم المستثمرون المستهدفون لأسهم النمو؟

المستثمرون المستهدفون لأسهم النمو هم المستثمرون الذين لديهم شهية أعلى للمخاطرة نسبيًا وأفق استثماري طويل الأجل.

ما هو أفضل أسهم القيمة أم أسهم النمو؟

تميل أسهم القيمة إلى التفوق خلال الأسواق الهابطة والركود الاقتصادي، في حين تميل أسهم النمو إلى التفوق خلال الأسواق الصاعدة أو فترات التوسع الاقتصادي. ولذلك ينبغي أن يؤخذ هذا العامل في الاعتبار من قبل المستثمرين على المدى القصير أو أولئك الذين يسعون إلى تحديد توقيت الأسواق.
مشاركة
الكاتب
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن في بداية عام 2022، كانت تعمل في العديد من المواقع الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها Investing، بالإضافة إلى مساهمتها بأكثر من +1000 مقال عن التداول والاستثم...
المنقح
avatar
شروق محمد
كاتبة ومترجمة صحفية. درست شروق اللغة الإنجليزية بكلية الآداب في مصر. وتمكنت خلال دراستها من دمج ما ت...
تدقيق
avatar
أنصف شعراوي
محرر تقني ومراقب محتوى. عمل أنصف لدى موقع إنفيستنج بنسخته العربية، حيث كان مسئولًا عن مراقبة المحتوى...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟