الفهرس

كيفية شراء سهم فيزا Visa وتداوله.. وما هي شرعية تدول سهم V

عندما يتعلق الأمور بحمل أموالك بدلًا منك، ودفع معاملاتك اليومية إلكترونيًا بموثوقية وأمان في داخل بلدك أو خارجها، لا بد من التفكير في Visa، التي تربط أكثر من 4 مليارات من حاملي البطاقات بأكثر من 100 مليون تاجر، وحوالي 15000 مؤسسة مالية، والحكومات في أكثر من 200 دولة ومقاطعة، تحت شعار "معًا نجعل العالم أفضل".
ولا تتنصل Visa من دورها المجتمعي، الذي يكاد يوازي دورها التكنولوجي والمالي، ورغم أنها في الأساس شبكة تعمل في مجال الدفع الرقمي، دائمًا ما تجدد التزامها بتعزيز النمو الاقتصادي الشامل والعادل والمستدام للجميع في كل مكان. 
ولعل من أبرز تلك الالتزامات التمكين الرقمي لعدد 50 مليون شركة صغيرة ومتناهية الصغر في جميع أنحاء العالم بنهاية عام 2023، فضلًا عن توفير حسابات دفع رقمي لعدد 500 مليون شخص يعانون من نقص الخدمات المصرفية بحلول عام 2020، كما شارك 85% من موظفيها في برامج Visa لرد الجميل إلى مجتمعاتهم في العام المالي 2021.
هذه الإحصائيات تجعل لزامًا على العاملين في المجال تعريف Visa ليس فقط بالشركة الرائدة في مجال المدفوعات الرقمية التي تتخطى قيمتها السوقية حاليًا الـ483 مليار دولار، بل باعتبارها إحدى الشركات الأكثر تأثيرًا في المجتمعات التي تعمل فيها، ففي السنة المالية 2021 ساهمت بأكثر من 21.5 مليون دولار للجمعيات الخيرية حول العالم، بينما صرفت 25.9 مليون دولار في صورة منح. 
ولما تفشى فيروس كورونا في مختلف أنحاء العالم، قدمت شركة Visa نحو 15 مليون دولار كإغاثة طارئة لدعم المنظمات التي تشغل الصفوف الأمامية في الاستجابة لجائحة (كوفيد- 19)، بما في ذلك قرابة 4 ملايين دولار للهلال الأحمر، و4.5 مليون دولار للتحالف العالمي للقاحات والتحصين Gavi، وخلال العام الجاري فازت Visa بجائزة المسؤولية الاجتماعية للشركات (CSR) التي تقدمها غرفة التجارة الأمريكية (AMCHAM). 
وتقودنا ريادتها في مجال الابتكار التكنولوجي والتزاماتها المجتمعية، فضلًا عن تصدرها محركات البحث بما يقرب من 4 مليارات نتيجة بحث لكونها الأكثر أمانًا وموثوقية في مجال المدفوعات الرقمية، إلى البحث عن فرص للاستثمار في هذا الكيان العملاق، وهو ما نتطرق إليه في هذا الدليل التفصيلي والشامل، الذي يوفر لك نظرة أقرب عن شركة Visa، وتاريخها، وطرق استثمار وتداول سهم V، وسبل الربح من تداول سهم فيزا. 

من هي شركة فيزا Visa؟

كيفية شراء سهم فيزا  Visaوما هي شرعية تداول سهم V
تخدم شركة Visa العملاء الأفراد والتجاريين والمؤسسات المالية والهيئات الحكومية والتجار، وتسهل التجارة الإلكترونية العالمية من خلال المدفوعات الرقمية والمعلومات.
وتجري شبكة VisaNet لمعالجة المعاملات، المقاصة والترخيص وتسوية معاملات الدفع، فضلًا عن توجيه معلومات الدفع والبيانات ذات الصلة. 
وتتكون مجموعة عروضها من الدفع عبر الهاتف المحمول، وبطاقات الدفع، والمدفوعات التجارية، وخدمات معالجة المعاملات، والحلول التجارية، والخدمات الرقمية الأخرى.
وتعمل Visa في الأمريكتين وأوروبا وآسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط وأفريقيا، ويقع المقر الرئيسي لشركة Visa في فوستر سيتي، بولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية، لكن كيف بدأت Visa؟
بدأت الشركة في عام 1958، تحت مسمى BankAmericard من بنك أوف أمريكا، ضمن برنامج لبطاقات الائتمان الاستهلاكية في الولايات المتحدة، ثم توسعت عالميًا في عام 1974، وقدمت أول بطاقة خصم في عام 1975. وتقرر تغيير اسمها ليصبح Visa في عام 1976.
وفي عام 2007، تقرر دمج الشركات الإقليمية حول العالم لتشكيل شركة Visa Inc. وفي عام 2008 طرحت الشركة للاكتتاب العام في واحدة من أكبر الاكتتابات العامة في التاريخ، واليوم تعمل Visa في أكثر من 200 دولة ومنطقة بمنتجات وخدمات متاحة على البطاقات وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية. 
يملك Visa بشكل أساسي مستثمرون مؤسسون مثل The Vanguard Group بحصة تبلغ 8.62%، وBlackRock بحصة تبلغ 7.75%. ومن بين كبار المساهمين الأفراد رئيس مجلس الإدارة ألفريد كيلي، ورئيس التكنولوجيا راجات تانيجا، والرئيس التنفيذي رايان ماكلنيرني. 

تاريخ سهم شركة Visa

كيفية شراء سهم فيزا  Visaوما هي شرعية تداول سهم V
شهدت 18 مارس 2008 الطرح الأولي العام لأسهم شركة Visa، بعدد 406 ملايين سهم من الأسهم العادية من الفئة "أ"، بسعر 40 دولارًا للسهم الواحد، وفي 19 مارس 2008 بدأت Visa في تداول أسهمها في بورصة نيويورك تحت اسم "V". 
V رمز سهم Visa
19 مارس 2008 تاريخ الإدراج في البورصة
بورصة نيويورك بورصة التداول
مؤشر داو جونز الصناعي الإدراج في المؤشرات
بدأت الشركة في تداول أسهمها في مناخ مصرفي غير مستقر، بعد أيام من انهيار بنك بير شتيرنز الاستثماري. وبعد مرور نحو خمسة عشر عامًا، ارتفعت القيمة السوقية للشركة لتصل حاليًا إلى نحو 483 مليار دولار، وتصبح تاسع أكبر شركة أمريكية من حيث القيمة السوقية. ومنذ نشأتها، اكتسبت أسهم Visa بالفعل أكثر من 460%، وتضخم السعر إلى ما يقرب من 250 دولارا.
في 19 مارس 2015، قامت Visa  بأول تقسيم للأسهم بنسبة 4 مقابل 1، و بشكل عام السبب الرئيسي الذي يدفع الشركات  لتقسيم الأسهم هو الزيادة الكبيرة في سعر السهم الأساسي. وفي حالة Visa، ارتفع سعر السهم من سعر الاكتتاب العام الأولي البالغ 44 دولارا في عام 2008 إلى حوالي 248 دولارًا عندما تم الإعلان عن تقسيم 4 مقابل 1.
أما عن احتمالية تقسيم الأسهم مرة ثانية، فهذا يعتمد على أداء السهم في المستقبل، على سبيل المثال، إذا ارتفع السهم، فمن المحتمل أن تقرر الشركة إجراء تقسيم 2 مقابل 1، أو قد تقرر عدم التقسيم مرة أخرى أبدا بغض النظر عن مدى ارتفاع السهم، لا توجد طريقة لمعرفة ذلك على وجه اليقين حتى يحدث ذلك.
تقسيم سهم شركة Visa
يهدف تقسيم الأسهم إلى جعل أسهم الشركة في متناول صغار المستثمرين، كما يسمح للمستثمرين بوضع كل أموالهم في الأسهم. بمعنى آخر، لنفترض أن لديك 1200 دولار أمريكي، وأردت شراء أسهم Visa. قبل التقسيم، كان بإمكانك شراء أربعة أسهم، مع بقاء 208 دولارات. بعد التقسيم، سيكون مبلغ 1200 دولار قد اشترى 19 سهما، وسيكون لديك 22 دولارا متبقيا فقط.
كما أن تقسيم الأسهم لا يسبب أي تغيير جوهري في السهم أو الأعمال الأساسية. لا يزال كل مستثمر لديه نفس الأسهم في الشركة، ويظل تقييم السهم بالنسبة للأرباح كما هو.  وفي حين أن التقسيم لا يغير أي شيء من الناحية الفنية، إلا أنه يمكن أن يتسبب في ارتفاع سعر السهم مباشرة بعد اكتمال التقسيم. نظرا لأنه يجعل الأسهم ميسورة التكلفة، يمكن للمستثمرين الذين تجنبوا شراء السهم بسبب ارتفاع السعر أن يستثمروا فجأة بشكل مريح. مما يخلق المزيد من الطلب، وبالتالي يخلق ضغط تصاعدي على سعر السهم. 

طرق استثمار وتداول سهم شركة Visa

يسعى العديد من المستثمرين استكشكاف المزيد بخصوص سهم Visa  وكيفية الاستثمار فيه، نظرا لارتفاع سهم السهم والنجاح التي تعيشه الشركة بفضل منتجاتها العديدة، وهناك العديد من طرق الاستثمار والتداول، نذكر منهم ثلاثة.

العقود الآجلة لأسهم Visa

هي أدوات مالية تسمح للمشاركين في السوق بتعويض أو تحمل مخاطر تغير سعر الأصل مع مرور الوقت. يعتبر العقد الآجل اتفاقية ملزمة قانونا لشراء أو بيع أصل موحد في تاريخ محدد أو خلال شهر محدد، ويتم تسهيل هذه الصفقة من خلال تبادل العقود الآجلة.

تعتبر العقودة الآجلة موحدة ويتم تداولها في البورصة، وهي من الأدوات التي لا غنى عنها لمنتجي السلع الأساسية والمستهلكين والتجار والمستثمرين.

ونظرا لشهرتها، تتواجد أسهم Visa  في العديد من العقود الآجلة، التي يمكن التعرف عليها بسهولة من خلال شركات الوساطة.

العقود مقابل الفروقات لسهم VISA

عقد الفروقات (CFD) هو عقد بين المشتري والبائع ينص على أنه يجب على المشتري أن يدفع للبائع الفرق بين القيمة الحالية للأصل وقيمته في وقت العقد.

تتيح عقود الفروقات للمتداولين والمستثمرين فرصة الاستفادة من حركة الأسعار دون امتلاك الأصول الأساسية. لا تأخذ قيمة عقد الفروقات في الاعتبار القيمة الأساسية للأصل، بل تأخذ في الاعتبار فقط تغير السعر بين دخول التجارة والخروج منها.

ويتم تحقيق ذلك من خلال عقد بين العميل والوسيط ولا يستخدم أي بورصة للأسهم أو العملات الأجنبية أو السلع أو العقود الآجلة. يوفر تداول عقود الفروقات العديد من المزايا الرئيسية التي أدت إلى زيادة شعبية الأدوات المالية الهائلة في العقد الماضي.

ومن الممكن كسب المال من خلال تداول العقود مقابل الفروقات؛ ومع ذلك، فإن تداول عقود الفروقات يمثل استراتيجية محفوفة بالمخاطر مقارنة بأشكال التداول الأخرى. ويعتبر معظم متداولي العقود مقابل الفروقات (CFD) الناجحين هم من المتداولين المخضرمين الذين يتمتعون بثروة من الخبرة والفطنة التكتيكية. 

الشراء المباشر لسهم Visa

هناك الطريقة الأكثر شهرة وهي الشراء المباشر لسهم Visa ، ويكون عبارة عن شراء أسهم الشركة والاحتفاظ بها لمدة من الزمن، وفقا لرغبة المستثمر، ثم بيعها والتربح من فرق السعر. وتعد خطط الأسهم المباشرة (DSPs) وخطط إعادة استثمار الأرباح (DRIPs) طريقتين فعالتين  فيما يتعلق بالشراء المباشر للأسهم وتساعدان على تنوع محفظتك الاستثمارية.

تسمح خطة الأسهم المباشرة (DSP) للمستثمرين بشراء الأسهم مباشرة من الشركات. يمكن للشركات تقديم هذا السهم الاستثماري المباشر لأي شخص مهتم بالاستثمار في الشركة. يقوم المستثمر الذي يشتري الأسهم بتحويل الأموال مباشرة من حساب جاري أو حساب توفير باستخدام تحويل الأموال الإلكتروني (EFT)، وهو ما يشبه كتابة شيك رقمي.

كما يمكن للشركات تقديم خطط إعادة استثمار الأرباح (DRIPs) للسماح للمساهمين الحاليين بالتنازل عن دفعات الأرباح، بدلا من استخدام أموال الأرباح المكتسبة للاستثمار في المزيد من الأسهم في الشركة. يمكن أن تكون خطط DRIP مفيدة للمستثمرين الذين يتطلعون إلى تجميع المزيد من الأسهم بمرور الوقت من خلال السماح بإعادة استثمار أرباحهم. 

لماذا تشتري سهم Visa

تعتبر التكنولوجية المالية Fintech  صناعة تنافسية، لكن Visa تمتلك الحصة الأكبر بنسبة 40%. ونظرا لأن المزيد من المعاملات تتم رقميا (بشكل غير نقدي)، فقد استفادت Visa من هذه الزيادة المطردة. وفي جميع أنحاء العالم، بلغ إجمالي المدفوعات غير النقدية أقل قليلا من 400 مليار دولار في عام 2013. وبحلول عام 2022، ارتفع هذا الرقم إلى ما يقدر بنحو تريليون دولار.
و أدى ظهور المدفوعات غير النقدية إلى تعزيز النمو القوي لشركة Visa بشكل مباشر. نمت إيرادات الأعمال السنوية من 12 مليار دولار إلى ما يقرب من 32 مليار دولار على مدى العقد الماضي. بالإضافة إلى ذلك، نمت شبكة Visa بشكل أسرع من تكلفة صيانتها، وبالتالي فإن التدفق النقدي الحر للشركة ينمو بسرعة كبيرة أيضا، حيث ارتفع من 8 مليارات دولار إلى ما يقرب من 19 مليار دولار.
كما أدى التدفق النقدي السنوي الذي تبلغ قيمته مليارات الدولارات لشركة Visa إلى سنوات من نمو الأرباح وعمليات إعادة شراء الأسهم بشكل ثابت؛ انخفضت الأسهم القائمة بنسبة 18٪ تقريبًا على مدى السنوات العشر الماضية. ويساعد ذلك على تعزيز ربحية السهم (EPS)، مما يعزز عوائد الأسعار للمساهمين. كما حافظت Visa أيضا على ميزانية عمومية سليمة، ولديها أكثر من 18 مليار دولار نقدا وأصول أخرى لتعويض حوالي 20 مليار دولار من إجمالي الديون، وهو دين صافي قدره 2 مليار دولار فقط. 

كيفية شراء سهم Visa في سبع خطوات:

1- اختيار أفضل شركات الوساطة لشراء سهم  Visa
2- فتح حساب لدى الشركة
3- تحديد مبلغ الاستثمار
4- إيداع الأموال
5- اختيار استراتيجية التداول
6- شراء سهم Visa 
7- مراقبة السوق 

كيفية شراء سهم Visa بشئ من التفصيل

يمكنك شراء أسهم Visa من خلال شركات الوساطة، وهو ما سنتناوله الآن بالتفصيل.

الخطوة الأولى: اختيار أفضل شركات الوساطة لشراء سهم Visa

تضم القائمة التالية أفضل 4 شركات لتداول سهم V وفقًا لبحث أجراه خبراء أرينسن. ولإلقاء نظرة على القائمة الموسعة يمكنك اتباع الرابط بين القوسين (قائمة أفضل شركات التداول). 

شركة ICM capital

شركة ICM capital

ICM Capital هي شركة ذات خبرة طويلة تزيد عن 13 عامًا. حصلت على ترخيص FCA من المملكة المتحدة مما يجعلها واحدة من الشركات الجديرة بثقتك. توفر ICM Capital ما يزيد عن 150 أصل قابل للتداول في 5 فئات رئيسية من بينها العملات الرقمية. 

تقييم الوسيط 9.10
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 500$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي الإمارات - بريطانيا
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول MT4 - MT5 - C TRADER -Web Platform

ايجابيات

  • حسابات العملاء المنفصلة.
  • تأسست عام 2009.
  • منظمة من قبل هيئة السلوك المالي البريطانية (FCA).
  • حد أدنى للإيداع 200 دولار.
  • يستخدمها أكثر من 10000 مستخدم ومتداول.
  • خيارات التمويل اللائق لجميع الحسابات المختلفة.
  • توفير منصة MT4 لسطح المكتب والهاتف المحمول.
  • خدمة الدردشة الحية سريعة نسبيًا.
  • عمولات منخفضة.

سلبيات

  • غير مصرح به من قبل ASIC.
  • مجموعة محدودة من أدوات وموارد التداول.
شركة Tradeview

شركة Tradeview

بدأت شركة Tradeview عملها في 2004، ويقع مقرها الرئيسي في جزر كايمان. مما يعني امتلاكها لما يزيد عن 20 عامًا من الخبرة تمكنت خلالها من خدمة آلاف المتداولين. تقدم الشركة مجموعة كبيرة من أدوات التداول على رأسها الفوركس، الأسهم، العملات الرقمية والسلع، كما أنها حاصلة على ترخيص من CIMA.. فهل هي حقًا جديرة بثقتك؟ دعونا نعرف!

تقييم الوسيط 9.00
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع $450
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية, عملات رقمية, بطاقات إئتمانية, بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي الولايات المتحدة الأمريكية
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول Proprietary Platform-MT4 - MT5 -Web Platform

ايجابيات

  • تأسست عام 2004.
  • فروق أسعار ضيقة تبدأ من 0 نقطة.
  • تداول ECN من خلال نظام Innovative Liquidity Connector® يمنح وصول مباشر لما يزيد عن 50 بنك ومزود سيولة.
  • حد أدنى منخفض للإيداع يبلغ 100 دولار فقط، مما يجعلها مناسبة للمبتدئين.
  • عدد كبير نسبيًا من الميزات والمنصات.
  • مجموعة جيدة من أزواج العملات والأصول الأخرى للتداول.
  • لا يوجد أي رسوم على الإيداع والسحب

سلبيات

  • لا تقدم الشركة تطبيق للهواتف المحمولة، وتعتمد فقط على تطبيقات منصات التداول التي تدعمها.
  • الموقع مليء بالتفاصيل.
  • عدم وجود تداول نسخ على منصة
شركة XTB

شركة XTB

تعمل شركة XTB في الأسواق منذ أكثر من 20 عامًا، وهي حاصلة على ترخيص FCA البريطاني. يتميز وسيط الفوركس عن غيره من الشركات، بأنه يمتلك أسرع معدل استجابة مقارنة بجميع الشركات الأخرى. مع أكثر من 2000 أصل تداول عبر ست فئات، سيستفيد المتداول من فرص تنوع محفظته الاستثمارية. 
تقييم الوسيط 8.55
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 500$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع بطاقات إئتمانية - حوالات بنكية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي لندن
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول MT4 - MT5 -Web Platform

ايجابيات

  • لديها سجل حافل من العمل والممارسة في السوق.
  • منظمة دوليًا من قبل العديد من الهيئات كما أنها حصلت على العديد من الجوائز.
  • تعتبر أحد الشركات ذات فروق أسعار منخفضة في السوق.
  • يتم تنظيمها من قبل هيئة السلوك المالي البريطاني FCA.
  • توفر حماية لحسابات العملاء.
  • خدمة عملاء جيدة.
  • لديها العديد من أدوات تعلم كيفية التداول والبحث.

سلبيات

  • لا تقبل عملاء أمريكيين أو من داخل الولايات المتحدة.
  • بعيدًا عن الفوركس فإن فروق الأسعار مرتفعة.
  • عدم وجود أوامر وقف الخسارة.
  • لا يوجد تداول آلي أو اختبار رجعي.
  • تختلف الشروط وفقًا لقوانين كل دولة.
شركة IG

شركة IG

تعتبر شركة IG من أفضل الشركات للتداول سواء للمتداولين أصحاب الخبرة في السوق أو المبتدئين، حيث تتميز بفروق أسعار تنافسية، وعدد كبير من أدوات التداول، وخدمة عملاء مميزة، وبوابة تعليمية كبيرة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للعملاء الاختبار بين مجموعة كبيرة من خيارات أصول التداول المختلفة. هذا بخلاف حصولها على ترخيص FCA البريطاني.
تقييم الوسيط 8.54
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 250$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية
الفرع الرئيسي المملكة المتحدة
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول Proprietary Platform -MT4 - Web Platform

ايجابيات

  • منصة سهلة وخاصة للمبتدئين.
  • توفر منصات الأجهزة المحمولة، واللوحية ووظائف لإصدار سطح المكتب.
  • معدلات الهامش سهلة ومنخفضة التكلفة.
  • إمكانية الوصول إلى أكثر من 100 زوج من العملات الرئيسية.
  • تقبل العملاء من الولايات المتحدة.
  • يتم تنظيمها من قبل FCA، NFA وcftc.
  • تركز على التعليم والبحث وحماية حسابات العملاء داخل المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

سلبيات

  • يستطيع المتداولين في أمريكا تداول الفوركس فقط.
  • عدم وجود أي حماية لحسابات العملاء في الولايات المتحدة.
  • عدم وجود وقف خسائر مضمونة للمتداولين في الولايات المتحدة.
  • عدم وجود تداول نسخ على منصة IG.
  • العمولات على الأسهم عالية وخاصة على عقود الفروقات.
شركة SAXO BANK

شركة SAXO BANK

تأسس ساكسو بنك في عام 1992 وهو أحد الشركات الرائدة في تداول الفوركس بالتجزئة والوساطة متعددة الأصول، حيث يخدم أكثر من 620 ألف عميل من كياناته الخاضعة للتنظيم عبر 15 سلطة قضائية دولية، بما في ذلك المملكة المتحدة والدنمارك وسنغافورة وغيرها.
تقييم الوسيط 8.09
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 10000$
توفر حساب إسلامي لا
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية
الفرع الرئيسي كوبنهاجن الدنمارك
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي لا
منصات التداول SaxoTrader

ايجابيات

  • مجموعة واسعة من العروض.
  • تنظمها FCA (المملكة المتحدة).
  • منصة تداول رائعة.
  • من بين أفضل الأبحاث في المجال.
  • واجهة مستخدم فائقة الجودة.
  • يوفر الحماية لحسابات العملاء.

سلبيات

  • رسوم السندات والخيارات والعقود الآجلة مرتفعة.
  • عدم التركيز على خدمة العملاء.
  • هياكل رسوم الأداة المربكة.
  • حد أدنى مرتفع للإيداع.
  • لا تقبل عملاء الولايات المتحدة.
  • لا يوجد منصة MT4.
  • يفتقر إلى الدردشة الحية.
شركة CMC MARKETS

شركة CMC MARKETS

تعتبر CMC Markets واحدة من أفضل الشركات التي تقدم حوالي 9000 أداة تداول في فئات الفوركس، السلع، المؤشرات، العملات المشفرة، السندات والأسهم. تقدم الشركة سبريد منخفض، ومنصة MT4 وخدمة عملاء سريعة، وتعتبر الشركة الأنسب للمتداولين الباحثين عن التنوع في فئات الأصول.
تقييم الوسيط 6.07
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 0$
توفر حساب إسلامي لا
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي لندن
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي لا
منصات التداول Proprietary Platform -MT4 - Web Platform

ايجابيات

  • مجموعة واسعة من العروض.
  • رسوم فوركس منخفضة.
  • تنظمها FCA (المملكة المتحدة).
  • منصات الويب والهواتف المحمولة الرائعة.
  • التأكيد على التعليم وخدمة العملاء.
  • يوفر الحماية لحسابات العملاء.

سلبيات

  • لا يقبل عملاء الولايات المتحدة
  • رسوم CFD عالية على الأسهم.
  • فروق أسعار CFD عالية لمؤشرات معينة.
  • لا يوجد اختبار رجعي أو قدرات تداول آلية.
  • عملية التحقق من الحساب معقدة.
شركة ThinkMarkets

شركة ThinkMarkets

تعتبر ThinkMarkets وسيط ناشئ منظم جيدًا يوفر الوصول إلى الأسواق برسوم تنافسية. وبالرغم من أن الشركة ليست الأكبر في السوق، إلا أنها توفر وصولاً إلى الأسواق بشكل قوي من خلال منصات مبتكرة وخدمة عملاء فائقة كما أن تقنيات التداول الخاصة بها ذات مستوى عالي، وهذا ما يجعلها ذات انتشار كبير في العالم.
تقييم الوسيط 8.05
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 0$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية- عملات رقمية
الفرع الرئيسي أستراليا
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي لا
منصات التداول Proprietary Platform -Web platform-mt4- mt5

ايجابيات

  • يتم تقديم مساعدة المبتدئين من خلال قنوات دعم 24/6.
  • فروق الأسعار منخفضة تصل إلى 0.0 نقطة.
  • خدمة عملاء مميزة تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.
  • عدم وجود رسوم إضافية على أسهم ومؤشرات العقود مقابل الفروقات.
  • عدم وجود رسوم لتداول الفوركس.
  • التحليل الفني وجودة معلومات السوق.
  • يتوفر PAMM (وحدة إدارة تخصيص النسبة المئوية) وحسابات MAM (مدير الحسابات المتعددة).

سلبيات

  • يتم تداول الأسهم المباشرة على منصة منفصلة.
  • لا توجد خيارات ثنائية معروضة.
  • العمولات المفروضة على نوعين من الحسابات.
  • تراجعت تقييمات مستخدمي ThinkMarkets إلى 3.4 نجوم وذلك بعد البداية المميزة التي بدأ بها الموقع.
  • لا يسمح لعملاء الولايات المتحدة أو كندا أو اليابان استخدام الموقع.

الخطوة الثانية: فتح حساب لدى الشركة 

بعد أن قمت باختيار شركة الوساطة التي تناسب ميزانيتك وأهدافك المالية، تأتي الآن مرحلة فتح حساب لدى الشركة. إن فتح حساب لدى شركة وساطة أمر بسيط جدا وشبه فتح حساب مصرفي، في البداية سيطلب منك ملء بعض البيانات الأساسية مثل الاسم، رقم الهوية، العنوان، واستكمال بياناتك المالية وملء بعض النماذج، ثم سيقوم أحد العاملين بالشركة بالتأكد من صحة بياناتك وتفعيل حسابك، والأمر بأكمله لا يستغرق سوى بضعة أيام. 

من الهام أن تحدد نوع الحساب، إذا كان حساب تداول حقيقي أم تجريبي، إذ توفر شركات الوساطة إمكانية فتح حساب تجريبي لتقوم بعملية محاكاة للتداول وكأنك تقوم بالتداول فعليا، وهو أمريعتبر مناسب جدا للمبتدئين في عالم الاستثمار والتداول.

الخطوة الثالثة: حدد مبلغ الاستثمار

من الضروري للغاية أن تقوم بتحديد ميزانيتك للاستثمار في أسهم Visa، لأن ذلك سيمكنك من اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن مقدار الأموال التي ترغب في استثمارها في الأسهم والأوراق المالية الأخرى، كما أنه بمثابة دليل للمساعدة في الحفاظ على خطتك المالية العامة على المسار الصحيح.

وبتحديد الميزانية، ستعرف مقدار الأموال التي تريد استثمارها، علما بإنه إذا استثمرت كل أموالك، فإنك تحمل خطرًا كبيرًا بخسارة كل أموالك. ولكن بوجود خطة وميزانية فستتمكن من تجنب التعرض لخسائر فادحة والإفلاس.

وعند الاستثمار في الأسهم يجب عليك أن تأخذ في الاعتبار تلك الأسهم التي ستحقق أرباحا في المستقبل، وليست الأسهم الأكثر شيوعا اليوم، لأن الأسهم التي تكتسب قيمة في المستقبل هي تلك التي  ستكسبك المال، بينما تلك التي ينخفض سعرها تتسبب في خسارتك.

وهناك عدة مفاهيم مهمة بخصوص الاستثمار في الأسهم من ضمنهم إدارة المال والوقت والمخاطر، والتي  تعد مفاهيم مهمة للغاية لتحقيق الأرباح في سوق الأسهم، وإذا استطعت التعامل مع هذه المفاهيم يمكن أن يدر ذلك عليك أرباحا، ولهذا ستحتاج إلى إدارة المخاطر بشكل صحيح، ومن أجل الحفاظ على المخاطر عند الحد الأدنى يمكن استخدام برامج التدريب المؤهلة التي تقدمها شركات الوساطة، كما يمكنك زيادة خبرتك من خلال التدرب على حسابات تجريبية أو ألعاب افتراضية في سوق الأوراق المالية.

ومن أجل إدارة أموالك بطريقة قانونية في سوق الأسهم، يجب أن تكون لديك معلومات مفصلة عن الأدوات التي تستخدمها في استثماراتك، وإياك أن تستثمر في أدوات لا تعرفها بشكل جيد، لأنك ستكون أكثر عرضة للخسارة، لهذا التزم بالإدوات التي تفهمها جيد لتتمكن من إدارة أموالك بشكل فعال والحصول على أكبر قدر من الأرباح.

الخطوة الرابعة: إيداع الأموال

تأتي الآن خطوة إيداع الأموال إلى حساب التداول الخاص بك، ويمكنك أن تقوم بذلك ببساطة من خلال عدة خيارات وهي التحويل البنكي، بطاقات الائتمان، والبنوك الإلكترونية مثل بايبال وبايونير. وعادة ما تستغرق عملية إيداع الأموال بضعة أيام قليلة وبعدها ستتمكن من التداول على سهم Visa

الخطوة الخامسة: اختيار استراتيجية التداول

بعد أن قمت باختيار شركة الوساطة، فتح حساب، تحديد ميزانتيك وإيداع الأموال، أنت الآن جاهز لتبدأ بالتداول، وهناك عدة استراتيجيات للتداول وفقا لهدفك وميزانتك ويمكنك الاختيار الأنسب لكم منهم، أشهرهم هم:

1-الشراء والاحتفاظ

كما يوحي الاسم، فإن الشراء والاحتفاظ هو استراتيجية تستخدمها في كل مرة تشتري فيها أسهم بقصد الاحتفاظ به لفترة زمنية معينة بغض النظر عن تقلبات أسعاره. ويتم ذلك مع توقع تحقيق مكاسب طويلة الأجل، وهي استراتيجية تستخدم على مدى عدة سنوات (وأحيانا، حتى عقود).

2- استثمار القيمة

لقد انتشر الاستثمار في القيمة على يد المستثمر الأسطوري وارن بافيت الذي يعتبره الكثيرون أعظم مستثمر في العالم. وتتضمن الإستراتيجية شراء أسهم أو أصول مقومة بأقل من قيمتها في السوق، مع الاعتقاد بأن قيمتها الحقيقية سيتم التعرف عليها مع تغير ظروف السوق. ونظرا لأن هذه الإستراتيجية غالبا ما تتضمن العثور على شركات تتمتع بأساسيات قوية جدا وميزة تنافسية، فقد أصبحت الخيار الأمثل للمستثمرين الذين يرغبون في الاستثمار مع الحفاظ على هامش معين من الأمان.

3-تداول الزخم

يدور تداول الزخم حول العثور على الأسهم أو الأصول التي هي بالفعل في طريقها للارتفاع، وعادة ما يعني ذلك إما أن أسعارها ترتفع أو أنها تحقق حجم تداول أعلى بكثير من المعتاد.إذا كنت من متداولي الزخم، فإنك تركز عادة على شراء الأسهم بناء على زخمها الصعودي ثم بيعها بمجرد أن يبدأ هذا الزخم في الانعكاس. ويعتمد تداول الزخم منذ فترة طويلة على فكرة أن اتجاهات السوق تستمر لفترة من الوقت قبل أن تنعكس، وهي إحدى الاستراتيجيات التي يجب أن تمتلكها بالتأكيد في ترسانتك سواء كنت مبتدئا أو متداولا محترفا.

4- التداول اليومي

تتضمن هذه الإستراتيجية فتح مراكز شراء وبيع على سهم أو أصل آخر عادة خلال نفس يوم التداول، وغالبا ما تستخدم التحليل الفني لمحاولة التنبؤ بتحركات الأسعار على المدى القصير. وعلى الرغم من أن المتداولين اليوميين مهتمون بتحقيق مكاسب صغيرة في كل صفقة، إلا أن البعض يذهب إلى حد استخدام الرافعة المالية لتضخيم عوائدهم.

وعلى الرغم من كونها مربحة للغاية في بعض الأحيان، إلا أن استراتيجية التداول تحمل أيضا العديد من المخاطر، لذا فهي ليست الإستراتيجية الأفضل لتوظيفها إذا كنت مبتدئا ولم تتعلم إدارة المخاطر. 

اقرأ أيضًا: أفضل استراتيجيات المضاربة في الأسهم 

الخطوة السادسة: شراء سهم Visa 

كيفية شراء سهم فيزا  Visaوما هي شرعية تداول سهم V
يمكنك في هذه الخطوة شراء سهم Visa  بكل سهولة من خلال حسابك في شركة الوساطة، قم بتسجيل الدخول واختر سهم V  وحدد عدد الأسهم التي ترغب في شراؤها ، وها أنت الآن من حاملي الأسهم.
عند تقديم طلب الشراء يمكنك الاختيار ما بين أوامر السوق أو أوامر الحد، أمر السوق هو تعليمات من المستثمر إلى الوسيط لشراء أو بيع أسهم أو سندات أو أصول أخرى بأفضل سعر متاح في السوق المالية الحالية. ويعتبر الخيار الافتراضي للشراء والبيع لمعظم المستثمرين في معظم الأوقات. إذا كان الأصل عبارة عن أسهم ذات رأس مال كبير أو صندوق تداول شائع (ETF)، فسيكون هناك الكثير من المشترين والبائعين الراغبين في ذلك. وهذا يعني أنه سيتم إكمال أمر السوق بشكل فوري تقريبًا بسعر قريب جدًا من آخر سعر معلن يمكن للمستثمر رؤيته.
ويعتبر أمر السوق هو المعاملة الأكثر شيوعا ومباشرة في الأسواق. ومن المفترض أن يتم تنفيذه في أسرع وقت ممكن بالسعر الحالي المطلوب، وهو اختيار معظم مشتري وبائعي الأسهم في معظم الأوقات. ولهذا السبب فهو الخيار الاعتيادي. وعادة ما يكون الخيار الأقل سعرا أيضا. إذ يتقاضى بعض الوسطاء رسوما أكبر مقابل المعاملات التي تتضمن أوامر محددة.
بينما أمر الحد هو الذي يأمر الوسيط بالشراء أو البيع بسعر معين فقط، هو البديل الرئيسي لنظام السوق بالنسبة لمعظم المستثمرين الأفراد. 
يعطي أمر الحد سيطرة أكبر للمستثمر، فهو يسمح للمستثمر بتحديد الحد الأقصى المقبول لسعر الشراء أو الحد الأدنى المقبول لسعر البيع أثناء تقديم الطلب. وهو يستخدم  بشكل شائع من قبل المتداولين المحترفين والمتداولين اليوميين الذين قد يحققون ربحا عن طريق شراء وبيع كميات كبيرة من الأسهم بسرعة كبيرة من أجل استغلال التغيرات الطفيفة في أسعارها.
الخطوة السابعة: مراقبة السوق
بعد أن قمت بشراء الأسهم، من الضروري أن تقوم بمراقبة السوق ومعرفة آخر الأخبار والتطورات في القطاع المتعلق بالشركة، وهو قطاع التكنولوجيا المالية في حالة سهم Visa، ويمكنك ذلك من خلال العديد من المواقع الإلكترونية التي توفر كافة التفاصيل بخصوص سوق الأسهم وآخر أخباره وتحليلات كل سهم وتوقعات الأداء من قبل المحللين المتخصصين.
وإليك بضعة نقاط تساعدك في مراقبة السوق:
1- راجع بيانات حسابك:  قم بمراجعة جميع السجلات وكشوف الحساب التي تتلقاها لمعرفة أداء استثماراتك وتتبع التكاليف التي تدفعها. ثم قارن أداء أسهمك مع أهدافك والإرشادات المنصوص عليها في بيان سياسة الاستثمار الخاصة بك.
2- التحقق من جداول الأسهم: يمكنك العثور على جداول الأسهم في قسم الأعمال في معظم الصحف وعلى الإنترنت، يمكن أن توفر لك الجداول معلومات مفيدة حول التغيرات في قيمة السهم ونشاط التداول.
3- مقارنة أداء الأسهم: لمعرفة مدى أدائه مقارنة بالسوق أو القطاع بشكل عام. إذا كان أداء السهم باستمرار أقل من مؤشره، فقد يكون ذلك علامة تحذير.
4- احصل على أحدث أخبار الشركات التي تستثمر فيها: اقرأ مستندات الإفصاح الحديثة وأي معلومات أخرى تأتي من الشركة في الوقت المناسب، مثل النشرات الإخبارية. يمكنك أيضا الحصول على معلومات من العديد من مصادر الطرف الثالث مثل الصحف ومواقع التداول وتقارير المحللين لتعرف على المزيد حول كيفية تقييم الشركات عند شراء الأسهم. 

تقييم أداء سهم Visa

يعد تقييم أداء السهم أمر نسبي جدًا ويختلف من مستثمر لآخر، فكل شخص لديه شهية مختلفة للمخاطرة، وخطط للتنويع، واستراتيجيات الاستثمار. مهما كان ما تبحث عنه في أداء السهم، هناك بعض المتغيرات التي يجب مراعاتها لمساعدتك في تقييم ما إذا كان هذا السهم استثمارا جيدًا بالنسبة لك أم لا.
ولتقييم السهم، قم بمراجعة أدائه مقابل أداء أفضل الأسهم في نفس القطاع. قد تكون راضيا عن السهم الذي حقق عائدًا بنسبة 8٪ خلال العام الماضي، ولكن ماذا لو كان بقية السوق يعود بأضعاف هذا المبلغ؟ يمكنك مقارنة عائدات الأسهم السنوية والشهرية للمساعدة في قياس أداء الاستثمار.
وخذ الوقت الكافي لمقارنة أداء السهم مع مؤشرات السوق المختلفة، مثل مؤشر داو جونز الصناعي، أو مؤشر S&P 500، أو مؤشر ناسداك، إذ يمكن أن تكون هذه المؤشرات بمثابة المعيار الذي يمكنك من خلاله مقارنة أداء استثماراتك.
وأيضا لا تنسى إلقاء نظرة على أداء الاقتصاد خلال نفس الفترة، وكيفية ارتفاع التضخم، وغيرها من الاعتبارات الاقتصادية الأكثر شمولية. 

شرعية تداول سهم Visa

يتساءل العديد من المستثمرين المسلمين حول العالم عن مدى شرعية شراء وتداول سهم V وعن مدى تماشيه مع أحكام الشريعة الإسلامية التي تتعلق بالاستثمار في الأصول والأوراق المالية. بما ان شركة Visa مرتبطة بالقطاع المصرفي، والشريعة الإسلامية لديها ضوابط حازمة فيما يتعلق بالفائدة، فإن الأمر قد يكون مربكا لدى العديد من الناس لتحديد موقف الشريعة من تداول Visa.

تعتبر شركة Visa هي شركة تتيح الدفع الإلكتروني بين طرفين: التاجر (المتلقي) والعميل (الدافع). وهي تدير شبكة الدفع عن طريق توصيل معلومات الدفع بشكل آمن من العميل إلى الحساب البنكي للتاجر. ومن ثم، يقوم معالج الدفع فقط بجمع الأموال من العميل وتسليم الأموال إلى التاجر. 

ومن خلال دراسة نماذج الأعمال الخاصة بشركات معالجة الدفع هذه، من الواضح جدًا أن شركات معالجة الدفع هذه لا تشارك عادةً في الأنشطة القائمة على الفائدة. وتتكون إيراداتهم عمومًا من رسوم على المبلغ المالي الذي يتم تمريره عبر شبكتهم بين التاجر والعميل.

هذه الرسوم هي رسوم معاملات للبنية التحتية الخدمية الخاصة بهم في نقل الأموال من طرف إلى الطرف الآخر. وعادةً ما يكونون غير مبالين بالغرض من نقل الأموال، سواء كانت أموال مملوكة أو أموال مقترضة أو أموال حلال أو حرام. وبالتالي، تعتبر معالجات الدفع متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

ومن المهم التأكيد على أن شركة Visa  لا تصدر البطاقات، لا تعطي أي ائتمان ولا تحصل على أية إيرادات من الإقراض أو الائتمان القائم على الفائدة، وفي ضوء كل ما سبق نستنج أن شركة Visa  تخضع لكافة معايير الشريعة الإسلامية ويجوز شراء وتداول أسهمها.

اقرأ أيضًا: أفضل شركة تداول إسلامية 

كيفية الربح من الاستثمار في سهم Visa

هناك عدة طرق للتربح من الاستثمار في الأسهم، أهمها هو المحافظة على استراتيجية الشراء والاحتفاظ، وهي أن تشتري الأسهم التي تعتقد أنها ستحقق أداءً جيدًا على المدى الطويل ثم تحتفظ بها لسنوات قادمة. ويقول بعض الخبراء أن طول فترة وجودك في سوق الأوراق المالية هو أفضل مؤشر على أدائك. 

ويبلغ متوسط عائد سوق الأوراق المالية 10% سنويًا، وهو أفضل مما يمكنك العثور عليه في حساب مصرفي أو سندات. لكن العديد من المستثمرين يفشلون في كسب نسبة الـ 10% هذه ببساطة لأنهم لا يستمرون في الاستثمار لفترة كافية. غالبًا ما يدخلون ويخرجون من سوق الأوراق المالية في أسوأ الأوقات الممكنة، مما يؤدي إلى فقدان العوائد السنوية.  في حين يتداول بعض الأشخاص يوميًا ويحاولون تحقيق ربح سريع، لكن التداول اليومي يأتي بمخاطر إضافية. 

تغيرات الأسعار 

وتغير الأسعار هو تحرك سعر السهم إما بالارتفاع أو الانخفاض، وفي حالة ارتفاع سعر السهم يصبح بإمكان المستثمر الاحتفاظ به لفترة أطول أو بيعه والتربح من فرق السعر. 

وترتبط تغيرات الأسعار بالعرض والطلب على السهم، ويعني العرض مدى تواجد السهم في الأسواق المالية، أما الطلب فهو مدى المستثمرين الراغبين في شراء السهم، وكلما انخفض العرض وارتفع الطلب يرتفع سعر السهم، أما إذا ارتفع العرض وانخفض الطلب فسعر السهم سوف يتراجع.

ويتأثر العرض والطلب على أسهم ما بطبيعة أداء الشركة وتقييمها فضلا عن أداء السوق بأكمله، كما يمكن معرفة حقيقة العرض والطلب من خلال التقارير التي يقدمها المحللين والخبراء في هذا المجال. 

لذا فمن الضرورة أن يقوم أي مستثمر بدراسة السوق جيدا ودراسة وضع الشركة التي يستثمر فيها أمواله، ومتابعة الأخبار والتقارير والتحليلات لمعرفة اتجاه السوق وتحديد مدى تغير سعر السهم واتخاذ القرار المناسب لتجنب التعرض لخسائر فادحة.

توزيعات الأرباح 

هي مدفوعات تقوم بها الشركة لمشاركة الأرباح مع مساهميها. ويتم دفعها على أساس منتظم، وهي إحدى الطرق التي يحصل بها المستثمرون على عائد من الاستثمار في الأسهم. يمكن دفع أرباح الأسهم نقدًا، والتي يمكن إعادة استثمارها أو سحبها واستخدامها كدخل، أو يمكن أن تأتي في شكل أسهم إضافية. يُعرف هذا النوع من توزيعات الأرباح بتوزيعات الأسهم.

ليس كل الأسهم تدفع أرباحا لمالكيها، ولذا من الهام أن تمتلك الأسهم التي توزع أرباحا لتحمي نفسك في بيئة التضخم المرتفعة الحالية.

تقوم شركة Visa بدفع أرباح للأسهم على أساس ربع سنوي، وعلى مدار الـ 14 عاما السابقين قامت الشركة بزيادة أرباحها، وهذا مؤشر إيجابي على الاستقرار المالي للشركة وقدرتها على دفع أرباح ثابتة في المستقبل.

وكان آخر توزيع للأرباح قامت به الشركة في 10 أغسطس 2023، بنسبة 0.76% مما يعني أنه مقابل كل 100 دولار مستثمرة في أسهم الشركة، سيحصل المستثمرون على أرباح قدرها 0.76 دولار سنويًا. 

تكاليف شراء سهم Visa

عند شراء أسهم متداولة في البورصة، يكون المستثمر في حاجة لدفع المال في شقين، الأول هو سعر السهم نفسه، والثاني هي الرسوم التي يتلقاها الوسطاء من أجل تسهيل المعاملات للعملاء. 
تختلف رسوم الوساطة من وسيط إلى آخر. يتقاضى البعض سعرًا ثابتًا أو اسميًا للسهم الواحد، بينما قد يتقاضى البعض الآخر نسبة مئوية من إجمالي القيمة التجارية. تتقاضى معظم شركات الوساطة عبر الإنترنت ما بين 7 إلى 10 دولارات لكل عملية تداول. على الرغم من أن هذا لا يبدو كثيرًا، إلا أن شركات الوساطة يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الحسابات الصغيرة.
ومن الممكن شراء الأسهم بأي مبلغ من المال تقريبًا. وبمبلغ لا يتجاوز بضع مئات من الدولارات، يمكنك البدء في الاستثمار في الأسهم. ومع ذلك، يتم تحديد تكلفة الاستثمار حسب الأسهم التي ترغب في شرائها وطريقة الشراء التي تحددها. تسمح لك خطط الشراء المباشر بالاستثمار بمبالغ صغيرة بالدولار، ويتيح لك حساب الوساطة عبر الإنترنت الشراء و/أو البيع برسوم عمولة صغيرة. 

طرق بديلة لشراء سهم Visa بشكل غير مباشر

بعيدا عن الطريقة التقليدية المباشرة في شراء الأسهم من خلال الشركة وتداول الأسهم من خلال أحد شركات الوساطة المنتشرة عبر الإنترنت. هناك طرق أخرى لشراء أسهم V  بشكل غير مباشر، وهي مناسبة جدا للمستثمرين المبتدئين الذين لا يرغبون في التعرض لخسائر فادحة، أو من يمتلكون ميزانية محدودة ويرغبون في التدول، أو من يحرصون على تنويع محفظتهم الاستثمارية لمزيدا من الأمان المالي، نذكر منهم طريقتين وهما صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة وصناديق المؤشرات.

صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة 

تعد الصناديق المتداولة في البورصة واحدة من أهم المنتجات وأكثرها قيمة التي تم إنشاؤها للمستثمرين الأفراد في السنوات الأخيرة. فهي توفر العديد من الفوائد، وإذا تم استخدامها بحكمة، فهي وسيلة ممتازة لتحقيق الأهداف الاستثمارية. 

باختصار، صندوق الاستثمار المتداول (ETF) عبارة عن سلة من الأوراق المالية التي يمكنك شراؤها أو بيعها من خلال شركة وساطة في البورصة. يتم تقديم صناديق الاستثمار المتداولة على كل فئة أصول يمكن تصورها تقريبًا بدءًا من الاستثمارات التقليدية وحتى ما يسمى بالأصول البديلة مثل السلع أو العملات. بالإضافة إلى ذلك، تسمح هياكل صناديق الاستثمار المتداولة المبتكرة للمستثمرين ببيع الأسواق على المكشوف، والحصول على الرافعة المالية، وتجنب ضرائب أرباح رأس المال قصيرة الأجل.

وإليكم مجموعة من صناديق الاستثمار المتداولة التي تشمل سهم V: 

كيفية شراء سهم فيزا  Visaوما هي شرعية تداول سهم V
صناديق المؤشرات
صناديق المؤشرات هي صناديق استثمارية تتبع مؤشرًا مرجعيًا، مثل S&P 500 أو Nasdaq 100. 
عندما تضع أموالاً في صندوق مؤشر، يتم استخدام تلك الأموال للاستثمار في جميع الشركات التي تشكل مؤشرًا معينًا، مما يمنحك محفظة أكثر تنوعًا مما لو كنت تشتري أسهمًا فردية.
ونظرًا لأن هدف صناديق المؤشرات هو نسخ نفس الحيازات لأي مؤشر يتتبعونه، فهي متنوعة بشكل طبيعي وبالتالي تحمل مخاطر أقل من امتلاك الأسهم الفردية. تميل مؤشرات السوق إلى أن يكون لها سجل جيد أيضًا. على سبيل المثال، على الرغم من أن مؤشر ستاندرد آند بورز 500 يتقلب بالتأكيد، إلا أنه حقق تاريخيًا عائدًا سنويًا متوسطًا يبلغ 10٪ تقريبًا بمرور الوقت للمستثمرين.
ولا يحتاج مستثمرو المؤشرات إلى إدارة استثمار الأسهم والسندات بشكل نشط عن كثب نظرًا لأن الصندوق يقوم فقط بنسخ مؤشر معين. ولهذا السبب تُعرف صناديق المؤشرات بالاستثمار السلبي - وهذا ما يميزها عن صناديق الاستثمار المشتركة.
وفيما يلي أهم صناديق المؤشرات التي تشمل أسهم Visa: 
كيفية شراء سهم فيزا  Visaوما هي شرعية تداول سهم V

عوامل تؤثر على ارتفاع أو انخفاض سهم Visa

هناك عدة عوامل قد تؤثر على ارتفاع أو انخفاض سعر سهم Visa، من أهمهم: 
1- أخبار الشركة وتقارير أدائها: يمكن للطريقة التي تؤدي بها الشركة أن تشير إلى ما إذا كانت تنمو أم تنخفض. هناك بعض العوامل الخاصة بالشركة التي يمكن أن تؤثر على سعر السهم بما في ذلك: نشرات إخبارية عن الأرباح، الأرباح المقدرة المستقبلية، إعلان توزيعات الأرباح، تقديم منتج جديد أو استدعاء منتج، تأمين عقد جديد كبير، تسريح الموظفين، الاستحواذ أو الاندماج المتوقع، تغيير الإدارة، أخطاء محاسبية أو فضائح.
2-أداء الصناعة: في كثير من الأحيان، فإن أسعار أسهم الشركات في نفس الصناعة سوف تتحرك جنبا إلى جنب مع بعضها البعض. وذلك لأن ظروف السوق تؤثر بشكل عام على الشركات في نفس الصناعة بنفس الطريقة. على سبيل المثال، إذا تم الإبلاغ عن أن أحد المنتجات التي تصنعها إحدى الشركات غير آمن، فقد يؤثر ذلك على الشركات الأخرى التي تنتج نفس المنتج.
لكن في بعض الأحيان، سيستفيد سعر سهم الشركة  من الأخبار السيئة لمنافسها إذا كانوا يتنافسون على نفس السوق. 
3- معنويات المستثمرين: يمكن أن تؤدي معنويات المستثمرين أو ثقتهم إلى ارتفاع السوق أو هبوطه. وهذا يمكن أن يسبب ارتفاع أسعار الأسهم أو الانخفاض. الاتجاه العام الذي يتخذه سوق الأوراق المالية يمكن أن يؤثر على قيمة السهم. 
4- عوامل اقتصادية: هناك العديد من العوامل الاقتصادية التي يمكن أن تؤثر على قيمة السهم الفردي أو سوق الأوراق المالية بشكل عام مثل أسعار الفائدة، التضخم،  الانكماش،  الصدمات الاقتصادية والسياسية، التغيرات في السياسات الاقتصادية. 

كيف تؤثر تقارير الأرباح الربع سنوية على أداء سهم V

التقرير ربع السنوي هو ملخص أو مجموعة من البيانات المالية غير المدققة، مثل الميزانية العمومية، وبيانات الدخل، وبيانات التدفق النقدي، التي تصدرها الشركات كل ربع سنة (ثلاثة أشهر). بالإضافة إلى الإبلاغ عن الأرقام ربع السنوية، قد توفر هذه البيانات أيضًا نتائج سنوية ومقارنة  بالفترات السابقة.
لدى معظم الشركات فترة محاسبية تنتهي بالسنة التقويمية: 31 ديسمبر وأرباع السنة تنتهي في 31 مارس، و30 يونيو، و30 سبتمبر، و31 ديسمبر. وعادةً ما يتم تقديم التقارير ربع السنوية في غضون بضعة أسابيع من نهاية ربع السنة.
وبطبيعة الحال يتأثر سعر السهم بهذه التقارير، فإذا أظهرت الشركة ارتفاعا في أرباحها وتحسن أداءها ينعكس ذلك على سهمها ويرتفع سعره، والعكس صحيح. كما تؤثر تحليلات الخبراء قبل وبعد إصدار تقارير الأرباح الربع سنوية على سعر الأسهم سواء بالارتفاع أو الانخفاض.
كان أحدث تقرير للأرباح الربع سنوية هو الربع السنوي الثالث من العام 2023، حيث أبلغت الشركة عن عوائد قدرها 8.1 مليار دولار، وأرجعت الشركة الارتفاع في إيراداتها إلى الإنفاق الاستهلاكي المرن، والطلب على السفر في الصيف الذي أدى إلى تعزيز المدفوعات وحجم المعاملات. 

نصائح لشراء سهم Visa

نصائح شراء سهم visa
قبل شراء سهم Visa من الضروي أن تأخذ في الاعتبار ما يلي:
1- Visa  ليست مقرضًا: تعد Visa واحدة من أكبر الأسهم المالية الموجودة (خاصة فيما يتعلق بمدفوعات البطاقات)، لذلك قد يفترض بعض المستثمرين أن Visa تعمل مثل البنك التقليدي. وهذا يعني قبول الودائع أو زيادة رأس المال بطريقة أخرى، ثم إقراضها للعملاء عبر بطاقات الائتمان.
لكن Visa لا تقوم بإقراض الأموال أو الموافقة على المقترضين للحصول على بطاقات الائتمان على الإطلاق. إنها ببساطة توفر شبكة الاتصالات التي تربط بنك التاجر ببنك المستهلك. صاحب المصلحة الأخير، والمعروف باسم البنك المصدر، هو الذي يوفر الائتمان و/أو يدعم بطاقات الخصم التي يتعامل بها العملاء. أصحاب المصلحة هؤلاء هم شركات مثل JPMorgan Chase أو Bank of America وهم يستخدمون Visa بشكل فعال لإدارة هذا الجزء من أعمالهم.
2-قد تكون التفاصيل المتعلقة برسوم التبادل مضللة: في معاملة نموذجية، عادة ما يكون هناك خمسة أطراف رئيسية رفيعة المستوى معنية: المستهلك والبنك الذي يتعامل معه، والتاجر وبنكه، وVisa. رسوم التبادل، والتي قد تبلغ حوالي 2٪ من قيمة المعاملة، هي أكبر عنصر يدفعه التاجر. وبينما يعتقد معظم مراقبي الصناعة أن Visa تتلقى هذا، فإن البنك المُصدر للمستهلك هو الذي يقوم بذلك في الواقع.
3- تتمتع Visa بملف مالي مذهل: في السنوات العشر الماضية، ارتفعت الإيرادات وصافي الدخل بمعدلات سنوية مركبة بلغت 10.4% و13.3% على التوالي. ومن المؤكد أن ركوب الاتجاه بعيدا عن النقد ونحو المعاملات غير النقدية يساعد بالتأكيد. ويتجاوز هامش التشغيل لشركة Visa  نحو 60%، مما يدل على مدى ربحية نموذج الأعمال الذي تديره. 

هل شراء سهم Visa يستحق؟

هناك عدة أسباب تجعل سهم V يستحق الشراء مثل: 

1- ارتفاع الإنفاق يؤدي إلى نمو الإيرادات والأرباح: في هذه الأيام، من الشائع أن نواجه تحذيرات في الأخبار المالية حول احتمال انخفاض الإنفاق الاستهلاكي في حالة حدوث ركود اقتصادي. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أي انخفاض محتمل في القوة الشرائية، فإن الإنفاق الاستهلاكي (على الأقل في الولايات المتحدة) كان يصل باستمرار إلى مستويات قياسية جديدة. ويرجع ذلك جزئيا إلى ارتفاع مستويات التضخم، مما يؤدي إلى زيادة سريعة في المبلغ المحدد للإنفاق.
2- تسريع نمو عائد رأس المال: السبب الثاني الذي يجب أن يحافظ على اهتمام المستثمرين بـ Visa قويًا للغاية هو نمو عائدات رأس المال المتسارع للشركة. نمت البيانات المالية للشركة بوتيرة أعلى من المتوسط، مما يسمح لإدارة Visa بالاستفادة من هذه الفرصة لمكافأة المساهمين بسخاء من خلال زيادة أرباح الأسهم وعمليات إعادة الشراء بشكل متسارع.
3- تقييم معقول: السبب الثالث الذي يجب أن يساهم بشكل إيجابي في المضي قدمًا في الاستثمار في سهم Visa هو حقيقة أن الأسهم يتم تداولها الآن بتقييم أكثر منطقية مقارنة بمستوياتها السابقة. 

ملخص

في نهاية موضوعنا، يجب التأكيد على أن شركة Visa من أهم الشركات في قطاع التكنولوجية المالية منذ عام 2007 وحتى يومنا هذا، وعلى الرغم من وجود العديد من المنافسين في هذا القطاع المتسارع نموه، إلا أن الشركة استطاعت أن تحافظ على موقعها في السوق، بفضل المرونة وتقديم العديد من المنتجات التي تخدم المواطنين في جميع أنحاء العالم تقريبا. 
إن الاستثمار في أسهم Visa هو أمر قد يرغب به العديد من المستثمرين المهتمين بقطاع التكنولوجية المالية والقطاع المصرفي، وبما أن أسهم Visa أثبتت توافقها مع أحكام الشريعة الإسلامية، فهذا يزيد من حجم المستثمرين خاصة المستثمرين المسلمين. 
وبفضل توزيعات الأرباح وارتفاع الإيرادات وتواجد السهم في العديد من صناديق المؤشرات وصناديق الاستثمار المتداولة في البورصة، يصبح سهم Visa  سهم آمنا للاستثمار فيه وتداوله. 

الأسئلة الشائعة

من يملك شركة Visa؟

وتعتبر Visa مملوكة بشكل أساسي لمستثمرين مؤسسيين مثل The Vanguard Group، وBlackRock، ومن بين كبار المساهمين الأفراد رئيس مجلس الإدارة ألفريد كيلي، ورئيس التكنولوجيا راجات تانيجا، والرئيس التنفيذي رايان ماكلنيرني.

كيف يمكن شراء أسهم Visa؟

يمكن شراء الأسهم بواسطة إنشاء حساب في إحدى شركات الوساطة، أو من خلال صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة وصناديق المؤشرات.

هل تم تقسيم أسهم Visa؟

في 19 مارس 2015، قامت Visa بأول تقسيم للأسهم بنسبة 4 مقابل 1.

هل تدفع Visa أرباحا؟

تقوم شركة Visa بدفع أرباح للأسهم على أساس ربع سنوي، وكان آخر توزيع للأرباح قامت به الشركة في 10 أغسطس 2023، بنسبة 0.76%.

هل سهم Visa يستحق الشراء؟

نعم، يعتبر سهم Visa من الأسهم التي تستحق الشراء في هذه الفترة.
مشاركة
الكاتب
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن في بداية عام 2022، كانت تعمل في العديد من المواقع الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها Investing، بالإضافة إلى مساهمتها بأكثر من +1000 مقال عن التداول والاستثم...
المنقح
avatar
أنصف شعراوي
محرر تقني ومراقب محتوى. عمل أنصف لدى موقع إنفيستنج بنسخته العربية، حيث كان مسئولًا عن مراقبة المحتوى...
تدقيق
avatar
محمد عبد الرحمن
 كاتب محتوى ومترجم، يمتلك أكثر من 10 سنوات من الخبرة في الكتابات والترجمات الاقتصادية وخاصة فيم...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟