الفهرس

كيفية شراء سهم إنفيديا Nvidia وما هي شرعية تداول سهم NVDA

Nvidia.. المنافس الأقوى لإنتل وAMD، عملاق إنتاج معالجات الرسومات (GPUs)، والرقائق الإلكترونية المخصصة لصناعات الحوسبة المحمولة والسيارات ذاتية القيادة والروبوتات، وحتى أنشطة تعدين العملات المشفرة، وأنظمة ألعاب الفيديو، وهي المعروفة بين عشاق بلاي ستيشن والإكس بوكس وسيجا ساترن.
أحدثت شركة Nvidia ثورة في عالم الرسومات، بفضل تصنيع وحدة معالجة الرسوم والابتكارات في قطاع الألعاب، فضلًا عن اختراع الرسوم ثلاثية الأبعاد والحوسبة عالية الأداء (HPC)، بالإضافة إلى ابتكاراتها في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي (AI).
وبفضل هيمنتها على صناعة الرقائق الإلكترونية، وبعد أكثر من 30 عامًا من عمل الشركة، بلغت القيمة السوقية لشركة Nvidia في العام الجاري نحو 1.16 تريليون دولار، ليشهد عام 2023 نقطة تحول مفصلية في تاريخها، بعد إنتاجها لشريحة الرسومات H100 الأسطورية، التي تتهافت الشركات للحصول عليها بسبب قدراتها الهائلة في تطوير إمكانيات الذكاء الاصطناعي، والتي اعتبرها مطورو التكنولوجيا أفضل ما أنتجه العقل البشري في هذا المجال، وفي ظل عدم قدرة المنافسين حتى الآن على مجاراة ما توصلت إليه Nvidia، تبقى وحدها بلا منازع الحصان الرابح في هذه السوق. 
في دليل اليوم، سنستعرض كل ما تحتاج لمعرفته حول أسهم إنفيديا، وكيف تؤدي في الأسواق، وما إذا كان الاستثمار جيد من حيث القيمة أم لا، مع استعراض لأفضل استراتيجيات تداول السهم ونصائح لتداول ناجح. 

من هي شركة إنفيديا

من هي شركة إنفيديا NVDA وكيف يتم شرائها
إنفيديا، عملاق تصنيع معالجات الرسوميات وتقنيات الهاتف المحمول وأجهزة الكمبيوتر المكتبية، تأسست في عام 1993 على يد 3 علماء كمبيوتر أمريكيين، هم جين هسون هوانج، وكيرتس بريم، وكريستوفر مالاتشوسكي. 
تشتهر شركة Nvidia بتطوير الدوائر المتكاملة، التي تُستخدم في كل شيء، بداية من وحدات التحكم في الألعاب الإلكترونية وحتى أجهزة الكمبيوتر الشخصية. وتعد الشركة الرائدة في تصنيع وحدات معالجة الرسومات المتطورة (GPUs)، ويقع مقرها الرئيسي في مدينة سانتا كلارا، بولاية كاليفورنيا الأمريكية، التي تعتبر موطن عمالقة التكنولوجيا، حيث مقر شركات hp، وintel، وApple، وMeta مالكة الفضاء الأزرق Facebook.
باتت Nvidia قوة رئيسية في صناعة ألعاب الكمبيوتر مع إطلاق سلسلة RIVA من معالجات الرسومات في عام 1997. وبعد ذلك بعامين اكتسبت الشركة شهرة مع إطلاق وحدة معالجة الرسوميات GeForce 256، التي قدمت رسومات ثلاثية الأبعاد فائقة الجودة. 
بعدها دخلت Nvidia في صراع مع صانع بطاقات الفيديو البارز 3dfx Interactive، مما وضع GeForce في مواجهة تقنيات Voodoo الشهيرة الخاصة بشركة 3dfx Interactive، انتصرت Nvidia في النهاية واشترت الأصول المتبقية لشركة 3dfx Interactive في عام 2000. 
وفي نفس العام، لجأت شركة Microsoft إلى شركة Nvidia من أجل تطوير بطاقات الرسوم لوحدة تحكم ألعاب الفيديو الأشهر Xbox التي طال انتظارها من Microsoft، قبل أن تكرمها مجلة Forbes في 2007 كشركة العام لنموها السريع ونجاحها.
ليست صناعة وتطوير بطاقات رسوم الألعاب وحدها ما يميز Nvidia، فإضافة إلى ذلك تتضمن مجموعة الشركة الواسعة من تقنيات الحوسبة سلسلة Quadro من بطاقات الفيديو للرسومات الاحترافية، وسلسلة Tegra للهواتف الخلوية، وسلسلة nForce لوظائف الوسائط المتعددة، وسلسلة Tesla للأعمال المتطورة. وأجهزة الكمبيوتر الخاصة بالبحث العلمي.
وبالعودة إلى نقطة إنشاء شركة Nvidia، كانت المنافسة في مجالها شرسة، في ظل وجود ATI Technologies وChips & Technology وS3 Graphics و3Dfx، الذين يقدمون خدمات مماثلة في مجال تصنيع GPU، ومع ذلك، وبالتحديد في عام 1999، أصدرت Nvidia بطاقة GeForce، التي حملت فيما بعد اسم علامة تجارية تابعة للشركة لتطوير وتصنيع وحدات معالجة الرسومات، واقتحمت مجال تصنيع الرسومات ثلاثية الأبعاد الأكثر تقدمًا، وحتى يومنا قدمت 18 إصدارًا منها، ولا ينافسها إلا وحدات معالجة الرسوميات Radeon من AMD.
ولما أصدرت Nvidia خط Tegra من الأنظمة كرقاقة (SoC)، الذي يجمع بين وحدة المعالجة المركزية Arm ووحدة معالجة الرسومات Nvidia، كان ذلك بمثابة تطور مهم آخر. وعلى الرغم من أنه تم استخدامه في البداية من قبل شركات صناعة السيارات في الأنظمة المدمجة، فقد اشترته Nintendo في عام 2017 لتطوير وحدة التحكم Switch الخاصة بها.
وبجانب الاختراعات والإبداعات الجديدة، تشتهر Nvidia أيضًا بالاستحواذ على شركات أخرى، بما في ذلك منافستها 3Dfx في عام 2002، وHybrid Graphics في عام 2006، إضافة إلى عملية الشراء الأكثر جدارة بالملاحظة في عام 2019 عندما اشترت Nvidia شركة Mellanox Technologies مقابل 7 مليارات دولار للاستفادة منها. 

تاريخ سهم شركة NVDA

الرسم البياني لشركة إنفديا NVDA
طرحت Nvidia أسهمها للاكتتاب العام لأول مرة في 22 يناير عام 1999، بسعر 12 دولارًا للسهم، ومنذ ذلك الحين ارتفعت أسهم شركة رقائق الذكاء الاصطناعي العملاقة بنسبة مذهلة بلغت 212000%، والآن تجاوز سعر السهم حاجز الـ460 دولارًا.
وبعد مرور أكثر من عام بقليل على إدراجها، نفذت الشركة أول عملية تقسيم لأسهمها، بنسبة 1 إلى 2، ما يعني أن كل 100 سهم امتلكها مستثمر في الاكتتاب الأولي العام أصبحت الآن 200 سهم.
وفي عام 2001 قررت شركة Nvidia تقسيم أسهمها مرة أخرى، حيث عرضت تقسيمًا بنسبة 1 إلى 2، وفي عام 2006 أعلنت الشركة عن تقسيم آخر للأسهم أيضًا بنسبة 1 إلى 2، وبهذا تحولت الـ100 سهم في 1999 إلى 800 سهم وبسعر 30.53 دولار للسهم الواحد.
وفي عام 2007 أعلنت عن عملية تقسيم للأسهم حيث عرضت Nvidia تقسيمًا بنسبة 3:2 مما يعني أن المستثمر الذي امتلك 100 سهم وقت الاكتتاب العام أصبح يمتلك الآن 1200 سهم. بسعر 34.58 دولار، وفي 20 يوليو 2021 كانت آخر عملية تقسم شهدتها أسهم Nvidia حتى الآن، حيث عرضت 4 أسهم مقابل كل سهم يملكه المستثمرون.
وأعلنت شركة Nvidia عن توزيع أول أرباح لها في عام 2006، ودفعت التوزيعات بعد 6 سنوات في عام 2012، ومنذ نوفمبر 2012، أعلنت الشركة عن توزيع أرباح ربع سنوية، مما يزيد من قيمة الاستثمار في أسهمها. 
NVDA رمز سهم Nvidia
1999 تاريخ الإدراج في البورصة
ناسداك بورصة التداول
ستاندرد أند بورز 500 - ناسداك الإدراج في مؤشرات

تقسيم أسهم إنفيديا

يعتبر تقسيم الأسهم من أشهر الإجراءات التي تتبعها الشركات في أسواق تداول الأوراق المالية، وهو عبارة عن تقسيم الشركة لأسهمها الحالية إلى أسهم متعددة، لتعزيز سيولتها النقدية وخفض أسعارها، وبهذا تبدو أسعار الأسهم منخفضة بالنسبة للمستثمرين المبتدئين على الرغم من عدم تغير القيمة الأساسية للشركة.
خضع سهم Nvidia إلى إجمالي 5 عمليات تقسيم للأسهم، وكان أحدثها في 20 يوليو 2021، حيث أعلنت أن شراء سهم واحد من NVDA قبل 27 يونيو 2000  أصبح يعادل 48 سهمًا من أسهم NVDA اليوم.
التقسيم الأولى: في 27 يونيو 2000، حيث عرضت سهمين مقابل سهم.
التقسيم الثاني: في 17 سبتمبر 2001 حيث عرضت سهمين مقابل سهم.
التقسيم الثالث: في 7 أبريل 2006  حيث عرضت سهمين مقابل سهم.
التقسيم الرابع: في 11 سبتمبر 2007 حيث عرضت ثلاثة أسهم مقابل سهمين.
التقسيم الخامس: في 20 يوليو 2021 حيث عرضت أربعة أسهم مقابل سهم.
وعندما أعلنت شركة Nvidia عن آخر تقسيم لأسهمها قبل عامين، قالت الإدارة إن هدفها من هذه الخطوة "جعل ملكية الأسهم في متناول المستثمرين والموظفين". 
وتُظهر عملية تقسيم الأسهم الأربعة خلال فترة سبع سنوات في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين أن الإدارة لم تكن مترددة في اتخاذ هذه الخطوة في الماضي لتحسين الطلب على أسهم Nvidia بمجرد ارتفاعها بشكل حاد، على سبيل المثال، ارتفعت أسهم شركة Nvidia بنسبة هائلة بلغت 180% منذ بداية عام 2006 وحتى نهاية عام 2007.
وبالنظر إلى أن قفزة السهم بنسبة هائلة بلغت 185% في عام 2023، فنحن أمام احتمال تقسيم سادس لأسهم Nvidia، لتحفيز الطلب على أسهم الشركة بعد شهر سبتمبر من نفس العام الذي انخفض خلاله سعر السهم بأكثر من 14٪. 

طرق استثمار وتداول سهم إنفيديا Nvidia

هناك عدة طرق للاستثمار في أسهم شركة Nvidia، وتداول سهم NVDA، ولكن لا تنسى أن تضع في اعتبارك ضرورة تنويع محفظتك الاستثمارية:

العقود الآجلة لأسهم Nvidia

تظل العقود الآجلة واحدة من طرق الاستثمار الشائعة في أسهم Nvidia، إذ يلجأ المستثمرون لها في المقام الأول باعتبارها أداة للوقاية من التقلبات في قيم الأصول، حيث نشأ سوق العقود الآجلة في الأساس عندما أراد المزارعون وعمال المناجم ومنتجو النفط إدارة مخاطر عدم معرفة السعر الذي سيحصلون عليه مقابل إنتاجهم في المستقبل.

ومن خلال العقود الآجلة يوافق المشتري على سعر ثابت لشراء سهم NVDA من البائع في تاريخ انتهاء العقد، أو بتعريف آخر يمكن القول إن العقد الآجل هو عقد لشراء أو بيع أداة أساسية مع تنفيذ مؤجل. قد تكون الأداة الأساسية أو المرتبطة أي شيء، أسهم مثلًا أو سلع أو عملات. 

وهناك العديد من بورصات العقود الآجلة في الولايات المتحدة الأمريكية، مثل بورصة شيكاغو التجارية، ومجلس شيكاغو، وبورصة نيويورك التجارية. 

ويمكن أيضاً العثور على بورصات العقود الآجلة في جميع أنحاء أوروبا وفي مراكز التجارة المالية الرئيسية الأخرى، الفرق الوحيد الآن هو أنه بدلاً من الأشخاص الذين يشترون ويبيعون العقود في "ساحة التداول"، يتم تنفيذ كل ذلك إلكترونيًا من خلال وسيط.

يختلف سعر العقود الآجلة على حسب حالة السوق، ويتحمل المشتري والبائع الالتزام بالوفاء بالعقد في التاريخ المتفق عليه، مع عدم الأخذ في الاعتبار إمكانية تغير قيمة الأصل نفسه بحلول ذلك الوقت، فهذا التغير لا يمكن أن يؤثر على شروط الصفقة.

وعادةً تجري عملية شراء العقود الآجلة بطريقة مماثلة لطريقة شراء العقود المستقبلية، إذ يتفق البائع والمشتري على الأصل المراد بيعه، والسعر، وتاريخ التبادل، على أن تتم عملية تسوية العقد الآجل عندما تنتهي مدته، على عكس العقود المستقبلية، التي تجري عملية تسويتها يوميًا.

لذا يمكنك الآن الاستثمار في أسهم Nvidia في أية من بورصات العقود الآجلة بكل سهولة ويسر من خلال الوسطاء الإلكترونيين.

العقود مقابل الفروقات لسهم Nvidia

عقود الفروقات CFD هي منتج مشتق يسمح للمتداول بالمضاربة في صعود وهبوط الأسواق، وجرى تطويرها في الأصل في أوائل التسعينيات في لندن من قبل اثنين من المصرفيين الاستثماريين في UBS Warburg. 

وعقد CFD هو في الأساس عقد بين طرفين، المشتري والبائع. وينص على أن يدفع البائع للمشتري الفرق بين القيمة الحالية للسوق والقيمة عند انتهاء العقد.

في هذه الحالة، يكون البائع عادة هو الوسيط الخاص بك، على عكس التداول في العقود الآجلة حيث تتداول مباشرة مع مشتر أو بائع حقيقي للسلعة. 

ويدفع المتداول من خلال عقود الفروقات، الفرق بين سعر الافتتاح وسعر الإغلاق للسوق الأساسي، في حين أن تداول العقود مقابل الفروقات قد يبدو مشابهًا لتداول العقود الآجلة، إلا أن هناك بعض الاختلافات الكبيرة.

ويمكنك الاختيار بين الاستثمار في أسهم Nvidia من خلال العقود الآجلة أو العقود مقابل الفروقات وفقًا لتفضيلاتك الشخصية وبناء على المزيد من البحث الشامل لمعرفة التفاصيل الكاملة لكل نوع والفرق فيما بينهم.

الشراء المباشر لسهم Nvidia

بالطبع هناك الطريقة الأبسط والتقليدية في الاستثمار، وهي شراء سهم Nvidia بشكل مباشر، وبهذا تصبح من ملاك الشركة، وفقًا لحجم الأسهم التي قمت بشرائها، ويمكنك بيع الأسهم أو الاحتفاظ بها وفقًا لمعطيات السوق، وأيضا يمكنك الحصول على جزء من الأرباح التي توفرها الشركة للمستثمرين. 

لماذا تشتري سهم Nvidia؟

هناك العديد من الأسباب التي تدفعك لشراء سهم Nvidia، إليك أربعة منهم:

أولًا: الاهتمام بتطوير وتصنيع الرقائق الإلكترونية:

شكلت مبيعات Nvidia من الرقائق الإلكترونية نحو 76% من إيراداتها في الربع الثاني من عام 2023، مقارنة بـ57% فقط من مبيعاتها قبل عام، وارتفعت إيرادات مركز البيانات الخاص بها بنسبة 171% على أساس سنوي خلال الربع الرابع في 2023. 
هذا النمو الهائل في الإيرادات كان مدفوعًا بالتوسع السريع في سوق الذكاء الاصطناعي، إذ تُستخدم وحدات معالجة الرسومات عالية المستوى من Nvidia لمعالجة مهام الذكاء الاصطناعي المعقدة في مراكز البيانات، وتعمل جميع منصات الذكاء الاصطناعي التوليدي، بما في ذلك ChatGPT من OpenAI، على شرائحها. 
ولا يزال من الممكن نمو سوق الذكاء الاصطناعي التوليدي بمعدل نمو سنوي مركب (CAGR) يبلغ 34% من عام 2023 إلى عام 2032، وفقًا لشركة Allied Market Research، مع نشر المزيد من الشركات هذه الخدمات لتبسيط أعمالها وتسريعها.
ولا تواجه Nvidia أي منافسين حقيقيين في سوق وحدات معالجة الرسومات لمراكز البيانات حتى الآن، وخلال آخر مكالمة جماعية لها، قالت المديرة المالية كوليت كريس إن Nvidia لا تزال تشهد "طلبًا هائلًا" على "منصات الحوسبة المتسارعة والذكاء الاصطناعي"، وأنها ستزيد إمداداتها من هذه المنتجات في "كل ربع سنة حتى العام المقبل" لتلبية احتياجات السوق. 

ثانيًا: عودة قسم تطوير الألعاب إلى النمو

تعد إنفيديا أيضًا أكبر منتج في العالم لوحدات معالجة الرسومات المنفصلة لألعاب الكمبيوتر، وعانت هذه الأعمال، التي شكلت 18% من إجمالي أرباحها في الربع الثاني من العام الجاري، من تباطؤ بسبب تراجع أسواق أجهزة الكمبيوتر والألعاب، إضافة إلى انهيار سوق العملات المشفرة. ومع ذلك، ارتفعت إيرادات ألعاب Nvidia بنسبة 22% على أساس سنوي وأنهت أخيرًا سلسلة انخفاض الإيرادات.
وأرجعت Nvidia انتعاشها إلى مبيعاتها القوية لوحدات معالجة الرسوميات من سلسلة GeForce RTX 40 لأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المكتبية، بالإضافة إلى النمو القوي لسوق أجهزة الكمبيوتر المحمول المخصصة للألعاب خلال موسم العودة إلى المدرسة. 
علاوة على ذلك، ارتفعت حصة إنفيديا في سوق وحدات معالجة الرسومات المنفصلة من 75% إلى 84% بين الأرباع الأولى من التقويم 2023 و2024، وفقًا لـ JPR. وانخفضت حصة AMD من 24% إلى 12%. 
ويشير هذا التوسع إلى أن سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية ما زال يفضل منح Nvidia الأولوية للأداء الموفر للطاقة رغم ارتفاع السعر على منتجات شركة AMD المتمثلة في بيع شرائح أرخص لكن أقل كفاءة في استخدام الطاقة.

ثالثًا: التوسع في هوامشها الإجمالية

إن هيمنة Nvidia على مراكز البيانات وأسواق GPU للألعاب تمنحها الكثير من القوة التسعيرية. كما أن التوسع في تطبيقاتها البرمجية ذات الهامش الأعلى، التي تم دمجها مع شرائح مركز البيانات الخاصة بها، يعمل أيضًا على تعزيز هامش الربح الإجمالي.
لهذا السبب يمثل الهامش الإجمالي المعدل لإنفيديا البالغ 71.2% في الربع الثاني من العام الجاري تحسنًا كبيرًا من هامشها الإجمالي البالغ 66.8% في الربع الأول و45.9% قبل عام. وتتوقع أن يرتفع هذا الرقم بين 72% إلى 73% في الربع الثالث.

رابعًا: توقعات بتسارع النمو

بالنسبة للربع الثالث من 2023، تتوقع Nvidia أن ترتفع إيراداتها بنحو 170% على أساس سنوي. وسيمثل ذلك الربع الثالث على التوالي من النمو المتسارع، صحيح أنها ليست توقعات نهائية، لكن من المحتمل أن تنمو ربحية السهم المعدلة بالأرقام الثلاثية العالية مرة أخرى، إذ يتوقع المحللون أن تنمو إيراداتها وربحية السهم المعدلة بنسبة 65% و147% على التوالي للعام بأكمله. 

كيفية شراء سهم Nvidia في سبع خطوات:

أولًا: اختيار أفضل شركات الوساطة المالية لشراء سهم Nvidia.
ثانيًا: فتح حساب لدى الشركة.
ثالثًا: تحديد مبلغ الاستثمار.
رابعًا: إيداع الأموال.
خامسًا: اختيار استراتيجية التداول.
سادسًا: شراء سهم Nvidia.
سابعًا: مراقبة السوق. 
تداول شراء واستثمار سهم انفديا

كيفية شراء وتداول أو إستثمار سهم Nvidia بشيء من التفصيل

قبل أن تقرر الاستثمار في سهم Nvidia، يجب عليك أولًا القيام ببحث شامل متكامل حول الشركة وتاريخها ومعرفة جودة أداء أسهمها، وتحديد أهدافك الاستثمارية، بما في ذلك المبلغ الذي ترغب في استثماره، وطول المدة التي تخطط للاستثمار فيها، وما إذا كنت مرتاحًا للمخاطر التي ينطوي عليها الأمر، وما إذا كان بإمكانك تحمل الخسارة أم لا، وإذا اتخذت قرارك بالشراء فاحرص على ألا تضع أموالك كل في نفس الشركة، وقم بتنويع محفظتك الاستثمارية.

الخطوة الأولى: اختيار أفضل شركات الوساطة لشراء سهم Nvidia

لاختيار شركة الوساطة التي تنوي شراء الأسهم من خلالها، يجب عليك أولًا تحديد موقفك المالي ومعرفة ميزانيتك والمبلغ المالي الذي تنوي الاستثمار به، كما يجب عليك تحديد خطتك الاستثمارية سواء كانت قصيرة أو طويلة الأجل.

أدناه ستجد أفضل شركات الوساطة وففًا لتصنيف أرينسن الخاص بشركات التداول، الذي تم بناءً على استبيان ودراسة عميقة استغرقت ما يزيد عن عام. ولإلقاء نظرة على القائمة الموسعة يمكنك اتباع الرابط بين القوسين (قائمة أفضل شركات التداول). 

شركة ICM capital

شركة ICM capital

ICM Capital هي شركة ذات خبرة طويلة تزيد عن 13 عامًا. حصلت على ترخيص FCA من المملكة المتحدة مما يجعلها واحدة من الشركات الجديرة بثقتك. توفر ICM Capital ما يزيد عن 150 أصل قابل للتداول في 5 فئات رئيسية من بينها العملات الرقمية. 

تقييم الوسيط 9.10
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 500$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي الإمارات - بريطانيا
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول MT4 - MT5 - C TRADER -Web Platform

ايجابيات

  • حسابات العملاء المنفصلة.
  • تأسست عام 2009.
  • منظمة من قبل هيئة السلوك المالي البريطانية (FCA).
  • حد أدنى للإيداع 200 دولار.
  • يستخدمها أكثر من 10000 مستخدم ومتداول.
  • خيارات التمويل اللائق لجميع الحسابات المختلفة.
  • توفير منصة MT4 لسطح المكتب والهاتف المحمول.
  • خدمة الدردشة الحية سريعة نسبيًا.
  • عمولات منخفضة.

سلبيات

  • غير مصرح به من قبل ASIC.
  • مجموعة محدودة من أدوات وموارد التداول.
شركة Tradeview

شركة Tradeview

بدأت شركة Tradeview عملها في 2004، ويقع مقرها الرئيسي في جزر كايمان. مما يعني امتلاكها لما يزيد عن 20 عامًا من الخبرة تمكنت خلالها من خدمة آلاف المتداولين. تقدم الشركة مجموعة كبيرة من أدوات التداول على رأسها الفوركس، الأسهم، العملات الرقمية والسلع، كما أنها حاصلة على ترخيص من CIMA.. فهل هي حقًا جديرة بثقتك؟ دعونا نعرف!

تقييم الوسيط 9.00
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع $450
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية, عملات رقمية, بطاقات إئتمانية, بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي الولايات المتحدة الأمريكية
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول Proprietary Platform-MT4 - MT5 -Web Platform

ايجابيات

  • تأسست عام 2004.
  • فروق أسعار ضيقة تبدأ من 0 نقطة.
  • تداول ECN من خلال نظام Innovative Liquidity Connector® يمنح وصول مباشر لما يزيد عن 50 بنك ومزود سيولة.
  • حد أدنى منخفض للإيداع يبلغ 100 دولار فقط، مما يجعلها مناسبة للمبتدئين.
  • عدد كبير نسبيًا من الميزات والمنصات.
  • مجموعة جيدة من أزواج العملات والأصول الأخرى للتداول.
  • لا يوجد أي رسوم على الإيداع والسحب

سلبيات

  • لا تقدم الشركة تطبيق للهواتف المحمولة، وتعتمد فقط على تطبيقات منصات التداول التي تدعمها.
  • الموقع مليء بالتفاصيل.
  • عدم وجود تداول نسخ على منصة
شركة XTB

شركة XTB

تعمل شركة XTB في الأسواق منذ أكثر من 20 عامًا، وهي حاصلة على ترخيص FCA البريطاني. يتميز وسيط الفوركس عن غيره من الشركات، بأنه يمتلك أسرع معدل استجابة مقارنة بجميع الشركات الأخرى. مع أكثر من 2000 أصل تداول عبر ست فئات، سيستفيد المتداول من فرص تنوع محفظته الاستثمارية. 
تقييم الوسيط 8.55
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 500$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع بطاقات إئتمانية - حوالات بنكية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي لندن
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول MT4 - MT5 -Web Platform

ايجابيات

  • لديها سجل حافل من العمل والممارسة في السوق.
  • منظمة دوليًا من قبل العديد من الهيئات كما أنها حصلت على العديد من الجوائز.
  • تعتبر أحد الشركات ذات فروق أسعار منخفضة في السوق.
  • يتم تنظيمها من قبل هيئة السلوك المالي البريطاني FCA.
  • توفر حماية لحسابات العملاء.
  • خدمة عملاء جيدة.
  • لديها العديد من أدوات تعلم كيفية التداول والبحث.

سلبيات

  • لا تقبل عملاء أمريكيين أو من داخل الولايات المتحدة.
  • بعيدًا عن الفوركس فإن فروق الأسعار مرتفعة.
  • عدم وجود أوامر وقف الخسارة.
  • لا يوجد تداول آلي أو اختبار رجعي.
  • تختلف الشروط وفقًا لقوانين كل دولة.
شركة IG

شركة IG

تعتبر شركة IG من أفضل الشركات للتداول سواء للمتداولين أصحاب الخبرة في السوق أو المبتدئين، حيث تتميز بفروق أسعار تنافسية، وعدد كبير من أدوات التداول، وخدمة عملاء مميزة، وبوابة تعليمية كبيرة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للعملاء الاختبار بين مجموعة كبيرة من خيارات أصول التداول المختلفة. هذا بخلاف حصولها على ترخيص FCA البريطاني.
تقييم الوسيط 8.54
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 250$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية
الفرع الرئيسي المملكة المتحدة
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول Proprietary Platform -MT4 - Web Platform

ايجابيات

  • منصة سهلة وخاصة للمبتدئين.
  • توفر منصات الأجهزة المحمولة، واللوحية ووظائف لإصدار سطح المكتب.
  • معدلات الهامش سهلة ومنخفضة التكلفة.
  • إمكانية الوصول إلى أكثر من 100 زوج من العملات الرئيسية.
  • تقبل العملاء من الولايات المتحدة.
  • يتم تنظيمها من قبل FCA، NFA وcftc.
  • تركز على التعليم والبحث وحماية حسابات العملاء داخل المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

سلبيات

  • يستطيع المتداولين في أمريكا تداول الفوركس فقط.
  • عدم وجود أي حماية لحسابات العملاء في الولايات المتحدة.
  • عدم وجود وقف خسائر مضمونة للمتداولين في الولايات المتحدة.
  • عدم وجود تداول نسخ على منصة IG.
  • العمولات على الأسهم عالية وخاصة على عقود الفروقات.
شركة SAXO BANK

شركة SAXO BANK

تأسس ساكسو بنك في عام 1992 وهو أحد الشركات الرائدة في تداول الفوركس بالتجزئة والوساطة متعددة الأصول، حيث يخدم أكثر من 620 ألف عميل من كياناته الخاضعة للتنظيم عبر 15 سلطة قضائية دولية، بما في ذلك المملكة المتحدة والدنمارك وسنغافورة وغيرها.
تقييم الوسيط 8.09
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 10000$
توفر حساب إسلامي لا
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية
الفرع الرئيسي كوبنهاجن الدنمارك
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي لا
منصات التداول SaxoTrader

ايجابيات

  • مجموعة واسعة من العروض.
  • تنظمها FCA (المملكة المتحدة).
  • منصة تداول رائعة.
  • من بين أفضل الأبحاث في المجال.
  • واجهة مستخدم فائقة الجودة.
  • يوفر الحماية لحسابات العملاء.

سلبيات

  • رسوم السندات والخيارات والعقود الآجلة مرتفعة.
  • عدم التركيز على خدمة العملاء.
  • هياكل رسوم الأداة المربكة.
  • حد أدنى مرتفع للإيداع.
  • لا تقبل عملاء الولايات المتحدة.
  • لا يوجد منصة MT4.
  • يفتقر إلى الدردشة الحية.
شركة CMC MARKETS

شركة CMC MARKETS

تعتبر CMC Markets واحدة من أفضل الشركات التي تقدم حوالي 9000 أداة تداول في فئات الفوركس، السلع، المؤشرات، العملات المشفرة، السندات والأسهم. تقدم الشركة سبريد منخفض، ومنصة MT4 وخدمة عملاء سريعة، وتعتبر الشركة الأنسب للمتداولين الباحثين عن التنوع في فئات الأصول.
تقييم الوسيط 6.07
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 0$
توفر حساب إسلامي لا
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي لندن
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي لا
منصات التداول Proprietary Platform -MT4 - Web Platform

ايجابيات

  • مجموعة واسعة من العروض.
  • رسوم فوركس منخفضة.
  • تنظمها FCA (المملكة المتحدة).
  • منصات الويب والهواتف المحمولة الرائعة.
  • التأكيد على التعليم وخدمة العملاء.
  • يوفر الحماية لحسابات العملاء.

سلبيات

  • لا يقبل عملاء الولايات المتحدة
  • رسوم CFD عالية على الأسهم.
  • فروق أسعار CFD عالية لمؤشرات معينة.
  • لا يوجد اختبار رجعي أو قدرات تداول آلية.
  • عملية التحقق من الحساب معقدة.
شركة ThinkMarkets

شركة ThinkMarkets

تعتبر ThinkMarkets وسيط ناشئ منظم جيدًا يوفر الوصول إلى الأسواق برسوم تنافسية. وبالرغم من أن الشركة ليست الأكبر في السوق، إلا أنها توفر وصولاً إلى الأسواق بشكل قوي من خلال منصات مبتكرة وخدمة عملاء فائقة كما أن تقنيات التداول الخاصة بها ذات مستوى عالي، وهذا ما يجعلها ذات انتشار كبير في العالم.
تقييم الوسيط 8.05
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 0$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية- عملات رقمية
الفرع الرئيسي أستراليا
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي لا
منصات التداول Proprietary Platform -Web platform-mt4- mt5

ايجابيات

  • يتم تقديم مساعدة المبتدئين من خلال قنوات دعم 24/6.
  • فروق الأسعار منخفضة تصل إلى 0.0 نقطة.
  • خدمة عملاء مميزة تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.
  • عدم وجود رسوم إضافية على أسهم ومؤشرات العقود مقابل الفروقات.
  • عدم وجود رسوم لتداول الفوركس.
  • التحليل الفني وجودة معلومات السوق.
  • يتوفر PAMM (وحدة إدارة تخصيص النسبة المئوية) وحسابات MAM (مدير الحسابات المتعددة).

سلبيات

  • يتم تداول الأسهم المباشرة على منصة منفصلة.
  • لا توجد خيارات ثنائية معروضة.
  • العمولات المفروضة على نوعين من الحسابات.
  • تراجعت تقييمات مستخدمي ThinkMarkets إلى 3.4 نجوم وذلك بعد البداية المميزة التي بدأ بها الموقع.
  • لا يسمح لعملاء الولايات المتحدة أو كندا أو اليابان استخدام الموقع.

الخطوة الثانية: فتح حساب لدى الشركة

بعد أن اخترت شركة الوساطة التي تناسبك، وقبل شراء أسهم Nvidia، يجب عليك أولًا فتح حساب في الشركة لتتمكن من شراء وبيع الأسهم والتداول. تأتي الآن مرحلة فتح حساب في الشركة ويتم ذلك ببضع خطوات بسيطة وهي:

الخطوة الثالثة: حدد مبلغ الاستثمار

بطبيعة الحال يعتمد المبلغ الذي تحتاجه لشراء سهم على مدى تكلفة الأسهم، ويمكن أن تتراوح أسعار الأسهم من بضعة دولارات فقط إلى آلاف الدولارات.

ويمكنك أن تحدد المبلغ وفقًا لميزانيتك وأهدافك الاستثمارية، فإذا كانت لديك ميزانية محدودة فقد يكون صندوق الاستثمار المتداول (ETF) هو أفضل خيار لك، لأن صناديق الاستثمار المتداولة تتداول بنفس سعر الأسهم، مما يعني أنك تشتريها بسعر السهم وفي بعض الحالات أقل من 100 دولار.

أما بالنسبة لصناديق الاستثمار المشتركة فتحتاج ميزانية كبيرة، لأن الحد الأدنى لها غالبًا ما يكون 1000 دولار فأكثر.

الخطوة الرابعة: إيداع الأموال

لإيداع المال في حسابك بشركة الوساطة، انقر على إيداع الأموال واختر طريقة الإيداع التي تناسبك من بين تحويل بنكي، بطاقة خصم مباشر أو بطاقة الائتمان، أو خدمة الدفع الإلكتروني، وقم بتأكيد الإيداع وانتظر حتى يتم إضافة الأموال لحسابك للبدء في التداول.

الخطوة الخامسة: اختيار استراتيجية التداول

هناك العديد من استراتيجيات التداول، وتتشارك جميعها في أنها تتكون من ثلاثة مراحل "التخطيط، وضع الصفقات، تنفيذ الصفقات". ومن استراتيجيات التداول نذكر:

استراتيجية تداول الأخبار

تتضمن التداول بناء على الأخبار وتوقعات السوق، قبل النشرات الإخبارية وبعدها. ويتطلب التداول على الإعلانات الإخبارية عقلية ماهرة حيث يمكن للأخبار أن تنتقل بسرعة كبيرة على الوسائط الرقمية.

استراتيجية التداول في نهاية اليوم

تتضمن التداول في نهاية اليوم بالقرب من توقيت إغلاق الأسواق. تتطلب هذه الاستراتيجية دراسة حركة السعر مقارنة بتحركات الأسعار في اليوم السابق، ويمكن للمتداولين في نهاية اليوم التكهن بكيفية تحرك السعر بناءً على حركة السعر واتخاذ قرار بشأن أي مؤشرات يستخدمونها في نظامهم. 

ويجب على المتداولين إنشاء مجموعة من أوامر إدارة المخاطر بما في ذلك أمر الحد، وأمر وقف الخسارة، وأمر جني الأرباح لتقليل أي مخاطر بين عشية وضحاها.

استراتيجية التداول المتأرجحة

يشير مصطلح "التداول المتأرجح" إلى التداول على كلا الجانبين بناءً على تحركات أي سوق مالي. يهدف المتداولون المتأرجحون إلى "شراء" ورقة مالية عندما يشتبهون في أن السوق سيرتفع. وبخلاف ذلك، يمكنهم "بيع" أحد الأصول عندما يشتبهون في أن السعر سينخفض. 

يستفيد المتداولون المتأرجحون من تقلبات السوق حيث يتأرجح السعر ذهابًا وإيابًا، من حالة ذروة الشراء إلى حالة ذروة البيع. 

ويعتبر التداول المتأرجح هو نهج تقني بحت لتحليل الأسواق، ويتم تحقيقه من خلال دراسة الرسوم البيانية وتحليل الحركات الفردية التي تشكل اتجاه الصورة الأكبر.

استراتيجية التداول اليومي

يعتبر مناسبًا للمتداولين الذين يرغبون في التداول بنشاط خلال النهار، بشكل عام كمهنة بدوام كامل، ويستفيد المتداولون اليوميون من تقلبات الأسعار بين ساعات فتح وإغلاق السوق. 

وغالبًا ما يحتفظ المتداولون اليوميون بمراكز متعددة مفتوحة في يوم واحد، ولكن لا يتركون المراكز مفتوحة طوال الليل من أجل تقليل مخاطر تقلبات السوق بين عشية وضحاها. 

ومن المستحسن أن يتبع المتداولون اليوميون خطة تداول منظمة يمكنها التكيف بسرعة مع تحركات السوق السريعة.

اقرأ أيضًا: أفضل استراتيجيات المضاربة في الأسهم 

الخطوة السادسة: شراء سهم Nvidia

لشراء سهم NVDA، يمكنك تسجيل الدخول في حسابك في شركة التداول، واختيار رمز سهم الشركة وهو NVDA، وتحديد عدد الأسهم التي ستقوم بشرائها.

ويمكنك شراء أسهم كسرية لإنفيديا، وهي عبارة عن وهي عبارة عن "شريحة" من الأسهم تمثل حصة جزئية، مقابل مبلغ زهيد، ولكن من المهم أن تضع في الاعتبار أن ليس كل شركات الوساطة تسمح لك بشراء أسهم كسرية، أو أجزاء من أسهم، وقد تجد نفسك تواجه استثمارًا مكلفًا للغاية إذا كان عليك شراء أسهم كاملة.

وتأتي الآن مرحلة تحديد نوع الطلب إذا كان أوامر السوق أو أوامر الحد، مع أوامر السوق سوف تطلب إجراء عملية شراء بأفضل سعر حالي للسهم. ويعني هذا عادة أنه يمكنك توقع البيع الفوري، ولكن ليس هناك ضمان لسعر محدد. وإذا كنت تريد التأكد من أنك لن تشتري NVDA إلا إذا كان بسعر معين، فيمكنك اختيار ما يسمى بالأمر الحد. يتيح لك هذا تحديد مبلغ ثابت على المبلغ الذي تريد إنفاقه، وإذا ارتفع سعر السهم فوقه، فلن يتم تنفيذ طلبك.

الخطوة السابعة: مراقبة السوق

لا ينتهي دورك عند شرائك لأسهم NVDA، إذ يجب عليك متابعة أخبار الشركة وتقارير أدائها باستمرار، ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد فقط، بل يمتد ليشمل مراقبة السوق بأكلمها ومعرفة آخر التطورات في سوق الأوراق المالية وآخر التطورات في مجال تخصص الشركة ومنتجاتها وأخبار الشركات المنافسة لها.

ومن خلال المعلومات التي ستحصل عليها، من مصادر موثوقة بالطبع، ستتمكن من تحديد موقفك في التداول، سواء بشراء مزيد من الأسهم أو بيع. وتحديد استراتيجية التداول وهل ستكون قصيرة أم طويلة الأجل. 











تقييم أداء سهم Nvidia

هناك عدة طرق لتقييم أداء أي سهم مثل:

أولًا: توزيعات الأرباح: 

إذا كان السهم يدفع أرباحًا، فقد يرغب المستثمرون في النظر في كيفية تأثير هذه المدفوعات على العائدات الإجمالية للسهم، وكانت Nvidia وزعت الأرباح ستة مرات، كانت آخرها في سبتمبر 2023.

ثانيًا: التضخم: 

يعد الأخذ في الاعتبار مقدار التضخم الذي سيؤثر على عوائد الأسهم عاملًا مفيدًا آخر. ويمكن القيام بذلك عن طريق طرح مبالغ التضخم من العائدات السنوية للسهم.

ثالثًا: تقارير المحللين: 

تمنح هذه التقارير رؤى متعمقة للسوق الأوسع وكذلك الشركات الفردية، ويمكن متابعتها من خلال العديد من المصادر الموثوقة مثل تقارير محللي وول ستريت. وبالنسبة لـNvidia، فهناك العديد من تقارير المحللين التي تشجع على شراء أسهمها منذ شهر سبتمبر الماضي وحتى الآن.

رابعًا: الأنماط التاريخية: 

إن النظر إلى الاتجاهات السابقة للتعرف على ما قد يفعله السوق في الأشهر والسنوات المقبلة يمكن أن يساعد المستثمرين على اتخاذ قرارات مستنيرة، ولا تعتبر الاتجاهات السابقة تنبؤات للمستقبل، لكنها لا تزال مفيدة ويجب أخذها في الاعتبار.
كما أن هناك أربعة نسب مالية شائعة الاستخدام لتقييم أداء الأسهم، وهي:

أولًا: نسبة السعر للقيمة الدفترية (Price-to-book ratio (P/B)): 

وهي تقسيم السعر على القيمة الدفترية، وتستخدم كثيرًا لقياس وتقييم الشركات المالية مثل البنوك وغيرها ومفيدة أيضًا لتقييم الشركات الخاسرة أو التي أرباحها قليلة جدًا.

ثانيًا: نسبة السعر إلى الأرباح (Price-earnings ratio (P/E)): 

وهي تقسيم السعر على ربح السهم الواحد، ويعد الربح مؤشرًا مهمًا لتقييم الشركة، فكلما زاد ربح الشركة على سعرها كلما كان أفضل، ويفضل استخدام هذه النسبة عندما تكون الأرباح إيجابية.

ثالثًا: نسبة نمو السعر إلى الأرباح (Price-to-Earnings Growth  PEG): 

نظرًا لأن نسبة السعر إلى الربحية ليست كافية في حد ذاتها، يستخدم العديد من المستثمرين نسبة السعر إلى نمو الأرباح (PEG)، وبدلًا من مجرد النظر إلى السعر والأرباح، تتضمن نسبة PEG معدل النمو التاريخي لأرباح الشركة. 
ويتم حساب نسبة PEG عن طريق أخذ نسبة السعر إلى الربحية للشركة وتقسيمها على معدل نمو أرباحها على أساس سنوي، وكلما انخفضت قيمة نسبة PEG الخاصة بك، كانت الصفقة التي تحصل عليها أفضل بالنسبة للأرباح المقدرة المستقبلية للسهم.

رابعًا: عائد الأرباح: 

من خلال قسمة الأرباح السنوية للسهم على سعر السهم، تحصل على نسبة مئوية. 
وتدفع العديد من الشركات أرباحًا للمستثمرين، وهو ما يجعل المستثمرين يقبلون على شراء الأسهم، فأنت تحصل على ربح من الشركة بجانب ربحك من شراء السهم نفسه. 

شرعية تداول سهم Nvidia

يتسائل العديد من المستثمرين في العالم العربي والإسلامي عن مدى شرعية تداول أسهم Nvidia، وللإجابة عن هذا السؤال، ومعرفة مدى توافق الشركة مع أحكام الشريعة الإسلامية، هناك ثلاثة معايير هي:

النشاط التجاري

نجحت Nvidia في اجتياز معايير فحص النشاط التجاري. وتمثل إيراداتها المستمدة من الأنشطة التجارية غير المتوافقة 0.22% من إجمالي إيراداتها، و0.00% من إيراداتها تأتي من أنشطة مشكوك فيها. ولذلك فإن 99.78% من إجمالي الإيرادات يأتي من الأنشطة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية. 

لذا، يمكننا أن نرى أن أنشطة Nvidia التجارية غير المتوافقة مع الشريعة الإسلامية لا تتجاوز 5% من إجمالي إيرادات الشركة.

نسبة الديون التي تحمل فائدة إلى القيمة السوقية للشركة 

يجب ألا يتجاوز الدين الذي يحمل فائدة 30% من القيمة السوقية للشركة.

وفي حالة إنفيديا، تبلغ نسبة الديون التي تحمل فائدة 3.22% من قيمتها السوقية. ومن ثم، يمكننا أن نستنتج أنها مستوفية لمعايير الشريعة الإسلامية.

نسبة الأوراق المالية التي تحمل فائدة إلى القيمة السوقية للشركة

تشكل الاستثمارات والودائع التي تدر فائدة 5.98% فقط من القيمة السوقية للشركة. ونتيجة لذلك، يمكننا القول أن سهم Nvidia يجتاز المعيار الثالث، وتؤكد البيانات أن أوراقه المالية ذات الفائدة لا تتجاوز 30% من قيمتها السوقية.

هذا يعني باختصار، أنه لا يوجد شكوك حول تداول سهم إنفيديا في الشريعة الإسلامية. 

اقرأ أيضًا: أفضل شركة تداول إسلامية 

كيفية الربح من الاستثمار في سهم Nvidia

بالنسبة لأداء شركة إنفيديا، فإن المحللين يتوقعون أن تنتعش أرباح الشركة بنسبة 219% بعد ارتفاع المبيعات بنسبة 103% في العام الماضي، ومن بين 51 محللًا يغطون أخبار Nvidia، قيم 49 منهم السهم بـ"شراء"، في حين قرر البقية أن يحتفظوا بالسهم ولم يأخذ أي منهم قرار ببيع السهم.
وبصفة عامة تستعد شركة Nvidia لتحقيق نمو هائل، ومن المتوقع أن تزيد الأرباح إلى أكثر من ثلاثة أضعاف في هذه السنة المالية، مدفوعة بازدهار مبيعات الرقائق لمراكز البيانات والذكاء الاصطناعي، يرجع ذلك إلى توسع شركة تصنيع الرقائق في مجالات نمو أخرى، مثل السيارات الكهربائية الآلية والألعاب السحابية أيضًا. وقد يؤدي اعتماد الميتافيرس والعملات المشفرة إلى زيادة الطلب على رقائق Nvidia.
وبطبيعة الحال لا يمكن التنبؤ في سوق الأسهم فهو متقلب ومتغير، ولكن إن اخترت شركات قوية وذات إدارة وسمعة جيدة، أو ذات مستقبل واعد، وتمكنت من الاحتفاظ بالأسهم لسنوات، فمن المرجح أنك ستكون مستثمر ناجح تحقق مكاسب كبيرة مستقبلًا.
بشكل عام، فإن الربح من الاستثمار في الأسهم يعني أنك تشتري السهم بسعر معين ثم تبيعه في وقت لاحق بسعر أعلى ويكون الفرق هو ربحك، وهناك العديد من الاستراتيجيات للربح من الاستثمار، مثل الاستفادة من تغيرات الأسعار، وتوزيعات الأرباح.

تغيرات الأسعار

وهي الطريقة الأولية والأبسط للربح من الاستثمار في الأسهم، وهي عبارة عن شراء الأسهم والاحتفاظ به لفترة ثم بيعه بسعر أعلى للاستفادة من فرق السعر، وتتناسب هذه الطريقة مع من يستثمرون في الأسهم لأجل طويل يمتد لسنوات إذ قد يتمكنون في تحقيق ربح كبير على مدار الأعوام في حال استمرار سعر السهم بالارتفاع، وأيضًا تتناسب هذه الاستراتيجية مع المستثمرين قصيرين الأجل الذين يدرسون السوق بشكل جيد ويستطيعون توقع ارتفاع سهم ما لفترة محددة أو لسبب معين، فيقومون بشراء الأسهم وبيعها وقت ارتفاع الأسعار.

توزيعات الأرباح

تقدم الشركة على توزيع الأرباح على مساهميها ويتم تحديدها من قبل مجلس إدارة الشركة، وغالبًا ما يتم توزيع أرباح الأسهم كل ثلاثة أشهر ويمكن دفعها نقدًا أو في شكل إعادة استثمار في أسهم إضافية. ويحق للمساهمين العاديين في الشركات التي تدفع أرباحًا الحصول على توزيعات طالما أنهم يمتلكون الأسهم قبل تاريخ توزيع الأرباح السابق.
ويجب أن تتم الموافقة على توزيعات الأرباح من قبل المساهمين عن طريق حقوق التصويت. وعلى الرغم من أن توزيعات الأرباح النقدية شائعة، إلا أنه يمكن أيضًا إصدار توزيعات الأرباح كأسهم. كما تدفع العديد من صناديق الاستثمار المشتركة والصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) أرباحًا.
ويبلغ عائد توزيع أرباح شركة Nvidia نحو 0.03% مما يعني أنه مقابل كل 100 دولار مستثمرة في أسهم الشركة، يحصل المستثمرون على 0.03 دولار من الأرباح سنويًا. وتبلغ نسبة الدفع للشركة 3.84% مما يعني أن 3.84% من أرباح الشركة يتم دفعها كأرباح. 
وتشير نسبة العوائد المنخفضة إلى أن الشركة تتمتع بوضع مالي قوي ويمكنها الاستثمار في فرص النمو، في حين قد تشير نسبة العوائد المرتفعة إلى أن الشركة تعيد معظم أرباحها إلى المساهمين. وتبلغ أرباح NVDA السنوية 0.16 دولارًا أمريكيًا للسهم الواحد. هذا هو المبلغ الإجمالي لأرباح الأسهم المدفوعة للمساهمين في السنة.
وتوزع شركة Nvidia أرباحها على أساس ربع سنوي، وقامت بزيادة أرباحها لمدة عام واحد، وهذا مؤشر إيجابي على الاستقرار المالي للشركة وقدرتها على دفع أرباح ثابتة في المستقبل. وكان آخر توزيع للأرباح لها في 6 سبتمبر 2023. 

تكاليف شراء سهم NVDA

لا تقتصر تكاليف شراء سهم Nvidia  على سعر تداول السهم وقت الرغبة في الشراء فحسب، لأنك غالبًا ما تقوم بتداول السهم من خلال حسابك في شركة الوساطة، ولذا فإن هناك رسوم يجب عليك أن تدفعها للوسيط مقابل الخدمات التي يقدمها لك، وتختلف هذه النسبة وفقًا لكل شركة وساطة، وتشمل هذه الرسوم عمولة الصفقة وبعض الرسوم التي يحتاجها الوسيط لإبقاء صفقتك مفتوحة.

طرق بديلة لشراء سهم إنفيديا بشكل غير مباشر

يمكن أن يكون الاستثمار المباشر في الأسهم الفردية تجربة ممتعة ومربحة، كما يؤهلك أيضًا للحصول على امتيازات المساهمين الخاصة بالشركة المعنية. ومع ذلك فإن للاستثمار المباشر في الشركات الفردية عيوب خطيرة، إذ يجعلك عرضة لتقلبات سوق الأسهم والتقلبات غير المتوقعة في أسعار الأسهم. ولهذا السبب يوصي الخبراء الماليون بأن يستثمر معظم الأشخاص في مزيج متنوع من فئات الأصول والصناديق التي تحتوي على محفظة جاهزة تضم ما يزيد عن خمسين سهمًا مختلفًا للشركة.
وكونها مكونًا رئيسيًا في مؤشر ناسداك، فإن Nvidia موجودة في العديد من صناديق التكنولوجيا العالمية والمتخصصة وصناديق الاستثمار، بالإضافة إلى الصناديق المتداولة في البورصة.

صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة

وهي الصناديق التي تتداول في البورصات، وتتبع عمومًا مؤشرًا معينًا. عندما تستثمر في صندوق استثمار متداول، فإنك تحصل على مجموعة من الأصول التي يمكنك شراؤها وبيعها خلال ساعات السوق مما قد يقلل من المخاطر، بينما يساعد في تنويع محفظتك الاستثمارية.
وتجمع هذه الصناديق ما بين مرونة الأسهم وميزة التنوع في المحفظة الاستثمارية، وبالتالي تمنحك طريقة ميسورة التكلفة للوصول إلى مجموعة واسعة من فئات الأصول.
وهناك العديد من صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة التي تشمل أسهم Nvidia، مثل: 
صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة التي تحوي سهم NVDA

صناديق المؤشرات

صندوق المؤشر هو نوع من صناديق الاستثمار المشتركة أو الصناديق المتداولة في البورصة (ETF) مع محفظة تم إنشاؤها لمطابقة أو تتبع مكونات مؤشر السوق المالية، مثل مؤشر ستاندرد آند بورز 500 (S&P 500). 
ويوفر الصندوق تعرضًا واسعًا للسوق، ونفقات تشغيل منخفضة، وانخفاض معدل دوران المحفظة. وتتبع هذه الصناديق مؤشرها القياسي بغض النظر عن حالة الأسواق.
وتعتبر صناديق المؤشرات بشكل عام من ممتلكات المحفظة الأساسية المثالية لحسابات التقاعد، كما أوصى المستثمر الأسطوري وارن بافيت بصناديق المؤشرات كملاذ للمدخرات في السنوات الأخيرة من حياته. وقال إنه بدلًا من انتقاء الأسهم الفردية للاستثمار، فمن المنطقي بالنسبة للمستثمر العادي أن يشتري جميع الشركات المدرجة على مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بالتكلفة المنخفضة التي يقدمها صندوق المؤشر.
وهناك العديد من صناديق المؤشرات التي تشمل أسهم Nvidia، من ضمنهم: 
صناديق المؤشرات التي تحوي سهم إنفديا NVDA

عوامل تؤثر على ارتفاع أو انخفاض سهم Nvida

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على ارتفاع أو انخفاض سهم Nvidia مثل:

العوامل الأساسية:

عادة ما يتم تحديد أسعار الأسهم في المقام الأول من خلال العوامل الأساسية وهي مزيج من أمرين: قاعدة الأرباح، ونسبة السعر إلى الربحية. 

ويحق لمالك الأسهم العادية المطالبة بالأرباح، أما ربحية السهم فهي عائد المالك على استثماراته، وعندما تشتري سهمًا، فإنك تشتري حصة متناسبة من تدفق كامل للأرباح في المستقبل. هذا هو سبب مضاعف التقييم، إنه السعر الذي ترغب في دفعه مقابل تدفق الأرباح المستقبلي.

العوامل الفنية:

وهي مزيج من الظروف الخارجية التي تغير العرض والطلب على أسهم الشركة، وبعضها تؤثر بشكل غير مباشر على الأساسيات. على سبيل المثال، يساهم النمو الاقتصادي بشكل غير مباشر في نمو الأرباح، وتشمل هذه العوامل التضخم، القوة الاقتصادية للسوق وأداء الأقران، الاتجاهات، السيولة والأخبار.

معنويات السوق:

وتشير إلى سيكولوجية المشاركين في السوق، فرديًا وجماعيًا، غالبًا ما تكون معنويات السوق ذاتية ومتحيزة وعنيدة. على سبيل المثال، يمكنك إصدار حكم قوي بشأن آفاق النمو المستقبلي للسهم، وقد يؤكد المستقبل توقعاتك، ولكن في هذه الأثناء، قد يتطرق السوق بقصر النظر إلى خبر واحد يبقي السهم مرتفعًا أو منخفضًا بشكل فجائي.

وبشكل عام، يميل المستثمرون والتجار على المدى القصير إلى الاهتمام بالعوامل الفنية وإعطاء الأولوية لها، في حين يعطي المستثمرون على المدى الطويل الأولوية للأساسيات ويدركون أن العوامل الفنية تلعب دورًا مهمًا. إن العوامل الفنية ومعنويات السوق كثيرًا ما تطغى على المدى القصير، ولكن الأساسيات سوف تحدد سعر السهم على المدى الطويل. 

كيف تؤثر تقارير الأرباح الربع سنوية على أداء سهم Nvidia

إن تقرير الأرباح الربع سنوي هو ملف تقدمه الشركات العامة كل ثلاثة أشهر للإبلاغ عن أدائها المالي الأخير، تتضمن تقارير الأرباح ربع السنوية عناصر مثل صافي الدخل، وربحية السهم، والأرباح من العمليات المستمرة، وصافي المبيعات، وقد تتضمن بعض تقارير الأرباح ربع السنوية ملخصًا وتحليلًا موجزًا من الرئيس التنفيذي أو المتحدث الرسمي باسم الشركة. 
ويستخدم محللو الأسهم والمستثمرون تقارير الأرباح الفصلية كطريقة لقياس الوضع المالي للشركة وآفاقها للمستقبل.
وبطبيعة الحال، فإن هذه التقارير تؤثر بشدة على أداء الأسهم، فهي تعتبر من المؤشرات الاقتصادية حيث تظهر البيانات أداء القطاع الخاص في الوقت الذي يمثله التقرير.
هذا ويستخدم المستثمرون تقارير أرباح الشركات لقياس أداء القطاع الخاص وكذلك تأثيره على الاقتصاد، وتشكل قراراتهم الاستثمارية معنويات السوق.ويقوم المستثمرين بتقييم التوقعات وتحليلها لاتخاذ المواقف، وتتم مقارنة الأرقام بالفترة السابقة وكذلك بالفترة نفسها من العام السابق. وعندما تكون النتائج إيجابية، يقبل المستثمرين على شراء المزيد من أسهم الشركة أو الاحتفاظ بالأسهم على أقل تقدير، أما إذا كانت نتائج التقارير سلبية فعادة ما يتم بيع الأسهم والبحث عن بدائل أخرى.
وبالنسبة لسهم Nvidia، ففي الربع المالي الأخير، تجاوز السهم جميع توقعات المحللين، إذ أعلنت الشركة إنها حصلت على 2.70 دولارًا للسهم  بعد مبيعات بلغت 13.51 مليار دولار في الربع المنتهي في 30 يوليو 2023. وعلى أساس سنوي، ارتفعت أرباح Nvidia بنسبة 429%، بينما ارتفعت المبيعات بنسبة 101%. وبالنسبة للربع الحالي، توقعت Nvidia مبيعات بقيمة 16 مليار دولار، بزيادة 170% عن نفس الفترة من العام الماضي. 

نصائح لشراء سهم Nvidia

نصائح لشراء سهم انفديا NVDA
قبل أن تتخذ قرارك بالاستثمار في أسهم Nvidia، هناك عدة نصائح يجب أخذها في عين الاعتبار:
1- شراء الأسهم المناسبة: 
إن شراء الأسهم المناسبة أمر أسهل بكثير من فعله. يمكن لأي شخص أن يرى سهمًا كان أداؤه جيدًا في الماضي، ولكن توقع أداء السهم في المستقبل هو أمر أكثر صعوبة. إذا كنت تريد النجاح من خلال الاستثمار في الأسهم الفردية، فيجب أن تكون مستعدًا للقيام بالكثير من العمل لتحليل الشركة وإدارة الاستثمار.
2- تجنب الأسهم الفردية إذا كنت مبتدئًا
في بعض الأحيان يكون لدى الناس توقعات غير واقعية بشأن نوع العوائد التي يمكنهم تحقيقها في سوق الأسهم، وأحيانًا يخلطون بين الحظ والمهارة. يمكنك أن تكون محظوظًا في بعض الأحيان باختيار سهم فردي. ولكن من الصعب أن تكون محظوظًا مع مرور الوقت وتتجنب التراجع في الأسعار أيضًا، إن شراء أسهم فردية يتطلب الكثير من المهارة والخبرة، لذا من الأفضل تجنبها إذا كنت مبتدئًا.
3- إنشاء محفظة استثمارية متنوعة
التنويع يقلل من مخاطر أي سهم واحد في المحفظة مما يؤثر بالأداء العام بشكل كبير، وهذا في الواقع يحسن عوائدك الإجمالية. في المقابل، إذا كنت تشتري سهمًا فرديًا واحدًا فقط، فأنت تضع كل بيضك في سلة واحدة.
4- كن مستعدًا لتراجع الأسعار
إن أصعب مشكلة بالنسبة لمعظم المستثمرين هي تحمل خسارة استثماراتهم. ولأن سوق الأسهم يمكن أن يتقلب، فسوف تتعرض لخسائر تحدث من وقت لآخر. يتعين عليك تقوية نفسك للتعامل مع هذه الخسائر، أو ستكون عرضة للشراء بسعر مرتفع والبيع بسعر منخفض أثناء حالة الذعر.
5- جرب جهاز محاكاة قبل استثمار أموال حقيقية
إن استخدام حساب تداول عبر الإنترنت بالدولار الافتراضي لن يعرض أموالك الحقيقية للخطر. ستتمكن أيضًا من تحديد كيفية رد فعلك إذا كانت هذه هي أموالك الحقيقية التي كسبتها أو خسرتها.
6- كن ملتزمًا بمحفظتك طويلة المدى
من خلال تخطي الأخبار المالية اليومية ستتمكن من التحلي بالصبر، وهو ما ستحتاجه إذا كنت تريد البقاء في لعبة الاستثمار على المدى الطويل. ومن المفيد أيضًا أن تنظر إلى محفظتك بشكل غير متكرر، حتى لا تشعر بالتوتر الشديد أو البهجة الزائدة.
7- تجنب التداول على المدى القصير
في بعض الأحيان، قد يكون لدى المستثمرين على المدى القصير توقعات غير واقعية بشأن تنمية أموالهم. وتظهر الأبحاث أن معظم المستثمرين على المدى القصير، مثل المتداولين اليوميين، يخسرون المال. أنت تتنافس ضد مستثمرين ذوي كفاءة عالية وأجهزة كمبيوتر مبرمجة جيدًا والتي قد تفهم السوق بشكل أفضل. 

هل شراء سهم Nvidia يستحق؟

أصبحت Nvidia إحدى الشركات المفضلة في وول ستريت هذا العام حيث ارتفعت أسهمها بنسبة 205% منذ بداية العام حتى الآن. إن هيمنة الشركة منذ فترة طويلة على وحدات معالجة الرسومات (GPUs) جعلتها في وضع مثالي لتحقيق الربح بشكل كبير من الطفرة في الذكاء الاصطناعي (AI). وتعتبر وحدات معالجة الرسوميات ضرورية لتطوير نماذج الذكاء الاصطناعي، لذلك أصبحت شركة تصنيع الرقائق هي المورد المفضل لمعظم الشركات.
وأدى ارتفاعها السريع إلى تفكير العديد من المستثمرين في إضافة أسهمها إلى محفظتهم الاستثمارية. كما حققت Nvidia مؤخرًا نتائج ربع سنوية ممتازة ومن المرجح أن تكون لاعبًا رئيسيًا في مجال الذكاء الاصطناعي لسنوات. ولهذا يمكن أن تكون عملية شراء مربحة على المدى الطويل. 

ملخص

بقيمة سوقية تبلغ 1.12 تريليون دولار، تعتبر شركة Nvidia  لاعبا مهما في صناعة التكنولوجيا، وتتسم بقدرتها العالية على التكيف بسرعة مع الأسواق المختلفة مثل أسواق العملات المشفرة وبطاقات رسومات الفيديو والذكاء الاصطناعي، مما يعد جانبًا إيجابيًا في استراتيجية الشركة. 
وتتسم Nvidia أيضًا بعائد مرتفع للمستثمرين بفضل النمو الكبير في الأرباح وتوزيعات الأرباح، مما يجعلها فرصة استثمارية جذابة. 

الأسئلة الشائعة

لماذا تعتبر Nvidia من أقوى الشركات حاليًا في مجال التكنولوجيا؟

نظرًا لأن Nvidia تمتلك أفضل الرقائق المناسبة لمهام تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي وتعزيز الاستدلال - وهي النقطة التي تستخدم فيها نماذج الذكاء الاصطناعي البيانات التي تم تدريبها عليها لبدء التنبؤ.

كيف يمكن شراء أسهم Nvidia ؟

يمكنك شراء الأسهم من خلال شركات الوساطة، كما يمكنك الاستثمار في الأسهم من خلال صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة وصناديق المؤشرات.

هل تم تقسيم أسهم Nvidia؟

خضعت أسهم NVIDIA إلى إجمالي 5 عمليات تقسيم للأسهم، وكان أحدثهم في 20 يوليو 2021.

هل تقوم Nvidia بتوزيعات للأرباح؟

نعم تقوم Nvidia بتوزيع الأرباح على المساهمين بشكل دوري، وآخر توزيع للأرباح كان في سبتمبر 2023.

هل يستحق سهم Nvidia الاستثمار فيه؟

تعتبر Nvidia فرصة استثمارية جيدة في ظل الظروف الراهنة، بفضل منتجاتها المتنوعة وارتفاع نسب مبيعاتها والأرباح.
مشاركة
الكاتب
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن في بداية عام 2022، كانت تعمل في العديد من المواقع الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها Investing، بالإضافة إلى مساهمتها بأكثر من +1000 مقال عن التداول والاستثم...
المنقح
avatar
أنصف شعراوي
محرر تقني ومراقب محتوى. عمل أنصف لدى موقع إنفيستنج بنسخته العربية، حيث كان مسئولًا عن مراقبة المحتوى...
تدقيق
avatar
شروق محمد
كاتبة ومترجمة صحفية. درست شروق اللغة الإنجليزية بكلية الآداب في مصر. وتمكنت خلال دراستها من دمج ما ت...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟