الفهرس

سوق الفوركس بشكل مبسط

ما هو سوق الفوركس؟ سوق الفوركس عبارة عن شبكة من المشترين والبائعين الذين يعملون بدون تبادل مركزي حيث يتم تحويل عملة واحدة مقابل عملة أخرى بين المشاركين بأسعار متفق عليها مسبقًا بهدف الربح. 
وتشير كلمة “فوركس” إلى العملات الأجنبية، أما تجار الفوركس فهم عادة البنوك، المستثمرين، ومضاربي العملات سواء من الشركات، الحكومات، الوسطاء أو الأفراد.
يعتبر سوق الفوركس أكبر وأكثر الأسواق المالية سيولة في العالم، حيث يتداول في سوق الفوركس في يوم واحد ما يتم تداوله في بورصة وول ستريت في شهر كامل . وحتى 2024، فإن متوسط حجم التداول اليومي في سوق العملات الأجنبية العالمية قد بلغ 6.6 تريليون دولار. من حيث العملات الأكثر تداولا، فإن الدولار الأمريكي يتربع على هذا العرش بشكل دائم، ويليه اليورو باعتباره العملة الأوروبية الموحدة وبعد ذلك الين الياباني.
شرح كامل عن سوق الفوركس بشكل مبسط

أين توجد مراكز سوق الفوركس الرئيسية؟

تتمثل مراكز سوق الفوركس في العالم في كل من لندن، نيويورك، هونج كونج، طوكيو وسنغافورة. وفي حين تعمل أسواق الأسهم خلال ساعات العمل العادية فقط، إلا أن سوق العملات يعمل على مدار 24 ساعة في اليوم، 5 أيام في الأسبوع . تبدأ من الأحد في الساعة الخامسة مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة مع افتتاح الأسواق في سيدني وسنغافورة وتستمر مباشرة حتى إغلاق سوق نيويورك في الجمعة الخامسة مساء بنفس التوقيت.
يتم تداول الفوركس عن طريق شراء وبيع العملات في وحدات اللوت وتساوي 1 لوت 100.000 وحدة من العملة الأساسية. والفوركس مثل غيره من عمليات الاستثمار الأخرى حيث يجب أن تشتري عندما تكون الأسعار منخفضة وتبيع عندما ترتفع. كما أن هناك علاقة طردية بين الطلب والأسعار، فكلما يزيد الطلب يرتفع السعر. ورغم أننا نتحدث عن سوق عالمي إلا أنه يأخذ بعين الاعتبار الجميع بمن فيهم العالم العربي والإسلامي ويتمكن المتداولين من التداول بحسابات إسلامية تتوافق مع الشريعة الإسلامية ومن دون فوائد ربوية.
اعرف أكثر عن هل تداول العملات حلال أم حرام.

ما هي العوامل المؤثرة على ارتفاع العملات؟

ومن ضمن العوامل التي تؤثر على ارتفاع الطلب على عملة واحدة، ارتفاع أسعار الفائدة، الاستقرار السياسي والاقتصادي، تحسين العائد على المدخرات، الاستقرار والأمان والذي يتسبب في أن تكون بيئة الاستثمار أكثر جاذبية خاصة فيما يخص المجال السياحي.

فيما يلي رسم توضيحي يوضح أساسيات سوق الفوركس:

العملات الأكثر تداولا
مراكز سوق الفوركس الرئيسية

سوق الأسهم مقابل سوق الفوركس

سوق الأسهم
سوق الفوركس
رموز قياسية للعملات الأكثر تداولا
يتم شراء وبيع العملات في وحدات تسمى lots
وتمامًا مثل أي استثمار آخر يحدث في الفوركس، فيجب أن تشتري عندما تكون الأسعار منخفضة وتبيع عندما تكون عالية، أو تبيع عندما تكون عالية وتشتري عندما تكون منخفضة.  
فإن اشتريت EUR /USD مقابل 1.4172 وارتفع بعدها إلى 1.5172 فإنك ستربح، وإن كان في الاتجاه الآخر سوف تخسر.
إذًا ما الذي يجعل سعر زوج العملات يرتفع أو ينخفض؟
العرض والطلب
ما الذي يجعل الطلب يزيد على واحدة من العملات؟
أمثلة:
معادلة الربح والخسارة في سوق العملات
السعر عندما تبيع العملة – السعر عندما تشتري العملة × حجم التداول = الربح أو الخسارة
اعرف أكثر عن حجم سوق الفوركس

إبدأ تداول الفوركس بضمانة موقع أرينسن

إفتح حساب تداول مع إحدى أفضل شركات التداول المرخصة بمرافقة موقع وشبكة أرينسن وتمتع بأفضل الخدمات والأدوات

 كيف تبدأ تداول العملات ؟

افتح حساب تجريبي
يقدم الوسطاء حسابات تجريبية لتداول الفوركس، حيث يمكنك البدء في التداول باستخدام أموال افتراضية من أجل تجربة عالم التداول بشكل حقيقي. يمكنك أيضا التواصل مع ارينسن لتحصل على مرافقة كاملة نحو الاحتراف في سوق الفوركس.
مشاركة
الكاتب
avatar
أنصف شعراوي
محرر تقني ومراقب محتوى. عمل أنصف لدى موقع إنفيستنج بنسخته العربية، حيث كان مسئولًا عن مراقبة المحتوى الخاص بالمنتديات، وتمرير التعليقات وفلترتها، وحظر المسيئين. كان لديه دور كبير في التصدي للكثير من الهجمات اللفظية على الموقع في الفترة بين 2016-2019....
المنقح
avatar
محمد عبد الرحمن
 كاتب محتوى ومترجم، يمتلك أكثر من 10 سنوات من الخبرة في الكتابات والترجمات الاقتصادية وخاصة فيم...
تدقيق
avatar
شروق محمد
كاتبة ومترجمة صحفية. درست شروق اللغة الإنجليزية بكلية الآداب في مصر. وتمكنت خلال دراستها من دمج ما ت...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟