الفهرس

طريقة تداول البيتكوين للمبتدئين

يمكنك العثور على نصائح للاستثمار في العملات المشفرة وخاصة البيتكوين في كل مكان، حيث تزداد شعبية استثمارات العملات المشفرة، ويرجع ذلك أساسًا إلى الدعم المستمر الذي يتلقاه التمويل اللامركزي من المليارديرات ورواد الأعمال في مجال التكنولوجيا في العالم. اليوم، يمكن للمستثمرين استخدام البورصات أو منصات التداول لشراء وبيع العملات الرقمية. إذا كانت خطتك هي الاستثمار في البيتكوين، فيجب عليك التعرف على طريقة تداول البيتكوين للمبتدئين، خاصة وأن تداول العملات المشفرة استثمار عالي المخاطر ومرتفع العائد في نفس الوقت. 
في هذا الموضوع، سنناقش طرق تداول البتكوين للمبتدئين، كي تتمكن من تجنب الخسائر.

ما هو البيتكوين؟

البيتكوين هي عملة رقمية مشفرة لا مركزية ظهرت خلال عام 2009، تعتبر العملة الرقمية الأولى عالمياً في سوق العملات الرقمية المشفرة في وقتنا الحالي من حيث حجم التداول والقيمة السوقية.
 يتم تداولها عبر الإنترنت خلاف العملات الأساسية كالدولار الأمريكي واليورو وغيرها من العملات الأخرى، فهي لا تخضع لأي جهة رقابية حول العالم.
كما أن البيتكوين عملة لامركزية، مما يعني أنها غير مدعومة من قبل الحكومات أو المؤسسات العالمية، ولا تستخدم في تعاملات الشراء.
البيتكوين ليست العملة المشفرة الأولى فقط، ولكنها أيضًا هي العملة الأكثر شهرة من بين أكثر من 5000 عملة مشفرة موجودة حالياً. 

مصطلحات أساسية لتداول البيتكوين

هناك بعض المصطلحات المميزة لعالم تداول البيتكوين، وفي السطور سنتعرف على أبرز هذه المصطلحات. 
البلوكتشين
تسمى أيضًا سلسلة الكتل، وهي عبارة عن  قاعدة بيانات وراء كل عملة مشفرة. تتم كتابة جميع المعاملات إلى بلوكتشين واحدة تلو الأخرى، أي بشكل متتالي ترتيبًا زمنيًا، لامركزيًا، بحيث يمكن تتبع جميع العمليات من قبل كل مستخدم في أي وقت.
هذا الإجراء مشابه لسلسلة يتم إضافة عناصر جديدة إليها بشكل مستمر. وتجعل تقنية بلوكتشين من المستحيل عمليًا نسخ النظام أو اختراقه أو خداعه. 
المحفظة
يمكن مقارنتها بالمحفظة الإلكترونية أو الحساب الجاري، حيث أنه من خلالها يمكن إجراء تحويلات العملات المشفرة واستلام الأموال الرقمية. يتم تحويل العملة المشفرة بشكل مباشر من شخص لآخر دون وسيط ولا توجد أي رسوم للتحويل.
التعدين 
يمكن نظريًا لأي شخص إنشاء بعض العملات الرقمية المشفرة، بما في ذلك البيتكوين. هذه العملية تسمى "التعدين" ومع ذلك، فإن أحد المتطلبات الأساسية للتعدين هو ما يسمى بمنصة التعدين، وهو جهاز كمبيوتر عالي الأداء. هذا الجهاز مناسب بشكل خاص لإنتاج العملات المشفرة.
العملات الرقمية البديلة 
تعتبر البيتكوين هي أول عملة رقمية مشفرة في السوق، لذا فهي تعتبر رائدة لجميع العملات الرقمية الأخرى، كما يُشار إلى جميع العملات المشفرة التي تم طرحها في السوق بعد ذلك كبديل للبيتكوين.
كما أن هناك العديد من الأمثلة على العملات الرقمية البديلة ذات السيولة العالية، مثل الايثيريوم والريبل. 

تداول البيتكوين حلال أم حرام

الأصول الرقمية مثل البيتكوين لا تزال أصولًا جديدة نسبيًا في الأسواق المالية العالمية. ويسعى العديد من المسلمين إلى توضيح ما إذا كانت العملة المشفرة تعتبر حلالًا ومتوافقة مع الشريعة الإسلامية من منظور إسلامي.
اختلفت الآراء بالطبع في هذا السياق، وفي السطور التالية سننقل لكم هذه الأراء بشكل محايد.
بموجب الشريعة الإسلامية، يتم استخدام المال في التبادل بدلاً من المضاربة أو الاستغلال. وهذا من أسباب تحريم الربا (الفائدة) بشكل صارم في الإسلام حيث يُنظر إليه على أنه ربح من المال. يرتكز المنظور الإسلامي للمال والأعمال على مبادئ العدالة الاجتماعية وعدم الاستغلال.
تنص قوانين الشريعة المتعلقة بالمال على أنه يجب أن تكون الأموال المراد استخدامها كوسيلة لتبادل الأموال آمنة ومستقرة وفعالة. السبب في تضارب بعض المسلمين حول شرعية عملة البيتكوين وما إذا كانت متوافقة مع الشريعة هو أن البيتكوين موجودة بشكل افتراضي ورقمي، وليس ملموس وحقيقي.
ومن جانب أخر، قام المستشار الشرعي السابق لشركة Blossom Finance، المفتي محمد أبو بكر، بتجميع تقرير في عام 2019 ذكر أن العملات المشفرة، بما في ذلك البيتكوين، يجب اعتبارها حلال ومسموح بها بموجب الشريعة الإسلامية. تم اتخاذ قرار المفتي أبو بكر على أساس أن جميع العملات التقليدية (والمسموح بها) تميل إلى أن يكون لها عنصر مضاربة وبالتالي يجب أن تكون العملات المشفرة مسموحًا بها في الإسلام. 
في عام 2018، ذكر باحثون من مكتب مراجعة الشريعة في البحرين أن الاستثمار في العملات المشفرة مثل بيتكوين مسموح به بموجب الشريعة الإسلامية وأنه حلال. كان رأيهم أن البيتكوين يمكن اعتباره ملكية (مال) ، ولا يحتوي على أي شكل من أشكال الفائدة.
وبالمثل، قرر المجمع الفقهي لأمريكا الشمالية بالإجماع أن البيتكوين مسموح به. علاوة على ذلك، نصح فرع المجلس الاستشاري للشريعة التابع للجنة الأمن الماليزية بأن التداول والاستثمار في العملات المشفرة مسموح به. 
في حين أن العديد من العلماء قد بحثوا وراجعوا سوق العملات الرقمية، فمن المهم للمستثمرين إجراء أبحاثهم الخاصة قبل الاستثمار. من أجل النظر فيما إذا كان تداول البيتكوين حلال أم حرام، نحتاج إلى الخوض في تاريخ المال من منظور إسلامي حتى نتمكن من إعادة النظر في قواعد الشريعة الإسلامية المتعلقة بالتمويل والاستثمار والتي تعود إلى قرون.

طريقة تداول البيتكوين (أساسيات عملية لفتح محفظة) بالخطوات

يوفر التداول للمستثمرين فرصًا لتحقيق الأرباح، ولكنه ينطوي أيضًا على مخاطر تصل إلى الخسارة الكلية للأموال المستثمرة.

تستند القيم السوقية للعملات المشفرة فقط على مبدأ العرض والطلب ولا تضمنها مؤسسة حكومية.

ومع ذلك، يتداول المستثمرون حول العالم عملة البيتكوين لأنهم يتوقعون أرباحًا كبيرة منها.

لا يوجد مكان فعليًا حتى الآنيمكنه منه شراء أو بيع البيتكوين، أنت فقط تحتاج إلى حساب تداول.

محفظة العملات المشفرة هي مكان يمكنك من خلاله تخزين عملاتك المشفرة بأمان، كما أن هناك العديد من الأنواع المختلفة لمحافظ العملات المشفرة، ولكن الأكثر شيوعًا هي المحافظ الساخنة والتي تضم المحافظ المستضافة والعهدة الذاتية، والمحافظ الباردة والتي تضم محافظ الأجهزة، والتي سنتناولها بشئ من التفصيل في السطور التالية.

المحافظ الساخنة

تعرف المحافظ الساخنة بالمحافظ الأونلاين. يتم في هذا النوع من المحافظ تخزين العملات الرقمية عند الاتصال بالإنترنت، حيث يتم إدارة المحفظة إلكترونيًا، وتتميز بمعالجة المعاملات بسرعة، كما يمكن شراء العملات الرقمية باستخدام النقود الفعلية. 

تضم المحافظ الساخنة نوعين من المحافظ وهما:

المحافظ المستضافة:

تعتبر هي محفظة العملات المشفرة الأكثر شيوعًا مع أسهل إعدادات. عندما تشتري عملات مشفرة باستخدام تطبيق مثل Coinbase، يتم تخزين أصول التشفير تلقائيًا في محفظة مستضافة. 

يُقال إن المحفظة تتم استضافتها عندما يحتفظ طرف ثالث بأصولك المشفرة، على غرار البنك الذي يحتفظ بأموالك في حساب جاري أو حساب توفير.

كما أن أكبر فائدة لك عند تخزين أصولك المشفرة في محفظة مستضافة، هي أن أموالك لن تضيع إذا نسيت كلمة مرورك.

أما بالنسبةلعيوب المحفظة المستضافة، فهي أنه لا يمكنك الاستفادة من جميع الفرص التي توفرها العملات الرقمية المشفرة، وقد يتغير ذلك مع زيادة نطاق الميزات التي تدعمها المحافظ المستضافة تدريجياً.

محافظ العهدة الذاتية:

باستخدام محفظة العهدة الذاتية، مثل محفظةCoinbase أو MetaMask، يمكنك التحكم الكامل في عملاتك المشفرة.

تعمل هذه المحفظة بدون أطراف ثالثة، وهو ما قد يجعلك تواجه مشكلة فيما يتعلق بأمان أصول التشفير الخاصة بك.

توفر هذه الجهات الخارجية البرنامج الذي تحتاجه لتخزين عملاتك المشفرة، ومع ذلك، تتوقف عليك وحدك مسؤولية تذكر كلمة المرور والحفاظ عليها آمنة.

إذا فقدت كلمة مرورك أو نسيتها (يشار إليها غالبًا باسم "المفتاح الخاص") فلن يكون بإمكانك الوصول إلى أصولك المشفرة، وإذا اكتشف شخص آخر مفتاحك الخاص، فسيكون لديه وصول غير مقيد إلى أصولك.

ولإنشاء محفظة العهدة الذاتية

1-قم بتنزيل تطبيق المحفظة، تحظى محفظة Coinbase و MetaMask بشعبية بين آخرين.

2- أنشئ حسابك على عكس المحفظة المستضافة، لا تحتاج إلى تقديم أي معلومات شخصية لإنشاء محفظة العهدة الذاتية ولا حتى عنوان بريد إلكتروني.

3- تأكد من كتابة مفتاحك الخاص، وهي عبارة عن سلسلة من اثنتي عشرة كلمة يتم اختيارها عشوائيًا.

4- احتفظ بالمفتاح في مكان آمن،حيث أنه إذا فقدت أو نسيت هذا المفتاح المكون من 12 كلمة، فلن يكون بإمكانك الوصول إلى أصولك المشفرة.

المحافظ الباردة

واحدة من محافظ العملات الرقمية والبيتكوين، تعرف باسم المحافظ غير المتصلة بالإنترنت. يتميز هذا النوع بأنه محمي ولا يمكن أن يتعرض للقرصنة الإلكترونية لعدم اتصاله بالإنترنت. 

يمكن في هذا النوع من المحافظ الاحتفاظ بعدة أنواع من العملات الرقمية في محفظة واحدة، وتعتبر محافظ الأجهزة واحدة من هذه المحافظ. 

محافظ الأجهزة

لا يدعم هذا النوع شراء العملات الرقمية عن طريق العملات التقليدية. تتميز محافظ الأجهزة بأن عليك مسئولية حفظ كلمة المرور الخاصة بها، حيث أن نسيانها أو وصولها لشخص أخر، ستكون أنت المتسبب به، وعليك إصلاح هذا الأمر بنفسك، فهي غير قابلة للقرصنة لعدم اتصالها بالإنترنت. 

يمكن وصف محافظ الأجهزة بأنها مثل المحافظ الورقية العادية، عليك الحفاظ عليها بنفسك من السرقة، وأنت الوحيد المتحكم فيها. 

هذا النوع من المحافظ مثالي لأصحاب المبالغ الكبيرة من العملات الرقمية، أو هؤلاء الذين يفضلون وضع أموالهم في الخزائن لا البنوك. 

طرق واستراتيجيات تداول البيتكوين

1- قم بإنشاء خطة تداول البيتكوين: اختر أسلوب واستراتيجيةالتداول.
2- قرر كيف تريد تداول عملات البيتكوين الشراء أو البيع.
3- راقب صفقاتك.
4- أغلق صفقتك لتحقيق أرباح أو للحد من الخسائر. 

محركات سعر البيتكوين

هناك الكثير من العوامل التي تؤثر بشكل إيجابي أو سلبي على تحركات سعر البتكوين، والتي من أهمها:    

كيفية تداول البيتكوين استراتيجيات التداول

يوجد الكثير من استراتيجيات تداول البيتكوين والتي يتبعها المتداولين سواء المبتدئين أو المحترفين، وبالأسفل سنتناول معظمها بشئ من التفصيل.
كيفية تداول البيتكوين اليومي
يستلزم التداول اليومي باستخدام البيتكوين أن تقوم بفتح وإغلاق صفقة خلال يوم تداول واحد، لذلك لا تتعرض لمخاطر سوق البيتكوين في الليل.
في الوقت نفسه، لا توجد تكاليف تمويل ليلية لصفقتك، إذا كنت ترغب في جني الأرباح من تحركات أسعار البيتكوين قصيرة المدى، فقد تكون هذه الإستراتيجية مناسبة لك، كما يسمح لك بالاستفادة الكبيرة من تقلبات أسعار البيتكوين اليومية.
كيفية تداول الاتجاه بالبيتكوين؟
يعني تداول الاتجاه أنك تفتح صفقة تتوافق مع الاتجاه الحالي، على سبيل المثال، إذا كان السوق يتجه نحو الانخفاض فقم بالشراء، ولكن إذا ظهر اتجاه صعودي، فقم بالبيع.
إذا تباطأ الاتجاه أو انعكس، يجب أن تفكر في إغلاق صفقتك وفتح صفقة جديدة تتماشى مع الاتجاه الحالي
استراتيجيات التحوط بالبيتكوين
مع تحوط البيتكوين، فإنك تقلل من المخاطر من صفقة قائمة بصفقة ثانية معاكسة، وبهذه الطريقة تحمي نفسك من حركات السوق غير المستقرة.
على سبيل المثال، إذا كنت تحتفظ بعملة البيتكوين ولكنك تخشى أن تفقد العملة المشفرة قيمتها على المدى القصير، فستفتح صفقة قصيرة، ثم في حالة انخفاض سعر البيتكوين في السوق فعليًا، فإن المكاسب من الصفقة الثانية ستعوض الخسائر من الصفقة الأولى.
تداول HODL
تتعلق إستراتيجية HODL بشكل أساسي بشراء عملات البيتكوين والاحتفاظ بها.
الاسم مشتق من الخطأ الإملائي للكلمة الإنجليزية "Hold" من منشور على منتدى للعملات المشفرة.
وتعتمد استراتيجية HODL على شراء عملات البيتكوين والاحتفاظ بها إذا كنت تتوقع تطورًا إيجابيًا طويل الأجل للسعر. إذا أشار تحليلك أو خطة التداول الخاصة بك إلى أنه يجب عليك بيع صفقتك لجني الأرباح أو الحد من الخسائر، فيجب عليك القيام بذلك.يمكنك أيضًا وضع أمر وقف الخسارة لإغلاق صفقاتك تلقائيًا.
اعرف أكثر عن:
استراتيجيات تداول العملات الرقمية بالتأرجح
ستراتيجية سوينج لتداول العملات الرقمية

الأسئلة الشائعة

هل تداول البيتكوين مربح؟

بالطبع، يمكنك الاستفادة من تداول البيتكوين، تعتمد احتمالات ربحك على عمق تحليل السوق ومعرفة السوق وظروف السوق. ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن جميع عمليات التداول تنطوي على مخاطر.

ما هي أفضل الأوقات لتداول البيتكوين؟

على الرغم من أن سوق العملات الرقمية يعمل على مدار 24 ساعة وسبعة أيام في الأسبوع، إلا أن هناك أوقات تزداد فيها التقلبات والسيولة. على سبيل المثال، الساعة 1 مساءً بالتوقيت الشرقي ليس من غير المألوف زيادة التقلبات لأن هذا يحدث عندما تكتسب أسواق المملكة المتحدة والولايات المتحدة قوتها.

هل تداول البيتكوين حلال أم حرام؟

وفقًا لمعظم الفقهاء المسلمين، لن يتم حل مفاهيم التشفير الحلال أو الحرام المشفر بسهولة. هناك بعض القواعد التي تعتبر تداول البيتكوين حلال بينما يعتبر البعض الآخر أنه حرام.
مشاركة
الكاتب
avatar
حازم عبد السلام
على مدار الثلاث سنوات الأخيرة، تمكن حازم من إثبات نفسه ككاتب محتوى مثقف وواع، يهدف ليس فقط لإثراء المحتوى العربي فيما يخص التداول، بل لديه تطلعات لإزالة العقبات الكبيرة أمام المتداولين من الوطن العربي عن طريق كتاباته المفيدة، المفصلة والشيقة، والتي ي...
المنقح
avatar
أحمد جمال
 كاتب ومحرر أخبار مصري. رغم صغر عمره إلا أنه يمتلك ما يزيد عن 6 سنوات من الخبرة في مجال صياغة ا...
تدقيق
avatar
أنصف شعراوي
محرر تقني ومراقب محتوى. عمل أنصف لدى موقع إنفيستنج بنسخته العربية، حيث كان مسئولًا عن مراقبة المحتوى...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟