الفهرس

ما هو التداول الافتراضي؟

يواجه المستثمرون المبتدئون الذين لديهم خبرة قليلة أو معدومة في الاستثمار بعض المشكلات عندما يبدأون في استثمار أموالهم التي حصلوا عليها بشق الأنفس. وبالتالي، ينصح العديد من المستثمرين المخضرمين بالحصول على بعض الخبرة من خلال التداول الافتراضي Trading Simulator، حيث يوفر تجربة تعليمية رائعة للمستثمرين المبتدئين تضاهي نفس التجربة التي سيحصلون عليها في حالة الاستثمار الحقيقي، ولكن دون المخاطرة بأموال حقيقية. 
تعرف أكثر على التداول الافتراضي، ما هو، كيف يعمل، أفضل برامج التداول الافتراضي وغيرها في هذا الموضوع. 

ما هو التداول الافتراضي Simulator Trading؟

سوق التداول معقد ويمكن أن يكون متقلبًا، فمن السهل جدًا أن يخسر المستثمرون والمتداولون الجدد أموالهم بينما لا يزالون يتعلمون كيفية عمل السوق.
يتيح التداول الافتراضي للمستثمرين الجدد ممارسة الاستثمار بأموال افتراضية. حيث يمكن للمستخدمين شراء وبيع الأصول في منصة محاكاة تعكس سوق التداول الحقيقي. 
هناك عدد لا بأس به من برامج التداول الافتراضي، ولكن لم يتم إنشاؤها جميعًا بشكل شبه متساوٍ من حيث الخدمات التي يقدمها. ولكن يكون بعضها مدفوع وبعضها مجاني. بعضها مخصص للمستثمرين على المدى الطويل، والبعض الآخر مخصص للمتداولين اليوميين.

تطبيقات التداول الافتراضي

إنها تطبيق برمجي يعمل بشكل مشابه جدًا لمنصة الوسيط، مما يتيح للمتداولين بيئة سوق واقعية ذات أصول وقيم مماثلة أو نفس القيم القابلة للتداول. والفرق الوحيد هو أنك لا تستثمر بأموال حقيقية، بل أموال افتراضية. 
عادة، سيتضمن التطبيق نفس المزايا التي تقدمها منصات التداول، حيث يمكنك التعامل مع الأوامر مع قدرة على إجراء كل عمليات التداول وفتح المراكز. يتضمن أيضًا تطبيقًا للرسوم البيانية، ومؤشرات للرسوم البيانية، والمزيد. بمعنى آخر، إنه كل ما تحتاجه لتعلم كيفية التداول، دون المخاطرة الحقيقية بأموالك. 
التداول الافتراضي

كيف يعمل التداول الافتراضي؟

إن استخدام التداول الافتراضي في أسواق التداول هو تمامًا نفس استخدام حساب تداول حقيقي مثل تلك التي يقدمها الوسطاء، باستثناء أن الأموال المستثمرة هنا وهمية.
أنت تستثمر بالسعر الحقيقي للأصول التي تختارها وتتمتع بنفس الأدوات والميزات كما لو كنت تتداول بأموال حقيقية. يتم اتخاذ مراكزك مباشرة، كما أن بيانات الرسم البياني والتحليل الأساسي هي البيانات الحقيقية التي يستخدمها المتداولون الحقيقيون. يمكنك اختبار العديد من الاستراتيجيات حتى تتأكد من أنك أتقنت كيفية التداول في السوق. 

كيفية استخدام التداول الافتراضي؟

كما هو الحال مع أي برنامج افتراضي، فإن أفضل طريقة لاستخدام التداول الافتراضي هي اكتساب الخبرة باستخدام ضوابط البيع والشراء دون المخاطرة بأموال حقيقية.
يجب استخدام برامج التداول الافتراضي لجمع البيانات، سواء كانت بيانات فعلية أو بيانات ضمنية من الأنماط والسيناريوهات. على سبيل المثال، إذا كان سوق الأسهم في اتجاه هبوطي، فستحتاج إلى إنشاء مجموعة من أنواع الأنماط التي يمكن تداولها بنجاح في تلك البيئة.
وبالمثل، إذا كان السوق يتجه صعودًا أو جانبيًا، فستحتاج إلى دراسة الأنماط التي تعمل في تلك البيئات أيضًا. مع مرور الوقت، من المفترض أن يسمح لك استخدام التداول الافتراضي بإنشاء سجل تجاري يضم إعدادات/استراتيجيات ذات احتمالية عالية في سياقات سوق مختلفة.

هل يمكن تداول الأسهم افتراضيًا من خلال هذه البرامج؟

سواء كنت متداولًا متأرجحًا أو متداولًا يوميًا، فإن القدرة على التداول ضمن برامج التداول الافتراضي فرصة جيدة. فهناك طرق عديدة لممارسة تداول الأسهم. يمكنك ببساطة تحليل المخططات والتقاط لقطات الشاشة وحفظها في مجلد لمراجعتها بشكل متسق. أو يمكنك استخدام التداول الافتراضي لإنشاء سوق واقعي دون المخاطرة بأموال حقيقية.
وفي النهاية، ما يهم هو التكرار والتحليل. المفتاح لممارسة التداول هو معرفة خصوصيات وعموميات الأنماط. بعد ذلك، تريد دمج نتائجك في إعداد واحد أو اثنين من إعدادات الجودة التي يمكنك الاعتماد عليها في ظروف السوق المختلفة.

هل يوجد برامج تداول افتراضي للعملات الرقمية؟ 

نعم. توفر عدد قليل من تطبيقات التداول الافتراضي إمكانية التداول على العملات الرقمية، ولكن الأشهر والأكبر فقط مثل بيتكوين.

هل هناك برنامح افتراضي للتداول اليومي؟

نعم يوجد عدد من البرامج التي وضعت المتداولين اليوميين في عين الاعتبار. تمكنك هذه البرامج من تجربة التداول اليومي من خلال: 

كيف يساعدك التداول الافتراضي في أن تصبح متداول ناجح؟

كما هو الحال مع أي شئ، يتطلب نجاح التداول تجاوز منحنى التعلم. منحنى التعلم متشابه ولكنه مختلف أيضًا من شخص لآخر.
وكي تصبح متداول ناجح ستمر بأربعة مراحل تقريبًا: التعلم، الاختبار، التحسين والتكرار.
تعد الأساليب والاستراتيجيات والعمليات والتخطيط والتنفيذ جزءًا من منحنى التعلم. الهدف هو التأقلم من الأساسيات إلى التعرف على الفروق الدقيقة في التداول. إنه عمل مستمر ستقوم به بشكل دائم مادمت تتداول. يمكن أن يكون منحنى التعلم مكلفًا عند استخدام النقود الحقيقية. هذا هو المكان الذي يلعب فيه التداول الافتراضي دوره من خلال المساعدة في تخفيف بعض تكاليف التجربة والخطأ التي يمكن أن تقلل من رأس مال التداول الخاص بك. يساعدك التداول الافتراضي على "الاختبار" أولاً، قبل استخدام الأموال الحقيقية. 

أهمية التداول الافتراضي

إن التداول اليومي أمر صعب، فلو كان الأمر سهلا، لكان الجميع يفعله. وعلى الرغم من أن ، كان "الجميع" يفعل ذلك حرفيًا خلال فقاعة الإنترنت عام 2000. لم يدم الأمر طويلاً، حيث أدى الانهيار اللاحق في السوق إلى القضاء على أغلبية هذه التداولات وألقى بظلال سيئة على مصطلح "التداول اليومي".

وفي العقدين اللذين تليا فقاعة الإنترنت، تحسنت التكنولوجيا، وتزايد الوافدون الجدد نحو التداول. ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن نقاط ضعفك ستظهر جليًا، مادمت غير متعلم جيدًا. فهناك فارق بين أن تكون محظوظاً وأن تكون ماهراً في التداول. إذا حالفك الحظ، اقضِ هذا الوقت في اكتساب مهارات. وهنا يأتي دور التداول الافتراضي، والذي يمنحك فرصة اختبار استراتيجيتك لتحليل مدى جدواها وفعاليتها دون المخاطرة برأس مالك.

وفيما يلي بعض الأسباب التي تجعل تطبيقات التداول الافتراضي مهمة.

حماية رأس المال الخاص بك

رأس مال التداول الخاص بك هو شريان حياتك كمتداول. إنه مفتاح لإطالة عمر التداول الخاص بك. تعامل معه بحذر وبذكار. إن تطبيقات التداول الافتراضي تمكنك من اكتساب المعرفة والثقة في استراتيجية التداول الخاصة بك، قبل أن تتداول بأموال حقيقية، مما يؤدي إلى حماية رأسمالك من الخسارة.

اختبار استراتيجيتك

لديك استراتيجية، وتريد تجربتها. بالتأكيد تثق في هذه الاستراتيجية وترغب في تجربتها في تداول حقيقي. ماذا لو فشلت؟ لا يجب أن يكون هذا على حساب رأسمالك. فلماذا تخاطر بأموالك التي كسبتها بشق الأنفس من خلال استراتيجية غير مثبتة؟ اختبر الاستراتيجية على أحد برامج التداول الافتراضي في جميع أنواع ظروف السوق بحثًا عن العيوب التي بها وحتى تتمكن من العثور على نقاط الضعف.

اقرأ أيضًا: أفضل 5 استراتيجيات تداول ناجحة لعام 2024

تحسين استراتيجيتك

يأتي هنا الدور الأكبر لبرامج التداول الافتراضي إذا تم استخدامها بشكل صحيح. ابحث عن العيوب في الاستراتيجيات الجديدة أو الحالية، حتى تتمكن من تحسينها. الخسائر في التداول الافتراضي خسائر افتراضية أيضًا، أي أنك لم تخسر شئ بالفعل. 

أنواع التداول الافتراضي

لا يوجد نوع واحد من برامج التداول الافتراضي المتاحة، بل لدى المستثمرين الكثير من الخيارات. تختلف تطبيقات التداول الافتراضي عن بعضها البعض فيما يتعلق بالمعايير مثل الميزات والفوائد المقدمة، وخيارات الاستثمار، ومدى توفر تداول المنتجات المالية المهيكلة المعقدة مثل العقود الآجلة والخيارات، وتداول العملات الأجنبية، والسلع وما إلى ذلك. 
ومع ذلك، سيشمل التداول الافتراضي دروسًا واختبارات والتداول الوهمي ومقاطع الفيديو حول الاستثمار وما إلى ذلك، كما يمكنك من خلاله مقارنة عوائد محفظتك الاستثمارية مع المستثمرين الآخرين على منصة التداول الافتراضية. 

كيف تختار أفضل برنامج تداول افتراضي؟

يجب أن يناسب برنامج التداول الافتراضي احتياجاتك وأن يكون سهل التشغيل، أي سهل الاستخدام. يمكن أن يوفر الفهم الأساسي من خلال مقاطع الفيديو التعليمية والبرامج التعليمية، كما يوفر أيضًا التعرض العملي للتداول. يمكنك أيضًا عرض ممتلكات المحفظة وقيمتها والمبلغ الإجمالي المستثمر حتى الآن وما إلى ذلك.
أفضل برنامج للتداول الافتراضي هو الذي يسمح لك ليس فقط بممارسة التداول في بيئة تداول واقعية، ولكن أيضًا باستخدام الأدوات التحليلية والرسوم البيانية والماسحات الضوئية. في الوقت الحاضر، يتضمن معظم الوسطاء ومنصات الرسوم البيانية نوعًا ما من برامج التداول الافتراضي. ولكن لا يتم تطوير كل البرامج بنفس الطريقة.
لقد أجرينا مراجعة شاملة لأفضل برامج التداول الافتراضي، والتي وجدنا أنها يجب أن تتبع المعايير التالية:  
وبغض النظر عن البرنامج الذي ستستخدمه، فاعلم أن كل برنامج سيكون له نقاط القوة والضعف الخاصة به. قد يكون البعض موجهًا أكثر نحو الاستثمار. قد يكون البعض الآخر موجهًا أكثر نحو التداول اليومي.

أفضل برنامج للتداول الافتراضي

قمنا في أرينسن بدراسة شاملة لبرامج التداول الافتراضي الموجودة في الأسواق. وبناء على البحث والدراسة التي أستغرقت أيام كثيرة، وجدنا أن البرامج التي تقدمها هذه الشركات هي الأفضل تقريبًا في المجال. 

مزايا التداول الافتراضي

يوجد العديد من المزايا التي تقدمها برامج التداول الافتراضي للمتداول، وعلى رأسها: 

التعلم دون مخاطر: نظرًا لأنك تتداول بأموال وهمية، فليس هناك أي احتمال لخسارة أموالك التي كسبتها بشق الأنفس. يعد استخدام التداول الافتراضي كنز في حد ذاته كونه تداول تجريبي خالي من المخاطر. 

خبرة قيمة: يمكنك أن تقرأ عن التداول، ولكن الأمر يختلف عند التداول في الوقت الحقيقي. يمكنك اكتساب خبرة قيمة - خاصة إذا كنت مستثمرًا مبتدئًا - باستخدام تطبيقات التداول الافتراضي.

مجاني دون رسوم: ليس من الصعب العثور على تطبيق مجاني للتداول الافتراضي نظرًا لوجود العديد منها في السوق، حيث يمكنك اختيار الأفضل لك. 

تعلم مجاني: يمكنك تعلم كيفية استخدام التداول الافتراضي والبدء في فهم الاستراتيجيات التي ستعمل أو لن تعمل بشكل متسق عند تداول أي أصول. فهو يزيل جميع المخاطر المالية من أمامك، ويمكنك بعد ذلك من إدارة المخاطر بشكل جيد.

إنشاء محفظة افتراضية: يتيح لك التداول الافتراضي إنشاء محفظة افتراضية من الأسهم والاستثمارات الأخرى. فهو يوفر نظرة شاملة حول كيفية تفاعل الأصول المختلفة مع بعضها البعض وتأثيرها على محفظتك الإجمالية. مع الممارسة، يساعدك هذا على اتخاذ قرارات استثمارية أكثر استنارة. 

عيوب التداول الافتراضي

يوجد العديد من العيوب التي توجد في برامج التداول الافتراضي، وعلى رأسها: 

تنفيذ أمر غير واقعي: في الواقع، لا يوجد دائمًا ما يكفي من المشترين والبائعين في السوق. لذلك، على عكس الحسابات التجريبية، لا يتم تنفيذ بعض الأوامر من خلال التداول المباشر - وهو أحد عيوب استخدام برامج التداول الافتراضي.

ثقة عمياء: قد تؤدي البيانات المتأخرة والاختلافات الأخرى بين برامج التداول الافتراضي والتداول المباشر إلى بناء ثقتك بنفسك. ضع في اعتبارك أن هذا الشعور يمكن أن ينعكس تمامًا عندما تبدأ التداول بأموال حقيقية.

الرضا عن النفس: عندما يجد شخص ما نجاحًا ثابتًا باستخدام التداول الافتراضي، فقد يؤدي ذلك إلى الرضا عن النفس، وعدم الرغبة في التعلم أو التطور أو اكتساب مهارات جديدة. 

الاستخدام المقيد: لا يوجد حل شامل عندما يتعلق الأمر بالتداول الافتراضي. تحتوي جميع برامج التداول الافتراضي على قيود فيما يتعلق بعدد الأصول المتاحة للتداول، وأنواع الطلبات التي يمكنك تقديمها، ومستوى التعقيد.

دقة البيانات: في بعض الأحيان، قد تحتاج البيانات التي تعكسها برامج التداول الافتراضي إلى أن تكون أكثر دقة وتحديثًا. يمكن أن يؤدي ذلك إلى معلومات مضللة تؤثر على فعالية إستراتيجيتك، وفي النهاية، على قرارك الاستثماري.

إن الاعتماد أكثر من اللازم على محاكي تداول الخيارات يمكن أن يخلق عادات سلبية إذا لم يكن المتداول حذرا. 

ما هو الفرق بين التداول الافتراضي والتداول الحقيقي؟

الفرق الرئيسي بين التداول الافتراضي والتداول الالكتروني الحقيقي عبر الإنترنت هو بالطبع المال. مع التداول الافتراضي، لن تحتاج إلى إجراء أي إيداع لبدء التداول. إنه في المقام الأول تدريب بدون مخاطر وبدون أرباح نقدية.

ومع ذلك، تقدم بعض برامج التداول الافتراضي مسابقات تتيح لك أحيانًا الفوز ببعض الأموال أو الجوائز.

بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض برامج التداول الافتراضي لا تتضمن جميع ميزات الوسطاء أو تقدم ميزات إضافية، خاصة فيما يتعلق بالتعلم. 

ملخص

التداول الافتراضي مهم في مرحلة معينة من رحلتك الاستثمارية. حيث يمكنك بدءها بأحد برامج التداول الافتراضي دون مخاطر، وعندما تشعر بأنك مستعد لدخول السوق وتحقيق عوائد حقيقية وأرباح ملموسة، يمكنك التحول إلى حساب تداول حقيقي. ولكن في هذه اللحظة يجب أن تكون قد أتقنت التداول بالفعل وعلى استعداد لتحمل مخاطره في حالة تحرك السوق ضدك. 

الأسئلة الشائعة

ما هو التداول الافتراضي؟

التداول الافتراضي هو برنامج كمبيوتر يعكس سوق التداول الحقيقي الحقيقي. يمكن للمستثمرين، وخاصة المستثمرين المبتدئين، ممارسة التداول على منصة افتراضية دون المخاطرة بأموال حقيقية لاختبار استراتيجياتهم والتعرف على السوق واكتساب الخبرة في بيئة خالية من المخاطر.

ما أهمية ممارسة التداول الافتراضي؟

يعد التداول الافتراضي أمرًا مثيرًا للاهتمام فيما يخص التعلم. من ناحية، من الضروري اكتساب المعرفة النظرية حول الاستثمار في الأسواق المالية، ولكن من المهم بنفس القدر أن تكون قادرًا على اختبار هذه المعرفة بطريقة عملية دون المخاطرة برأس المال الخاص بك ومعرفة ما إذا كان هذا النشاط مناسب لك.

كيف أختار أفضل برنامج للتداول الافتراضي؟

لا يوجد نقص في برامج التداول الافتراضي في السوق وقد يكون من الصعب اختيار الأكثر فعالية. بشكل عام، اختر دائمًا البرنامج الذي يقدمه الوسيط الذي ترغب في اختياره بعد ذلك، حيث سيسمح لك ذلك باختبار منصة التداول الخاصة به وميزاته وأدواته المتنوعة. بخلاف ذلك، سيتعين عليك مقارنة الآراء وجودة الخدمات التي يقدمها كل برنامج.
مشاركة
الكاتب
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن في بداية عام 2022، كانت تعمل في العديد من المواقع الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها Investing، بالإضافة إلى مساهمتها بأكثر من +1000 مقال عن التداول والاستثم...
المنقح
avatar
شروق محمد
كاتبة ومترجمة صحفية. درست شروق اللغة الإنجليزية بكلية الآداب في مصر. وتمكنت خلال دراستها من دمج ما ت...
تدقيق
avatar
أنصف شعراوي
محرر تقني ومراقب محتوى. عمل أنصف لدى موقع إنفيستنج بنسخته العربية، حيث كان مسئولًا عن مراقبة المحتوى...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟