الفهرس

ما هي السندات وكيف تستثمر فيها؟

السند هو قرض يشبه الائتمان العادي الممنوح للأفراد، حيث تسمح السندات للشركات أو الحكومات باقتراض الأموال اليوم وسدادها في المستقبل، كما يتم توضيح تاريخ الاسترداد (ويسمى أيضًا تاريخ الاستحقاق) وسعر الفائدة المتفق عليه بعناية في مستند قانوني. 
وفي حالة إن كنت مستثمر فإذا قمت بشراء سندات شركة أو حكومية، فإنك تقرض الأموال لتلك الكيانات مقابل دفعات فائدة منتظمة وإرجاع رأس المال الخاص بك في تاريخ الاستحقاق. يشار إلى السندات أيضًا باستثمارات الديون أو الاستثمارات ذات الدخل الثابت.
تعتبر السندات عمومًا عنصرًا أساسيًا في محفظة استثمارية متنوعة. فهي تجلب الدخل إلى المحفظة، في حين أنها تحمل عادة مخاطر أقل من الأسهم. باستخدام النهج الصحيح، يمكنك الحصول على نفس القدر من العائد الذي تحصل عليه عادةً من شهادات الإيداع (CDs) أو حسابات التوفير (وغالبًا أكثر)، على الرغم من أنك قد تضطر إلى تحمل تقلب أسعار السندات وبعض المخاطر الإضافية للقيام بذلك. 

ما هي أنواع السندات؟

هناك نوعين رئيسيين من السندات: عادية ومعقدة. وتنقسم كل منها لمجموعات فرعية من السندات. 

السندات العادية

سندات الحكومة أو سندات الخزانة 

يتم إصدار السندات الحكومية من قبل الحكومات الخاصة بالدولة نفسها، تقدم جميع البلدان تقريبًا سندات حكومية أو سندات خزانة للمستثمرين. تعتبر السندات الحكومية بشكل عام أكثر الديون أمانًا لأنها مدعومة بمصداقية وائتمان الدولة التي تسدد القرض. وعلى الرغم من إمكانية حدوث ذلك، فمن النادر للغاية أن تتخلف البلدان عن سداد سنداتها الحكومية، حتى تلك التي تعاني من اضطرابات سياسية واقتصادية.

كما تعتبر حكومة الولايات المتحدة من بين أفضل مصدري السندات في العالم، وتعتبر سنداتها خالية أو قليلة المخاطر، على الرغم من أنه لا يوجد شيء خالٍ من المخاطر حقًا على الإطلاق. وفي المقابل، قد تعتبر السندات الصادرة عن الحكومات الأخرى أقل أمانًا ولكنها قد توفر إمكانية تحقيق عوائد أعلى.

مثال: سندات الخزانة الأمريكية

تبيع الحكومات في جميع أنحاء العالم السندات والأوراق المالية لطباعة النقود وتمويل الإنفاق والخدمات الحكومية وسداد الديون. تحمل السندات والأوراق المالية الحكومية والوكالات الأمريكية ضمان "الإيمان الكامل والائتمان" من حكومة الولايات المتحدة وتعتبر واحدة من أكثر الاستثمارات أمانًا. ماذا يعني ذلك: بغض النظر عن الحرب أو التضخم أو حالة الاقتصاد، فإن الحكومة الأمريكية تسدد لحاملي سنداتها. وعلى هذا النحو، فهي تعتبر خيارًا استثماريًا آمنًا، فهي:

سندات الشركات

هناك أنواع عديدة من سندات الشركات، مع اختلاف أسعار الفائدة وتواريخ الاستحقاق وجودة الائتمان. لنفترض أنك تريد شراء سندات الشركات، مما يساعد في تمويل عمليات الشركة. أنت، المستثمر، تقوم بشراء واستلام السند باعتباره سندات دين للشركات. وفي المقابل، تحصل على دفعات فائدة منتظمة.

تختلف المخاطر التي تتحملها كمستثمر اعتمادًا على الوضع الائتماني للشركة، وعلى عكس بعض السندات الحكومية، تتأثر بالتضخم وارتفاع أسعار الفائدة.

اقرأ أيضًا: إدارة المخاطر في التداول.. ما هي وكيف تتقنها؟

في حين أن سندات الشركات قد تحمل مخاطر أكبر نسبيا من سندات الحكومة، إلا أنها لا تزال أقل تقلبا بشكل عام من تداول الأسهم. إذا أفلست الشركة وتمت تصفيتها، فمن المرجح أن يحصل حاملو السندات على جزء من استثماراتهم الأولية أكثر من المساهمين.

السندات البلدية

يتم إصدار السندات البلدية من قبل الحكومات والوكالات المحلية وتخضع في بعض الأحيان لتفضيلات ضريبية معينة، مثل الإعفاء من الضرائب المحلية.

تقوم الحكومات المحلية بجمع الأموال لتحسين البنية التحتية العامة مثل المدارس والطرق عن طريق بيع السندات البلدية. وبما أن الاستثمار في السندات البلدية هو استثمار في منفعة عامة، فهو استثمار آمن نسبيا ويتلقى أيضا إعفاءات ضريبية على الدخل المكتسب من الفوائد.

سندات الادخار

تصدر الحكومات أيضًا سندات الادخار، وهو نوع من السندات يسمح للأفراد بالادخار مباشرة مع الحكومة، حيث تعمل سندات الادخار بشكل مختلف عن سندات الخزانة القياسية وهي لا تدفع الفائدة المتراكمة حتى تقوم باسترداد السند





ما هي السندات وكيف تستثمر فيها؟

السندات المعقدة

تتمتع السندات المعقدة بميزات معينة يمكنها تحسين أدائك الاستثماري. ومع ذلك، فإنها تحمل أيضًا مخاطر إضافية، وتشمل السندات المعقدة: السندات القسيمة والسندات المفهرسة والسندات ذات العائد الحقيقي.

السندات القسيمة

يتم إنشاء سندات القطاع من سندات الحكومة والشركات العادية ويتم فصل المبلغ الأصلي وكل دفعة فائدة وبيعهما على شكل من الاستثمارات الفردية، يمكنك شراء سندات قسيمة مجردة بسعر مخفض.

السندات المفهرسة

وهي تعني أنه إذا ارتفع مؤشر أسعار المستهلك (CPI)، فإن سعر الفائدة على سنداتك يرتفع أيضًا ومن ناحية أخرى، نظرا لأن السندات المفهرسة هي سندات طويلة الأجل، فإن التغيرات في أسعار الفائدة يمكن أن تؤثر على قيمتها أكثر من السندات الأخرى.

سندات العائد الحقيقي 

يتم إصدار سندات العائد الحقيقي من قبل الحكومات وهي مصممة أيضًا لمواكبة التضخم، حيث تحصل مرتين في السنة دفعات الفائدة المعدلة حسب مؤشر أسعار المستهلك، وعندما يكون السند عائدا حقيقي عند استحقاقها، يتم أيضًا تعديل المبلغ الذي تحصل عليه (القيمة الاسمية) وفقًا للتضخم. 

ما هي صناديق السندات؟

صندوق السندات هو نظام استثمار جماعي يستثمر في مختلف السندات وأدوات الدين الأساسية ويعتمد نوع الدين الدقيق الذي يستثمر فيه الصندوق على تركيزه، ولكن الاستثمارات قد تشمل السندات الحكومية والشركات والبلديات والسندات القابلة للتحويل، وغالبًا ما يشار إلى صناديق السندات على أنها صناديق الدخل الثابت.
تقوم صناديق السندات عادة بدفع دفعات دورية (أرباح الأسهم) تشمل مدفوعات الفائدة على ممتلكات السندات الأساسية للصندوق، بالإضافة إلى زيادة رأس المال المحققة بشكل دوري، ودائمًا ما تدفع صناديق السندات أرباح أعلى من حسابات سوق المال، ومعظم صناديق السندات تدفع أرباح أكثر من السندات التي يشتريها المستثمرون بشكل فردي.
وهذا يجعل صناديق السندات أكثر ملاءمة للمستثمرين الذين يبحثون عن استثمار منخفض المخاطر ويرغبون في كسب دخل شهري من محفظتهم الاستثمارية، مما يمنحهم الأمان المالي. ولهذا السبب غالبًا ما يختار أولئك الذين يقتربون من التقاعد من العمل أو في سنوات تقاعدهم صناديق السندات أو صناديق الدخل الثابت كجزء من محفظتهم الاستثمارية. 

أين يمكن شراء السندات؟

يمكن أن يكون شراء السندات أصعب قليلاً من شراء الأسهم، وذلك بسبب المبلغ الأولي المطلوب لبدء الاستثمار، في حين أن القيمة الاسمية لمعظم السندات هي 1000 دولار، إلا أن هناك طرقًا لشراء السندات بمبلغ أقل. أسهل الطرق لشراء السندات هي من خلال وسيط أو صندوق استثمار متداول أو مباشرة من الحكومة بزيادات قدرها 100 دولار.

علاوة على ذلك، يمكن شراء السندات من قبل وسيط عبر الإنترنت، ومن خلال هذه الطريقة سوف تقوم بشراء سندات من مستثمرين آخرين يتطلعون إلى البيع. قد تتمكن أيضًا من الحصول على خصم من القيمة الاسمية للسند عن طريق شراء سند مباشرة من البنك الاستثماري المكتتب في عرض سندات أولي.

من الممكن شراء سندات من خلال مؤسسة استثمارية متداولة، حيث تقوم مؤسسة التدريب الأوروبية عادةً بشراء السندات من العديد من الشركات المختلفة، وتركز بعض الأموال على السندات القصيرة والمتوسطة والطويلة الأجل، أو توفر التعرض لصناعات أو أسواق معينة. يعد الصندوق خيارًا رائعًا للمستثمرين الأفراد لأنه يوفر تنويعًا فوريًا ولا يتعين عليك الشراء بزيادات كبيرة.

اقرأ أيضًا: أفضل شركات التداول عبر الإنترنت

كيفية شراء وبيع السندات؟

من الممكن شراء السندات مباشرة من المصدر، وبالرغم أن هذا الأمر هو المتداول، إلا أن المستثمرين العاديين يقومون في كثير من الأحيان بشراء وبيع السندات باستخدام إحدى الطرق التالية:

ما الذي يجب الانتباه إليه عند شراء السندات؟

هناك طريقتان لكسب الدخل عند الاستثمار في السندات. تتمثل إحدى الإستراتيجيات في شراء السند والاحتفاظ به حتى ينضج، ثم جمع أصل المبلغ والفائدة.

إذا ارتفع سعر السند منذ وقت شرائه، فهناك استراتيجية أخرى تتمثل في بيعه مبكرًا وتحقيق الربح. يمكن أن يرتفع سعر السند إذا تحسن التصنيف الائتماني للمقترض أو إذا انخفضت أسعار الفائدة. أسعار السندات لها علاقة عكسية بأسعار الفائدة، وهذا يعني أنه عندما ترتفع أسعار الفائدة، تنخفض أسعار السندات، والعكس صحيح، وفي التالي سوف نوضح أهم الأمور التي يجب الانتباه لها عند شراء السندات:

هل يستطيع المقترض سداد سنداته؟

الإجابة على هذا السؤال أمر بالغ الأهمية، لأنه إذا لم تتمكن الشركة من سداد سنداتها - وعدها بسداد الأموال المقترضة، مع الفائدة - فلا يوجد سبب يدفع المستثمر العادي إلى التفكير في شرائها. مع بعض التحري، يمكنك تقدير ما إذا كانت الشركة قادرة على الوفاء بالتزامات ديونها.

يتم تصنيف السندات من قبل وكالات التصنيف، مع ثلاث وكالات كبيرة تهيمن على الصناعة: موديز، وستاندرد آند بورز، وفيتش. ويقومون بتقدير الجدارة الائتمانية، وتحديد التصنيفات الائتمانية للشركات والحكومات والسندات التي يصدرونها. كلما ارتفع التصنيف - AAA هو الأعلى، وينخفض من هناك، مثل الدرجات المدرسية - كلما زادت احتمالية وفاء الشركة بالتزاماتها وانخفضت أسعار الفائدة التي يتعين عليها دفعها. 

ما هو الوقت المناسب لشراء السندات؟

بمجرد تحديد سعر الفائدة على السندات وإتاحتها للمستثمرين، يتم تداول السندات فيما يسمى بسوق الديون. ثم تحدد تحركات أسعار الفائدة السائدة كيفية تقلب سعر السند.
تميل أسعار السندات إلى التحرك بشكل معاكس للدورة الاقتصادية، ومع ازدهار الاقتصاد ترتفع أسعار الفائدة، مما يؤدي إلى انخفاض أسعار السندات. ومع تباطؤ الاقتصاد، تنخفض أسعار الفائدة، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار السندات. قد تعتقد أن السندات تعتبر شراءً رائعًا خلال أوقات الازدهار (عندما تكون الأسعار في أدنى مستوياتها) وبيعًا عندما يبدأ الاقتصاد في التعافي. لكن الأمر ليس بهذه البساطة.
يحاول المستثمرون التنبؤ بما إذا كانت أسعار الفائدة سترتفع أم تنخفض. لكن الانتظار لشراء السندات يمكن أن يصل إلى حد محاولة تحديد وقت السوق، وهو ما لا يعتبر فكرة جيدة.
ولإدارة حالة عدم اليقين هذه، يقوم العديد من مستثمري السندات بـ "تدرج" تعرضهم لسنداتهم. يشتري المستثمرون العديد من السندات التي تستحق خلال فترة من السنوات. ومع نضوج السندات، يُعاد استثمار رأس المال وينمو السلم. ويعمل السلم بشكل فعال على تنويع مخاطر أسعار الفائدة، على الرغم من أن ذلك قد يأتي على حساب انخفاض العائد. 
ما هي السندات وكيف تستثمر فيها؟

كيف تدفع السندات الفائدة؟

هناك طريقتان يحصل بموجبهما حاملو السندات على مدفوعات مقابل استثماراتهم، مدفوعات القسيمة هي مدفوعات الفائدة الدورية على مدى عمر السند قبل أن يمكن استرداد السند بالقيمة الاسمية عند الاستحقاق.
يتم تنظيم بعض السندات بشكل مختلف، حيث أن السندات ذات القسيمة الصفرية هي سندات بدون قسيمة - والدفعة الوحيدة هي استرداد القيمة الاسمية عند الاستحقاق، حيث يتم بيع الأصفار عادة بخصم من القيمة الاسمية، لذلك يمكن حساب الفرق بين سعر الشراء والقيمة الاسمية كفائدة.
السندات القابلة للتحويل هي نوع من الأوراق المالية الهجينة التي تجمع بين خصائص السندات والأسهم، وهي سندات عادية ذات دخل ثابت، ولكن يمكن أيضًا تحويلها إلى أسهم الشركة المصدرة وهذا يضيف فرصة إضافية للربح إذا أظهرت الشركة المصدرة مكاسب كبيرة في سعر سهمها. 

ما هي السندات المناسبة لمحفظتي؟

يعتمد نوع السندات التي قد تكون مناسبة لك على عدة عوامل، بما في ذلك قدرتك على تحمل المخاطر والوضع الضريبي والأفق الزمني، وكذلك عندما تحتاج إلى دخل من هذه السندات، إن وجدت.

قد يشمل التخصيص الجيد للسندات كل نوع - سندات الشركات والسندات الحكومية والبلدية - مما سيساعد على تنويع المحفظة وتقليل المخاطر الرئيسية. ويمكن للمستثمرين أيضا أن يرتبوا آجال الاستحقاق للحد من مخاطر أسعار الفائدة.

قد يكون تنويع محفظة السندات أمرًا صعبًا لأن السندات تباع عادةً بزيادات قدرها 1000 دولار، لذلك قد يتطلب الأمر الكثير من النقود لبناء محفظة متنوعة.

بدلا من ذلك، من الأسهل بكثير شراء صناديق الاستثمار المتداولة للسندات. يمكن لهذه الصناديق أن توفر تعرضًا متنوعًا لأنواع السندات التي تريدها، ويمكنك مزج ومطابقة صناديق الاستثمار المتداولة للسندات حتى لو لم تتمكن من استثمار مبلغ كبير في وقت واحد. إن توسيع نطاق تعرضك يوفر أيضًا فائدة تقليل المخاطر التي تواجهها من خلال عدم وضع كل بيضك في سلة واحدة. 

مزايا وعيوب السندات

إن الاستمار في السندات له العديد من المزايا والعيوب التي يجب على المستثمر أن يعرفها ويفهمها جيداً قبل البدء في استثماره ولعل أهم هذه الأمور:

المزايا:

العيوب:

هل السندات استثمار جيد؟

يعتمد ما إذا كانت السندات استثمارًا جيدًا أم لا على عدة عوامل، بما في ذلك مدى تحملك للمخاطر والأفق الزمني والأهداف الاستثمارية، حيث تميل السندات إلى أن تكون أقل خطورة من الأسهم، ولكن هذا يعني أنها تأتي عمومًا بمتوسط عوائد أقل. وينطبق هذا بشكل خاص على سندات الخزانة الأمريكية. 
ومع ذلك، هذا لا يعني أن السندات هي بالضرورة استثمار سيئ. تميل السندات أيضًا إلى أن تكون أقل تقلبًا من الأسهم، مما يعني أنها يمكن أن تساعد في تسهيل رحلة سوق الأسهم التي تتسم بالصعوبة. لقد تفوقت الأسهم على السندات بمرور الوقت، ولكن إذا كان الانخفاض في سوق الأسهم قد يدفعك إلى بيع استثماراتك، فإن السندات ستساعد في جعل تلك الانخفاضات أقل وضوحًا في محفظتك بشكل عام.
كما يعتمد العائد على السندات على وقت شرائها، فإذا قمت بشراء السندات قبل ارتفاع أسعار الفائدة مباشرة، فمن المرجح أن تنخفض أسعار سنداتك. على الرغم من أنه من المحتمل أن تستعيد رأس المال الأصلي، فقد تضطر إلى الانتظار حتى ينضج السند، مما يعني أنه قد يستغرق سنوات عديدة اعتمادًا على عمر السند، وفي المقابل إذا قمت بشراء السندات قبل انخفاض أسعار الفائدة مباشرة، فقد تحقق مكاسب رأسمالية فورية بالإضافة إلى مدفوعات الفائدة على السندات. 

ملخص

إذا كنت من النوع الذي يكره المخاطرة ولا يتحمل فكرة خسارة المال، فقد تكون السندات استثمارًا أكثر ملاءمة لك من الأسهم، وإذا كنت تستثمر بشكل كبير في الأسهم، فإن السندات هي وسيلة جيدة لتنويع محفظتك وحماية نفسك من تقلبات السوق. 

الأسئلة الشائعة

أيهما أكبر سوق الأوراق المالية أم سوق السندات؟

سوق السندات هو في الواقع أكبر بكثير من سوق الأوراق المالية، من حيث القيمة السوقية الإجمالية.

هل السندات استثمارات محفوفة بالمخاطر؟

تاريخياً، كانت السندات أكثر تحفظاً وأقل تقلباً من الأسهم، ولكن لا تزال هناك مخاطر وعلى سبيل المثال، هناك خطر ائتماني يتمثل في تخلف جهة إصدار السندات عن السداد، وهناك أيضًا مخاطر أسعار الفائدة، حيث يمكن أن تنخفض أسعار السندات إذا زادت أسعار الفائدة.

كيف تجني المال من السندات؟

هناك طريقتان لكسب المال من السندات: من خلال مدفوعات الفائدة وبيع السند بمبلغ أكبر مما دفعته، وبالنسبة لمعظم السندات ستحصل على دفعات فائدة منتظمة أثناء احتفاظك بالسند، فإن معظم السندات لها سعر فائدة ثابت أو رسوم تحصل على إقراضها.

هل تدفع السندات شهريًا؟

السندات هي أوراق مالية طويلة الأجل تستحق خلال 20 أو 30 عامًا. الأوراق المالية هي أوراق مالية قصيرة أو متوسطة الأجل نسبيًا تستحق خلال 2 أو 3 أو 5 أو 7 أو 10 سنوات، وتدفع كل من السندات والأوراق المالية فائدة كل ستة أشهر.

كيفية شراء السندات للمبتدئين؟

يمكنك شراء السندات الفردية من خلال شركة الوساطة الخاصة بك، والتي ستوفر أداة بحث للعثور على إصدارات السندات التي تناسب احتياجاتك.
مشاركة
الكاتب
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن في بداية عام 2022، كانت تعمل في العديد من المواقع الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها Investing، بالإضافة إلى مساهمتها بأكثر من +1000 مقال عن التداول والاستثم...
المنقح
avatar
أحمد جمال
 كاتب ومحرر أخبار مصري. رغم صغر عمره إلا أنه يمتلك ما يزيد عن 6 سنوات من الخبرة في مجال صياغة ا...
تدقيق
avatar
أنصف شعراوي
محرر تقني ومراقب محتوى. عمل أنصف لدى موقع إنفيستنج بنسخته العربية، حيث كان مسئولًا عن مراقبة المحتوى...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟