الفهرس

كيفية شراء سهم إكسون موبيل Exxon Mobil وتداوله.. وما هي شرعية تداول سهم XOM

تعد شركة إكسون موبيل ExxonMobil واحدة من أكبر شركات الطاقة في العالم. تعود جذور شركة النفط والغاز العملاقة الشهيرة إلى شركة Standard Oil التابعة لجون دي روكفلر. لقد حققت الكثير من الإنجازات على مر السنين من خلال الاستثمار في التنقيب عن مصادر جديدة للطاقة والاستحواذ على منتجي النفط والغاز المنافسين.
إكسون موبيل هي شركة طاقة متكاملة. وهي تدير مرافق إنتاج النفط والغاز، والأصول المتوسطة مثل خطوط الأنابيب، والأعمال التجارية النهائية مثل التكرير والمواد الكيميائية. يمكّن نموذج الأعمال المتكامل شركة ExxonMobil من تعظيم قيمة إنتاجها. كما أنه يساعد على تخفيف بعض آثار تقلب أسعار النفط والغاز. 
في دليل اليوم، سنستعرض كل ما تحتاج لمعرفته حول أسهم إكسون موبيل، وكيف تؤدي في الأسواق، وما إذا كان الاستثمار جيد من حيث القيمة أم لا، مع استعراض لأفضل استراتيجيات تداول سهم XOM ونصائح لتداول ناجح. 

من هي شركة إكسون موبيل؟

تعتبر شركة إكسون موبيل (XOM) واحدة من أكبر شركات توفير الطاقة ومصنعي المواد الكيميائية المتداولة علنًا في العالم.
تأسست الشركة في 30 نوفمبر 1999 من خلال اندماج شركة إكسون وشركة موبيل. ومع ذلك، يعود تاريخها إلى 135 عامًا عندما بدأت كمزود إقليمي للكيروسين في الولايات المتحدة قبل التوسع عالميًا في أعمال التنقيب والإنتاج والصناعات الكيماوية.
تقوم الشركة حاليًا بالتنقيب عن الغاز الطبيعي وإنتاجه، تصنيع وتوريد المنتجات الأساسية بما في ذلك البنزين ومواد تشحيم السيارات. تنشر التقنيات عبر عملياتها العالمية ولديه-ا مجموعة من العلماء الذين يعملون على تطوير اختراقات منخفضة الانبعاثات والوقود الحيوي وتقليل انبعاثات غاز الميثان.
تجني إكسون موبيل معظم أموالها من إنتاج الوقود الأحفوري الذي ينبعث منه ثاني أكسيد الكربون المتغير للمناخ عند حرقه. وتخطط الشركة لمواصلة الاستثمار بكثافة في توسيع أعمالها التقليدية في مجال الوقود الأحفوري خلال السنوات المقبلة لدعم الطلب المتزايد.
ومع ذلك، تستثمر شركة النفط في الطاقة المتجددة وتتخذ خطوات أخرى للحد من تأثيرها البيئي. إنها تبني أعمالًا منخفضة الكربون من الحلول المستدامة المحتملة مثل احتجاز الكربون وعزله، والهيدروجين، والوقود الحيوي.

تاريخ سهم إكسون موبيل

كان الاكتتاب العام للشركة الأم في عام 1978 وتم اندماج Exxon وMobil في عام 1998، وأصبحا يتداولان تحت سهم واحد.
تم طرح شركة إكسون للاكتتاب العام في عام 1978. وقد تم تداولها قبل وأثناء وبعد ذلك. في حين يسمى هذا "اندماج"، إلا أن إكسون ابتلعت موبيل باعتبارها عملية استحواذ، حيث حصل المساهمون في موبيل على عدة أسهم في إكسون مقابل كل سهم في موبيل. 
تاريخ سهم Exxonmobile
XOM رمز سهم إكسون موبيل
1978 تاريخ الإدراج في البورصة
نيويورك بورصة التداول
ستاندرد أند بورز 500 - ناسداك الإدراج في مؤشرات
لم يكن هناك سعر للتداول في البورصة قبل الاكتتاب العام لأنها لم تكن شركة مساهمة عامة حتى الاكتتاب العام.
رسميا، تم شراء موبيل من قبل شركة إكسون. حصل مساهمو موبيل على 1.32 حصة إكسون مقابل كل سهم في موبيل. ونتيجة لذلك يحصل مساهمو موبيل السابقين على نحو 30% من الشركة المندمجة بينما تبلغ حصة مساهمي إكسون السابقين نحو 70%. 
تلخيص سهم اكسون موبايل
بافتراض أن الأسهم التي حصل عليها مساهمو موبيل تم إصدارها حديثًا، فهذا يعني أنه يمكن اعتبار سهم واحد من أسهم إكسون موبيل بعد الاندماج مساويًا لـ 0.7 سهم من أسهم إكسون قبل الاندماج بالإضافة إلى 0.227 سهم من أسهم موبيل قبل الاندماج. أي أنه إذا كان لديك، قبل عملية الدمج، 700 سهم من أسهم Exxon و227 سهم من أسهم Mobil، فستتحول أسهم Mobil الخاصة بك إلى 300 سهم من أسهم ExxonMobil، مما يمنحك إجمالي 1000 سهم من أسهم ExxonMobil. 
لدى شركة إكسون موبيل مصالح مالية في مصادر الطاقة النظيفة، ولكن في المستقبل المنظور، سيكون تقدم الشركة من خلال إيرادات الوقود الأحفوري. ومن ثم، فإن الاضطرابات الجيوسياسية ونشاط الاندماج والاستحواذ في سوق النفط هي أهم أولويات متداولي أسهم إكسون موبيل في الربع الأخير من عام 2023، والأول من 2024.
ارتفع سعر سهم إكسون موبيل إلى مستويات جديدة خلال عامي 2022 و2023 مع استمرار أداء قطاع الطاقة الأمريكي في التفوق على السوق بسبب ارتفاع أسعار النفط والغاز. بعد سنوات من التكيف مع تأثير تعاملها مع قضايا المناخ ومخاوف المستثمرين بشأن ما سيعنيه تحول الطاقة بالنسبة للشركة، اتخذت الأمور منعطفاً نحو الأفضل بالنسبة لشركة إكسون موبيل. وارتفعت أسهم إكسون موبيل كثيرًا مدعومة بزيادة الطلب بعد الوباء، الذي أعقبه الصراع الروسي الأوكراني، وما رافقه من عقوبات غربية، مما هز أسواق الطاقة العالمية. 

طرق استثمار وتداول سهم إكسون موبيل

يتطلع العديد من المتداولين في جميع أنحاء العالم للاستثمار في شركة إكسون موبيل، حيث أنها تتمتع بقيمة كبيرة تجعلها من ضمن أفضل وأكبر الشركات التجارية في الولايات المتحدة الأمريكية وخاصة في مجال القطاع النفطي. وسوف نوضح لكم أفضل طرق الاستثمار في شركة إكسون موبيل:

العقود الآجلة لسهم إكسون موبيل

هو اتفاق لشراء أو بيع سهم إكسون موبيل في تاريخ لاحق بسعر محدد مسبقًا يُعرف أيضًا باسم المشتق لأن العقود المستقبلية تستمد قيمتها من الأصل الأساسي، يمكن للمستثمرين الحق في شراء أو بيع سهم إكسون موبيل في وقت لاحق بسعر محدد مسبقًا. من خلال شراء حق الشراء، يتوقع المستثمر الاستفادة من الزيادة في سعر سهم إكسون موبيل، ومن خلال شراء حق البيع، يتوقع المستثمر الاستفادة من انخفاض سعر السهم.

العقود مقابل الفروقات لسهم إكسون موبيل

عقد الفروقات (CFD) هو عقد مالي يعتمد على فرق سعر الأصل بين فتح وإغلاق الصفقات في سهم شركة إكسون موبيل. تسمح عقود الفروقات للمتداولين بشراء أو بيع السهم بشكل مباشر.

يتم إنشاء العقد المعني بين المتداول، وعادةً ما، إما شركة مراهنة على فروق الأسعار أو بنك استثماري، غالبًا لمدة أيام أو أسابيع. وهذا يتناقض مع نهج الشراء والاحتفاظ طويل الأجل المرتبط بالاستثمار التقليدي في الأسهم.

يشير تداول سهم إكسون موبيل عن طريق العقود مقابل الفروقات، التضارب على اتجاه سعر السهم بدون شراء السهم ذاته، وتعتبر هذه واحدة من أنسب طرق التداول لدى المتداولين الذين يحبذون التداول قصير المدى.

الشراء المباشر لسهم إكسون موبيل

يمكنك أيضًا الاستثمار مباشرة في أسهم إكسون موبيل، لتحصل على ملكية في الشركة المتداولة علنًا. عند شراء أسهم إكسون موبيل، تصبح مالكًا جزئيًا للشركة. توفر أسهم إكسون موبيل فرصًا للنمو ولكنها تنطوي أيضًا على مخاطر. ستتغير الأسعار بسبب عوامل مثل أداء الشركة وطلب السوق. للبدء في التعامل مع الأسهم، يمكنك فتح حساب استثماري لدى شركة وساطة، حيث تجني إكسون موبيل معظم أموالها من إنتاج الوقود الأحفوري الذي ينبعث منه ثاني أكسيد الكربون المتغير للمناخ عند حرقه. وتخطط الشركة لمواصلة الاستثمار بكثافة في توسيع أعمالها التقليدية في مجال الوقود الأحفوري خلال السنوات المقبلة لدعم الطلب المتزايد. 

لماذا تشتري سهم إكسون موبيل؟

قبل أن تقوم بشراء أسهم شركة ExxonMobil، عليك أن تفكر فيما إذا كنت ترغب في الاستثمار في شركة النفط. فيما يلي بعض الأسباب التي تجعلك تشتري السهم:
تفضل نموذج العمل المتكامل للشركة. 

كيفية شراء سهم إكسون موبيل والاستثمار فيه في 7 خطوات فقط

  1. اختيار أفضل شركات الوساطة لشراء سهم إكسون موبيل.
  2. فتح حساب لدى الشركة.
  3. تحديد مبلغ الاستثمار.
  4. إيداع الأموال.
  5. اختيار استراتيجية التداول.
  6. شراء سهم إكسون موبيل.
  7. مراقبة السوق. 

كيفية شراء أسهم إكسون موبيل بشئ من التفصيل

لشراء أسهم شركة ExxonMobil، يجب أن يكون لديك حساب وساطة. إذا كنت لا تزال بحاجة إلى فتح حساب، فهفي النقطة التالية سنستعرض بعض من أفضل الوسطاء ومنصات التداول الأعلى تقييمًا. وفيما يلي دليل خطوة بخطوة لشراء أسهم ExxonMobil 

الخطوة الأولى: اختيار أفضل شركات الوساطة لشراء سهم إكسون موبيل

تضم القائمة التالية أفضل 4 شركات لتداول سهم إكسون موبيل وفقًا لبحث أجراه خبراء أرينسن. ولإلقاء نظرة على القائمة الموسعة يمكنك اتباع الرابط بين القوسين (قائمة أفضل شركات التداول). 
شركة ICM capital

شركة ICM capital

ICM Capital هي شركة ذات خبرة طويلة تزيد عن 13 عامًا. حصلت على ترخيص FCA من المملكة المتحدة مما يجعلها واحدة من الشركات الجديرة بثقتك. توفر ICM Capital ما يزيد عن 150 أصل قابل للتداول في 5 فئات رئيسية من بينها العملات الرقمية. 

تقييم الوسيط 9.10
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 500$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي الإمارات - بريطانيا
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول MT4 - MT5 - C TRADER -Web Platform

ايجابيات

  • حسابات العملاء المنفصلة.
  • تأسست عام 2009.
  • منظمة من قبل هيئة السلوك المالي البريطانية (FCA).
  • حد أدنى للإيداع 200 دولار.
  • يستخدمها أكثر من 10000 مستخدم ومتداول.
  • خيارات التمويل اللائق لجميع الحسابات المختلفة.
  • توفير منصة MT4 لسطح المكتب والهاتف المحمول.
  • خدمة الدردشة الحية سريعة نسبيًا.
  • عمولات منخفضة.

سلبيات

  • غير مصرح به من قبل ASIC.
  • مجموعة محدودة من أدوات وموارد التداول.
شركة Tradeview

شركة Tradeview

بدأت شركة Tradeview عملها في 2004، ويقع مقرها الرئيسي في جزر كايمان. مما يعني امتلاكها لما يزيد عن 20 عامًا من الخبرة تمكنت خلالها من خدمة آلاف المتداولين. تقدم الشركة مجموعة كبيرة من أدوات التداول على رأسها الفوركس، الأسهم، العملات الرقمية والسلع، كما أنها حاصلة على ترخيص من CIMA.. فهل هي حقًا جديرة بثقتك؟ دعونا نعرف!

تقييم الوسيط 9.00
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع $450
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية, عملات رقمية, بطاقات إئتمانية, بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي الولايات المتحدة الأمريكية
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول Proprietary Platform-MT4 - MT5 -Web Platform

ايجابيات

  • تأسست عام 2004.
  • فروق أسعار ضيقة تبدأ من 0 نقطة.
  • تداول ECN من خلال نظام Innovative Liquidity Connector® يمنح وصول مباشر لما يزيد عن 50 بنك ومزود سيولة.
  • حد أدنى منخفض للإيداع يبلغ 100 دولار فقط، مما يجعلها مناسبة للمبتدئين.
  • عدد كبير نسبيًا من الميزات والمنصات.
  • مجموعة جيدة من أزواج العملات والأصول الأخرى للتداول.
  • لا يوجد أي رسوم على الإيداع والسحب

سلبيات

  • لا تقدم الشركة تطبيق للهواتف المحمولة، وتعتمد فقط على تطبيقات منصات التداول التي تدعمها.
  • الموقع مليء بالتفاصيل.
  • عدم وجود تداول نسخ على منصة
شركة XTB

شركة XTB

تعمل شركة XTB في الأسواق منذ أكثر من 20 عامًا، وهي حاصلة على ترخيص FCA البريطاني. يتميز وسيط الفوركس عن غيره من الشركات، بأنه يمتلك أسرع معدل استجابة مقارنة بجميع الشركات الأخرى. مع أكثر من 2000 أصل تداول عبر ست فئات، سيستفيد المتداول من فرص تنوع محفظته الاستثمارية. 
تقييم الوسيط 8.55
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 500$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع بطاقات إئتمانية - حوالات بنكية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي لندن
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول MT4 - MT5 -Web Platform

ايجابيات

  • لديها سجل حافل من العمل والممارسة في السوق.
  • منظمة دوليًا من قبل العديد من الهيئات كما أنها حصلت على العديد من الجوائز.
  • تعتبر أحد الشركات ذات فروق أسعار منخفضة في السوق.
  • يتم تنظيمها من قبل هيئة السلوك المالي البريطاني FCA.
  • توفر حماية لحسابات العملاء.
  • خدمة عملاء جيدة.
  • لديها العديد من أدوات تعلم كيفية التداول والبحث.

سلبيات

  • لا تقبل عملاء أمريكيين أو من داخل الولايات المتحدة.
  • بعيدًا عن الفوركس فإن فروق الأسعار مرتفعة.
  • عدم وجود أوامر وقف الخسارة.
  • لا يوجد تداول آلي أو اختبار رجعي.
  • تختلف الشروط وفقًا لقوانين كل دولة.
شركة IG

شركة IG

تعتبر شركة IG من أفضل الشركات للتداول سواء للمتداولين أصحاب الخبرة في السوق أو المبتدئين، حيث تتميز بفروق أسعار تنافسية، وعدد كبير من أدوات التداول، وخدمة عملاء مميزة، وبوابة تعليمية كبيرة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للعملاء الاختبار بين مجموعة كبيرة من خيارات أصول التداول المختلفة. هذا بخلاف حصولها على ترخيص FCA البريطاني.
تقييم الوسيط 8.54
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 250$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية
الفرع الرئيسي المملكة المتحدة
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول Proprietary Platform -MT4 - Web Platform

ايجابيات

  • منصة سهلة وخاصة للمبتدئين.
  • توفر منصات الأجهزة المحمولة، واللوحية ووظائف لإصدار سطح المكتب.
  • معدلات الهامش سهلة ومنخفضة التكلفة.
  • إمكانية الوصول إلى أكثر من 100 زوج من العملات الرئيسية.
  • تقبل العملاء من الولايات المتحدة.
  • يتم تنظيمها من قبل FCA، NFA وcftc.
  • تركز على التعليم والبحث وحماية حسابات العملاء داخل المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

سلبيات

  • يستطيع المتداولين في أمريكا تداول الفوركس فقط.
  • عدم وجود أي حماية لحسابات العملاء في الولايات المتحدة.
  • عدم وجود وقف خسائر مضمونة للمتداولين في الولايات المتحدة.
  • عدم وجود تداول نسخ على منصة IG.
  • العمولات على الأسهم عالية وخاصة على عقود الفروقات.
شركة SAXO BANK

شركة SAXO BANK

تأسس ساكسو بنك في عام 1992 وهو أحد الشركات الرائدة في تداول الفوركس بالتجزئة والوساطة متعددة الأصول، حيث يخدم أكثر من 620 ألف عميل من كياناته الخاضعة للتنظيم عبر 15 سلطة قضائية دولية، بما في ذلك المملكة المتحدة والدنمارك وسنغافورة وغيرها.
تقييم الوسيط 8.09
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 10000$
توفر حساب إسلامي لا
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية
الفرع الرئيسي كوبنهاجن الدنمارك
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي لا
منصات التداول SaxoTrader

ايجابيات

  • مجموعة واسعة من العروض.
  • تنظمها FCA (المملكة المتحدة).
  • منصة تداول رائعة.
  • من بين أفضل الأبحاث في المجال.
  • واجهة مستخدم فائقة الجودة.
  • يوفر الحماية لحسابات العملاء.

سلبيات

  • رسوم السندات والخيارات والعقود الآجلة مرتفعة.
  • عدم التركيز على خدمة العملاء.
  • هياكل رسوم الأداة المربكة.
  • حد أدنى مرتفع للإيداع.
  • لا تقبل عملاء الولايات المتحدة.
  • لا يوجد منصة MT4.
  • يفتقر إلى الدردشة الحية.
شركة CMC MARKETS

شركة CMC MARKETS

تعتبر CMC Markets واحدة من أفضل الشركات التي تقدم حوالي 9000 أداة تداول في فئات الفوركس، السلع، المؤشرات، العملات المشفرة، السندات والأسهم. تقدم الشركة سبريد منخفض، ومنصة MT4 وخدمة عملاء سريعة، وتعتبر الشركة الأنسب للمتداولين الباحثين عن التنوع في فئات الأصول.
تقييم الوسيط 6.07
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 0$
توفر حساب إسلامي لا
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي لندن
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي لا
منصات التداول Proprietary Platform -MT4 - Web Platform

ايجابيات

  • مجموعة واسعة من العروض.
  • رسوم فوركس منخفضة.
  • تنظمها FCA (المملكة المتحدة).
  • منصات الويب والهواتف المحمولة الرائعة.
  • التأكيد على التعليم وخدمة العملاء.
  • يوفر الحماية لحسابات العملاء.

سلبيات

  • لا يقبل عملاء الولايات المتحدة
  • رسوم CFD عالية على الأسهم.
  • فروق أسعار CFD عالية لمؤشرات معينة.
  • لا يوجد اختبار رجعي أو قدرات تداول آلية.
  • عملية التحقق من الحساب معقدة.
شركة ThinkMarkets

شركة ThinkMarkets

تعتبر ThinkMarkets وسيط ناشئ منظم جيدًا يوفر الوصول إلى الأسواق برسوم تنافسية. وبالرغم من أن الشركة ليست الأكبر في السوق، إلا أنها توفر وصولاً إلى الأسواق بشكل قوي من خلال منصات مبتكرة وخدمة عملاء فائقة كما أن تقنيات التداول الخاصة بها ذات مستوى عالي، وهذا ما يجعلها ذات انتشار كبير في العالم.
تقييم الوسيط 8.05
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 0$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية- عملات رقمية
الفرع الرئيسي أستراليا
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي لا
منصات التداول Proprietary Platform -Web platform-mt4- mt5

ايجابيات

  • يتم تقديم مساعدة المبتدئين من خلال قنوات دعم 24/6.
  • فروق الأسعار منخفضة تصل إلى 0.0 نقطة.
  • خدمة عملاء مميزة تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.
  • عدم وجود رسوم إضافية على أسهم ومؤشرات العقود مقابل الفروقات.
  • عدم وجود رسوم لتداول الفوركس.
  • التحليل الفني وجودة معلومات السوق.
  • يتوفر PAMM (وحدة إدارة تخصيص النسبة المئوية) وحسابات MAM (مدير الحسابات المتعددة).

سلبيات

  • يتم تداول الأسهم المباشرة على منصة منفصلة.
  • لا توجد خيارات ثنائية معروضة.
  • العمولات المفروضة على نوعين من الحسابات.
  • تراجعت تقييمات مستخدمي ThinkMarkets إلى 3.4 نجوم وذلك بعد البداية المميزة التي بدأ بها الموقع.
  • لا يسمح لعملاء الولايات المتحدة أو كندا أو اليابان استخدام الموقع.

الخطوة الثانية: فتح حساب لدى الشركة

يمكنك فتح حساب وساطة في حوالي 15 دقيقة، والعملية تشبه التسجيل في حساب جاري أو توفير. وهي كالتالي: 

الخطوة الثالثة: حدد مبلغ الاستثمار

يجب عليك قبل بدء تداول السهم أن تقوم بتحديد الملبغ التي تريد التداول به، حيث لا بد أن تكون قد درست المبلغ المراد الاستثمار فيه، حتى لا تفقد جميع أموالك مرة واحدة.

ولتحديد هذا المبلغ، قم بالإجابة على الأسئلة التالية: 

الآن فقط يمكنك تحديد ميزانيتك، وبعد ذلك يأتي السؤال التالي، كيف سيؤثر مبلغ استثمارك على رصيد محفظتك؟ يحاول المتداولون في أغلب الأحيان بإنشاء مجموعة مختلفة من الاستثمارات والاحتفاظ بها، وليس الاستثمار في نوع واحد من الأصول.

القاعدة العامة هي ألا تمتلك أكثر من 10 في المائة من إجمالي محفظتك في سهم واحد. 

كيف سيؤثر هذا المبلغ على رصيد محفظتك؟ يحاول المستثمرون بناء مجموعة متنوعة من الاستثمارات والاحتفاظ بها، وليس الاستثمار في نوع واحد من الأصول. القاعدة العامة هي ألا تمتلك أكثر من 10٪ من إجمالي محفظتك في سهم واحد.

ما هو سعر سهم إكسون موبيل في الوقت الحالي؟ يتغير سعر سهم إكسون موبيل باستمرار، ولكن هناك نطاق يتحرك فيه السهم طوال فترة معينة. ولنقل أن هذا النطاق هو من بين 90 – 110 دولار. بعد تحديد ميزانيتك قم بقسمة المبلغ الذي لديك على سعر السهم التقريبي لتعرف مقدار الحصص التي يمكنك استثمارها.

يحدث هذا عندما تشتري كميات ثابتة من الأسهم بالدولار على فترات منتظمة بعيداً عن سعر السهم، حيث أنه يحد من المخاطر. ومن ناحية أخرى، يساعد متوسط تكلفة الدولار، وهي إستراتيجية لإجراء استثمارات منتظمة بمرور الوقت، على ضمان عدم إيداع جميع أموالك في السوق عندما تكون الأسعار مرتفعة. يمكنك دائمًا إجراء استثمارات مستقبلية في إكسون موبيل أو أي سهم آخر بمرور الوقت.

هل حددت المبلغ التي تريد استثماره في إكسون موبيل، الآن جاء الدور للانتقال إلى النقطة التالية.

الخطوة الرابعة: إيداع الأموال

إن إيداع الأموال في حسابك أمرًا بسيطًا. انقر على "إيداع الأموال" التي ستجدها بعد تسجيل الدخول لحساب الوساطة الخاصة بك، ثم قم باختيار إيداع الأموال، إن لكل وسيط حد أدنى للإيداع يبدأ من 50- 100 دولار لدى معظم الوسطاء.

في حين أن سعر سهم إكسون موبيل يتخطى هذا الحد الأدنى للإيداع، وبالتأكيد ستحتاج إلى إيداع مبلغ أكبر، إلا أن مجموعة كبيرة من الوسطاء تتيح للمتداولين شراء أسهم جزئية لدى الشركة، مما يسمح لك بالاستثمار بأموال بسيطة.

الخطوة الخامسة: اختيار إستراتيجية التداول

هناك مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات التي يمكن للمتداولين استخدامها لتداول سهم إكسون موبيل، يعد أشهرها الاستثمار طويل المدى، والتداول اليومي، وهي الاستراتيجية التي سنولي لها اهتمام خاص في هذا الجزء من الموضوع.

الاستثمار طويل المدى

من خلال الاستثمار طويل الأجل، يشتري المستثمرون سهم إكسون موبيل مرة، ثم يأملون أن تتطور قيمة الأسهم بشكل إيجابي خلال فترة زمنية معينة، غالبًا ما تكون أشهر.

الاستثمار قصير المدى (التداول اليومي)

هو تداول الأسهم يوميًا، حيث يقوم المستثمرين بمراقبة السوق يوميًا. واعتمادًا على كيفية أداء السهم، يقومون ببيعه أو شراء أسهم جديدة.

يحاول المستثمرون الاستفادة من مكاسب الأسعار اليومية. إنهم لا يهتمون بالاستثمارات طويلة الأجل. 

كما يتم التركيز على فرص الربح قصيرة الأجل. ومن طرق التداول اليومي:

تداول مرتفع أو منخفض لمدة يومين

تعتبر طريقة التداول اليومي المرتفع أو المنخفض لمدة يومين مثالية للمتداولين على المدى القصير وتتبع مفهوم شراء السهم من أدنى مستوى في اليومين أو البيع من أعلى مستوى في يومين. 

يمكنك التخطيط لهذه الإستراتيجية قبل فتح السوق لكي تكون مستعدًا تمامًا. أثناء هذا التخطيط، تأكد من عدم وجود إصدارات أو أحداث ذات صلة مستحقة في ذلك اليوم والتي قد تؤدي إلى زيادة الحركة. يسمح تطبيق هذه الإستراتيجية على سهم إكسون موبيل بالتلاعب بالسهم، ويمكن أن تساعد في زيادة الأرباح.

اقرأ أيضًا: أفضل استراتيجيات المضاربة في الأسهم 

الخطوة السادسة: شراء سهم إكسون موبيل 







كيفية شراء سهم إكسون موبيل Exxon Mobil وتداوله.. وما هي شرعية تداول سهم XOM
بعد أن قمت بفتح الحساب وإيداع الأموال وقمت بتحديد إستراتيجية التداول لسهم إكسون موبيل المناسبة لك، عليك النقر على أمر الشراء.
قم  بتسجيل الدخول لمنصة التداول الخاصة بك، ومن ثم قم بالبحث عن السهم، وقم بتسجيل عدد الأسهم التي تريد شرائها، ثم اضغط على أمر الشراء.
في وقت تقديم طلب الشراء تستطيع الاختيار من بين أوامر متنوعة.
تحمل جميع الاستثمارات نسب مختلفة من المخاطر ومن المهم أن تعي طبيعة هذه المخاطر، كما يمكن أن تنخفض قيمة استثماراتك أو ترتفع وقد تسترد أقل مما استثمرته. 
لشراء وبيع الأسهم، ستحتاج إلى فتح حساب مع وسيط أسهم منظم، مثل منصة تداول عبر الإنترنت أو قائمة على التطبيقات. بمجرد إعداد حسابك، يمكنك استخدام هذه المنصة للبحث عن سهم XOM، وتحديد الاستثمار الذي تريد القيام به، وتحديد كيفية تنفيذ التداول.
قبل فتح الحساب، ضع في اعتبارك أهدافك المالية، وكيفية إبقاء تكاليف التداول عند الحد الأدنى، وكن مستعدًا للتغلب على صعود وهبوط السوق.
بعض المستثمرين، الذين يسعدهم إجراء جميع أبحاث الشركة الخاصة بهم، يتبعون نهجًا عمليًا تمامًا في شراء وبيع الأسهم في محفظتهم الاستثمارية. في هذه الحالة، فإن منصة الاستثمار مع البحث والأدوات الأخرى سوف تناسب غرضهم.

الخطوة السابعة: مراقبة السوق

إذا كنت ترغب في تداول سهم إكسون موبيل يجب أن تراقب حالة السوق وحالة السهم سواء مرتفعاً أو منخفضاً، حتى تستطيع أن تقيم حالة السوق في هذا الوقت، بالإضافة إلى ذلك يجب مراجعة محفظتك الاستمارية بشكل دائم، حيث قم في البداية  بالنظر في عائد النسبة المئوية السنوية. سيعطيك هذا رقمًا يمكنك مقارنته بالاستثمارات الأخرى أثناء قياس مدى جودة أداء استثمارك. قد ترغب أيضًا في إعادة النظر في البيانات الأساسية التي نظرت إليها سابقًا لترى كيف تتطور بمرور الوقت. 

تقييم أداء سهم إكسون موبيل

من الضروري أن تتذكر أن تقييم أداء أسهم إكسون موبيل ليس علمًا دقيقًا، ويمكن أن تؤثر العديد من العوامل على سعر سهم إكسون موبيل (سنتناولها لاحقًا). لذلك، من المهم أيضًا تنويع محفظتك وعدم الاعتماد فقط على شركة أو سهم واحد لاستثماراتك. 

شرعية تداول سهم إكسون موبيل

شركة إكسون موبيل هي شركة نفط وغاز مقرها في الولايات المتحدة تأسست في عام 1999 من خلال دمج شركة إكسون وشركة موبيل. ولديها استثمارات وعمليات في مجال النفط والغاز الطبيعي والفحم والوقود النووي والمواد الكيميائية والخامات المعدنية، مما يجعلها واحدة من أكبر ثلاث شركات للنفط والطاقة في العالم. تشارك إكسون موبيل في العديد من جوانب قطاع النفط، بما في ذلك حقول النفط ومحطات الخدمة وخطوط الأنابيب وواحد من أكبر أساطيل الناقلات في العالم.

وللتعرف على شرعية تداول سهم إكسون موبيل، فقد لاحظنا التالي:

وفقاً لمتطلبات الأسهم الحلال، لا يوجد شيء محظور في النشاط التجاري للشركة.

اقرأ أيضًا: أفضل شركة تداول إسلامية 

كيفية الربح من الاستثمار في سهم إكسون موبيل

عند الاستثمار في سهم إكسون موبيل، هناك طريقتين للربح، وهما: تغيرات الأسعار، وتوزيعات الأرباح.

تغيرات الأسعار

إن كنت قد اشتريت سهم إكسون موبيل بالطريقة التقليدية، فبالتأكيد ترغب في تحقيق ربح عن طريق تغير السعر بشكل إيجابي. لنفترض أنك اشتريت السهم عند 50 دولار، وارتفع السعر إلى 100 بعد بضعة أشهر. أنت هنا قد ربحت 50 دولار لكل سهم عند بيعه.
إنها الطريقة التقليدية للربح من تداول الأسهم: الشراء بسعر منخفض والبيع بسعر مرتفع.
أما إن قررت تداول سهم إكسون موبيل ضمن فئة العقود مقابل الفروقات، فهنا يمكنك أيضًا تحقيق أرباح حتى عندما يتراجع السعر.

توزيعات الأرباح

عززت "إكسون موبيل" توزيعات الأرباح النقدية، كما سجلت زيادة مفاجئة في التدفق النقدي، مستفيدة من ارتفاع أسعار الخام، وهوامش تكرير النفط. 
ورفعت شركة النفط توزيعات الأرباح الفصلية إلى 95 سنتًا للسهم في أخر توزيع أرباح لها، وهو أعلى قليلاً من التوقعات. 
وزاد التدفق النقدي الحر في الربع الثالث من 2023 بأكثر من الضعف عن الفترة السابقة إلى 11.7 مليار دولار، متجاوزًا التوقعات البالغة 9.36 مليار دولار. 

تكاليف شراء سهم إكسون موبيل

هناك رسوم وعمولات مختلفة مرتبطة بشراء سهم إكسون موبيل. والتي تضم:

العمولات

تشمل رسوم الاستثمار العمولات المدفوعة للوسيط عبر الإنترنت. يتم دفع العمولات مقابل الخدمة التي يقدمها الوسيط للعميل. يقوم الوسيط بالربط بين المشترين والبائعين وتوجيه الأوامر إلى البورصة، حيث تتم مطابقة الأوامر وتنفيذها.
العديد من حسابات الوساطة لديها عروض بدون عمولة. تجني هذه الشركات الأموال عن طريق تعيين أوامر الشراء والبيع في نظامها الخاص، مما يسمح لها بجني الأموال بأقل قدر من التناقضات في الأسعار.

أنواع العمولات لتداول أسهم إكسون موبيل

العمولة لكل سهم متداول: يدفع المتداول رسمًا، عادةً ما يكون جزءًا من السنت، إلى الوسيط مقابل كل سهم يتم تداوله. على سبيل المثال، 1000 سهم * 0.002 عمولة للسهم الواحد = 2 دولار عمولة للتداول. يقوم بعض الوسطاء عبر الإنترنت أيضًا بدمج نموذج العمولة هذا مع الحد الأدنى للعمولة لكل عملية تداول.
العمولة لكل صفقة: لا يزال بعض الوسطاء يطلبون من المتداولين دفع عمولة ثابتة لكل عملية تداول، بشكل مستقل عن عدد الأسهم المتداولة. يناسب هذا النوع من العمولة المتداولين ذوي الحجم الكبير ولكنه قد يكون أفضل للمستثمرين الذين يتداولون بأحجام صغيرة من الأسهم.

رسوم أخرى

إلى جانب العمولات، هناك رسوم أخرى يتقاضاها الوسيط:
رسوم عدم النشاط: يفرض بعض الوسطاء على العملاء رسوم عدم النشاط إذا لم يتداولوا بنشاط.
رسوم منصة التداول: الوصول إلى منصات التداول ذات الوظائف المتقدمة قد يكلف رسومًا متكررة.
رسوم البيانات في الوقت الحقيقي: تفرض البورصات رسومًا على الوسطاء مقابل استخدام بيانات السوق المباشرة الخاصة بهم. ثم يتقاضى الوسيط الرسوم من عملائه. ومع ذلك، في كثير من الحالات، يقوم الوسيط بتغطية هذه الرسوم.
رسوم السحب والتحويل: يتقاضى الوسيط عادةً 25 دولارًا مقابل التحويلات والسحوبات الصادرة. 

طرق بديلة لشراء سهم إكسون موبيل بشكل غير مباشر

شراء الأسهم في شركة واحدة فقط يمكن أن يجعلك أكثر عرضة لتقلبات غير متوقعة في السوق مما لو كان لديك مجموعة من الاستثمارات، والمعروفة باسم المحفظة المتنوعة. يوصي الخبراء بشكل عام بوجود مزيج واسع من الأصول والأموال على أساس أن الانخفاض في قيمة بعضها سيقابله ارتفاعات محتملة في أماكن أخرى.

وهذا يعني أنه من الجيد بشكل عام الاستثمار في الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) أو صناديق المؤشرات مثل S&P 500 للحصول على تعرض سريع لمجموعة متنوعة من الشركات والصناعات. 

صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الصناديق للاختيار من بينها:

شركات الاستثمار المفتوحة (OEICs): يمكن للمستثمرين شراء وحدات في هذه الشركات (غالبًا ما يشار إليها باسم "الصناديق") والتي ترتفع وتنخفض قيمتها بما يتماشى مع الأصول الأساسية، تتم إدارة هذه الأمور بشكل نشط بشكل عام.

الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs): يستطيع المستثمرين شراء أسهم في صناديق الاستثمار المتداولة (غالبًا ما تسمى بـ "المؤشر")، والتي ستتغير قيمتها مع المؤشر الأساسي الذي يتتبعونه، وعادة ما تتم إدارتها بشكل سلبي.

صناديق الاستثمار: المعروفة أيضًا باسم "الاستثمارات المغلقة"، ويمكن للمستثمرين من خلالها شراء أسهم في صناديق الاستثمار، وتتم إدارتها في الغالب بشكل فعال، ولكن، على عكس شركات الاستثمار المملوكة للشركات، قد يختلف سعر السهم عن القيمة الأساسية للاستثمارات.

وإليكم أشهر الصناديق الاستثمارية المتداولة في البورصة: 

كيفية شراء سهم إكسون موبيل Exxon Mobil وتداوله.. وما هي شرعية تداول سهم XOM

عوامل تؤثر على ارتفاع وانخفاض سهم إكسون موبيل

العرض والطلب ليس هو المحرك الوحيد للتقلبات في أسعار الأسهم. في الواقع، يمكن أن تعمل عدة عوامل معًا لتحفيز تقلبات الأسعار صعودًا وهبوطًا. ومن الممكن أن تؤثر عدة عوامل على أداء سهم إكسون موبيل وتتضمن هذه العوامل :

نشاط الشركة

هناك عدد من الأشياء التي تحدث في الشركة يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع أو انخفاض في سعر سهمها. 

على سبيل المثال، إذا أعلنت الشركة عن نتائج مالية قوية لربع معين، فقد يكتسب المستثمرون الثقة في الشركة ويقررون شراء المزيد من الأسهم. هذا الطلب المتزايد يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع سعر السهم. على العكس من ذلك، إذا قدمت الشركة أخبارًا سلبية حول أدائها المالي، فقد يفقد المستثمرون الثقة في الشركة ويتخلصون من بعض أو كل أسهم الشركة الخاصة بهم.

حالة الاقتصاد

الظروف الاقتصادية من يمكن أن تؤثر بشكل كبير على سعر سهم إكسون موبيل.

على سبيل المثال، إذا أصدر مكتب إحصاءات العمل الأمريكي أرقامًا تظهر انخفاض معدل البطالة وأضافت البلاد عددًا قويًا من الوظائف في الشهر السابق، فقد يكون المستثمرون أكثر ثقة بشأن اتجاه الاقتصاد. وفي المقابل، قد يكونون أكثر ميلاً إلى ضخ الأموال في سوق الأوراق المالية، مما يؤدي إلى رفع أسعار أسهم شركة إكسون موبيل.

وفي المقابل، فإن الأرقام الضعيفة لنمو الوظائف ومعدل البطالة قد تثير قلق بعض المستثمرين، مما يؤدي إلى عمليات بيع لأسهم الشركة مما قد يؤدي إلى انخفاض سعر السهم.

وعلى نطاق أوسع، قد ترتفع أسعار سهم إكسون موبيل عندما يشعر المستثمرون بالإيجابية بشأن النمو الاقتصادي، وتنخفض عندما يشعر المستثمرون بأن الركود قد سيتم تحقيقه.

التضخم الاقتصادي

التضخم، وهو زيادة في التكلفة الإجمالية للسلع والخدمات، يقلل من القوة الشرائية للشركات والمستهلكين.

لذلك، إذا كان معدل التضخم آخذ في الارتفاع، فقد يشعر المستثمرون بالقلق بشأن الاقتصاد وقد يقومون ببيع بعض أسهم الشركة ومن ناحية أخرى، إذا انخفض معدل التضخم، فقد يكون المستثمرون أكثر حماسا بشأن الاقتصاد ويكثفون نشاطهم في شراء أسهم إكسون موبيل. 

كما أن ارتفاع التضخم قد يؤدي إلى تراجع الأداء المالي لشركة إكسون موبيل بسبب ارتفاع تكلفة شراء السلع والخدمات، يمكن أن يؤدي ارتفاع النفقات إلى خفض أرباح الشركة، مما يجعل أسهم الشركة أقل جاذبية للمستثمرين ويؤدي إلى انخفاض سعر السهم.

تأثير أسعار الصرف

أسعار العملات الأجنبية لها تأثير مباشر على سعر وقيمة أسهم إكسون موبيل في البلدان الأجنبية، والتغيرات في أسعار الصرف ستزيد أو تقلل من تكلفة ممارسة الأعمال التجارية في بلد ما، مما سيؤثر على أسعار أسهم الشركة.

في حين تتأثر التحركات طويلة الأجل في أسعار الصرف بقوى السوق الأساسية المتمثلة في العرض والطلب وتعادل أسعار الشراء، فإن التحركات قصيرة الأجل مدفوعة بالأخبار والأحداث وتداول العقود الآجلة ويصعب التنبؤ بها.

الواردات والصادرات

يتم الشعور بالتأثير من قبل شركة إكسون موبيل حيث أنها تعمل بشكل مباشر في استيراد وتصدير المنتجات والخدمات. ترتفع أرباح الشركة وقيمة سهمها عندما يكون هناك عدد كبير من الواردات. من ناحية أخرى، تعاني الشركات التي تركز على أعمال الاستيراد والتصدير من انخفاض كمية الواردات والصادرات، مما يضر بقيمة أسهم هذه الشركات.

الإعلان عن منتجات جديدة

في حالة أن قدمت شركة إكسون موبيل منتجات جديدة ومثيرة أثناء تقرير أرباحها أو العروض التقديمية المصاحبة لها، فيمكن أن توفر مشاعر إيجابية بين المستثمرين وربما تدفع سعر السهم إلى الأعلى.

الطلب العالمي على المنتجات

تعتمد مبيعات شركة إكسون موبيل بشكل واسع على الطلب العالمي على منتجاتها، قد يكون لأخبار الطلب القوي أو التوسع في أسواق جديدة إلى ارتفاع على سعر السهم، حيث يولد ثقة كبيرة في الشركة وإمكاناتها مما يدفع سعر السهم للأعلى

العرض والطلب

العرض والطلب على أسهم الشركة هما العاملان الرئيسيان اللذان يدفعان الاقتصاد ككل، وهي جزء لا يتجزأ من أسواق رأس المال أيضًا. يعد عدم التوافق بين العرض والطلب، والذي يؤدي إلى ارتفاع أو انخفاض سعر السهم، أحد المتغيرات الهامة التي تؤثر على سعر السهم.

بالإضافة إلى ذلك، تؤثر المتغيرات مثل المعلومات الاقتصادية وأسعار الفائدة على الطلب على سهم الشركة، مما يسبب تقلبات في قيمة السهم. 

كيف تؤثر تقارير الأرباح الربع سنوية على أداء السهم

إذا سجلت الشركة معدل نمو ممتاز في إيراداتها و/أو أرباحها، فإن سعر سهمها يمكن أن ينخفض بسبب التوقعات المرتفعة. إذا توقع المحللون والمستثمرون أن تكسب الشركة 2.00 دولارًا للسهم الواحد، وكسبت 1.80 دولارًا فقط، فغالبًا ما ينخفض السهم. في بعض الأحيان، حتى عندما تتفوق الشركة على كل من الإيرادات والأرباح، فإن سعر السهم قد يستمر في الانخفاض إذا كانت توقعات السوق مرتفعة للغاية.
عندما تصدر الشركة تقرير أرباحها، فإنها تقدم عادةً تعليقًا بشأن نتائج الربع وتوقعاتها الداخلية للعام المقبل. حتى لو تجاوزت الأرباح التقديرات، يمكن أن ينخفض السهم إذا قدمت الإدارة توقعات سيئة للمستقبل.
على الرغم من أن الأرباح تحرك أسعار الأسهم على المدى الطويل، إلا أنه على المدى القصير، يعمل سوق الأوراق المالية على أساس العرض والطلب. وهذا يعني أنه حتى لو أعلنت الشركة عن أرباح كبيرة - أو أرباح ضعيفة - فقد يتحرك سعر سهمها لأعلى أو لأسفل بناءً على عوامل السوق الخارجية. 

نصائح لشراء سهم إكسون موبيل

كيفية شراء سهم إكسون موبيل Exxon Mobil وتداوله.. وما هي شرعية تداول سهم XOM
قبل أن تقوم بشراء أسهم XOM، عليك أن تحدد ما إذا كان سهم الشركة استثمارًا جيدًا. وفي التالي سوف نعرض بعض العوامل التي تجعلك تستثمر في إكسون موبيل:
حتى تحقق نجاحاً في استثمارك في سهم إكسون موبيل عليك بسؤال نفسك التالي:
ما هو سعر السهم؟ هل إكسون موبيل سهم جيد للشراء؟ من أجل إدراك ذلك الأمر، عليك أن تعرف قيمة سعر كل سهم، وما إذا كان في إمكانيات ميزانيتك أم لا، وما إذا كان من المرجح أن تحقق ربحًا من ذلك.
هل ستواصل الشركة في ربح الأموال والنمو؟ تواصل إكسون موبيل حاليًا حصد الأرباح وتواصل النمو بسبب انتظام المنتجات الجديدة التي تطرح في السوق.
هل هناك شائعات بأنه سيتم الاستحواذ على الشركة؟ لا يبدو أن هناك أي شائعات في الوقت الحالي، ولكن من الجيد دائمًا مراقبة هذا الأمر. 

ملخص

تعتبر شركة إكسون موبيل أحد أهم وأكبر الشركات الموجودة في صناعة النفط والمنتجات النفطية في الولايات المتحدة، فهي شركة متعددة الجنسيات، يمكن تداول سهم إكسون موبيل بطرق سهلة وبسيطة، من خلال شراء الأسهم التقليدية، وصناديق الاستثمار المتداولة وصناديق المؤشرات، وخيارات التداول والعقود الآجلة، والأسهم الجزئية. تقدم كل طريقة مزاياها واعتباراتها، مما يسمح للمستثمرين بتصميم نهجهم بناءً على أهدافهم المالية، وتحمل المخاطر، وميزانيتهم.
تعد إكسون موبيل أضخم مؤسسة للتجارة الدولية في مجال النفط والغاز الطبيعي في العالم. ويوجد لديها مخزون رائد في هذه الصناعة من موارد النفط والغاز على مستوى العالم. كما وتعد أكبر شركة تكرير وتسويق للمنتجات البترولية على مستوى العالم، وتحتل شركة الكيماويات التابعة لها مركزاً بين أكبر الشركات العالمية، وهو ما يجعلها استثمار مستقبلي جيد. 

الأسئلة الشائعة

هل أسهم إكسون موبيل شراء جيد؟

استنادًا إلى تقييمات المحللين، يبلغ متوسط السعر المستهدف لشركة Exxon Mobil لمدة 12 شهرًا 129.42 دولارًا. لدى إكسون موبيل احتمالية صعودية بنسبة 23.30%، بناءً على متوسط السعر المستهدف للمحللين. تمتلك شركة Exxon Mobil تصنيفًا إجماعيًا للشراء المعتدل والذي يعتمد على 14 تصنيفًا للشراء و5 تصنيفات للاحتفاظ و0 تصنيفات للبيع.

ما هي القيمة السوقية لشركة إكسون موبيل؟

تبلغ القيمة السوقية لشركة إكسون موبيل 408 بيليون دولار (وقت كتابة هذا التقرير) يتم حساب القيمة السوقية عن طريق أخذ سعر سهم الشركة وضربه في إجمالي عدد الأسهم. غالبًا ما يستخدم لقياس حجم الشركة.

هل شركة إكسون مقومة بأقل من قيمتها؟

وبالنظر إلى السعر الحالي لشركة إكسون موبيل البالغ 106.02 دولارًا أمريكيًا للسهم الواحد وقيمة سوقية تبلغ 422.60 مليار دولار أمريكي، يبدو أن قيمة السهم إلى حد ما. وبما أن قيمة شركة إكسون موبيل عادلة، فمن المرجح أن يكون العائد طويل الأجل لأسهمها قريبًا من معدل نمو أعمالها.

هل إكسون موبيل استثمار جيد؟

تعد الميزانية العمومية القوية لشركة Exxon Mobil من بين أكثر سماتها الجديرة بالاستثمار. إن نسبة الدين إلى حقوق الملكية المنخفضة نسبياً للشركة والاحتياطيات النقدية الكبيرة تضع إكسون في وضع جيد للتعامل مع فترات التقلبات، حيث ارتفعت الاحتياطيات النقدية للشركة بمقدار 3.3 مليار دولار في الربع الثالث من عام 2023، ليصل إجماليها إلى 32.97 مليار دولار.
مشاركة
الكاتب
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن في بداية عام 2022، كانت تعمل في العديد من المواقع الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها Investing، بالإضافة إلى مساهمتها بأكثر من +1000 مقال عن التداول والاستثم...
المنقح
avatar
شروق محمد
كاتبة ومترجمة صحفية. درست شروق اللغة الإنجليزية بكلية الآداب في مصر. وتمكنت خلال دراستها من دمج ما ت...
تدقيق
avatar
أنصف شعراوي
محرر تقني ومراقب محتوى. عمل أنصف لدى موقع إنفيستنج بنسخته العربية، حيث كان مسئولًا عن مراقبة المحتوى...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟