الفهرس

كيف تبدأ تداول العقود مقابل الفروقات CFD في 2024

العقود مقابل الفروقات أو CFD هي أداة مالية مشتقة. يُطلق على العقود مقابل الفروقات اسم مشتق لأنه يستمد قيمته وأدائه من واحد أو أكثر من الأصول الأساسية (مثل الأسهم، المؤشرات، السلع، العملات أو السندات).
تعد العقود مقابل الفروقات طريقة فعالة للمضاربة في الأسواق المالية وتحظى بشعبية كبيرة بين متداولي الفوركس والسلع. يمكّنك تداول العقود مقابل الفروقات من المضاربة على ارتفاع أو انخفاض أسعار الأسواق المالية العالمية سريعة الحركة، مثل الفوركس والمؤشرات والسلع والأسهم وسندات الخزانة.
وفي عقود الفروقات، أنت كمتداول تتكهن بارتفاع أو انخفاض الأسعار في الأسواق المالية الدولية أو المنتجات المالية الفردية. إذا كانت التوقعات صحيحة، يمكن تحقيق ربح بناءً على الفرق في أسعار الأصل الأساسي في وقت شراء وبيع عقد الفروقات. كمستثمر، يمكنك أيضًا استخدام العقود مقابل الفروقات للتحوط. 
كيف تبدأ تداول العقود مقابل الفروقات CFD في 2024

شرح تداول العقود مقابل الفروقات: كيف تعمل عقود الفروقات؟

يعد التداول بالهامش أحد الفوائد الرئيسية لتداول العقود مقابل الفروقات. هذا لأنك تتداول "برافعة مالية". هذا يعني أنه يمكنك تداول صفقة دون إيداع القيمة الإجمالية لها. (نظرًا لأن رأس المال الخاص بك غير مرتبط بهذه الصفقة بالشكل المعتاد، ويمكنك استثماره في المزيد من التداولات أو معاملات الاستثمار الأخرى، على سبيل المثال).
وفي العقود مقابل الفروقات، يراهن المتداول على ارتفاع أو هبوط أصل مالي متداول. لذلك يمكنه الشراء أو البيع. عند حساب الصفقة على الهامش المقابل، تكون تغيرات الأسعار في الأصل كبيرة نسبيًا. ينطبق هذا بالتساوي على ربحك المحتمل وكذلك على الخسارة المحتملة إذا تحرك السوق عكس توقعاتك.
عند تداول العقود مقابل الفروقات، فأنت لا تشتري أو تبيع الأصل الأساسي (على سبيل المثال، الأسهم الفعلية أو زوج العملات أو السلع). لذا فبدلاً من الدفع مقابل سهم أو أصل آخر بالكامل وامتلاكه فعليًا، بصفتك متداولًا في العقود مقابل الفروقات، فإنك تودع فقط هامشًا من الأمان لدى وسيطك، والمعروف أيضًا باسم الهامش. يمكنك أيضًا تداول كسور القيمة الأساسية فقط، بحيث يصبح الهامش المحسوب عليها أصغر. 

ما هو تداول العقود مقابل الفروقات

يعتمد تداول العقود مقابل الفروقات على منتجات وأسواق مالية حقيقية. يمكن تداول الأصول الأساسية المختلفة، مثل الأسهم والمؤشرات والسلع والعملات والسندات.
تعتمد تداولات العقود مقابل الفروقات على التنبؤ بتطور سعر الأصل الأساسي. هنا، يتم تحديد الفرق بين السعر وقت الشراء ووقت بيع الأصل الأساسي.
البيع والشراء عند تداول عقود الفروقات
تقوم فكرة عقود الفروقات على المضاربة ويتطلب درجة عالية من تحمل المخاطر من المستثمر. وعند تداول العقود مقابل الفروقات، تقوم بالبيع عندما تعتقد أن الأسعار ستنخفض أو ستستقر لفترة طويلة،والشراء عندما تعتقد أن الأسعار سترتفع.
فمع تداول العقود مقابل الفروقات، فإنك تتكهن بأداء أصل أساسي دون الحصول على هذا الأصل فعليًا. في حالة العقود مقابل الفروقات للأسهم، لا يمكنك الحصول على السهم مباشرة، ولكن الحق في تداول أداء السعر بناءً على السهم.ولا يحصل المتداول على أي حقوق في الأصل الأساسي.

الهامش

يتيح لك تداول العقود مقابل الفروقات على الهامش تداول مبالغ كبيرة باستثمار رأسمالي قليل نسبيًا. وهنا تقوم بإيداع وديعة تأمين لدى الوسيط.
ولا يقتصر تداول العقود مقابل الفروقات على ساعات التداول في البورصات المحلية. على سبيل المثال، يمكنك تداول العملات على مدار الساعة تقريبًا.
هناك نوعان من الهامش: الهامش الأولي، وهو الهامش الفردي المطلوب لفتح صفقة، والهامش المجمع، والذي سيكون مطلوبًا إذا كانت صفقتك على وشك الخسارة.
إذا كان أداء الصفقة عكسيًا، فقد تتلقى نداء هامش من وسيطك يطلب منك الهامش على حسابك. إذا لم تقم بجمع أموال كافية، فقد يتم إغلاق المركز وتحقق أي خسائر قد تكبدتها خلال التداولات.

الرافعة المالية

تداول العقود مقابل الفروقات هو أحد منتجات الرافعة المالية. لذا، فإن هذا يسمح لك بالتداول دون إيداع القيمة الإجمالية للصفقة. الرافعة المالية تعني أنه يمكن تحقيق أرباح عالية بشكل غير متناسب، ولكن يمكن أيضًا تحقيق خسائر عالية بشكل غير متناسب، تصل إلى وتشمل الخسارة الكلية.
وتساعد ميزات إدارة المخاطر (مثل إيقاف الخسارة وجني الأرباح) في الحد من المخاطر الخاصة بك في كل صفقة تداول عقود مقابل الفروقات.
إن وديعة الضمان الخاصة بك على شكل هامش مودع في عقد مقابل الفروقات تؤثر بشكل مباشر على الرافعة المالية المستخدمة. وبالتالي، ترتبط الرافعة المالية والهامش ارتباطًا مباشرًا. في تداول العقود مقابل الفروقات مع الرافعة المالية، لا يمكن أن تتجاوز الخسارة رأس المال المستثمر بسبب إلغاء الالتزام بسداد مدفوعات إضافية.

الأسواق التي يمكنك من خلالها تداول CFD

العقود مقابل الفروقات
يمكنك تداول الكثير من الأصول من خلال العقود مقابل الفروقات، وعلى رأسها: العملات، السلع، الأسهم، المؤشرات، العملات الرقمية والسندات.

مثال على تداول العقود مقابل الفروقات في الأسهم

يتداول سهم A بسعر 100 دولار. في هذا المثال، تقوم بفتح صفقة طويلة (شراء) مع تداول 200 سهم من أسهم A. أنت الآن تراهن على ارتفاع سعر السهم. قيمة التداول لصفقتك هي 20000 دولار.
يقوم الوسيط الآن بإغلاق 20 في المائة من قيمة التداول هذه في حسابك كجزء مما يسمى بالهامش الأولي. قمت بإيداع وديعة تأمين بقيمة 4000 دولار لهذه الصفقة.
السيناريو الإيجابي:
توقعاتك صحيحة. زادت قيمة سهم A بنسبة 10 بالمائة لتصل إلى 110 دولار. إذا أغلقت الصفقة الآن بهذا السعر، فستتلقى عائدات قدرها 22000 دولار وبالتالي ربحًا قدره 2000 دولار.
السيناريو السلبي:
توقعاتك خاطئة. انخفضت قيمة سهم A بنسبة 10 بالمائة لتصل إلى 90 دولار. إذا قمت الآن بإغلاق صفقتك بشكل وقائي، فستكون خسارتك 2000 دولار.
في كلتا الحالتين يكون الربح أو الخسارة في حساب تداول العقود مقابل الفروقات أعلى بكثير من تقلب السعر الفعلي للسهم المتداول. تغيير بنسبة 10٪ في سعر الأصل يتوافق بالفعل مع تغيير بنسبة 50٪ بناءً على الهامش الخاص بك.
في هذا السياق، يجب أن تضع في اعتبارك دائمًا أن الرافعة المالية المستخدمة هي المعاملة بالمثل للهامش الأولي. في المثال أعلاه: قيمة التداول/ وديعة التأمين = 20000 دولار / 4000 دولار = 5 أضعاف الرافعة المالية. 

مزايا تداول العقود مقابل الفروقات

من المؤكد أن الميزة الرئيسية للعقود مقابل الفروقات هي أنه يمكنك، كمستثمر، تحقيق أرباح حتى من أصغر المبالغ. لن يكون هذا ممكنًا بدون عقود الفروقات على بعض الأسهم. على سبيل المثال، يمكنك شراء عقد مقابل الفروقات على سهم واحد، والذي لن يكون ممكنًا في بعض الحالات في البورصة نفسها. بالإضافة إلى ذلك، تضمن الرافعة المالية إمكانية تحقيق أرباح أكبر بكثير من استثمار صغير أكثر مما كنت تتوقعه عند شراء سهم أو أي أصل أخر.
وبشكل عام، فإن أهم مزايا تداول العقود مقابل الفروقات هي:

كيف تبدأ تداول عقود الفروقات

يمكن لأي مستثمر البدء في تداول عقود الفروقات، كل ما ستحتاج إليه هو فتح حساب لدى شركة تداول موثوقة في بلدك (اقرأ دليل أرينسن لأفضل شركات التداول الموثوقة عبر الإنترنت)، بعد ذلك اختيار منصة التداول التي تفضلها، وتعتبر ميتاتريدر 4 واحدة من أشهر منصات التداول في المجال. 
أنت الآن جاهز لبدء تداول العقود مقابل الفروقات. اختر الأداة، وتوقع صعودها أو هبوطها. ولا تنسى أن تتبع واحدة من استراتيجيات التداول الشهيرة مثل: 

إدارة المخاطر في تداول العقود مقابل الفروقات

العقود مقابل الفروقات هي مشتقات مضاربة للغاية وهي مناسبة فقط للمستثمرين المطلعين الذين يدركون أن الفرص المتزايدة مرتبطة أيضًا بمخاطر متزايدة.
حتى مع المستوى المناسب من المعرفة، فإن الاستثمار في منتجات العقود مقابل الفروقات دائمًا ما يكون استثمارًا مضاربًا للغاية، حيث يمكنك فتح صفقة تداول كبيرة في السوق باستثمارات رأسمالية قليلة. لا يمكن تجنب المخاطر الكبيرة لهذا الاستثمار بشكل كامل.
لذلك ننصحك بالتعامل بالتفصيل مع الوظائف العامة والآليات والمنتجات والأسواق في أعمال الأوراق المالية، حيث يعتمد تداول العقود مقابل الفروقات بشكل أساسي على هذه الوظائف.
بالإضافة إلى ذلك، من المهم أن تراقب التأثيرات المتغيرة على استثماراتك في المستقبل وأن تبقي نفسك على اطلاع دائم بالتطورات الحالية.
ومع إستراتيجية التداول المناسبة لك، يمكنك على وجه التحديد مواجهة عيوب تداول العقود مقابل الفروقات وبالتالي تقليل المخاطر الخاصة بك. من أجل إدارة مخاطر ناجحة، يجب مراعاة بعض النقاط:
اتبع هذه الخطوات لوضع الأساس لتداولك منخفض المخاطر. واصقل خبراتك المهنية من خلال قسمنا في أرينسن المختص بتعليم التداول، وعرض استراتيجيات التداول والمفاهيم الخاصة بالتداول. كما يمكنك متابعة منصة التوصيات اليومية، والتي هي عبارة عن شبكة اجتماعية تجمع خبراء التداول في مكان واحد. كل هذه الطرق توفر لك إطارًا مستقرًا لتداولاتك.

حكم العقود مقابل الفروقات

يتساءل العديد من المتداولين المسلمين الذين يرغبون في بدء تداول العقود مقابل الفروقات عما إذا كان تداول العقود مقابل الفروقات مسموحًا به وفقًا لتعاليم الشريعة الإسلامية.
قد تبدو العقود مقابل الفروقات مشكوك فيها وتقع تحت الحظر بسبب انتهاك معايير الشريعة.
حكم الشريعة الإسلامية بخصوص تداول العقود مقابل الفروقات هو أنه محظور لأنه مخالف للشريعة الإسلامية.
وذلك لأن المتداول لا يمتلك الأصل الأساسي للمعاملة المالية.العقود مقابل الفروقات هي اتفاقية بين الوسيط والمتداول على ارتفاع أو هبوط سعر الأصل المالي. وبحسب الشريعة الإسلامية فإن هذا الرهان غير شرعي.
ومن جانبها، حاولت شركات التداول تطوير طرق لتداول العقود مقابل الفروقات بطريقة تتوافق مع الشريعة الإسلامية. وقالوا إن تداول هامش الربح يشمل عددًا من المعاملات. ولكن حتى الآن، لا يوجد قرار قاطع بجواز تداول العقود مقابل الفروقات في الشريعة الإسلامية. 

تلخيص

هل تريد التداول في الأسواق المالية ولكن لا تعرف كيف تبدأ؟ قد يكون تداول العقود مقابل الفروقات مناسبًا لك. حيث تقدم العقود مقابل الفروقات تكاليف منخفضة للدخول للأسواق، ولكن في نفس الوقت احذر فإن مخاطر التعرض للخسائر كبيرة أيضًا. فعلى الرغم من وجود مزايا كبيرة لتداول عقود الفروقات والمتمثلة في الرافعة المالية، وتعدد أسواق التداول، إلا أنه في حالة تحرك السوق ضدك فقد تخسر كل أموالك في لحظة. نذكرك بأهمية تنوع محفظتك الاستثمارية، واستخدام العقود مقابل الفروقات في جزء فقط منها. 

الأسئلة الشائعة

هل هناك أصول لا يمكن تداولها إلا من خلال العقود مقابل الفروقات؟

نعم. المؤشرات كمثال لا يمكن تداولها إلا من خلال العقود مقابل الفروقات، فلا يمكنك امتلاك جزء من المؤشر مثلًا. من خلال العقود مقابل الفروقات بإمكانك توقع أداء المؤشر وفتح صفقتك.

هل تداول عقود الفروقات قانوني؟

يختلف هذا وفقًا للدولة التي تتداول منها، ولكن بشكل عام، فإن معظم الدول لا يوجد لديها أي مشكلة قانونية مع تداول العقود مقابل الفروقات.

كيف يمكنني الاستفادة من تداول العقود مقابل الفروقات كأداة تحوط؟

يمكنك استخدام العقود مقابل الفروقات كأداة تحوط في حالة تعرضت إحدى صفقاتك الأخرى لبعض الخسائر. حيث يمكنك فتح صفقة بيع لنفس الأداة التي تتداول فيها. في حالة انخفاض قيمة الأصل الذي تمتلكه، فيمكن للأرباح التي ستحققها من العقود مقابل الفروقات تعويض بعض الخسائر.
مشاركة
الكاتب
avatar
محمد عبد الرحمن
 كاتب محتوى ومترجم، يمتلك أكثر من 10 سنوات من الخبرة في الكتابات والترجمات الاقتصادية وخاصة فيما يخص التداول. ترجم مواقع الويب لما يزيد عن 7 من أكبر وسطاء الفوركس في منطقة الشرق الأوسط. هذا بالإضافة إلى مئات المقالات والمدونات للعديد من المواقع....
المنقح
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن ف...
تدقيق
avatar
أنصف شعراوي
محرر تقني ومراقب محتوى. عمل أنصف لدى موقع إنفيستنج بنسخته العربية، حيث كان مسئولًا عن مراقبة المحتوى...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟