الفهرس

الدببة والثيران .. دليلك للتعرف على السوق الصاعدة مقابل الهابطة

لكل صناعة لغتها الخاصة وتركيباتها المختلفة. والدببة والثيران اعبارة شائعة الاستخدام في الأسواق المالية تعبر عن الأسواق الصاعدة والهابطة. يُستخدم هذا التشبيه الحيواني للثور والدب كل يوم تقريبًا في أخبار سوق الأسهم. وفي هذا الموضوع ستتعرف أكثر على السوق الصاعدة مقابل الهابطة، ولماذا سميت بهذه الأسماء. 

ماذا تعني الدببة والثيران؟

قد تستغرب من تسمية السوق الهابطة والصاعدة بهذه الأسماء، ولكن اختيار الثور والدب في هذا التشبيه ليس عرضيًا. فهناك العديد من الأسباب التي تجعل هذين الحيوانين قادران على تمثيل الأسعار المتراجعة والمتصاعدة. ولكن قبل أن نشرح لماذا سميا بهذه الأسماء،  دعونا أولاً نلقي نظرة على السوقين.

الدببة.. السوق الهابطة 

يشير مصطلح الدب إلى هبوط الأسعار في الأسواق المالية العالمية. إذا انخفض السعر خلال فترة زمنية معينة من متوسطة إلى طويلة، يمكن تسمية السوق بالدب. 
في أوقات الانهيارات، يتحدث الجميع عن الأسواق الهابطة. ومع ذلك، يمثل السوق الهابطة اتجاهًا أطول من الانهيار، ولكنه يتسبب في انخفاض الأسعار بشكل أكثر حدة. غالبًا ما يتبع الانهيار قصير المدى سوق هابطة متوسطة إلى طويلة الأجل.
يُشار إلى المستثمرين المتشائمين أو المضاربين على انخفاض الأسعار أو شراء خيارات البيع أو على الأقل يؤمنون بمثل هذا الاتجاه الهبوطي باسم "الدببة". لا ينبغي الخلط بين السوق الهابطة وتصحيح السعر - فالتصحيح يمثل مجرد انعكاس لاتجاه الحركات الأخيرة، في حين أن السوق الهابطة يمكن أن تتبع أيضًا مرحلة من الركود أو الاتجاه الجانبي وليس محدودًا بوقت مثل عمليات التصحيح.

الثيران.. السوق الصاعدة 

يشير مصطلح سوق الثور على أن الأسعار آخذة في الارتفاع. أي يتحرك أحد الأصول بطريقة صعودية، وغالبًا ما يكون هناك حديث في الأسواق عن عمليات ارتفاع، أي زيادة في سعر السهم.
الارتفاعات أو الصعود هي زيادات أقوى وأكبر في الأسعار بداخل السوق الصاعدة. كما يكون الاتجاه متوسطًا أو طويل الأجل. على عكس "الدببة"، يُشار إلى المستثمرين المتفائلين والذين يؤمنون بارتفاع الأسعار ويراهنون عليها باسم "الثيران". 
الدببة والثيران - السوق الصاعدة والهابطة

لماذا الثيران والدببة؟

اختيار الثور والدب لم يأتي من فراغ بالتأكيد. فعندما يقف الدب على كفوفه الأربعة ويخفض رأسه نحو الأرض لقراءة المسارات، فإنه يذكرنا بالمخططات الهابطة. من ناحية أخرى، إذا نظرنا إلى الثور، فإن قرونه تشير دائمًا إلى الأعلى. حتى عندما يخفض الثور رأسه، فإن القرون تشير إلى الأعلى، لتذكرنا بمخططات الأسعار الصعودية.
غالبًا ما تهب رياح شديدة على أسواق الأسهم، تؤثر هذه الرياح على الأسواق سلبًا بالهبوط، أو إيجابيًا بالصعود، ويكون الدببة والثيران في حالة تأهب، وكأنهما يتصارعان في ساحة معركة. 
فبينما يضرب الدب مخلبه لأسفل، مما يدفع الأسعار للأسفل، يرفع الثور قرنيه لأعلى من الأسفل، مما يدفع مخطط السهم للأعلى.

نظرة تاريخية على الاسمين

ليس من الواضح تمامًا من الناحية التاريخية من أين تأتي المصطلحات السوقية الصاعدة والسوق الهابطة أو متى ظهرت لأول مرة. لكن ما هو المقصود بهذا: الثور له قرونه دائمًا تشير إلى الأعلى وفي حالة الهجوم فإنه يدفع إلى الأعلى من الأسفل. يشار إلى مراحل السوق التي ترتفع فيها أسعار الأوراق المالية في البورصة باسم الأسواق الصاعدة.
الدب حيوان فريسة وعندما يضطر للهجوم، فإنه يرفرف بمخلبه من أعلى إلى أسفل. في لغة سوق الأسهم، يشير السوق الهابطة إلى المرحلة التي تنخفض فيها الأسعار. تقول الأسطورة أنه في القرن السابع عشر أقيمت معارض الثيران والدببة بالقرب من بورصة لندن.

ما هو الفرق بين السوق الصاعدة والسوق الهابطة؟

إن السوق الصاعدة تمثل اتجاه ثابت وقوي وطويل نحو الصعود. أما السوق الهابطة فيكون الاتجاه ثابت وقوي وطويل أيضًا ولكن نحو الهبوط.

متى تكون السوق صاعدة؟

لا يوجد تعريف واضح للسوق الصاعدة. بشكل عام، عندما ترتفع أسعار الأوراق المالية بشكل مطرد على مدى فترة زمنية أطول، فإننا نتحدث عن سوق صاعد.
يُعرّف السوق الصاعد بأنه الفترة التي يشتري فيها غالبية المستثمرين، ويزيد الطلب عن العرض، وتكون ثقة السوق مرتفعة، والأسعار مرتفعة. إذا رأيت ارتفاعًا سريعًا في الأسعار في السوق، فقد يكون ذلك مؤشرًا على أن غالبية المستثمرين أصبحوا أكثر تفاؤلًا وأن السوق أصبح "صعوديًا" بشأن حركة الأسعار في المستقبل، مما قد يمثل بداية سوق صاعدة.
ويعتبر المستثمرون الذين يعتقدون أن الأسعار سترتفع بمرور الوقت "ثيران". عندما يصبح المستثمرون أكثر تفاؤلاً، تتطور عملية التداول وترتد بشكل إيجابي، والتي عادة ما تجذب المزيد من الاستثمار، مما يؤدي إلى استمرار ارتفاع الأسعار.
والقاعدة العامة في السوق الصاعدة هي تطوير سعر إيجابي بنسبة 20% في فترة شهرين. تنشر زيادة الأسعار التفاؤل بين المساهمين. تجذب توقعات الربح المزيد من المستثمرين.
ولكن احذر من مصيدة الثور: يغريك الأمان بالشراء، على سبيل المثال من خلال تطور الأسعار المرتفعة. يرغب المستثمرون في الاستفادة من هذا التطور ويقومون بالشراء. بعد دخولها بفترة وجيزة، يتحول تطور السعر إلى العكس: السعر المتراجع. ويسقط المستثمرون في فخ الثور.

ما الذي يشير إلى نهاية السوق الصاعدة؟

حتى أثناء السوق الصاعدة، تحدث تقلبات وتراجع وتصحيحات. يمكن بسهولة تفسير التحركات الهبوطية قصيرة المدى على أنها نهاية سوق صاعدة. لذلك، من المهم تقييم الإشارات المحتملة لانعكاس الاتجاه من منظور أوسع، من خلال تحليل حركة السعر على مدى فترات زمنية أطول. 
لقد أظهر لنا التاريخ أنه حتى الأسواق الصاعدة ستنتهي في النهاية، ففي مرحلة ما تتضاءل ثقة المستثمرين. يمكن أن يكون لمثل هذا التغيير في الحالة المزاجية العديد من الأسباب، بدءًا من الأخبار السلبية، مثل اللوائح القانونية غير المواتية، إلى الظروف غير المتوقعة، مثل جائحة كورونا. يمكن أن يؤدي الانخفاض الحاد في الأسعار إلى سوق هابطة، حيث يعتقد المزيد من المستثمرين أن الأسعار ستستمر في الانخفاض. هذا يخلق دوامة هبوطية حيث يتخلى المستثمرون عن أصولهم لتجنب المزيد من الخسائر.

متى تكون السوق هابطة؟

تعني السوق الهابطة الهبوط والانخفاض، وهو عكس السوق الصاعد. تنخفض الأسعار باستمرار وثبات، ربما بأكثر من 20% أيضًا خلال فترة قصيرة مدتها شهرين.
ويتم تعريف الأسواق الهابطة على أنها فترات يتجاوز فيها العرض الطلب وتكون الثقة منخفضة وتنخفض فيها الأسعار. لذلك يُشار إلى المستثمرين المتشائمين الذين يعتقدون أن الأسعار ستستمر في الانخفاض باسم "الدببة". تعتبر الأسواق الهابطة بيئة صعبة للتداول، خاصة بالنسبة للمتداولين عديمي الخبرة.
ومثل مصيدة الثيران، هناك فخ الدب. يفترض المستثمرون خطأً هبوط الأسعار ويبيعون أسهمهم. بسبب تغيير قصير الأجل في الشركة، على سبيل المثال الإعلان عن رئيس تنفيذي جديد، يتحول السعر فجأة إلى إيجابي مرة أخرى - ويقع البائعون في فخ الدب وهم منزعجون بشأن ما قاموا ببيعه.

ما الذي يشير إلى نهاية السوق الهابطة؟

من المعروف أنه من الصعب قياس الوقت الذي قد ينتهي فيه السوق الهابطة ويتم الوصول إلى القاع حيث يميل الانتعاش الاقتصادي إلى أن يكون بطيئًا ولا يمكن التنبؤ به ويمكن للعديد من العوامل الخارجية التأثير عليه بما في ذلك النمو الاقتصادي وعلم نفس المستثمر والأخبار أو الأحداث ذات الأهمية العالمية.
لكن الأسواق الهابطة توفر أيضًا فرصًا. بعد كل شيء، إذا كانت إستراتيجيتك الاستثمارية طويلة الأجل، فإن شراء الأصول خلال سوق هابطة يمكن أن يكون مربحًا حيث تصل الدورة الاقتصادية إلى نقطة تحولها. يجب على المستثمرين الذين لديهم استراتيجيات قصيرة المدى أن ينتبهوا أيضًا لتقلبات الأسعار أو تصحيحاتها المؤقتة. وبالنسبة للمستثمرين الأكثر خبرة، هناك استراتيجيات مثل البيع على المكشوف - حيث يتوقع المستثمرون أن سعر الأصل سينخفض. 

كيف يجب أن يتصرف المستثمرون في الأسواق الصاعدة والهابطة؟

لا يوجد وقت مثالي لشراء أو بيع الأسهم. لهذا السبب لا يمكن إعطاء توصية شاملة حول كيفية تصرف المستثمرين في سوق صاعدة أو هابطة. بالنسبة للمستثمرين المبتدئين، عادة ما يكون من الصعب تحديد بداية ونهاية السوق الصاعدة والسوق الهابطة. هناك العديد من العوامل التي تدل على أن هناك اتجاه صعودي أو هبوطي في أسواق الأسهم. ومع ذلك، يمكن للخبراء فقط تحديد ما إذا كان الارتفاع أو الانخفاض هو سوق صاعد أو هابط - أو مجرد ارتفاع قصير الأجل، والذي تحول في النهاية إلى مصيدة لبعض المستثمرين. لذا ننصح دائمًا بالاعتماد على خبرة كبار المتداولين في أرينسن، من خلال التفاعل مع شبكة التوصيات الاجتماعية والتي تضم مجموعة كبيرة من خبراء التداول وكبار المتداولين العرب.

ملخص

الأسواق الصاعدة والهابطة هي مراحل عادية في دورة سوق الأسهم. حتى إذا كانت هناك إشارات نموذجية للأسواق الصاعدة والهابطة، فليس من السهل على المستثمرين تحديد المرحلة التي تمر بها الأسواق في الوقت الحالي أو متى يكون أفضل وقت لزيادة محفظتهم أو بيع الأوراق المالية. 

الأسئلة الشائعة

لماذا تم اختيار حيواني الدب والثور للتعبير عن السوق الهابطة والصاعدة؟

الثور يشير بقرنيه إلى أعلى والدب يرفرف بمخالبه من أعلى إلى أسفل. لذا فإنهما حيوانان رمزيان لارتفاع الأسعار أو هبوطها باستمرار في البورصات.

متى يمكن ملاحظة أن السوق صاعدة؟

يمكننا التحدث عن أن سوق ما صاعدة عندما ترتفع أسعار الأوراق المالية بأكثر من 20% في غضون شهرين.

متى يمكن ملاحظة أن السوق هابطة؟

يمكننا التحدث عن أن سوق ما هابطة عندما تنخفض أسعار الأوراق المالية بأكثر من 20% في غضون شهرين.
مشاركة
الكاتب
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن في بداية عام 2022، كانت تعمل في العديد من المواقع الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها Investing، بالإضافة إلى مساهمتها بأكثر من +1000 مقال عن التداول والاستثم...
المنقح
avatar
محمد عبد الرحمن
 كاتب محتوى ومترجم، يمتلك أكثر من 10 سنوات من الخبرة في الكتابات والترجمات الاقتصادية وخاصة فيم...
تدقيق
avatar
أحمد جمال
 كاتب ومحرر أخبار مصري. رغم صغر عمره إلا أنه يمتلك ما يزيد عن 6 سنوات من الخبرة في مجال صياغة ا...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
M
MAHAMAN LAWAN DE MOUMOUNI
منذ شهر
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟