الفهرس

تداول النفط.. كيف تبدأ وما هي العوامل المؤثرة عليه

يحتل النفط الخام مكانة خاصة بين السلع الأكثر تداولًا في الأسواق العالمية. بالإضافة إلى ذلك، من الممكن تداول النفط ليس فقط في صورته الخام، ولكن أيضًا المنتجات الأخرى القائمة عليه مثل البنزين ووقود الديزل وغيره، وكذلك العقود الآجلة للنفط، والخيارات، وعقود الفروقات، وصناديق الاستثمار المتداولة.
لكن ماذا تعرف عن تداول النفط الخام؟ وكيف يمكنك تداول النفط بكل صوره، وكيف يمكنك الاستفادة من خدمات أرينسن عند تداول النفط؟ سنجيب على كل هذه الأسئلة في هذا الموضوع. 

ما هو تداول النفط؟

في تداول النفط، يمكنك شراء وبيع أصول مختلفة بناءً على واحدة من أهم السلع في العالم. تتخذ معظم عمليات التداول في النفط شكل عقود الفروقات على النفط سواء النقدية أو العقود الآجلة. هذا يعني أنك لا تتداول الأصل الأساسي، ولكنك ببساطة تخمن ما إذا كان سعر النفط سيرتفع أم ينخفض ​​في السوق المفتوحة.

يتم تداول النفط بأكثر من صورة وطريقة، والتي تشمل: تداولات خارج البورصة، وفي البورصة عبر العقود الآجلة، وفي إطار عقود طويلة الأجل مباشرة بين منتج النفط ومستهلك النفط. 

لا يحتاج المتداول إلى شراء وبيع كميات كبيرة من النفط للتداول في الأسواق العالمية. بفضل القدرة على تداول العقود الآجلة للنفط، والعقود مقابل الفروقات، أصبح كل شيء أسهل بكثير وأقل خطورة. 

ربما يكون النفط الخام أهم مادة خام في المجتمع الصناعي الحديث. يوفر الطلب المرتفع على الذهب الأسود أيضًا فرصًا متنوعة للمستثمرين للمشاركة. سنخبرك بكيفية الاستثمار في النفط كمستثمر، وكيف يمكنك المضاربة بشكل أفضل على سعر النفط وما الذي يجب أن تضعه في اعتبارك عند القيام بذلك. 

كيف يعمل تداول النفط؟

يتكون سوق النفط من مكونين رئيسيين - خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت - يتم تسعيرهما بشكل مختلف. لأن النفط هو مورد محدود يتأثر سعره بشدة بعوامل العرض والطلب الأوسع، يمكن أن يتقلب السعر بشكل كبير. يمكن أن يؤدي هذا إلى ظروف التداول المتقلبة التي يفضلها المتداولون غالبًا.وسواء كنت تتداول على خام غرب تكساس الوسيط أو خام برنت، هناك العديد من المنتجات النفطية التي يمكنك تداولها مثل سوق النفط الفوري وعقود الفروقات في سوق العقود الآجلة للنفط. كل من هذه المنتجات لها خصائصها الخاصة. يتعين على المتداولين التعامل مع مزايا وعيوب كل منها، على سبيل المثال:

بصفتك متداولًا للنفط، فأنت بحاجة إلى فهم أساسيات ديناميكيات السوق ووضع خطة تداول تأخذ في الاعتبار العوامل الرئيسية التي تؤثر على سوق النفط مثل العرض والطلب أو الأحداث الاقتصادية والسياسية وتستخدم التحليل الأساسي والتحليل الفني لمحاولة توقع الاتجاه.

ما هي أنواع النفط الخام الموجودة؟

في حين أن هناك العديد من المعايير المختلفة للنفط، فإن معظم الأسعار مرتبطة بنوعين من النفط الخام، وهما خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت.

خام برنت

تشير التقديرات إلى أن خام برنت بمثابة السعر المرجعي لـ 60٪ من جميع النفط المتداول عالميًا. هذا يجعله واحد من أكبر معايير النفط في الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا. يتم إنتاج نفط خام برنت في أربعة حقول نفطية ببحر الشمال (برنت، وفورتيس، وأوسيبيرج، وإيكوفيسك) مما يسهل شحنه. ويعتبر النفط الخام من هذه المناطق "خفيف" و "حلو".

خام غرب تكساس الوسيط

خام غرب تكساس الوسيط هو المعيار الأساسي للنفط المستهلك في الولايات المتحدة ويتم إنتاجه من الآبار في أمريكا. لأن حقول النفط هذه برية، فإن نفط غرب تكساس الوسيط مكلف نسبيًا للشحن مقارنة بنفط برنت.

ما الفرق بين خام برنت وغرب تكساس الوسيط؟

تداول النفط

كيف يمكنك تداول النفط؟

يمتلك المستثمرون الأفراد الذين يفكرون في الاستثمار في النفط الخام مجموعة متنوعة من الخيارات. بالإضافة إلى شهادات السلع والسلع المتداولة في البورصة (ETCs) وصناديق الاستثمار المتداولة في القطاع وعقود الفروقات، يمكن للمستثمرين أيضًا الاستثمار في الشركات التي تركز على استكشاف وبيع النفط، أي أعمال المنبع والمصب.

الاستثمار في أسهم النفط

في أسواق رأس المال، يعتبر النفط الخام وتقلبات أسعار النفط ذات أهمية خاصة بالنسبة للمستثمرين. إذا كنت ترغب في المشاركة في سوق النفط بطريقة غير معقدة، يمكنك القيام بذلك مع أكبر شركات النفط في العالم. وتشمل هذه، على سبيل المثال لا الحصر، ExxonMobil و Royal Dutch Shell و BP و Chevron و TOTAL. 

إن ميزة الاستثمار المباشر في الأسهم النفطية واضحة. كمستثمر، فإنك تستفيد من الآفاق طويلة الأجل للشركة ومدفوعات الأرباح، والتي عادة ما تكون باهظة بالنسبة للسوق ككل. بالإضافة إلى ذلك، يوفر تداول الأسهم مستوى عالي من المرونة من حيث البيع والشراء في البورصة. علاوة على ذلك، فإن مخاطر أسهم النفط أقل بكثير من الأدوات المالية المشتقة، والتي يتم اشتقاقها فقط من قيمتها المرجعية المتعلقة بالسوق.

على الرغم من كل الجوانب الإيجابية للاستثمار المباشر في أسهم النفط، إلا أن المستثمرون بحاجة إلى معرفة أن الأسهم لشركات النفط الكبيرة لا يمكن أن تستفيد بنسبة 1: 1 من ارتفاع أسعار النفط. في حين أن الارتباط المباشر بين سعر النفط الخام وأسعار أسهم الشركات النفطية الكبرى متعددة الجنسيات مرتفع عند 0.5 و 0.6، إلا أن الارتباط المثالي يتطلب قيمة قريبة من 1. 

يعني الارتباط 0.5 أنه يمكن اشتقاق حوالي 50 في المائة من التغيير في سعر سهم الشركة من تطور سعر النفط.

الاستثمار في النفط من خلال العقود مقابل الفروقات

يجب على المستثمرين الذين يرغبون في جني أموالهم المستثمرة اعتمادًا كليًا على تطور سعر النفط الخام أن ينظروا حولهم في منطقة المشتقات. يمكن أن تكون عقود الفروقات والسلع المتداولة في البورصة (ETC) جديرة بالاهتمام للمضاربة على المدى القصير.

على الرغم من أن العقود الآجلة، التي يمكن تداولها في بورصات السلع مثل بورصة نيويورك التجارية (NYMEX)، تتيح أيضًا المشاركة في أسعار النفط، إلا أنها ليست مناسبة بالضرورة لصغار المستثمرين من القطاع الخاص بسبب هوامش الأمان المرتفعة. 

ونظرًا لأن العقود مقابل الفروقات يمكن أن تحقق مكاسب وخسائر مضاربة سريعة، فمن الأفضل التداول فقط مع المستثمرين ذوي الخبرة - ويجب أن يكونوا قادرين على تقييم فرص ومخاطر تداول العقود مقابل الفروقات.

الاستثمار المباشر في السلع

كمستثمر، يمكنك بسهولة متابعة تطور السلع الفردية من خلال نظرة عامة على موقع أرينسن. بالإضافة إلى الاستثمار المباشر في النفط أو السلع الأخرى، يمكنك بالطبع أيضًا الاستثمار في مجموعة كاملة من مؤشرات السلع مثل عائلة Morgan Commodity Curve Index ، JPMCCI. تعكس هذه المؤشرات تطور قطاعات السلع الأساسية المتنوعة على نطاق واسع.

الاستثمار عن طريق الشهادات

يمكن للمستثمرين الذين يضاربون على ارتفاع السعر أو عمليات التصحيح الموسمية القيام بذلك أيضًا باستخدام شهادات ETC أو شهادات العوامل ذات الرافعة المالية. يمكن لشهادات الرافعة المالية أن تزيد من أداء الأصل الأساسي بمعامل اثنين أو ثلاثة أو أربعة أو أكثر.

لكي يتمكن مُصدر هذه المنتجات المالية المشتقة من عكس تطور سعر الأصل الأساسي، يجب عليه شراء العقود الآجلة في بورصة السلع الأساسية نفسها. ومع ذلك، نظرًا لأن مثل هذه العقود لها دائمًا مدة معينة، فهناك خطر حدوث خسائر التبييت. وذلك لأن البنك المُصدر لـ ETC أو شهادة العامل يجب أن يستمر في الاستثمار في عقود جديدة من أجل تمكين المستثمر من المشاركة بدقة في الأصل الأساسي. 

كيف تفتح حساب لتداول النفط؟

يمكنك فتح حساب تداول مع واحدة من شركات التداول الموجودة بقائمة أرينسن لأفضل شركات تداول النفط. ومن ثم بدء التداول. كل ما سيتطلبه الأمر هو فتح الحساب إلكترونيًا عن طريق نموذج التسجيل، تقديم كافة المعلومات المطلوبة والأوراق والمستندات الخاصة بإثبات الهوية، تفعيل الحساب، ومن ثم تمويل حسابك وبدء التداول.

ما هي أهم العوامل المؤثرة على أسعار النفط؟

ما هي أهم العوامل المؤثرة على أسعار النفط؟
هناك العديد من العوامل التي تؤثر على سعر السوق للنفط. من المهم أن تظل على اطلاع دائم بالأحداث الاقتصادية واتجاهات السوق حتى تتمكن من فهم كيفية تطور الأسعار بشكل أفضل.

الوضع الاقتصادي

عندما يكون الاقتصاد تحت الضغط، ينخفض ​​الطلب على النفط، مما يؤدي إلى انخفاض السعر. عندما يتحسن الاقتصاد، يتعافى الطلب على النفط وترتفع الأسعار.

قوة الدولار الأمريكي

النفط مرتبط بالدولار الأمريكي. هذا يعني أن قيمة العملة لها تأثير كبير على أسعار النفط: يمكن أن يؤدي ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي إلى انخفاض الأسعار وانخفاض قيمتها إلى ارتفاع الأسعار.

المضاربة في السوق

يتم تحديد أسعار النفط في سوق العقود الآجلة، مما يعني أن المضاربة حول الأحداث المستقبلية يمكن أن تؤثر على الأسعار. يجب أن يكون المتداولون على دراية بالأحداث التي قد تؤثر على الأسعار.

مصادر جديدة للطاقة

قد تؤدي زيادة إنتاج الطاقة من المصادر المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح إلى تقليل الاعتماد على النفط، مما يؤدي إلى انخفاض الأسعار.

إنتاج النفط العالمي

تلعب منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وكبار المنتجين مثل الولايات المتحدة وكندا والصين دورًا كبيرًا في أسعار وإمدادات النفط. وبالتالي، تنخفض أسعار النفط عندما يزداد الإنتاج، بينما ترتفع الأسعار عندما ينخفض ​​الإنتاج.

الصدمات الخارجية

تؤثر أحداث مثل الكوارث الطبيعية والحرب وعدم الاستقرار الجيوسياسي على أسعار النفط. عندما ينخفض ​​الإنتاج أو العرض بسبب حدث صدمة غير متوقع، غالبًا ما يؤدي الشراء بدافع الذعر إلى رفع الأسعار.

لماذا يفضل الجميع تداول النفط؟

يتمتع تداول العقود مقابل الفروقات على النفط بالعديد من المزايا التي تجعل هذا السوق جذابًا للمتداولين.

السيولة

توفر العقود الآجلة للنفط سيولة عالية، مما يمنح المستثمرين المرونة لتصفية المراكز حسب الحاجة.

هامش منخفض

يكون الهامش المطلوب لتداول العقود الآجلة أحيانًا أقل من 2٪ من القيمة الإجمالية للعقد.

التحوط

يمكن أن يساعد الاستثمار في النفط كأداة تحوط في إدارة المخاطر. 

تنويع المحفظة

النفط هو خيار للمستثمرين الذين يتطلعون إلى تنويع محافظهم الاستثمارية.

حماية أثناء التضخم

يمكن أن يحافظ النفط على قيمته وسعره حتى خلال فترات التضخم المرتفع.

الرافعة المالية

النفط منتج ذو رافعة مالية، مما يساعد المتداولين في تعظيم فرص أرباحهم.

كيف تساعدك أرينسن في تداول النفط؟

تقدم لك أرينسن الكثير من الحلول والأدوات التي تساعدك في تداول النفط، مع العلم بأن شركة أرينسن ليست شركة تداول أي أنها طرف محايد تهدف فقط لخدمة المتداولين العرب. يمكنك الاستفادة من خدمات أرينسن الكبيرة والواسعة والتي تضم أخبار النفط التي يتم تحديثها على مدار الساعة، بالإضافة إلى عرض مخطط أسعار النفط في الوقت الفعلي، مع وجود شبكة اجتماعية شاملة لربط المتداولين ومشاركة الأراء والتوصيات من قبل الخبراء والمحترفين. 

كمتداول يومي أو مستثمر، يمكنك الاستفادة من رؤى خبراء أرينسن، والذين يشاركون أفكارهم ويتبادلون التعليقات لمساعدة المبتدئين في فتح وإغلاق صفقات رابحة. انضم لمجتمع أرينسن الآن. 

ملخص

إن النفط هو واحد من أكثر السلع تداولًا حول العالم وذلك بسبب أهميته الكبيرة. يمكن أن يكون للعلاقة بين العرض والطلب تأثير كبير على السعر. في حالة سوق النفط، من المهم للغاية متابعة إصدار أي تقارير رئيسية يمكن أن تزيد من تقلبات السوق. وتوفر العقود مقابل الفروقات على النفط فرصًا إضافية لاكتشاف فرص استثمارية جديدة ومثيرة للاهتمام عند ارتفاع سعر هذه السلعة وعند انخفاضها. هذا بالإضافة إلى وجود فرص تداول أخرى من خلال تداول المشتقات، أسهم النفط، الصناديق الاستثمارية وغيرها. 

الأسئلة الشائعة

كيف يتم تداول النفط الخام؟

يمكنك الاختيار بين جميع أنواع المشتقات، أي العقود الآجلة والخيارات والعقود مقابل الفروقات والشهادات، أو يمكنك تداول صناديق الاستثمار في البورصة (ETF) لتتبع تحركات أسعار النفط.

ما هو أفضل وقت لتداول النفط الخام؟

أفضل وقت لتداول النفط هو عندما تكون الأسواق أكثر نشاطًا. يمكن أن تحدث هذه الفترات بانتظام لأن النفط سوق شائع ومتقلب. عادة ما يكون هناك الكثير من النشاط عند فتح البورصات الأساسية لأول مرة، وفي النصف ساعة الأخيرة أو نحو ذلك قبل إغلاقها. لذلك إذا كنت تتطلع إلى تداول خام غرب تكساس الوسيط، على سبيل المثال، فستحتاج إلى إلقاء نظرة على ساعات التداول لبورصة نيويورك التجارية (نايمكس).

هل يتم تداول النفط على مدار 24 ساعة في اليوم؟

يمكنك تداول النفط لما يقرب من 24 ساعة في اليوم، خمسة أيام في الأسبوع، حسب السوق الذي تختاره.
مشاركة
الكاتب
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن في بداية عام 2022، كانت تعمل في العديد من المواقع الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها Investing، بالإضافة إلى مساهمتها بأكثر من +1000 مقال عن التداول والاستثم...
المنقح
avatar
أنصف شعراوي
محرر تقني ومراقب محتوى. عمل أنصف لدى موقع إنفيستنج بنسخته العربية، حيث كان مسئولًا عن مراقبة المحتوى...
تدقيق
avatar
شروق محمد
كاتبة ومترجمة صحفية. درست شروق اللغة الإنجليزية بكلية الآداب في مصر. وتمكنت خلال دراستها من دمج ما ت...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟