الفهرس

سمعة الوسيط عبر الإنترنت بين المتداولين

للأسف، الاحتيال موجود في كل المجالات المالية. فحيث يتم التعامل مع الأموال، تكثر الحيل. التداول ليس استثناء من القاعدة. نظرًا لأن التداول ينطوي على مبالغ كبيرة من المال، فإن عمليات الاحتيال المتعلقة به غالبًا ما تكلف الناس آلاف الدولارات من أموالهم التي حصلوا عليها بشق الأنفس. يمكن لمثل هذا الوضع أن يعيد المتداولين إلى الخلف أو يجعلهم قلقون بشكل عام على أموالهم.
وللتأكد من أن الوسيط جدير بثقتك، فيجب النظر إلى العديد من المعايير، والتي على رأسها سمعته عبر الإنترنت. لذا، خصصنا هذا الموضوع عن هذا الأمر. 

ما هي سمعة الوسيط؟

سمعة الوسيط هي الأفكار التي كونها مجتمع المتداولين حول وسيط ما، وقاموا بنشرها على الإنترنت والنقاش حولها. وهو الصيت الذي حصل عليه الوسيط طوال سنين عمله. غالبًا ما تعطي سمعة الوسيط فكرة عامة عن موثوقيته، حيث يشتهر كل وسيط بشئ ما ويذيع صيته بناء على هذه الأفكار سواء سلبًا أو إيجابًا. 

طرق التعرف على سمعة الوسيط عبر الإنترنت؟

هناك الكثير من الطرق التي بإمكانك التعرف من خلالها على سمعة الوسيط. ولأن التداول يتم إلكترونيًا، فإنه من المهم التعرض لسمعة الوسيط من خلال الإنترنت، حيث يترك المتداولون انطباعاتهم، إيجابياتهم وسلبياتهم حول الوسيط إلكترونيًا. 

وفي هذا الجزء، سنتناول أبرز هذه الطرق وأكثرها انتشارًا. 

مواقع تقييم شركات الوساطة المالية

يوجد الكثير من المواقع المختصة بتقييمات شركات الوساطة المالية، حيث تقوم هذه الشركات بعمل أبحاث كاملة حول كل وسيط، وتقييمه بشكل مفصل وفقًا لبحوث شاملة وكاملة. ويعد موقع أرينسن واحد من هذه المواقع التي اهتمت بعمل هذا من أجل مساعدة المتداولين في الحصول على رؤية شاملة حول الوسيط والخدمات التي يقدمها وفقًا لأكثر من 11 معيار، ومجموعة من الاستبيانات التي قام بها طاقم الشركة. 

يتم تصنيف هذه المواقع إلى نوعين، الأول يقوم على تقييم فريق الموقع للشركة، والأخر يعتمد على تقييمات العملاء. وبالتأكيد الاثنين يوفرون فكرة عامة حول ثقة الوسيط من خلال عرض سمعته بين المتداولين. 

يعد موقع forexbrokers واحد من أشهر هذه المواقع، وأكثر موثوقية ولكنه متوفر فقط باللغة الإنجليزية. 

مواقع التواصل الاجتماعي

يمكننا تقسيم مواقع التواصل الاجتماعي إلى صفحات رسمية، تعليقات المتداولين، المجموعات المتخصصة، تقييمات المتداولين، شبكات التداول الاجتماعية. 

متاجر التطبيقات الإلكترونية 

يمكنك الحصول على فكرة عامة حول شركة ما من خلال تقييمات العملاء على متاجر التطبيقات الإلكترونية سواء على متجر جوجل أو أبل. على الرغم من أن التقييمات غالبًا ما تكون تقنية حول التطبيق نفسه، إلا أنها ستعطيك ولو فكرة عامة حول سمعة الشركة بين المتداولين الأخرين، وإن كانت حسنة السمعة أم لا. أيضًا يمكنك قراءة عدد مرات تحميل التطبيق، وتاريخ أخر تحديث، حيث أن الشركات حسنة السمعة تقوم بالتأكيد بتطوير وتحسين التطبيق بشكل مستمر فهدفها هو تحسين تجربة المستخدمين. بينما تبتعد شركات التداول النصابة عن تحديث التطبيق حيث يكون هدفها هو اصطياد المتداولين المبتدئين وسرقة أموالهم فقط. 

سمعة الوسيط بين المتداولين

ما هي أهمية معرفة سمعة الوسيط؟

يساعدك التعرف على سمعة الوسيط في تكوين فكرة عامة عن خدماته وأداءه في كل خدمة على حدى، فمثلًا يعرفك ذلك على نقاط القوة والضعف لدى الوسيط، والتأكد منه أنه ليس نصاب، وأن خدماته ترقى للاستخدام.

ستتعرف أيضًا على مميزاته وعيوبه في الخدمات التي يقدمها مثل دعم العملاء، السحب والإيداع، التكاليف والرسوم والعمولات التي يتقاضاها، مقدار الرافعة المالية لديه، تراخيصه الحاصل عليها، الجزء التعليمي الذي يقدمه للمتداولين، منصات التداول التي يقدمها، وغيرها.

غالبية الناس لا يملكون رفاهية فقدان استثماراتهم. ومع ذلك، فإن القضاء على المحتالين من سوق الفوركس هو أمر شبه مستحيل. عندما يتم إغلاق أحدهم، سيفتح المئات من الآخري لذلك، فإن أفضل حل هو معرفة شكل عملية الاحتيال وحماية نفسك من هذه الخسائر المحتملة والمؤلمة. التمسك بوسطاء الفوركس المعتمدين. ولا تقع في إغراء تحقيق أرباح كبيرة وسريعة، لا يوجد مثل هذا الضمان أبدًا في تداول الفوركس.

أخيرًا، فإن أي وسيط يستحق التداول معه سوف يستثمر دائمًا في موقع لائق وغني بالمعلومات وخدمة عملاء سريعة الاستجابة. التداول عمل كبير، لكنه يتطلب الصبر والمهارة والكثير من المال. فلا تسمح لأحد بسرقة عملك واجتهادك.

ملخص

إن معرفة تقييم المتداولون لوسيط ما أمر هام جدًا في اختيار أي شركة تداول، كما أنه يحدد سمعة الشركة بين أوساط المتداولين. سيساعدك هذا في اختيار وسيط موثوق ذو سمعة حسنة. 

الأسئلة الشائعة

كيف تتأكد من أن سمعة الوسيط على الإنترنت حقيقية وليست مزيفة؟

يمكنك التأكد من ذلك بالإجماع، فحتى لو حاولت شركة تزييف صورتها إلكترونيًا أو تحسين سمعتها، فلن تستطيع السيطرة على فضاء الإنترنت بأكمله، بل يمكنها فعل ذلك بشكل محدود جدًا. لذا، اعتمد على كل الطرق المذكورة بالأعلى في تقييم سمعة الشركة إلكترونيًا.

ما هي أشهر المعايير التي يتم وضعها في الاعتبار عند تقييم الوسيط من قبل مواقع التصنيف المحترفة؟

التراخيص، أنواع الحسابات، خدمات دعم العملاء، خيارات السحب والإيداع، الجزء الأكاديمي، التكاليف والرسوم، الأصول التي توفرها لمتداوليها.

ما هي أفضل طريقة لتجنب الاحتيال في الفوركس؟

أفضل طريقة لتجنب الاحتيال في تداول العملات الأجنبية هي العمل فقط مع الوسطاء المرخصين والمنظمين. وتأكد من أن الوسيط تابع لهيئة إقليمية قبل العمل معها.
مشاركة
الكاتب
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن في بداية عام 2022، كانت تعمل في العديد من المواقع الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها Investing، بالإضافة إلى مساهمتها بأكثر من +1000 مقال عن التداول والاستثم...
المنقح
avatar
شروق محمد
كاتبة ومترجمة صحفية. درست شروق اللغة الإنجليزية بكلية الآداب في مصر. وتمكنت خلال دراستها من دمج ما ت...
تدقيق
avatar
محمد عبد الرحمن
 كاتب محتوى ومترجم، يمتلك أكثر من 10 سنوات من الخبرة في الكتابات والترجمات الاقتصادية وخاصة فيم...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟