الفهرس

التداول الاجتماعي .. وأفضل منصات التداول الاجتماعي في 2024

هل ترغب في تداول الفوركس ولكن ليس لديك الوقت الكافي لمتابعة الأسواق والأحداث المؤثرة عليها؟ ليس لديك استراتيجية تداول خاصة بك؟ مبتدئ ولا تعرف كيف تقتنص الفرص الهامة في الأسواق؟ من خلال خيارات التداول الاجتماعي، ستتمكن من التداول بسهولة. 

ما هو التداول الاجتماعي؟

التداول الاجتماعي هو شكل من أشكال الاستثمار يسمح لك بمتابعة الأخرين المحترفين وتعلم استراتيجيات الاستثمار المختلفة. إنه مناسب للأشخاص الذين لا يرغبون في قضاء الكثير من الوقت في إيجاد فرص أو استراتيجيات تداول جيدة.

ما هي منصة التداول الاجتماعي؟

منصة التداول الاجتماعي هي خدمة تتيح لك متابعة الآخرين والمشاركة في سوق التداول الاجتماعي، عن طريق مشاركة الأراء والمناقشات والرؤى المختلفة. 

ما هو نسخ التداول .. وهل يختلف عن التداول الاجتماعي

نسخ التداول هو نهج تداول يقوم فيه المتداول بنسخ أجزاء من إستراتيجية أو صفقة شخص آخر. يمكن أن تتضمن العناصر المنسوخة على سبيل المثال أنواع الأوامر والأصول. وهي تختلف عن التداول الاجتماعي، وإن كان يمكن اعتبارها جزء من عملية التداول الاجتماعي.
يختلف نسخ التداول، في إنه نسخ تام لصفقات متداول أخر، بينما التداول الاجتماعي يمكن فيه مشاركة الرؤى والتوصيات والأفكار والمناقشة حولها، وللمتداول المبتدئ الحق في اتباع هذه التوصيات بشكل تام أو أخذ ما يريد منها. 
وبالتالي، فإن كل خيار تقوم به في التداول الاجتماعي متروك لك تمامًا. لذلك فهو مثالي للأفراد الذين يسعون إلى الاستقلال التام في تداولهم. أنت من يقرر المخاطر التي تتعرض لها، وأنت في النهاية المسؤول عن تداولاتك.

تاريخ التداول الاجتماعي وكيف بدأ؟

في الماضي، كان الأفراد يجتمعون لمناقشة فرص الاستثمار. تم تأسيس العديد من نوادي الاستثمار في جميع أنحاء العالم منذ بداية القرن الماضي. كان أعضاؤها يجمعون أموالهم لشراء الأسهم، وكان ذلك مسعى مكلفًا في ذلك الوقت وبعيدًا عن المتداولين الذين ليس لديهم الوقت لهذا النوع من التجمعات.
وُلد مفهوم التداول الاجتماعي من رسائل البريد الإلكتروني عندما انتقل العالم جزئيًا إلى الإنترنت. في كل مرة يرغب فيها شخص ما في تنفيذ صفقة معينة، كان الخيار الوحيد للقيام بذلك بأسرع ما يمكن هو التواصل عبر البريد الإلكتروني. عادةً ما يرسل المتداول المحترف بريدًا إلكترونيًا إلى أقرانه لبدء صفقة بينما يستمع "أتباعه" إلى نصيحته وينفذون الصفقة. بمجرد أن يكون الوقت مناسبًا لإغلاق الصفقة، سيتم إرسال بريد إلكتروني مماثل إلى الأعضاء لإبلاغهم بضرورة إغلاق الصفقة. ولكن كان هذا الأمر ليس مجديًا، خاصة وأن الجميع كان ليس لديهم وصول سريع إلى رسائل البريد الإلكتروني، نظرًا لعدم انتشار أجهزة الهواتف المحمولة بشكل كبير في هذا الوقت. فكان يتطلب الأمر الجلوس أمام شاشات الكمبيوتر والإنترنت طوال الوقت، مترقبًا ومنتظرًا رسالة البريد الإلكتروني.
وفي عام 2010، بدأت ثورة التداول الاجتماعي، حيث تم إطلاق أولى المنصات التي تركز على خدمات التداول الاجتماعي والسماح للمتداولين بإجراء مناقشات حول صفقاتهم والسماح للعملاء بنسخ التداولات، وعرض نتائج تداولات العملاء الآخرين. 
ما هو التداول الاجتماعي؟

كيف يعمل التداول الاجتماعي؟

الطريقة التي يعمل بها التداول الاجتماعي بسيطة. ما عليك سوى الاشتراك في منصة تداول اجتماعية، البحث عن المتداولين الآخرين الذين يشاركون إستراتيجيتهم وأفكار التداول الخاصة بهم. والتأكد من خبرتهم عن طريق عرض نتائج تداولاتهم وصفقاتهم في الآونة الأخيرة، أو على الأقل في أخر 6 أشهر. بعد أن تجد هؤلاء الخبراء الناجحين، يجب عليك متابعتهم، اتباع نصائحهم وإرشاداتهم والسير على نهجهم، أو نسخ تداولاتهم بنقرة واحدة. 
لا يقدم كل وسيط هذه الخدمة، لذلك عليك أن تجد وسيطًا جيدًا يقدم هذه الخدمة، والأفضل أن تعتمد على منصة تداول اجتماعي منفصلة عن أي وسيط، ومتخصصة، حيث ستتسم أكثر بالنزاهة لعدم وجود أي مصالح بينها وبين المتداول.
نصيحة: يجب عليك توخي الحذر عند اختيار المتداول الذي ستقوم بمتابعته. تحقق من أداءه في التداولات السابقة وأيضًا مستوى المخاطرة الذي يتخذه. وضع في اعتبارك أن مستوى الأداء السابق ليس ضامن للنتائج المستقبلية التي قد تحققها ولكنه مؤشر قوي على نجاح تفكير ورؤية المتداول الخبير من عدمه.
يمكن أن يكون التداول الاجتماعي مفيدًا للغاية عندما يتعلق الأمر بتداول الأسواق المالية. يمكن للمتداولين المتمرسين كسب دخل إضافي من خلال وجود متابعين لهم يكررون استراتيجية التداول الخاصة بهم. علاوة على أرباح التداول الخاصة بهم، يمكنهم الحصول على عمولة من المتابعين الذين يكررون تداولاتهم أيضًا.
يمكن للمبتدئين نسخ صفقات المتداولين الأكثر خبرة، مع إتاحة الفرصة للتعلم والاستفادة من نجاحهم. عليهم فقط اختيار المتداول المفضل لديهم لنسخ تداولاته وصفقاته.

أفضل منصات التداول الاجتماعي

أصبح التداول الاجتماعي شائعًا جدًا في عالم الاستثمار، خاصة مع ازدهار التداول وانتشاره بشكل كبيرة عالميًا، وظهور الكثير من الأدوات الاستثمارية والفرص الجيدة، ومع الظروف الاقتصادية القاسية التي يعيشها معظم المواطنين في العالم أجمع وسط انتشار الحروب والوباء، أصبح التداول حاجة ملحة لزيادة الدخل واستثمار حتى الأموال القليلة.
إن ما يميز التداول الاجتماعي هو روح المشاركة بشكل عام، حيث يتبادل المتداولون أفكارهم الاستثمارية وتوصياتهم، ويستفاد منها المبتدئين، حيث يعتبر أداة تعلم بدون معلم، كما أنه يمنح المتداول المبتدئ فرصة للنقاش مع المتداولين المتمرسين.
وبحسب فوربس، تصدرت قوة التداول الاجتماعي الأخبار الرئيسية العام الماضي عندما اتخذه المستثمرون بائعي الأسهم على المكشوف المؤسسي في GameStop - وهو تاجر تجزئة لألعاب الفيديو في الولايات المتحدة- كوسيلة لتحقيق أهدافهم.
باستخدام منصات وسائل التواصل الاجتماعي مثل Reddit، أطلق المستثمرون فورة شراء منسقة لأسهم الشركة لرفع السعر والتسبب في خسائر كبيرة لصناديق التحوط التي تحتفظ بمراكز قصيرة.
أضافت العديد من منصات التداول ميزات التداول الاجتماعي إلى عروض منتجاتهم الأساسية. مع وجود مجموعة من الخيارات المتاحة الآن، قد يكون من الصعب على المستثمرين الاختيار، لذا، قمنا في أرينسن بمراجعة مجموعة من المنصات التي توفر خدمة التداول الاجتماعي، وتدعم المتداولين بشكل عام من خلال مشاركة الأفكار والتوصيات مع الآخرين. 
أفضل منصات التداول الاجتماعي

أفضل 5 منصات للتداول الاجتماعي في 2024

هناك الكثير من منصات التداول الاجتماعي التي ذاع صيتها في نهاية 2022، وبدايات 2024، ولكن في السطور التالية سنستعرض أفضلها وأكثرها شهرة على مستوى العالم. 

eToro

تأسست eToro في عام 2007 بهدف إنشاء مجتمع كامل وشامل للتداول الاجتماعي. وهو أكثر ما يميزها كوسيط تداول. تمتلك المنصة أكثر من 30 مليون متداول في 100 دولة تقريبًا.
تضم المنصة منتدى كبير لمشاركة وجهات نظر المتداولين، ويتم تقديم ملخص يومي يضم وجهات نظر كبار المتداولين.
تحصل المنصة على تفاعل كبير يتخطى الـ 50 ألف مشاركة وما يصل إلى 10 آلاف تعليق يوميًا.
وتوفر المنصة ميزة نسخ التداول للمستثمرين، عن طريق نسخ وتكرار تداولات المستثمرين الخبراء والناجحين تلقائيًا. ولكن يجب استيفاء معايير معينة للتأهل كواحد من أعلى المتداولين في eToro ويتم دفع الحوافز لهؤلاء المتداولين.
يتميز تطبيق المنصة للهواتف المحمولة باستخدام سهل وسريع، كما يمكن المتداولين من التواصل السريع أثناء التنقل مع المتداولين الآخرين.
وبشكل عام، يمكن اعتبار eToro واحدة من أكبر شبكات التداول الاجتماعي في العالم. 

IG

إنها واحدة من شركات التداول التي توفر التداول الاجتماعي. تمتلك الشركة ما يصل إلى 300 ألف عميل في أكثر من 25 دولة حول العالم.
لدى الشركة منتدى للتداول الاجتماعي، حيث يضم المناقشات والمشاركات الاستثمارية واستراتيجيات التداول المختلفة. توفر المنصة أيضًا قسم منفصل للمستثمرين المبتدئين والجدد حيث يطرحون فيه أسئلتهم، ويحصلون على إجابات ومناقشات من المستثمرين المتمرسين والأكثر خبرة.
تحظى المنصة بعدد كبير من المشاركات يتخطى 7 آلاف، كما أن المتداولون يتفاعلون بصورة كبيرة مع المشاركات بالتعليقات والتي تصل إلى 100 – 200 رد في المتوسط على المشاركات الأكثر أهمية.
تتميز IG بتقديم أدوات تداول متقدمة، وهو ما يمنحها ثقة كبيرة بين المتداولين المتمرسين، كما أن منصة التداول الاجتماعي تجعلها تتنافس مع كبرى الشركات في هذا المجال. 

FreeTrade 

إنها واحدة من الشركات التي توفر منصة تداول اجتماعي بجانب خدمات التداول العادية التي يقدمها أي وسيط. تمتلك الشركة أكثر من مليون عميل تقريبًا حول العالم.
تضم منتدى اجتماعي يحظى بشهرة كبيرة بين المتداولين. يحتوي المنتدى على مناقشات وأسئلة واستفسارات حول التداول بشكل عام، وصفقات بعينها وأدوات مالية.
يتميز هذا المنتدى بتفاعل كبير خاصة من كبار المتداولين والخبراء، حيث يجدون منصة لتبادل أفكارهم مع الآخرين، وإفادة غيرهم.
يوجد ما يصل إلى 7 آلاف مشاركة في المنتدى الاجتماعي، ويصل عدد الردود على المنشورات الأكثر تفاعل إلى 3000 رد.
تتميز الشركة كونها خيار جيد للمستثمرين المبتدئين، الذين يبحثون عن مكان يجدون فيه كل ما قد يطرأ في بالهم حول التداول بشكل عام، أو صفقة تداول بشكل خاص. 

Trading 212

هي الأخرى تقدم منصة للتداول الاجتماعي، كما أنها تمتلك ما يزيد عن 1.5 مليون عميل حول العالم. 

يضم المنتدى الاجتماعي للشركة مشاركات نشطة من المتداولين الخبراء والمبتدئين على حد سواء، حيث يتبادلون خبراتهم ويناقشون أفكارهم. أيضًا تشارك الشركة في الردود في حالة الأسئلة الاستثمارية والمناقشات العامة.
يحتوي المنتدى على ما يزيد عن 1500 منشور، وما يصل إلى 1000 رد على المشاركات الأكثر تفاعلًا.
توفر الشركة تطبيق جيد، حيث يوفر للمتداولين مشاركة أفكارهم حتى في أوقات التنقل. 

Arincen

انطلقت شبكة أرينسن قبل 5 سنوات من الآن، لتجمع الخبراء والمتداولين معًا في مكان واحد، من أجل تبادل توصياتهم، أفكارهم وأرائهم فيما يخص تداول العملات، النفط، الذهب، الأسهم، العملات الرقمية.
تتميز الشبكة كونها مستقلة، تتميز بالنزاهة، حيث بنيت الشركة على أساس كونها شبكة تداول اجتماعي، ولا تقدم خدمات التداول، وهو ما يمنحها نزاهة كبيرة، وتبتعد عن المنصات الأخرى بخطوات كبيرة.
إن المنصة الاجتماعية شاملة، كاملة، مبسطة، وتملك واجهة مستخدم سلسة لخدمة مجتمع المتداولين العرب، وتبسيط عالم التداول.
إنها شبكة اجتماعية تضم مجموعة كبيرة من المحللين والمحترفين الذين يشاركون خبراتهم، أرائهم وتوصياتهم مع بقية المتداولين، من أجل مساعدتهم في كل خطوة تقريبًا على طريق التداول. 

تضم منصة التداول قسمين أساسيين، التوصيات والأفكار.  يتم تحديثهما على مدار الساعة، بأحدث أراء وتوصيات الخبراء على العملات، العملات الرقمية، الذهب، النفط، الأسهم، المؤشرات وغيرها من الأصول المتداولة.
توفر صفحة الإحصائيات الخاصة بكل خبير معلومات دقيقة حول توصياته وأفكاره من أول يوم انضمام لشبكة أرينسن. تعرض الصفحة إحصائيات حول تحليل أداء الخبير بشكل مفصل.
تضم الإحصائيات، بالإضافة إلى توزيع الأسواق وتصنيف الخبير، عدد توصياته الخاسرة والرابحة، الأداء العام، أفضل توصية، توزيع النقاط، نسبة النجاح، متوسط الربح والخسارة، الأصول الأكثر نجاحًا من قبل كل خبير، توزيع المراكز حسب الشراء والبيع، وهو ما يساعد المتداولين في عملية التداول الاجتماعي برمتها عن طريق اختيار المتداولين الأكثر خبرة ونجاحًا.
تضم المنصة ما يصل إلى 25 ألف مشاركة، وآلاف المتابعين، كما يتم تحديث قائمة أفضل المتداولين بشكل شبه لحظي. 

تلخيص

تم تصميم منصات التداول الاجتماعي بشكل هادف، حيث قد تتاح الفرصة للمتداولين للتواصل مع المتداولين المحترفين والتعلم منهم لتحسين مهارات الاستثمار الخاصة بهم بدلاً من مراقبة المستثمر ومعرفة كيف يقوم بتداوله ثم مجرد نسخ تداولاتهم. يمنح التداول الاجتماعي المبتدئين الفرصة للتطور على المدى البعيد، ليصبح هو محترف بعد فترة من الزمن. أما النسخ، فلن يدع لك مجال للتطور السريع، حيث أنك فقط تقوم بالنسخ، ولا تفكر في أي شئ. هناك حكمة قديمة تقول "لا تعطني سمكة، ولكن علمني كيف اصطادها". التداول الاجتماعي هنا بمثابة تعلم الصيد. 

الأسئلة الشائعة

هل تقدم كل شركات التداول منصة تداول اجتماعي؟

لا. لا يقدم كل الوسطاء منصة للتداول الاجتماعي، بل هي خدمة إضافية يوفرها بعض الوسطاء حول العالم.

كيف أعرف أن متداول معين خبير وجدير بثقتي ويمكنني الحصول على الرأي والمشورة منه؟

على غرار الشبكات الاجتماعية، تقدم منصة التداول الاجتماعي تصنيفًا مشابهًا للمتداولين ذوي الخبرة، حيث يشاركون أساليب التداول الخاصة بهم وغيرها من المعلومات. يتضمن الكثير منها مراجعات المستخدم وتقييمات الأداء العام. بناءً على ذلك، يتمتع المستخدمون بفرصة أفضل لاختيار الخيار المناسب.

كيف يعمل التداول الاجتماعي بشكل مبسط؟

ينضم معظم المتداولين إلى منصات التداول الاجتماعي لأنهم يبحثون عن معلومات تداول جديرة بالثقة. بالإضافة إلى ذلك، يتمتع العملاء بفرصة التواصل مع المتداولين ذوي الخبرة على المنصات في جميع أنحاء العالم. لذلك، يتمتع المتداولون بفرصة كبيرة للتحدث مع المتداولين المحترفين مباشرة وليس مجرد نسخ استراتيجياتهم. تقدم المنصات التقدمية محادثة متكاملة حيث يمكنك مراقبة الأسئلة والردود المقدمة في الوقت الفعلي.
مشاركة
الكاتب
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن في بداية عام 2022، كانت تعمل في العديد من المواقع الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها Investing، بالإضافة إلى مساهمتها بأكثر من +1000 مقال عن التداول والاستثم...
المنقح
avatar
أحمد جمال
 كاتب ومحرر أخبار مصري. رغم صغر عمره إلا أنه يمتلك ما يزيد عن 6 سنوات من الخبرة في مجال صياغة ا...
تدقيق
avatar
أنصف شعراوي
محرر تقني ومراقب محتوى. عمل أنصف لدى موقع إنفيستنج بنسخته العربية، حيث كان مسئولًا عن مراقبة المحتوى...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟