التضخم السنوي لمنطقة اليورو يتراجع خلال مارس الماضي

التضخم السنوي لمنطقة اليورو يتراجع خلال مارس الماضي
سجل معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو انخفاضاً خلال شهر مارس الماضي، ليقترب أكثر من المستوى المستهدف من قبل البنك المركزي الأوروبي عند 2% قبل نحو أسبوع من اجتماع البنك الأوروبي، والمتوقع خلاله تثبيت الفائدة.
حيث أفادت البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاءات الأوروبي "يوروستات" صباح اليوم الأربعاء، تباطؤ التضخم السنوي في منطقة اليورو إلى 2.4% في مارس، انخفاضاً من 2.6% في فبراير ومقارنة مع توقعات استقراره دون تغيير عند نفس المستوى.
بينما استقر التضخم السنوي لأسعار الخدمات في المنطقة عند 4% خلال نفس الفترة، وسجل تضخم أسعار الخدمات - الذي استقر دون تغيير عن قراءة فبراير عند 4%- الوتيرة السنوية الأعلى من بين المكونات الرئيسية لمؤشر التضخم العام في مارس، يليه تضخم أسعار الأغذية والمشروبات الذي تباطأ إلى 2.7% من 3.9%.
كما تباطأ التضخم الأساسي الذي يستبعد أسعار الغذاء والطاقة المُتقلبة إلى 2.9% من 3.3% في فبراير، في حين تراجع تضخم أسعار الطاقة بنسبة 1.8% بعد انخفاضه 3.7% في الشهر السابق.
وعلى صعيد التغيرات الشهرية، ارتفع المؤشر العام للتضخم بنسبة 0.8% في مارس، وزاد نظيره الأساسي 0.9%، مع انخفاض أسعار الطاقة 0.3%، وزيادة أسعار الأغذية 0.1%.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟