صندوق الاستثمارات العامة يبحث الاستحواذ على الخطوط السعودية

صندوق الاستثمارات العامة يبحث الاستحواذ على الخطوط السعودية
يبحث صندوق الاستثمارات العامة السعودي الاستحواذ على الخطوط السعودية، الناقل الوطني للمملكة، ويُجرى الآن مباحثات واسعة من أجل التوصل لاتفاق.
ويرغب الصندوق في تولي ملكية شركة الطيران بدلًا من الحكومة، من أجل تحسين وتطوير كفاءتها وتحقيق أرباح أفضل.
وذكر تقرير وكالة "بلومبرغ" أنه من الممكن بعد ذلك خصخصة الشركة أو دمجها مع شركة "طيران الرياض" التي أطلقها الصندوق العام الماضي ويعمل حاليًا على تأسيسها.
شركة "طيران الرياض" هي إحدى الشركات المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، وهي أحدث شركة طيران في الممملكة، ومن المقرر أن تبدأ عملياتها العام القادم.
وتخطط الحكومة السعودية لتحويل المملكة إلى مركز رئيسي للطيران مع وجود مقر طيران الرياض في العاصمة السعودية ومقر الخطوط السعودية في مدينة جدة.
وفي حال نجاح المفاوضات، فسيتم نقل ملكية الخطوط السعودية إلى صندوق الاستثمارات العامة، وبالتالي سيكون من حق الصندوق الإشراف المباشر والسيطرة على استراتيجية شركة الطيران.
وسيتضمن نقل ملكية الخطوط السعودية إلى الصندوق السيادي أصولًا أخرى تابعة للخطوط السعودية، التي تعد أقدم شركات الطيران في منطقة الشرق الأوسط، من بينها وحدتها المنخفضة التكلفة "طيران أديل".
ومن المتوقع أن تظل الخطوط السعودية شركة طيران منفصلة عن طيران الرياض بمجرد نقل ملكيتها لصندوق الاستثمارات العامة.
يشار إلى أن الخطوط السعودية تركز في الغالب على رحلات الحج والعمرة، في حين تركز شركة طيران الرياض على الرحلات السياحية غير الدينية، مثل ركاب الترانزيت الدوليون.

هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟