مؤشر الفاو لأسعار الغذاء يرتفع في مارس بعد سلسلة تراجعات استمرت 7 أشهر

مؤشر الفاو لأسعار الغذاء يرتفع في مارس بعد سلسلة تراجعات استمرت 7 أشهر
ارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو" لأسعار الغذاء العالمية في مارس الماضي من أدنى مستوياته في ثلاث سنوات، بفعل ارتفاع أسعار اللحوم والزيوت النباتية ومنتجات الألبان.
وقالت المنظمة، إن مؤشرها للأسعار، الذي يقيس التغيرات في أسعار السلع والمواد الغذائية الأولية الأكثر تداولًا عالميًا، سجل 118.3 نقطة في مارس الماضي، مرتفعًا من 117 نقطة في فبراير.
وكانت قراءة فبراير هي الأدنى منذ فبراير 2021، وهي التراجع الشهري السابع على التوالي.
وهبطت أسعار المواد الغذائية العالمية بشكل قوي بعد أن وصلت إلى ذروتها في مارس 2022، في بداية الحرب الروسية على أوكرانيا.
وأشارت المنظمة، إلى أن القراءة الشهرية الأخيرة للفاو كانت أقل بحوالي 7.7% عن مستوى العام السابق.
وفي مارس 2024، ارتفعت أسعار الزيوت النباتية بنسبة 8% على أساس شهري، وزاد مؤشر منتجات الألبان بحوالي 2.9% للشهر السادس على التوالي، في حين زاد مؤشر اللحوم بنسبة 1.7% بفعل ارتفاع أسعار الدواجن ولحوم البقر.
في المقابل، تراجعت أسعار الحبوب بحوالي 2.6%، كما انخفضت أسعار السكر بنسبة 5.4%، وذلك بفعل التعديل التصاعدي لتوقعات إنتاج السكر للموسم 2023 - 2024 في الهند وانتعاش وتيرة حصاد السكر في تايلاند في المرحلة الأخيرة من الموسم.
كما تأثرت أسعار السكر العالمية بالصادرات الكبيرة من البرازيل، ورغم ذلك استمرت المخاوف بشأن المحصول في البرازيل، والتي تأثرت بشكل سلبي بظروف الطقس الجاف التي استمرت لفترة طويلة.
ورفعت منظمة الفاو توقعاتها لإنتاج الحبوب العالمي في موسم 2023 – 2024 إلى 2.841 مليار طن متري مقارنة بـ 2.840 مليون في توقعات الشهر الماضي، بزيادة قدرها 1.1% عن الموسم السابق.
وقللت المنظمة توقعاتها بشأن إنتاج القمح إلى 796 مليون طن مقابل 797 مليون في التقديرات السابقة، نتيجة تراجع التوقعات لمحاصيل الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة بعد سقوط أمطار أضرت بالمحاصيل وحدوث جفاف في بعض المناطق.
وتوقعت الفاو حدوث انخفاض في الإنتاج العالمي للذرة، لكن حجم الإنتاج سيظل أعلى من متوسط السنوات الخمس الماضية.

هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟