مؤشر نيكاي 225 الياباني يقفز ليصل إلى مستوى قياسي مع مكاسب وول ستريت وتراجع الين

مؤشر نيكاي 225 الياباني يقفز ليصل إلى مستوى قياسي مع مكاسب وول ستريت وتراجع الين
ارتفع مؤشر نيكاي 225 الياباني ليصل إلى مستوى قياسي يوم الجمعة، مدعوما بالقوة في وول ستريت خلال الليل، كما أثر تراجع الين المستثمرين إلى شراء شركات صناعة السيارات.
قفز مؤشر نيكاي لأعلى مستوىاته عند 41087.75 نقطة في وقت سابق من الجلسة، متخطياً مستوى 41000 نقطة للمرة الأولى.
وأغلق المؤشر على ارتفاع بنسبة 0.07 في المائة عند 40844.53 بحلول استراحة منتصف النهار.
يتجه مؤشر نيكاي نحو تحقيق مكاسب للجلسة الرابعة على التوالي، ومن المتوقع أن يصعد بنسبة 5.5 في المائة، كما اكتسب المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.44 في المائة إلى 2808.58 نقطة.
توقع الخبراء أن يرتفع الين الياباني مقابل الدولار خ الربع الجاري، لكن ذلك لم يحدث، وهو أمر إيجابي للشركات اليابانية.
كما أضاف المحللون أنه لا يزال الين أضعف حيث من غير المتوقع أن ترتفع عوائد (السندات الحكومية) اليابانية بشكل حاد، وقال بنك اليابان إنه سيحتفظ بسياسته الميسرة.
تعهد محافظ بنك اليابان "كازو أويدا" يوم أمس باستمراردعم الاقتصاد من خلال سياسة نقدية شديدة التساهل، في تعليقات جديدة بعد أن أنهى البنك المركزي ثماني سنوات من أسعار الفائدة السلبية وغيرها من بقايا سياسته غير التقليدية يوم الثلاثاء.
تراجع الين الياباني بعد التحول التاريخي في سياسة بنك اليابان وكان آخر مرة بعد أدنى مستوياته في عدة سنوات عند 151.58 للدولار.
يدعم تراجع قيمة الين المصدرين لأنه يزيد من قيمة الإيرادات الخارجية بالين عندما تعيدها الشركات إلى اليابان كماارتفع سهم تويوتا موتور بنسبة 1.87 في المائة ليصبح واحدًا من أكبر الداعمين لمؤشر Nikkei.
وقفز سهم سوزوكي موتور بنسبة 3.57 في المائة.
صعد مؤشر شركات صناعة السيارات بنسبة 1.62 في المائة، ارتفع سهم شركات صناعة الإطارات بنسبة 2.28 في المائة، وهو الأعلى بين المؤشرات الفرعية للقطاع البالغ عددها 33 في بورصة طوكيو.
من ناحية أخرى، تراجع سهم أدفانتست المرتبطة بالرقائقبنسبة 2.43 في المائة وخسر سهم طوكيو إلكترون بنسبة 0.31 في المائة.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟