قفزة قياسية في الطلب العالمي على الذهب في الربع الأول من 2024

قفزة قياسية في الطلب العالمي على الذهب في الربع الأول من 2024
ارتفع الطلب العالمي على الذهب بنسبة 3% في الربع الأول من هذا العام، على أساس سنوي، ليصل إلى 1238 طنًا، في ظل التوترات الجيوسياسية عدم اليقين الاقتصادي.
وقال مجلس الذهب العالمي، إن الطلب العالمي على المعدن النفيس في الربع الأول من 2024 سجل أقوى طلب في أي ربع أول منذ عام 2016، بفضل نشاط التعاملات خارج البورصة.
وسجل سعر الذهب في الربع الأول متوسط قياسي عند 2070 دولار للأونصة، بفعل ارتفاع الطلب على الملاذ الآمن، في ظل الغموض الاقتصادي والجيوسياسي والاستثمار خارج أسواق الأسهم والشراء القوي من قبل البنوك المركزية العالمية، وزيادة الطلب من المشترين الآسيويين، مما دفع أسعار النفط إلى الارتفاع في مارس وأبريل 2024.
وتراجع الطلب، باستبعاد التعاملات خارج البورصة، بنسبة 5% ليصل إلى 1102 طن في الربع الأول، مع انخفاض استهلاك المجوهرات بحوالي 2%.
وأضافت البنوك المركزية العالمية، التي أقبلت على شراء المعدن النفيس، حوالي 290 طنًا لاحتياطاتها في الربع الأول من هذا العام، بارتفاع 1% على أساس سنوي، وبزيادة قدرها 69% عن المتوسط الفصلي لخمس سنوات، بقيادة الهند والصين.
وزاد الاستثمار في العملات الذهبية والسبائك، وهو قطاع رئيسي لاستهلاك الذهب، بنسبة 3% ليصل إلى 312 طنًا في الأشهر الثلاثة الأولى من العام، بفضل ارتفاع الطلب على سبائك الذهب الصغيرة في آسيا والصين.
وارتفع الطلب على السبائك والعملات الذهبية بحوالي 68% ليصل إلى 110 أطنان، وهو أقوى معدل في أكثر من سبع سنوات.
وبخصوص الإمدادات، زاد إنتاج المناجم بحوالي 4% ليبلغ 893 طنًا، وهو رقم قياسي لربع أول، كما ارتفعت إعادة التدوير بنسبة 12% لتصل إلى 351 طنًا، مسجلة أعلى مستوى منذ الربع الثالث من عام 2020.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟