كما كان متوقعًا.. المركزي التركي يثبت أسعار الفائدة عند 50%

كما كان متوقعًا.. المركزي التركي يثبت أسعار الفائدة عند 50%
قرر صناع السياسة النقدية بالبنك المركزي التركي تثبيت أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير عند مستوى 50%، وذلك للشهر الثالث على التوالي، كما كان متوقعًا.
منذ يونيو 2023، رفع البنك المركزي التركي أسعار الفائدة بحوالي 4150 نقطة أساس، وبدأ في تغيير سياسته النقدية شديدة التيسير عقب فوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الانتخابات الرئاسية.
ومنذ أبريل الماضي، أبقى على معدلات الفائدة دون تغيير عند 50%، لمعرفة مدى تأثير نهج تشديد السياسة النقدية على معدل التضخم الذي سجل مستويات قياسية خلال الفترة الأخيرة. 
وكان وزير المالية التركي، محمد شيمشك، قد صرح في يونيو الجاري، أن التضخم يوشك على الانحسار بشكل كبير، متوقعًا تباطؤ معدل التضخم إلى 15% بحلول العام القادم، مما سيساعد في جذب المزيد من الاستثمارات الدولية. 
وقال شيمشك، إن من المحتمل أن يصل معدل التضخم التركي إلى ما يقل قليلًا عن 40% أو يزيد قليلًا عن 30% في وقت لاحق من العام الجاري، على أن يصل إلى حوالي 15% خلال العام القادم قبل أن يتراجع إلى أقل من 10%. 
وأوضح أن السوق بدأت تعتقد أن البرنامج الذي وضعته الحكومة التركية من الممكن أن يساهم في السيطرة على التضخم وخفضه إلى المستوى المستهدف.

هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟