بعد أرباح قوية تفوق التوقعات.. القيمة السوقية لـ "ألفابت" تتجه لتجاوز تريليوني دولار

بعد أرباح قوية تفوق التوقعات.. القيمة السوقية لـ "ألفابت" تتجه لتجاوز تريليوني دولار
تقترب القيمة السوقية للشركة الأمريكية "ألفابت" لتجاوز تريليوني دولار، بعد الإعلان عن أرباح وإيرادات تفوق التوقعات في الربع الأول من العام الجاري.
وأعلنت "ألفابت" عن أول توزيع أرباح نقدية على الإطلاق بقيمة 20 سنتًا للسهم، بجانب إعادة شراء أسهم بقيمة 70 مليار دولار.
وارتفعت إيرادات الشركة الأم لـ "غوغل" بشكل قوي لتسجل 80.5 مليار دولار في الثلاثة أشهر الأولى من هذا العام، مقارنة بـ 69.8 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي.
وتجاوزت إيرادات "ألفابت" التي تم الإعلان عنها أمس الخميس، توقعات المحللين البالغة 79 مليار دولار.
وبلغت ربحية السهم 1.89 دولار، مقابل 1.17 دولار في الربع الأول من عام 2023، وهو ما تجاوز متوسط التوقعات عند 1.53 دولار للسهم.
وقفز سهم الشركة الأمريكية بحوالي 13% في تعاملات ما بعد الإغلاق، مما ساهم في إضافة أكثر من 250 مليار دولار إلى قيمتها السوقية، والاقتراب من مستوى تريليوني دولار، وهو مستوى لم تتجاوزه سوى شركات "آبل" و"إنفيديا" و"مايكروسوفت" داخل الولايات المتحدة.
وجاءت الأرباح القوية التي سجلتها الشركة في الربع الأول مدعومة بالنمو في وحدة الحوسبة السحابية التابعة للشركة، والتي بلغت إيراداتها 9.6 مليار دولار بزيادة نسبتها 28% على أساس سنوي.
وزادت إيرادات الشركة من الإعلانات على شبكة البحث "غوغل" بنسبة 14% في الربع الأول، لتبلغ 46.2 مليار دولار، مقابل متوسط التقديرات البالغة 45 مليار دولار.
وأعلن مجلس إدارة "ألفابت" أن قيمة الأرباح التي تنوي توزيعها عن الربع الأول بلغت 2.5 مليار دولار، مشيرًا إلى أنه يعتزم دفع أرباح نقدية ربع سنوية في المستقبل.
وقالت الشركة إنها تواصل الإنفاق على تطوير الذكاء الاصطناعي، وأعلنت أن إنفاقها الاستثماري ارتفع إلى 12 مليار دولار في الربع الأول، وهو ما يزيد على توقعات المحللين البالغة 10 مليار دولار.
وأعلن روث بورات، المدير المالي للشركة، إن الشركة تعتزم إنفاق هذا المبلغ على الأقل كل ربع سنة لبقية العام.

هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟