مكاسب قطاعي الطاقة والتكنولوجيا تدفع أسهم أوروبا للصعود

مكاسب قطاعي الطاقة والتكنولوجيا تدفع أسهم أوروبا للصعود
استهلت الأسهم الأوروبية تعاملات يوم الإثنين على ارتفاع، وسط تفاءل المستثمرين إزاء خفض أسعار الفائدة العالمية.
وفي تمام الساعة 07:20 بتوقيت جرينتش، ارتفع المؤشر الرئيسي لعموم أوروبا "ستوكس 600" بنسبة 0.2%، في حين قفز سهم شركة التكنولوجيا الهندسية الإسبانية "إندرا" بعد تسجيل أرباح قوية في الربع الأول من 2024.
وقادت أسهم قطاع الطاقة مكاسب اليوم، حيث ارتفعت مدعومة بارتفاع أسعار النفط بعدما رفعت السعودية أسعار بيع الخام ليونيو لأغلب المناطق وفي ظل احتمالات ضعيفة للتوصل لإتفاق لوقف الحرب في غزة. 
وصعد مؤشر "داكس" الألماني بحوالي 0.25% إلى 18046 نقطة، وزاد "كاك" الفرنسي بنسبة 0.33% إلى 7983 نقطة.
وأسواق الأسهم مغلقة في بريطانيا اليوم، وكان مؤشر "فوتسي" البريطاني أنهى تعاملات يوم الجمعة مرتفعًا بحوالي 0.5% إلى 8213 نقطة، ليحقق ثاني إغلاق قياسي له منذ بداية مايو الجاري.
وقفز سهم الشركة الأسبانية "إندرا" بنسبة 8.5% بعدما أظهرت البيانات ارتفاع صافي أرباح الشركة في الربع الأول بنسبة 40%، مدعومة بطلبيات قوية على تكنولوجيا الدفاعات الجوية عززتها التوترات العالمية.
وارتفع سهم شركة تكنولوجيا المعلومات الفرنسية "أتوس" المثقلة بالديون بـ 4% بعد الإعلان عن أربعة عروض متميزة من مستثمرين لإعادة هيكلة الديون وضخ أموال في الشركة.
في المقابل، تراجع سهم شركة البريد الهولندية (بوست إن.إل) بنحو 3.5 % بعدما سجلت خسارة أكبر من المتوقع في الربع الأول، وهبط أيضًا سهم شركة الخدمات اللوجستية الألمانية العملاقة "دويتشه بوست إيه.جي" بحوالي 4%. 
أشار كبير الاقتصاديين في البنك المركزي الأوروبي فيليب لاين، إلى وجود مبرر أقوى لخفض أسعار الفائدة الأوروبية في اجتماع يونيو المقبل، في ظل تراجع وتيرة التضخم في قطاع الخدمات.
وفي الولايات المتحدة، جدد تقرير الوظائف الصادر يوم الجمعة الماضي، والذي جاء أضعف من المتوقع الرهانات على أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد يخفض على الأرجح أسعار الفائدة هذا العام.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟