ارتفاع إيرادات روسيا من النفط والغاز 20% في أغسطس بفضل قوة الطلب الخارجي

ارتفاع إيرادات روسيا من النفط والغاز 20% في أغسطس بفضل قوة الطلب الخارجي
ارتفعت إيرادات الحكومة الروسية من النفط والغاز 20% خلال شهر أغسطس الماضي، على أساس سنوي، بفضل زيادة أسعار النفط الخام الروسي وزيادة تدفقات الغاز إلى الأسواق الخارجية.
وأظهرت البيانات الصادرة عن وزارة المالية الروسية، أن إيرادات الضرائب على النفط والغاز سجلت 778.6 مليار روبل أي ما يعادل 8.7 مليار دولار في الشهر الماضي، بزيادة قدرها 21% عن نفس الشهر من العام الماضي.
ومثلت الضرائب على النفط الخام ومنتجات البترول حوالي 80% من إجمالي إيرادات الهيدروكربونات، وتعكس إيرادات الميزانية في أغسطس مستويات الإنتاج والأسعار والصادات خلال شهر يوليو الماضي.
استفادت روسيا من ارتفاع أسعار خام الأورال- مزيج الخام الرئيسي الروسي في التصدير- حيث احتسبت ضرائب النفط لشهر أغسطس بناء على سعر خام أورال البالغ 74.01 دولار للبرميل، مقارنة بـ 64.21 دولار للبرميل في العام السابق.
وعلى أساس شهري، انكمشت إيرادات النفط بنسبة 42%، ويرجع ذلك إلى أن إحدى مصادر الضرائب الرئيسية على النفط في روسيا تسدد 4 مرات فقط للسنة الواحدة، خلال مارس وأبريل ويوليو وأكتوبر.
وزادت ضرائب قطاع الغاز وحده في الشهر الماضي بأكثر من 24% على أساس سنوي، لتسجل 163 مليار روبل، بفضل زيادة صادرات شركة "غازبروم" وارتفاع الطلب المحلي.
بحسب شركة الإنتاج الروسية، سجلت عمليات التسليم اليومية إلى الصين عبر خط أنابيب "قوة سيبيريا" لنقل الغاز خلال يوليو الماضي رقماً قياسياً جديدًا، حيث ارتفعت صادرات الغاز للصين 33% تقريباً مقارنة بالعام السابق إلى 2.8 مليار متر مكعب.
وارتفعت تدفقات الغاز عبر خطوط الأنابيب إلى أوروبا -والتي ما مازالت مستمرة عبر أوكرانيا وتركيا- بنسبة 6% حيث وصلت إلى 2.67 مليار متر مكعب.

هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟