إيرادات النفط الروسية ترتفع خلال إبريل الماضي

إيرادات النفط الروسية ترتفع خلال إبريل الماضي
ارتفعت عائدات النفط الروسية إلى أكثر من الضعف في أبريل مقارنة بالعام السابق، على الرغم من العقوبات الغربية بسبب الحرب في أوكرانيا، وساهم في زيادة الإيرادات تراجُع سعر صرف الروبل أمام الدولار وارتفاع سعر خام الأورال.
وقفزت عائدات الموازنة الروسية من الضرائب المرتبطة بالنفط إلى 1.053 تريليون روبل (11.5 مليار دولار) الشهر الماضي مقارنة بنحو 497 مليار روبل في أبريل 2023، وفقاً لحسابات "بلومبرج" المستندة إلى بيانات وزارة المالية المنشورة الإثنين.
وارتفع إجمالي إيرادات النفط والغاز في أبريل بنسبة 90% تقريبًا على أساس سنوي، ليصل إلى 1.23 تريليون روبل، بدعم من الطلب العالمي القوي والعرض المحدود والعلاوات الجيوسياسية، لكن إجمالي الإيرادات يُعد منخفضًا بنحو 6.4% مقارنة بشهر مارس.
وحدّ الدعم الحكومي لمنتجي الوقود من ارتفاع إيرادات النفط في أبريل، حيث دفعت الحكومة نحو 187 مليار روبل للشركات خلال الشهر، مقابل الإمدادات المحلية من الديزل والبنزين، لتعويضهم عن فروق أسعار وقود المركبات خارج روسيا.
وساعد ارتفاع أسعار النفط الخام الروسي في زيادة إيرادات الموازنة، حيث تم احتساب الضرائب الحكومية في أبريل على أساس سعر خام الأورال البالغ 70.34 دولار للبرميل، ارتفاعًا من 48.67 دولار قبل عام، في أعقاب فرض سقف الأسعار من مجموعة الدول السبع على صادرات النفط الروسية.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟