روسيا تمدد الحظر على صادرات البنزين حتى نهاية العام

روسيا تمدد الحظر على صادرات البنزين حتى نهاية العام
أعلنت روسيا، اليوم الأربعاء، تمديد الحظر على تصدير البنزين أربعة أشهر، من أجل الحفاظ على استقرار الأسعار التي ارتفعت بشكل قوي في محطات الوقود في البلاد.
وأصدرت الحكومة الروسية بيان، قالت فيه إنها فرضت قيودًا على صادرات البنزين في الفترة من 1 سبتمبر المقبل وحتى 31 ديسمبر 2024. 
وتوقعت أن يساهم هذا القرار في الحفاظ على وضع مستقر في سوق الوقود في ظل استمرار الطلب الموسمي وأعمال الصيانة المبرمجة في الخريف في مصافي النفط. 
كانت روسيا قد اتخذت إجراء مماثلًا في بداية العام بدأ تنفيذه في الأول من مارس الماضي، قبل أن تقرر تعليقه بشكل مؤقتًا بين 20 مايو ونهاية يوليو، بفعل تشبع السوق المحلية. 
وأوضحت الحكومة أن الحظر الجديد لا يشمل شحنات التسليم التي تتم في إطار الاتفاقيات الحكومية الدولية، بما في ذلك الاتفاقيات مع الدول الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي وهي كازاخستان وأرمينيا وقرغيزستان وبيلاروس. 
واتخذت روسيا نفس الإجراء في خريف 2023 بعدما ارتفعت الأسعار بشكل كبير في محطات الوقود، وبحسب الأرقام الرسمية، أنتجت روسيا 43.9 مليون طن من البنزين في العام الماضي. 
وتحاول روسيا في الوقت الحالي الحفاظ على المكاسب المالية المتوقعة من بيع الغاز والنفط، حيث يعتمد اقتصاد البلاد عليها بشكل رئيسي، خاصة في ظل الأموال الهائلة التي تنفقها لدعم الهجوم العسكري على أوكرانيا. 
وتأتي تلك الجهود بعدما قام الجيش الأوكراني بقصف العديد من مستودعات النفط الروسية خلال الأشهر الأخيرة، باستخدام طائرات بدون طيار متفجرة.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟