أسعار النفط تنتعش مع تصاعد التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط

أسعار النفط تنتعش مع تصاعد التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط
واصلت أسعار النفط صعودها اليوم الجمعة وسط مخاوف من تزايد التوتر في الشرق الأوسط، كما وصل كلأً من برنت وغرب تكساس الوسيط إلى مستويات قياسية جديدة منذ نهاية أكتوبر بناءً على نتائج التداولات السابقة.
بلغ سعر العقود الآجلة لشهر يونيو لخام برنت 90.91 دولارًا للبرميل، وهو أعلى بمقدار 0.26 دولار أي بنسبة 0.29 في المائة عن سعر إغلاق التداول السابق، وارتفعت هذه العقود يوم الخميس بمقدار 1.3 دولار أي بنسبة 1.5 في المائة إلى 90.65 دولارًا للبرميل.
ارتفعت العقود الآجلة لنفط غرب تكساس الوسيط لشهر مايو في التداول الإلكتروني في بورصة نيويورك التجارية (NYMEX) في السعر بمقدار 0.09 دولار أمريكي أي بنسبة 0.1 في المائة ليصل إلى 86.68 دولارًا أمريكيًا للبرميل، وبناء على نتائج التداولات السابقة، ارتفعت تكلفة هذه العقود بنحو 1.16 دولار أي بنسبة 1.4 في المائة لتصل إلى 86.59 دولار للبرميل.
شهد النفط الخام دعماً من احتمال تقلص الإمدادات العالمية في الأشهر المقبلة، حيث خفضت روسيا المنتج الرئيسي الإنتاج في أعقاب الضربات الأوكرانية على العديد من المصافي الرئيسية. 
أبلغت إسرائيل الولايات المتحدة أنه إذا شنت إيران هجومًا من أراضيها، فإن ذلك سيثير رد فعل إسرائيليًا قويًا وينقل الصراع الحالي إلى مستوى آخر، مما يثير التوتر في منطقة الشرق الأوسط وذلك سيؤثر على اسعار النفط.
يرى المحللون أن السيناريو الأكثر ترجيحاً للوضع في الشرق الأوسط هو مزيد من التصعيد للصراع، ومن المتوقعأن أسعار النفط قد ترتفع أكثر على المدى القصير إذا استمر الزخم القتالي الحالي.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟