نوفاك: روسيا قد تحظر صادرات البنزين مرة أخرى في حال تدهور الوضع

نوفاك: روسيا قد تحظر صادرات البنزين مرة أخرى في حال تدهور الوضع
قال ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي، اليوم الاثنين، إن روسيا قد تقرر بحلول نهاية يوليو الجاري ما إذا كانت ستحظر مجددًا صادرات البنزين اعتبارا من أغسطس المقبل، إذا أصبح الوضع في سوق الوقود المحلي "متوترا" نتيجة وجود نقص المعروض.
وأضاف نوفاك، أن سوق الوقود المحلي مستقر بشكل كبير حتى الآن، ولكن هناك بعض الصعوبات مع البنزين بدرجة نقاء 95 الذي يعد النوع المفضل للمواطنون الروسيون، مشيرًا إلى أنه يتم التعامل مع تلك المشكلات.
وأشار إلى أنه في حال توتر الوضع بشكل أكبر، فإن البلاد لن تمدد السماح لصادرات البنزين، من أجل الحفاظ على استقرار السوق.
وكانت وزارة الطاقة الروسية، قد أعلنت في يونيو الماضي أن الحكومة قررت مواصلة تصدير البنزين دون قيود في يوليو المقبل، لتمدد بذلك إعفاء من حظر جزئي تم فرضه على بيع الوقود للخارج.
وحظرت روسيا صادرات البنزين لمدة ستة أشهر اعتبارًا من الأول من مارس الماضي، لكنها استثنت اتحادًا اقتصاديًا بقيادة موسكو وبعض الدول التي عقدت معها اتفاقات حكومية مباشرة بشأن إمدادات الوقود مثل منغوليا، وقررت روسيا تعليق هذه القيود لأول مرة الشهر الماضي حتى 30 يونيو.
وفرضت روسيا هذا الحظر في محاولة لتجنب نقص الوقود ووقف ارتفاع الأسعار بعد بدء انقطاع التيار الكهربائي لأسباب فنية، وعقب الهجمات التي شنتها أوكرانيا بطائرات مسيرة على مصافي التكرير.
وفي العام الماضي، أنتجت روسيا حوالي 43.9 مليون طن من البنزين، وصدرت 5.76 مليون طن أي حوالي 13% من إنتاجها.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟