احتياطي روسيا من الذهب والعملات الأجنبية يرتفع لأعلى مستوى في عامين

احتياطي روسيا من الذهب والعملات الأجنبية يرتفع لأعلى مستوى في عامين
أظهرت بيانات البنك المركزي الروسي، ارتفاع احتياطي البلاد من الذهب والعملات الأجنبية بنسبة 0.9%، ليصل إلى 603.7 مليار دولار، الأعلى منذ عامين.
وزادت احتياطيات روسيا الدولية خلال الفترة من 10 إلى 17 مايو الجاري بحوالي 5.3 مليار دولار، لتبلغ 603.7 مليار دولار، مقارنة بـ 598.4 مليار دولار حتى 10 مايو 2024. 
وكانت الاحتياطيات قد بلغت أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 643.2 مليار دولار في 18 فبراير 2022.
وارتفع الناتج المحلي الأجمالي لروسيا بنسبة 5.4% على أساس سنوي في الربع الأول من العام، بعدما ارتفع بـ 4.9% في الربع الرابع من العام الماضي. 
يشار إلى أن الناتج المحلي الإجمالي لروسيا قد انكمش بنسبة 1.6% في الربع الأول من العام الماضي. 
وثتوقع بنك روسيا المركزي تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 4.4% في الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بنفس الربع من العام الماضي، نتيجة استمرار السياسة النقدية المشددة. 
وأعلنت وزارة الاقتصاد الشهر الماضي رفع توقعاتها لنمو الناتج المحلي الإجمالي للعام الجاري بأكمله إلى 2.8% مقارنة بـ 2.4% في التوقعات السابقة. 
ورفع صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي لروسيا في العام الحالي إلى 3.2% مقابل 2.6%، لافتًا إلى أن الإنفاق الحكومي القوي والاستثمار المرتبط بالحرب في أوكرانيا بالإضافة إلى زيادة الإنفاق الاستهلاكي في سوق العمل تشهد ضعفًا وعائدات تصدير نفط قوية بالرغم من العقوبات الغربية.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟