البنك الدولي يتوقع تباطؤ نمو الاقتصادات الآسيوية لـ 4.5% في 2024

البنك الدولي يتوقع تباطؤ نمو الاقتصادات الآسيوية لـ 4.5% في 2024
توقع البنك الدولي تباطؤ نمو الاقتصادات الآسيوية إلى 4.5% هذا العام مقارنة بـ 5.1% في عام 2023، مشيرًا إلى أن اقتصادات المنطقة لا تعمل بشكل جيد قدر الإمكان.
وقال البنك في تقرير صدر الإثنين، إن الديون والحواجز التجارية والشكوك المرتبطة بالسياسات النقدية أدت إلى إضعاف الدينامكية الاقتصادية في الدول الآسيوية.
وطالب البنك حكومات المنطقة ببذل المزيد من الجهود لإيجاد حلول لتلك المشاكل طويلة الأجل مثل نقص الاستثمار قي قطاع التعليم وضعف شبكات الأمان الاجتماعي.
وأشار إلى أن اقتصادات آسيا تنمو بشكل أبطأ مما كانت عليه قبل وباء كورونا، ولكن بشكل أسرع من دول أخرى في العالم.
ويرى البنك أن انتعاش التجارة العالمية التي من المتوقع أن تنمو هذا العام بنسبة 2.3% مقارنة بـ 0.2% فقط في العام الماضي، وبدء البنوك المركزية الكبرى في خفض أسعار الفائدة والتخلي عن سياسة التشديد النقدي سيساعدان في تعويض النمو الضعيف في الصين.
وقال أديتيا ماتو، كبير الاقتصاديين في البنك الدولي لشؤون منطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ، إن هذا التقرير يكشف أن المنطقة تتفوق في الأداء على الكثير من العديد من دول العالم، لكنها لا تحقق إمكاناتها الخاصة".
وأضاف، أن الشركات الرائدة في المنطقة لا تقوم بالدور الذي ينبغي عليها القيام به، مشيرًا إلى أن الخطر الحقيقي يتمثل في أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنوك العالمية الكبرى قد تبقي أسعار الفائدة عند مستويات أكبر مما كانت عليه قبل جائحة كورونا.

هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟