الحرب التجارية تتوسع.. تركيا تخطط لفرض رسوم جمركية بنسبة 40% على السيارات الصينية

الحرب التجارية تتوسع.. تركيا تخطط لفرض رسوم جمركية بنسبة 40% على السيارات الصينية
على خطى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، تخطط الحكومة التركية لفرض رسوم جمركية على جميع السيارات المستوردة من الصين، وخاصة السيارات الكهربائية. 
ونشر "دويتشه فيلي" تقرير قالت فيه، إن وزارة التجارة التركية تستعد لفرض رسوم جمركية بنسبة 40% أي ما لا يقل عن 7000 دولار على كل مركبة صينية. 
وكانت تركيا قد فرضت بالفعل تعريفة جمركية على السيارات الكهربائية الصينية في العام الماضي، وقد يصل إجمالي الرسوم الجمركية على السيارات الصينية المستوردة إلى 50% اعتبارًا من 8 يوليو المقبل. 
وأشار التقرير إلى أن السوق المحلية في تركيا تعاني من تقلب شديد في الوقت الراهن، بالإضافة إلى الارتفاع الهائل في معدل التضخم. 
ويرى ممثلي صناعة السيارات أن الرسوم الجمركية الجديدة ستؤدي إلى ارتفاع هائل في الأسعار، كما أعربوا عن قلقهم البالغ بشأن هذه الخطوة. 
ومن جانبه، قال أيدين إركوك، رئيس اتحاد تجار السيارات في تركيا، إن فرض رسوم جمركية إضافية على جميع المركبات الصينية يتعارض مع السوق الحرة.
وأضاف إركوك "إذا تمت زيادة الضريبة على السيارات الصينية، فيجب أن تنطبق على جميع العلامات التجارية الأخرى"، معربًا عن قلقه بشأن فرض الضريبة على السيارات الأوروبية أيضًا. 
وأشار إلى أنه بالرغم من انخفاض مبيعات السيارات الأوروبية حتى الآن بفعل المنافسة الرخيصة مع السيارات الصينية، إلا أن جميع المركبات ستصبح أكثر تكلفة.
وأوضح أن التعريفات الإضافية على السيارات الصينية، يمكن أن يؤدي إلى زيادة أسعار السيارات بنسبة 45%، كما أنها ستساهم في زيادة نشاط سوق السيارات المستعملة.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟