المركزي الأوروبي يعلن خفض معدل الفائدة بواقع 60 نقطة خلال اجتماع سبتمبر

المركزي الأوروبي يعلن خفض معدل الفائدة بواقع 60 نقطة خلال اجتماع سبتمبر
قررت لجنة السياسة النقدية لدى البنك المركزي الأوروبي قبل قليل عقب انتهاء اجتماعها لشهر سبتمبر عن خفض أسعار الفائدة بوتيرة توافقت توقعات الأسواق.
وبهذا يستقر معدل الفائدة على عمليات إعادة التمويل الرئيسية عند مستوى 3.65%، وذلك بعدما كان البنك قد قرر الإبقاء على معدلات الفائدة الرئيسية بمنطقة اليورو بالاجتماع الماضي عند المستوى 4.25%.
وأوضح بيان المركزي الأوروبي الصادر قبل قليل عن خفض سعر فائدة الإيداع (السعر الذي يوجه به البنك موقفه من السياسة النقدية)، بمقدار 25 نقطة أساس.
استناداً إلى التقييم المحدث الذي أجراه مجلس المحافظين لتوقعات التضخم، وديناميكيات التضخم الأساسي وقوة انتقال السياسة النقدية، فقد أصبح من المناسب الآن اتخاذ خطوة أخرى نحو تخفيف درجة القيود المفروضة على السياسة النقدية.
وأكد بيان لجنة السياسة النقدية لدى البنك أن بيانات التضخم الأخيرة جاءت كما هو متوقع على نطاق واسع، وتؤكد أحدث توقعات موظفي البنك المركزي الأوروبي توقعات التضخم السابقة.
وأضاف أن المركزي الأوروبي يتوقع أن يبلغ متوسط التضخم الرئيسي 2.5% في عام 2024، و2.2% في عام 2025 و1.9% في عام 2026، كما هو الحال في توقعات يونيو.
مضيفاً أنه من المتوقع أن يرتفع التضخم مرة أخرى في الجزء الأخير من هذا العام، ويرجع ذلك جزئيا إلى أن الانخفاضات الحادة السابقة في أسعار الطاقة والتي ستسقط من المعدلات السنوية.
بالإضافة إلى توقعات بأن ينخفض التضخم بعد ذلك نحو هدف المركزي الأوروبي خلال النصف الثاني من العام المقبل.
بالنسبة للتضخم الأساسي، تم تعديل التوقعات لعامي 2024 و2025 بالزيادة قليلاً، حيث كان تضخم الخدمات أعلى من المتوقع.
وأكد البيان أن عضاء المركزي الأوروبي يتوقعون انخفاض سريع في التضخم الأساسي، من 2.9% هذا العام إلى 2.3% في عام 2025 و2.0% في عام 2026.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟