انخفاض عوائد السندات الصينية عقب قرار البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة

انخفاض عوائد السندات الصينية عقب قرار البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة
انخفضت عوائد السندات السيادية الصينية خلال تعاملات يوم الإثنين، عقب قرار بنك الشعب الصيني بخفض بعض من أسعار الفائدة الرئيسية من أجل دعم النمو الاقتصادي، ومع استمرار إقبال المستثمرين الأجانب على حيازة السندات الصينية.
وهبط العائد على السندات السيادية الصينية لأجل 10 سنوات بحوالي 3.4 نقطة أساس ليصل إلى 2.221%، كما تراجع عائد نظيرتها لأجل عامين بمقدار 3.4 نقطة أساس لتسجل 1.532%.
وتراجع عائد السندات السيادية الصينية التي يستحق أجلها بعد 30 عامًا بمقدار 1.7 نقطة أساس مسجلًا 2.499%.
جاء هذا التراجع عقب قرار بنك الشعب الصيني اليوم بخفض سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء العكسية "الريبو العكسي" إلى 1.7% بدلًا من 1.8%.
وقرر المركزي الصيني خفض سعر الفائدة الرئيسي على القروض لأجل عام واحد إلى 3.35% مقارنة بـ 3.45%، وخفض نظيره لأجل 5 سنوات إلى 3.85% بدلًا من 3.95%.
وقالت "ميشيل لام" المحللة الاقتصادية المتخصصة بالشؤون الصينية في "سوسيتيه جنرال"، إن قرار خفض الفائدة الصينية يعد اعترافاً من قبل البنك المركزي بالضغوط الهائلة التي يتعرض لها الاقتصاد في الوقت الحالي.
ومن ناحية أخرى، أفادت وكالة "بلومبيرج" العالمية أن قيمة حيازة الأجانب من السندات السيادية الصينية وصلت إلى مستوى قياسي عند 4.3 تريليون يوان أي ما يعادل 591 مليار دولار خلال الشهر الماضي، مما يعني استمرار موجة الشراء من قبل المستثمرين الأجانب وذلك للشهر العاشر على التوالي.

هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟