تجارة الصين تنمو بمعدل يفوق التوقعات مما يعكس انتعاش التجارة العالمية

تجارة الصين تنمو بمعدل يفوق التوقعات مما يعكس انتعاش التجارة العالمية
أظهرت بيانات الجمارك الصينية الصادرة اليوم الخميس، نمو تجارة الصين في يناير وفبراير الماضيين بمعدل أعلى من التوقعات، على أساس سنوي، مما يعكس تحسن أوضاع التجارة العالمية في ظل دورة التشديد النقدي.
وسجلت صادرات الصين في الشهرين 7.1%، لتتجاوز النمو الذي توقعه الخبراء عند 1.9%، في حين ارتفعت الواردات بنسبة 3.5% مقابل التوقعات البالغة 1.5%.
وقال رئيس الوزراء لي كه تشيانغ الثلاثاء، إن النمو المستهدف لعام 2024 يبلغ حوالي 5%، ووعد بتحويل نموذج التنمية الاقتصادية بالبلاد.
وخلال العام الماضي، سجلت الصين نموًا دون المتوقع بفعل الأزمة الكبيرة التي شهدها قطاع العقارات وإحجام المستهلكين عن الإنفاق، بجانب سحب شركات أجنبية استثماراتها ومعاناة المصنعين للعثور على مشترين، في الوقت الذي تواجه فيه الحكومة المحلية أعباء ديون ضخمة.
ونما الفائض التجاري لثاني أكبر اقتصاد في العالم إلى 125.16 مليار دولار، مقابل توقعات قدرها 103.7 مليار دولار، ومقارنة بـ 75.3 مليار دولار في ديسمبر 2023.
كما كشفت البيانات، زيادة واردات الصين من النفط الخام خلال نفس الشهرين، نتيجة ارتفاع الطلب على السفر خلال العطلات.
زادت واردات النفط الخام بنسبة 5.1% لتصل إلى 10.74 مليون برميل يوميًا، في حين ارتفعت واردات الغاز الطبيعي بـ 23.6% مقارنة بالعام السابق.
ومنذ بداية العام الجاري، سجلت واردات الغاز الطبيعي أعلى مستوى لها على الإطلاق، بينما تراجعت صادرات المنتجات المكررة بحوالي 30.6%.

هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟