جولدمان ساكس يتوقع انخفاض اليورو 10% مقابل الدولار حال فوز "ترامب"

جولدمان ساكس يتوقع انخفاض اليورو 10% مقابل الدولار حال فوز "ترامب"
توقع بنك جولدمان ساكس انخفاض العملة الأوروبية الموحدة "اليورو" بنسبة تصل إلى 10% مقابل الدولار الأمريكي، في ظل السياسات الاقتصادية المحتملة التي قد يعتمدها المرشح الجمهوري "دونالد ترامب" في حال فوزه في الانتخابات الرئاسية المقبلة المقرر انعقادها في الخامس من نوفمبر 2024. 
وأصدر البنك الأمريكي اليوم الثلاثاء مذكرة بحثية، تتضمن توقعاته بشأن سعر اليورو، في حال تطبيق "ترامب" التعريفات الجمركية الجديدة وتخفيضات ضريبية. 
وأضاف محللو البنك، أن سيناريو فرض تعريفات جمركية واسعة النطاق مع تقليل الضرائب المحتملة في حال فوز "ترامب" في الانتخابات الرئاسية، مما قد يؤدي إلى تراجع كبير في قيمة العملة الأوروبية.
وأوضح البنك، أن فرض تعريفات جمركية عالمية بنسبة 10% بجانب فرض ضريبة قدرها 20% على الواردات الصينية، قد يساهم في تعزيز قيمة العملة الأمريكية بشكل كبير، في نفس الوقت، من المتوقع أن تؤدي تلك التدابير التحفيزية إلى التأثير سلبًا على اليورو، حيث من المحتمل أن يتراجع بنسبة تتراوح بين 8% و10%. 
يشار إلى أن اليورو من أهم العملات الرئيسية في العالم، حيث يعد العملة الثانية الأكثر تداولًا بعد الدولار، وبالتالي فإن له تأثير كبير على سوق الفوركس، ويتم تحديد قيمته من خلال سوق الصرف الأجنبي، كما أن قيمة اليورو تعكس مدى صحة وقوة الاقتصاد الأوروبي.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟