قفزة هائلة في أرباح "غازبروم" في النصف الأول من 2024 بفضل مبيعات النفط القوية

قفزة هائلة في أرباح "غازبروم" في النصف الأول من 2024 بفضل مبيعات النفط القوية
ارتفعت أرباح شركة "غازبروم" الروسية في النصف الأول من هذا العام، لتسجل 1.04 تريليون روبل أي ما يعادل 11.3 مليار دولار، بزيادة تبلغ أكثر من ثلاثة أضعاف مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
وجاءت القفزة الكبيرة في أرباح الشركة الروسية بفضل زيادة صادرات الغاز الطبيعي عبر خطوط الأنابيب، ومبيعات النفط القوية، بجانب صفقة الاستحواذ على حصة "شل" في مشروع "سخالين 2".
كانت أعمال الشركة الروسية العملاقة قد تعرضت لضغوط قوية في عام 2022، بفعل تراجع أعمالها الأساسية المتعلقة بتصدير الغاز الطبيعي إلى الدول الأوروبية، وبعد تدهور علاقتها بالغرب في أعقاب اندلاع الحرب مع أوكرانيا.
وفرضت الدول الغربية العديد من العقوبات الصارمة على روسيا وخاصة قطاع النفط الروسي في محاولة للضغط على موسكو لوقف الحرب في أوكرانيا.
وبسبب تلك العقوبات، سجلت "غازبروم" خسائر سنوية صافية في عام 2023، هي الأولى منذ بداية القرن.
كشف تقرير نتائج الأعمال الذي نشرته الشركة مساء أمس الخميس، انتعاش صادرات الغاز الطبيعي الروسية إلى أوروبا، التي تعد أكبر أسواق "غازبروم" سابقًا، في النصف الأول من العام الجاري، بأكثر من الربع مقارنة بالنصف الأول من عام 2023.
وارتفعت عمليات التسليم إلى الصين فوق مستوياتها بموجب العقد الذي وقعته "غازبروم" مع شركة البترول الوطنية الصينية.
وقالت "غازبروم" إنها تتوقع أن يصل حجم إمدادات الغاز عبر خطوط الأنابيب إلى الدولة الآسيوية إلى 38 مليار متر مكعب سنويًا في عام 2025.

هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟