للشهر السادس على التوالي.. المركزي التركي يثبت الفائدة عند 50%

للشهر السادس على التوالي.. المركزي التركي يثبت الفائدة عند 50%
قرر صناع السياسة النقدية بالبنك المركزي التركي تثبيت أسعار الفائدة دون أي تغيير، وذلك للشهر السادس على التوالي، كما كان متوقعًا، وسط ترقب المزيد من المؤشرات على أن توقعات التضخم ستأتي متماشية مع توقعاته الخاصة قبل النظر في أي تخفيضات للفائدة.
وأصدر المركزي التركي بيان اليوم الخميس، قال فيه إنه قرر الإبقاء على معدلات الفائدة عند مستوى 50%، وفقًا لتوقعات الأسواق والمحللين.
وقالت لجنة السياسة النقدية، إنها ستستخدم أدوات السياسة النقدية بشكل فعال في حال حدوث تدهور كبير في التضخم.
وكانت آخر مرة رفع فيها البنك المركزي التركي سعر الفائدة في مارس 2024، بمقدار 500 نقطة أساس، لينهي دورة التشديد النقدي التي بدأت منذ أكثر من عام، من أجل السيطرة على الارتفاع القوي في الأسعار.
وفي الوقت الذي بدأت فيه البنوك المركزية العالمية على رأسهم الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في خفض أسعار الفائدة مع اقتراب التضخم من المستوى المستهدف، فإن تركيا سارت في اتجاه مختلف.
يشار إلى أن المركزي التركي كان قد رفع سعر الفائدة بشكل تدريجي بمقدار 4150 نقطة أساس أي حوالي 41.5% في دورة تشديد بدأت منذ شهر يونيو 2023، بعد تحول كبير في السياسة الاقتصادية عقب الانتخابات الرئاسية.
وفي وقت سابق من الشهر الجاري، كشفت البيانات الرسمية تراجع تضخم أسعار المستهلكين في تركيا إلى 51.97% على أساس سنوي في أغسطس الماضي، وهو معدل أقل قليلًا من التوقعات، مدفوعًا بتأثير فترة الأساس وتباطؤ الزيادة في أسعار المواد الغذائية.
وقالت جودت يلماز نائب الرئيس التركي، في بداية سبتمبر الجاري، إنها تتوقع وصول التضخم إلى رقم أحادي بحلول عام 2026.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟