لأول مرة منذ مطلع العام.. تراجع أسعار الواردات الأمريكية في مايو

لأول مرة منذ مطلع العام.. تراجع أسعار الواردات الأمريكية في مايو
انخفضت أسعار الواردات الأمريكية في مايو الماضي على أساس شهري، وذلك لأول مرة منذ بداية العام الجاري، مع استقرار وتيرة نموها دون تغيير على أساس سنوي، مما يعزز احتمالات هدوء الضغوط التضخمية الناتجة عن الأسعار الخارجية. 
وكشفت البيانات الصادرة الجمعة، عن مكتب التحليلات الاقتصادية التابع لوزارة العمل، تراجع أسعار الواردات الأمريكية بحوالي 0.4% على أساس شهري في مايو الماضي، بعد ارتفاعها على مدار أول 4 أشهر من العام الحالي. 
وبالرغم من استقرار وتيرة نمو أسعار الواردات دون تغيير عند 1.1% على أساس سنوي في الشهر الماضي، إلا أن قراءة مايو وأبريل تعد الأعلى على الإطلاق منذ شهر ديسمبر 2022. 
وبحسب البيانات، سعود الانخفاض الشهري في مايو 2024 إلى انخفاض أسعار الطاقة والمنتجات الأخرى على حد سواء، حيث انخفضت أسعار واردات الطاقة بنسبة 2% بعد ارتفاعها بحوالي 4.1% في أبريل الماضي، وذلك عقب تراجع أسعار النفط الخام والغاز الطبيعي.
وانخفض مؤشر أسعار الواردات الأمريكية باستثناء منتجات الطاقة بنسبة 0.3% في مايو بعد ارتفاعه بنسبة 0.7% في أبريل الماضي، ليسجل أول تراجع له منذ أكتوبر الماضي. 
وكشفت البيانات تراجع أسعار الصادرات الأمريكية بنسبة 0.6% على أساس شهري في مايو الماضي، مع تجاوز التراجع في أسعار المنتجات غير الزراعية للزيادة في نظيرتها الزراعية، لكنها زادت بنفس المعدل على الصعيد السنوي مقارنة بتراجعها بنحو 10.3% في قراءة أبريل.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟