استقرار الأسهم الأوروبية وسط متابعة المستثمرون نتائج الشركات

استقرار الأسهم الأوروبية وسط متابعة المستثمرون نتائج الشركات
استقرت الأسهم الأوروبية في مستهل تعاملات يوم الإثنين، وسط تركيز المستثمرون على موسم نتائج الشركات وقرار البنك المركزي الأوروبي بشأن أسعار الفائدة في وقت لاحق من الأسبوع الجاري.
وفي تمام الساعة 07:20 بتوقيت جرينتش، ارتفع المؤشر الرئيسي لعموم أوروبا "ستوكس 600" بنسبة 0.01%، حيث عوضت مكاسب قطاعي المرافق والخدمات العامة خسائر أسهم قطاع السفر والترفيه وكذلك شركات السلع الفاخرة.
وهبطت أسهم شركات السلع الفاخرة المرتبطة بالصين، رغم تعهد وزارة المالية الصينية بتحفيز ودعم مالي كبير لإنعاش الاقتصاد المتعثر.
وتراجع مؤشر "فوتسي" البريطاني بنسبة 0.18% أي حوالي 14 نقطة عند 8237 نقطة، وهبط "كاك" بنحو 0.22% أي ما يعادل 18 نقطة ليصل إلى 7561 نقطة، في حين ارتفع "داكس" الألماني 0.22% أو 42 نقطة ليصل إلى 19415 نقطة.
وتباين أداء الأسهم الآسيوية خلال تعاملات اليوم، بعدما قالت وزارة المالية الصينية في المؤتمر الصحفي الذي انعقد يوم السبت الماضي إنها ستتخذ المزيد من الإجراءات التحفيزية لدعم الاقتصاد، لكنها لم تكشف عن إجمالي حجم حزمة التحفيز الجديدة.
وبالنسبة للأسهم الفردية، هبطت أسهم "إل.في.إم.إتش" و"إيرميس" و"كيرينج" وغيرهم من أسهم شركات السلع الفاخرة الفرنسية التي تتأثر بالوضع الاقتصادي في الصين بما يتراوح بين 1 و3%.
وهبط سهم شركة المراهنات البريطانية "فلاتر" بنسبة 7.3%، في حين هوى سهم الشركة البريطانية "إنتين" بحوالي 12.6%، بعدما أفاد تقرير إعلامي بأن الحكومة البريطانية تبحث مضاعفة الضرائب على نوادي القمار ووكلاء المراهنات عبر الإنترنت.
في المقابل، قفز سهم شركة التجارة البريطانية الفاخرة "مولبيري" بنسبة 16% بعد أن أعلنت أنها تدرس مع مستشارين عرض استحواذ قدمته شركة فريزرز بقيمة 111 مليون جنيه إسترليني أي ما يعادل 145.1 مليون دولار.
ومن المتوقع على نطاق واسع أن يخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة للمرة الثالثة خلال العام الجاري في اجتماع الخميس المقبل، بعدما أظهرت البيانات الأخيرة تراجع التضخم وتباطؤ النمو الاقتصادي.

هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟