الأسهم الأوروبية ترتفع مدعومة بزيادة أسعار النفط والأرباح الإيجابية

الأسهم الأوروبية ترتفع مدعومة بزيادة أسعار النفط والأرباح الإيجابية
ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية في مستهل تعاملات يوم الإثنين، مع ارتفاع أسعار النفط العالمية وسط مخاوف اتساع الصراع العسكري في منطقة الشرق الأوسط، ومع الإعلان عن سلسلة من نتائج الأرباح الإيجابية التي عززت معنويات المستثمرين.
وفي تمام الساعة 07:13 بتوقيت جرينتش، صعد المؤشر الرئيسي لعموم أوروبا "ستوكس 600" ليصل إلى 0.4%، بعدما سجل مكاسب بسيطة خلال الأسبوع الماضي.
ارتفع كل من مؤشري "فوتسي" البريطاني بنسبة 0.41% ليصل إلى 8319 نقطة، و"داكس" الألماني بنسبة 0.39% إلى 18489 نقطة، في حين تراجع "كاك" الفرنسي بنسبة 0.13% إلى 7508 نقاط.
وارتفعت أسهم النفط والغاز بنسبة 1.3%، ليقوم مكاسب القطاعات الفرعية اليوم، مدعومة بصعود أسعار النفط الخام بعد تعرض هضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل لهجوم إسرائيلي.
وقفز سهم الشركة الهولندية المتخصصة في صناعة الأجهزة الطبية فيليبس 8.6% عقب الإعلان عن تسجيل نتائج فصلية تفوق التوقعات، بفضل ارتفاع الأرباح وتنفيذ برنامج لأعادة الهيكلة.
وارتفع سهم ميرك الألمانية 3.6% بعد أن رفعت الشركة توقعاتها مدفوعة بشكل أساسي بأداء تشغيلي قوي في وحدتي الرعاية الصحية والإلكترونيات.
وهوى سهم الشركة المصنعة لتركيبة حليب إنفاميل للأطفال "ريكيت بنكيزر" بنسبة 9.2% بعد رفع قرابة ألف دعوى قضائية ضد الشركة وضد مختبرات أبوت.
وتوصلت هيئة محلفين يوم الجمعة إلى أن تركيبة حليب الأطفال الخدج المتخصصة التي تنتجها أبوت تسببت في إصابة فتاة من ولاية إلينوي الأميركية بمرض معوي خطير، وفرضت شركة الرعاية الصحية غرامة بقيمة 495 مليون دولار.
وتترقب الأسواق من صدور قرار السياسة النقدية لبنك إنجلترا، في نهاية اجتماع غدًا الثلاثاء وسط توقعات خفضه تكاليف الاقتراض إلى 5% من 5.25%.
وتتجه أنظار المستثمرين صوب قرارات بنك اليابان، والاحتياطي الفيدرالي الأمريكي المرتقب صدورها الأربعاء القادم، وسط توقعات تثبيت الولايات المتحدة للفائدة ضمن نطاق 5.25% و5.50%، ورفع اليابان للفائدة 10 نقاط أساس إلى 0.10%.

هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟