بعد تسجيل أكبر تراجع أسبوع في 2024.. أسهم أوروبا ترتفع وسط صعود أغلب القطاعات

بعد تسجيل أكبر تراجع أسبوع في 2024.. أسهم أوروبا ترتفع وسط صعود أغلب القطاعات
استهلت مؤشرات أسهم أوروبا تعاملات الأسبوع على ارتفاع، لتعوض جزء من الخسائر الحادة التي تكبدتها في نهاية الأسبوع الماضي، وسط تقييم المستثمرين تداعيات انسحاب الرئيس الأمريكي "جو بايدن" من الانتخابات الرئاسية.
وفي تمام الساعة 07:16 بتوقيت جرينتش، ارتفع المؤشر الرئيسي لعموم أوروبا "ستوكس 600" بنسبة 0.6% بعدما سجل أكبر خسارة أسبوعية منذ بداية العام الجاري خلال تعاملات الجمعة الماضية.
وارتفعت مؤشرات "فوتسي" البريطاني بنسبة 0.50% ليصل إلى 8196 نقطة، و"داكس" الألماني بنسبة 0.46% إلى 18255 نقطة، و"كاك" الفرنسي بنسبة 0.53% إلى 7574 نقطة.
وزادت أغلب مؤشرات القطاعات مع صعود قطاع البناء والمواد بنسبة 0.8%، ليكون من بين المؤشرات الأفضل من حيث الأداء.
وسجلت كافة القطاعات مكاسب جيدة باستثناء النفط والغاز، والسفر والترفيه، والتجزئة، والتأمين.
وبالنسبة للأسهم الفردية، قفز سهم الشركة السويسرية المصنعة لحلول التدفئة والتهوية "بيليمو" بعد أن رفعت الشركة توقعاتها بشأن المبيعات.
ويتعامل المستثمرون حاليًا بحذر وسط تقييم انسحاب "بايدن" من السباق الرئاسي، وإعلانه تأييد نائبته "كاملا هاريس" لتكون مرشحة حزبه الديمقراطي.
وهوى سهم شركة الطيران منخفض التكلفة الإيرلندية "رايان إير" بنسبة 12.3% ليأتي في قاع المؤشر "ستوكس 600" بعدما أعلنت تراجع أرباحها الفصلية للربع المالي الأول بنسبة 46%، مما أدى إلى تراجع المؤشر الفرعي لشركات السفر والترفيه بنسبة 0.9%.
ويتابع المستثمرون عن كثب تطورات الأوضاع في الولايات المتحدة الأمريكية، عقب انسحاب "بايدن" و تقدم المرشح الجمهوري والرئيس السابق "دونالد ترامب" في استطلاعات الرأي، وسط مخاوف فوزه بولاية رئاسية ثانية، واتباعه سياسات من شأنها تأجيج التوترات التجارية العالمية.

هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟