تباين أداء أسواق الخليج في المستهل وسوق "أبوظبي" يقفز بـ 6.2%

تباين أداء أسواق الخليج في المستهل وسوق "أبوظبي" يقفز بـ 6.2%
تباين أداء بورصات الخليج الرئيسية في التعاملات المبكرة من يوم الاثنين، وسط ترقب قرارات البنوك المركزية العالمية بشأن أسعار الفائدة هذا الأسبوع.
انخفض المؤشر الرئيسي للسوق السعودي بنسبة 0.2% بفعل تراجع سهم شركة التعدين العربية السعودية بنسبة 1.5% وانخفاض سهم بنك الرياض بحوالي 1.6%.
وكان أداء سوق أبوظبي للأوراق المالية هو الأفضل بين أسواق الخليج اليوم، حيث تلقى دعمًا قويًا من ارتفاع أسعار النفط وبيانات اقتصادية قوية في الصين، مما عزز شهية المستثمرين نحو الأصول عالية المخاطر.
وقفز المؤشر الرئيسي لسوق أبو ظبي بنسبة 6.2% مسجلًا أعلى ارتفاع يومي خلال الـ 4 سنوات الأخيرة، مدعومًا بارتفاع سهم بنك أبوظبي الأول أكبر بنوك الإمارات بحوالي 1.4%، وصعود سهما "إي7" بنسبة 4.6% والجرافات البحرية الوطنية بنحو 1.5%.
وارتفعت أسعار النفط، التي تعد المحفز الرئيسي للأسواق الرئيسية في منطقة الخليج، حيث ارتفع خام القياس العالمي برنت بنسبة 0.5% ليصل إلى 85.8 دولار للبرميل.
وكشفت بيانات رسمية صادرة اليوم، ارتفاع إنتاج المصانع ومبيعات التجزئة في ثاني أكبر اقتصاد بالعالم بمعدل يفوق التوقعات خلال الفترة من يناير إلى فبراير الماضي، مما شكل بداية قوية لهذا العام.
وفي قطر، ارتفع المؤشر الرئيسي بنسبة 0.3% مدعومًا بارتفاع سهم قطر لنقل الغاز بحوالي 2%، وسهم صناعات قطر بـ 0.5%.
وتترقب الأسواق عن كثب نتائج اجتماعات البنوك المركزية الكبرى هذا الأسبوع، حيث من المقرر أن يجتمع صناع السياسة النقدية بمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يوم الأربعاء، وبنك إنجلترا يوم الخميس القادم.
ومن المتوقع على نطاق واسع أن يقرر صناع السياسة النقدية بالبنكين تثبيت أسعار الفائدة عن مستواها الحالي.

هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟