خسائر أسهم الطاقة تضغط على الأسهم الأوروبية وتدفعها للتراجع

خسائر أسهم الطاقة تضغط على الأسهم الأوروبية وتدفعها للتراجع
تراجعت الأسهم الأوروبية في مستهل تعاملات يوم الثلاثاء، قبل خطاب جيروم باول رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، أمام لجنة الكونجرس، وهوى سهم "إنديفيور" إلى أدنى مستوياته في حوالي ثلاث سنوات، بعد إعلان الشركة خفض توقعاتها بشأن الأرباح.
في تمام الساعة 07:07 بتوقيت جرينتش، هبط المؤشر الرئيسي لعموم أوروبا "ستوكس 600" بنسبة 0.3%، متأثرًا بخسائر أسهم قطاع الطاقة، التي اقتفت أثر هبوط أسعار النفط.
وصعدت أسهم شركات التعدين بحوالي 0.5% لتكون الرابح الأكبر على المؤشر الرئيسي، بدعم من ارتفاع أسعار النحاس.
وانخفض كل من مؤشر "داكس" الألماني بنسبة 0.38% ليصل إلى 18402 نقطة، و"كاك" الفرنسي بحوالي 0.39% إلى 7597 نقطة، بينما استقر "فوتسي" البريطاني عند 8194 نقطة.
وبالنسبة للأسهم الفردية، تراجع سهم الشركة البريطانية "بي بي" بنسبة 2.57%، بعدما قالت إنها تتوقع تراجع أرباح الربع الثاني من هذا العام بما يتراوح بين مليار دولار وملياري دولار، بسبب تكاليف الإهلاك، وبما يتراوح بين 500 دولار و700 مليون دولار نتيجة تقلص هوامش التكرير.
وهبط سهم شركة البرمجيات الفرنسية "داسو سيستم" بنسبة 3.7% بعدما قللت الشركة الأرباح المستهدفة للعام كله، وذلك وسط توخي العملاء الحذر بشأن الإنفاق وتأجيل إبرام الصفقات.
وهوى سهم "إنديفيور" بحوالي 27.7% ليكون الخاسر الأكبر على المؤشر، حيث سجل أدنى مستوياته في ثلاث سنوات بعدما خفضت الشركة توقعات أرباحها لهذا العام وأعلنت أنها ستوقف مبيعات عقار بيرسيريس لعلاج الفصام وستلغي حوالي130 وظيفة.
وينصب تركيز المستثمرين حاليًا على التطورات السياسية في أوروبا، وسط احتمالات حدوث اضراب سياسي في فرنسا بفعل الصعوبات التي قد تواجه العملية التشريعية في البلاد، عقب غياب الأغلبية البرلمانية بعد التحول المفاجئ في الانتخابات.

هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟