أسهم اليابان تسجل أول خسارة أسبوعية منذ حوالي ستة أسابيع

أسهم اليابان تسجل أول خسارة أسبوعية منذ حوالي ستة أسابيع
أنهت الأسهم اليابانية تعاملات يوم الجمعة على ارتفاع، لكنها أنهت الأسبوع منخفضة وذلك لأول مرة في ستة أسابيع، بفعل عمليات جني الأرباح.
وتحسنت معنويات المستثمرين خلال الشهر الحالي مع زيادة الرهانات على تحول بنك اليابان عن سياسة التيسير النقدي "المرنة".
وارتفع المؤشر "نيكي" الياباني بنسبة 0.2% في نهاية الجلسة ليصل إلى 39688.94 نقطة، متراجعًا من أعلى مستوى خلال اليوم حين سجل 39989.33 نقطة.
وأغلق المؤشر تعاملات الأسبوع على تراجع بحوالي 0.6%، بعدما سجل مكاسب أسبوعية لمدة خمسة أسابيع على التوالي، عندما قفز المؤشر ليتجاوز مستواه القياسي المرتفع الذي سجله في عام 1989.
وبعدما تجاوز المؤشر مستوى 40 ألف نقطة لأول مرة على الإطلاق في ختام تعاملات يوم الاثنين الماضي، تباطأ الزخم مع نشاط عمليات التصحيح وجني الأرباح، وارتفع الين وسط احتمالات تخلي بنك اليابان عن سياسة التيسير النقدي في اجتماعه المقرر انعقاده يومي 19 و19 من الشهر الجاري.
وتراجع قطاع السيارات اليوم بفعل ارتفاع الين، حيث خسر سهم "تويوتا موتوز" حوالي 1.4%، كما تراجع سهم "سوبارو" بنسبة 3.2%، وانخفض سهم "سوزوكي موتور" بـ 2.1%.
وارتفع الين الياباني بنسبة 1.5% على مدار تعاملات هذا الأسبوع، مسجلًا أكبر ارتفاع له منذ بداية هذا العام مقابل العملة الأمريكية.
في المقابل، ارتفع قطاع البنوك بنسبة 2.1%، وسجل المؤشر الفرعي أفضل ارتفاع أسبوعي له منذ سبتمبر الماضي، حيث صعد بـ 6%، مع زيادة احتمالات خروج بنك اليابان من السياسة النقدية فائقة التيسير.
وتراجعت الأسهم ذات الثقل المرتبطة بالتكنولوجيا، بعدما ارتفعت في التعاملات الصباحية، حيث ارتفع سهم شركة طوكيو إلكترون العملاقة لصناعة معدات صنع الرقائق بنسبة 0.8%، في حين هبط سهم شركة "أدفانتست" المتخصصة في صناعة معدات اختبار الرقائق بحوالي 0.6%.
وأغلق المؤشر توبكس الأوسع نطاقا تعاملات اليوم مرتفعا بنسبة 0.3 بالمئة عند 2726.80 نقطة مسجلًا مكاسب أسبوعية تقدر بـ 0.6 بالمئة.

هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟