أسهم الخليج تتراجع في المستهل عقب تصريحات "باول" العدوانية

أسهم الخليج تتراجع في المستهل عقب تصريحات "باول" العدوانية
تراجعت مؤشرات الأسهم الخليجية في بداية تعاملات يوم الأربعاء، عقب تصريحات جيروم باول رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأكثر عدوانية.
وأكد مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أن من المرجح أن تظل أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول، في ظل استمرار الضغوط التضخمية.
وقال جيروم باول، إن أحدث بيانات التضخم، التي جاءت مرتفعة على مدار ثلاثة أشهر بشكل مفاجئ، لم تعطي صناع السياسة النقدية الثقة الكافية للبدء في خفض أسعار الفائدة.
وأضاف، أن البنك المركزي يحتاج الآن إلى إبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لأطول فترة ممكنة، لحين عودة التضخم إلى مستواه المستهدف البالغ 2%.
يشار إلى أن أغلب دول الخليج تربط عملاتها بالدولار الأمريكي، وعادة ما تتبع المملكة العربية السعودية والإمارات العربية وقطر أثر أي تغيير في السياسة النقدية الأمريكية.
وفي بداية تعاملات اليوم، هبط المؤشر الرئيسي للسوق السعودية بنسبة 0.6%، بفعل انخفاض سهم البنك الأهلي السعودي، أكبر بنوك المملكة، بنحو 1.7%.
وصرح وزير الخارجية السعودي أمس الثلاثاء، إن بلاده ستمضي قدما إلى حد بعيد في الاستثمار بمشروعات كبرى في باكستان، وذلك بعد أيام قليلة من إعلان إسلام اباد أن المملكة تعهدت بتسريع وتيرة استثمارات تقدر قيمتها بخمسة مليارات دولار.
وهبط المؤشر القطري بنسبة 0.2% متأثرًا بتراجع سهم صناعات قطر لصناعة البتروكيماويات بحوالي 1.1%، وانخفاض سهم البنك التجاري بحوالي 2.1%.
ومازالت التوترات الجيوسياسية مستمرة في منطقة الشرق الأوسط، وتوعدت إسرائيل بالرد على الهجوم الذي شنته إيران عليها مطلع الأسبوع الجاري، بالرغم من الدعوات الدولية لضبط النفس.
وتراجع مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 0.1%، في حين استقر المؤشر الرئيسي لسوق دبي المالي وسط تعاملات متقلبة.

هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟