أسهم أوروبا تتراجع في المستهل عقب قرار الفيدرالي بتثبيت الفائدة

أسهم أوروبا تتراجع في المستهل عقب قرار الفيدرالي بتثبيت الفائدة
استهلت الأسهم الأوروبية تعاملات يوم الخميس على تراجع، مع عودة المتعاملون من عطلة عيد العمال، واستمرار الإعلان عن نتائج الأعمال الفصلية للشركات، وعقب إعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي تأجيل قرار خفض أسعار الفائدة.
وأشار المركزي الأمريكي إلى أن أسعار الفائدة ستبقى مرتفعة لأطول فترة ممكنة، بعدما أظهرت البيانات الرسمية استمرار الضغوط التضخمية. 
وفي تمام الساعة 07:15 بتوقيت جرينتش، تراجع المؤشر الرئيسي لعموم أوروبا "ستوكس 600" بنسبة 0.2%، بعدما سجل أول خسارة شهرية هذا العام في أبريل الماضي. 
وارتفع مؤشر "فوتسي" البريطاني بنسبة 0.21% ليصل إلى 8137 نقطة، بينما تراجع "داكس" الألماني بنسبة طفيفة بلغت 0.1% مسجلًا 17914 نقطة، كما تراجع "كاك" الفرنسي 0.74% إلى 7925 نقطة.
وقفز سهم مصرف "آي إن جي" الهولندي بنسبة 5.60% بعدما أعلن برنامجاً لإعادة شراء الأسهم بقيمة 2.5 مليار يورو أي ما يعادل 2.7 مليار دولار.
وأعلنت شركة الشحن الدنماركية "ميرسك" رفع تقديراتها لأرباح عام 2024 كله قبل حساب الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك، إلى ما يتراوح بين 4 مليارات دولار و6 مليارات دولار، بدلًا من تقديراتها السابقة عند ما يتراوح بين مليار و6 مليار دولار.
وجاء ذلك بعد أن سجلت أرباح أعلى من المتوقع في الربع الأول من العام الجاري، بحسب ما جاء في التقرير المالي الصادر اليوم.
وهبطت أسهم قطاع الطاقة بنسبة 1.7%، مع انخفاض سهم "فيستاس" أكبر شركة لتصنيع توربينات الرياح في العالم بحوالي 4.2%، بعدما أعلنت عن تسجيل خسائر مفاجئة في الربع الأول من 2024.
وتراجع سهم نوفو نورديسك بحوالي 2.4% ليتخلى عن المكاسب التي سجلها في بداية التعاملات، وذلك بالرغم من إعلان الشركة رفع توقعاتها لعام 2024، وتسجيل أرباح أفضل من المتوقع في الربع الأول.
وارتفع سهم بنك ستاندرد تشارترد البريطاني بنحو 5% بعد زيادة فاقت التوقعات في أرباح الربع الأول، مما عزز مؤشر البنوك ليتصدر قائمة القطاعات الرابحة اليوم. 
وقفز سهم الشركة الفرنسية" تيلي بيرفورمانس" لخدمات المكاتب ومراكز الاتصال بنسبة 15.4% بعد زيادة مبيعات الربع الأول.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟