أسهم أوروبا تتراجع وسط ترقب بيانات الإنتاج الصناعي بمنطقة اليورو

أسهم أوروبا تتراجع وسط ترقب بيانات الإنتاج الصناعي بمنطقة اليورو
استهلت مؤشرات الأسهم الأوروبية تعاملات بداية الأسبوع، على تراجع بفعل عمليات البيع الواسعة التي شهدتها الأسواق الآسيوية، وسط ترقب المستثمرون صدور بيانات التضخم الأمريكية في وقت لاحق من الأسبوع الجاري.
وتتجه الأنظار غدًا الثلاثاء نحو بيانات التضخم في الولايات المتحدة لشهر فبراير الماضي، بالإضافة إلى بيانات الإنتاج الصناعي عن شهر يناير 2024 في منطقة اليورو، والمقرر الإعلان عنها في وقت لاحق من هذا الأسبوع.
وفي تمام الساعة 08:17 بتوقيت جرينتش، هبط المؤشر الرئيسي لعموم أوروبا "ستوكس 600" بنسبة 0.4%، وسط احتمالات أن يتجه نحو تسجيل أكبر خسارة يومية بالنسبة المئوية خلال شهر في حال استمر تراجعه.
وكان مؤشر "ستوكس يوروب 600" قد أنهى تعاملات الأسبوع الماضي مرتفعًا بـ 1.15%، وسط تباين أداء المؤشرات الأوروبية عند الإغلاق، مع تسجيل مؤشر "كاك" الفرنسي إغلاقًا قياسيًا حيث وصل لـ 8028 نقطة.
وتراجع مؤشر "فوتسي" البريطاني بنسبة 0.30% ليصل إلى 7637 نقطة، وتراجع "داكس" الألماني بنسبة 0.70% مسجلًا 17689 نقطة، فيما تراجع "كاك" الفرنسي بنسبة 0.46% إلى 7991 نقطة.
جاء هذا الصعود القوي بعدما أظهرت البيانات الرسمية استقرار الناتج المحلي الإجمالي بمنطقة اليورو، خلال الربع الأخير من العام الماضي على أساس فصلي، ونموه بحوالي 0.4% على مدار العام كله.
وهوى سهم المجموعة الهولندية "بي.إي" لصناعات أشباه الموصلات بنسبة 11.7%، بعدما أعلن بنك مورجان ستانلي خفض السعر المستهدف للسهم.
وتراجع مؤشر التكنولوجيا الأوسع نطاقًا بنسبة 2.1%، ليسجل أكبر انخفاض بين القطاعات.
وهبط المؤشر البرتغالي بحوالي 0.3% بعد إعلان فوز التحالف الديمقراطي الذي ينتمي إلى يمين الوسط في الانتخابات العامة بالبلاد.
في المقابل، ارتفع سهم شركة العقارات الألمانية "إل.إي.جي إيموبيليان" بنسبة 3% ليتصدر الأسهم الرابحة على المؤشر الرئيسي، بعد إعلان الشركة تحقيق نتائج أفضل من المتوقع في عام 202، مشيرة إلى إنها ستقترح توزيعات أرباح أعلى من التوقعات.
ويتابع المستثمرون نتائج اجتماع المجموعة الأوروبية الذي انطلقت أعماله اليوم، حيث يبحث صناع السياسة المالية في دول الاتحاد الأوروبي مجموعة من الملفات المالية.
وتتوقع الأسواق تراجع الإنتاج الصناعي في منطقة اليورو بنسبة 1.4% في قراءة يناير الماضي، المقرر صدورها يوم الأربعاء المقبل، بعد أن ارتفع بحوالي 2.6% في ديسمبر 2023.


هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟