أسواق الخليج ترتفع في الختام مع تصاعد احتمالات خفض الفائدة الأمريكية

أسواق الخليج ترتفع في الختام مع تصاعد احتمالات خفض الفائدة الأمريكية
أغلقت معظم أسواق الخليج تعاملات يوم الخميس على ارتفاع، بعدما أظهرت بيانات رسمية ضعف سوق العمل في الولايات المتحدة، مما عزز احتمالات خفض الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة مرتين على الأقل هذا العام.
وكشفت بيانات صادرة أمس الأربعاء، ضعف سوق العمل الأمريكي، حيث زادت الطلبات الجديدة للحصول على إعانة البطالة الأسبوع الماضي إلى 238 ألف طلب، مما يقلل الضغوط على صناع السياسة النقدية بالبنك المركزي، ويدفعهم للبدء في دورة التيسير النقدي في سبتمبر المقبل.
وغالبًا ما تتبع دول مجلس التعاون الخليجي في سياستها النقدية تحركات مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، نظرًا لارتباط عملاتها بالدولار الأمريكي.
وفي ختام جلسة اليوم، ارتفع المؤشر السعودي بنسبة 0.6% مع ارتفاع سهم "أكوا باور" بحوالي 2.9% وسهم مصرف الراجحي بحوالي 0.6%، في حين زاد سهم عملاق النفط السعودي "أرامكو" بـ 1.3%.
وفي بورصة قطر، صعد المؤشر الرئيسي بنحو 0.2%، مدعومًا بارتفاع سهم مصرف قطر الإسلامي بحوالي 0.8%.
وأنهى مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية جلسة اليوم مرتفعًا بنسبة 0.4%، بالرغم من تراجع سهم مجموعة الإمارات للاتصالات بنسبة 1%، بعدما أعلنت محكمة استئناف مغربية أمس حكمًا يلزم شركة اتصالات المغرب التابعة للمجموعة الإماراتية بدفع تعويض تبلغ قيمته 6.3 مليار درهم أي ما يعادل 641.7 مليون دولار، لمنافستها "وانا" المعروفة تجاريًا باسم "إنوي" بسبب ممارسات احتكارية غير عادلة.
في المقابل، انخفض مؤشر دبي 0.3% في ختام التعاملات، لينهي سلسلة مكاسب استمرت ست جلسات، متأثرا بهبوط سهم إعمار العقارية 1% وسهم سالك للتعرفة المرورية 1.1 %.
وخارج منطقة الخليج العربي، صعد مؤشر الأسهم القيادية في مصر 0.7 % بدعم من ارتفاع سهم البنك التجاري الدولي 2.9 %.

هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟