محرك البحث جوجل يشهد تراحعاً بسبب الذكاء الاصطناعي وتحديات تيك توك

محرك البحث جوجل يشهد تراحعاً بسبب الذكاء الاصطناعي وتحديات تيك توك
تتعرض سيطرك جوجل في سوق الإعلانات البحثية البالغة قيمتها 300 مليار دولار لتحديات، بسبب ضغوطات المنافسون الناشئون مثل TikTok وشركات الذكاء الاصطناعي الناشئة، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال يوم الاثنين.
في حين استمرت جوجل لفترة طويلة هي الرائدة بلا منازع، فإن التطورات الجديدة في مجال الذكاء الاصطناعي وقدرات البحث على وسائل التواصل الاجتماعي بدأت تؤدي إلى انخفاض تقدمها.
أطلقت TikTok، منصة مقاطع الفيديو القصيرة سريعة النمو، مؤخرًا ميزة تسمح للعلامات التجارية باستهداف الإعلانات استنادًا إلى اهتمامات المستخدمين، مما يشكل تأثير كبير على أعمال البحث الأساسية لشركة Google.
في الوقت ذاته، تستعد شركة Perplexity، وهي شركة ناشئة في مجال البحث مدعومة بالذكاء الاصطناعي ومدعومة من جيف بيزوس، لعرض إعلانات إلى جانب إجاباتها التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي.
من المتوقع أن تشكل Perplexity، التي تولد بالفعل إيرادات من اشتراك بقيمة 20 دولارًا شهريًا، تغير التوازن في عالم الإعلان عن البحث.
من المتوقع أن تتراجع حصة جوجل في سوق الإعلانات البحثية في الولايات المتحدة إلى أقل من 50 في المائة لأول مرة منذ أكثر من عقد من الزمان بحلول عام 2024.
بالإضافة إلى أن المنافسين مثل أمازون، التي ارتفعت حصتها بشكل مطرد، تعمل أيضًا على انخفاض سيطرة جوجل، ومن المتوقع أن تستحوذ أمازون على 22.3 في المائة من السوق هذا العام، ارتفاعًا من 17.6 في المائة في عام 2022.
وبرغم كل هذه الأمور، تواصل جوجل تطوير منصة البحث الخاصة بها، من خلال دمج الملخصات والإعلانات التي يتم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي في عمليات البحث عبر الهاتف المحمول.
قال بريندون كراهام، نائب رئيس جوجل المشرف على إعلانات البحث: "نحن واثقون من هذا النهج لتحقيق الدخل من تجاربنا المدعومة بالذكاء الاصطناعي".
ومع ذلك، يلاحظون أن المعلنين يبحثون بشكل متزايد عن بدائل.
تمثل المنافسة المرتفعة، إلى جانب المعارك القانونية المتواصلة التي تخوضها جوجل، صورة معقدة لمستقبل قبضة عملاق البحث على السوق.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟