نيكي الياباني يرتفع بـ 2% ليغلق عند أعلى مستوياته على الإطلاق

نيكي الياباني يرتفع بـ 2%  ليغلق عند أعلى مستوياته على الإطلاق
ارتفع مؤشر نيكي الياباني لأعلى مستوياته على الإطلاق، في ختام تعاملات يوم الجمعة، مدعومًا بمكاسب أسهم قطاع التكنولوجيا، التي اقتفت نظيرتها الأمريكية التي أنهت جلسة أمس على ارتفاع قياسي.
وجاء هذا الصعود القياسي في أسواق الأسهم العالمية، عقب تصريحات مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، والتي وفرت أدلة جديدة حول مسار أسعار الفائدة.
وقفز "نيكي" الياباني بنسبة 2% ليصل إلى 39910.82 نقطة، ليتجاوز المستوى القياسي الذي وصل إليه في وقت سابق من الأسبوع الجاري، حين بلغ 39426.29 نقطة. 
واقترب المؤشر نيكي من الوصول إلى مستوى 40 ألف نقطة، وذلك لأول مرة على الإطلاق، حيث يواصل الصعود إلى مستوى قياسي بعدما نجح في فبراير الماضي في تجاوز أعلى مستوى له على الإطلاق، الذي سجله خلال فقاعة الأصول في ديسمبر 1989. 
وأنهى المؤشر توبكس الأوسع نطاقًا تعاملات اليوم مرتفعًا بنسبة 1.26% ليصل إلى 2709.42 نقطة. 
وتحسنت معنويات المستثمرين بعدما أغلقت مؤشرات بورصة "وول ستريت" الأمريكية تعاملات أمس عند مستويات قياسية مرتفعة، بفضل المكاسب القوية التي سجلتها أسهم شركات التكنولوجيا المرتبطة بالذكاء الاصطناعي. 
وعززت بيانات التضخم الأمريكية الصادرة أمس وتصريحات مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي احتمالات خفض أسعار الفائدة الأمريكية في اجتماع يونيو القادم. 
ومنذ بداية العام الجاري، ارتفع المؤشر "نيكي" الياباني بنسبة 17%، بفضل القفزة القوية للأسهم اليابانية المرتبطة بالرقائق. 
وزاد سهم شركة "طوكيو إلكترون" بنسبة 4.1% ليضيف حوالي 151 نقطة إلى ارتفاع مؤشر نيكي البالغ 745 نقطة، في حين ارتفع سهم أدفانتست لتصنيع معدات اختبار الرقائق بحوالي 3.02 بالمئة.
وصعدت أسهم مجموعة سوفت بنك التي تركز حاليًا على الاستثمار في شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة بنسبة 1.3%. 
وارتفع قطاع الآلات الكهربائية بـ 2.05 %، ليصبح ثالث أكبر القطاعات الرابحة اليوم بعد قطاع شركات التعدين الذي صعد بنسبة 2.63%، وقطاع منتجات النفط والفحم الذي زاد بحوالي 2.07%.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟