صادرات روسيا من الغاز الطبيعي المسال ترتفع بـ 4.3% في الربع الأول

صادرات روسيا من الغاز الطبيعي المسال ترتفع بـ 4.3% في الربع الأول
ارتفعت صادرات روسيا من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 4.3% في الربع الأول من هذا العام، لتصل إلى 8.7 مليون طن، مقارنة بنفس الربع من العام الماضي، وسط تزايد الإمدادات إلى الاتحاد الأوروبي وانخفاضها إلى آسيا.
وتعمل روسيا حاليًا على زيادة إمدادات الغاز الطبيعي المسال المنقول عبر البحر، من أجل تعويض تراجع صادرات الغاز عبر خطوط الأنابيب إلى الدول الأوروبية التي قلصت بشكل قوي اعتمادها على موسكو في قطاع الطاقة، عقب بدء الحرب الروسية في أوكرانيا في فبراير 2022.
يشار إلى أن الغاز الطبيعي المسال الروسي لا يخضع للعقوبات الغربية، على عكس النفط الروسي، الذي حظرت الدول الغربية شرائه.
وذكرت صحيفة كوميرسانت الروسية اليومية، أن صادرات الغاز الطبيعي المسال الروسي إلى آسيا تراجعت بنسبة 7% في الربع الأول من 2024 لتصل إلى 3.16 مليون طن، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وزادت إمدادات روسيا من الغاز الطبيعي المسال إلى الاتحاد الأوروبي بحوالي 4% ليبلغ حوالي 5 ملايين طن، بينما لم يتم تحديد وجهة نحو 550 ألف طن.
وأضافت أن تراجع الصادرات إلى آسيا ظهر بشكل أكبر في شهر مارس الماضي، حيث انخفضت الإمدادات إلى آسيا بحوالي 30% لتسجل 860 ألف طن، بينما ارتفعت الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي في نفس الشهر إلى 1.55 مليون طن.
يذكر أن شركتا يامال للغاز الطبيعي المسال التابعة لشركة نوفاتك الروسية و"سخالين" للطاقة التي تهيمن عليها شركة "جازبروم" هما أكبر موردين للغاز الطبيعي المسال الروسي.




هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟